أخبار السودان

بالصور: الفريق طه يَخطف الأضواء بالقمة الأفريقية، التي أُسدلت أستارها.. رتّب لقاءات مع 9 رؤساء أفارقة

أديس أبابا: مها التلب

وَضَعَ وزير الخارجية السعودية عادل الجبير، حداً للتكهنات التي سرت عن مشاركته بالقمة الأفريقية لحشد الدعم للمحور الثلاثي ضد قطر.
وقال الجبير لـ (التيار)، إنّ موقف بلاده واضحٌ من قطر ولا يحتاج لحشد أفريقي أو دولي.. واجتمع وزير الخارجية السعودي إلى نائب رئيس الجمهورية حسبو مُحمّد عبد الرحمن بمقر الاتحاد الأفريقي لأكثر من (35) دقيقة، بحُضُور الفريق طه عثمان الذي يُعد “مُهندس اللقاء”، ورَفَضَ الجبير الخوض في تفاصيل اللقاء، كَمَا رَفَضَ التّعليق على موقف السودان الذي التزم جانب الحياد منذ تفجُّر الأزمة الخليجية واكتفى بالقول إنّ موقف بلاده سيظل داعماً للسودان، وتوقع رفع العُقُوبات الأمريكية عن السودان، وكشف الجبير عن قمة سعودية أفريقية نهاية العام الحالي.
ورداً على سؤال بشأن خيارات المملكة العربية السعودية في أزمتها مع قطر، امتنع عادل الجبير الكشف عن خيارات بلاده وحلفائها، وقال باقتضاب: “لن أتحدث عن خيارات وننتظر انتهاء المهلة الممنوحة لدولة قطر”.

ودافع الجبير عن مُشاركته بالقمة الأفريقية، وقال إنها ليست المرة الأولى التي يظهر بها، حيث شارك في القمة الماضية يناير العام الماضي، وأضاف أن زيارته جاءت تلبية لدعوة رسمية من الاتحاد الأفريقي.

الجبير والقادة الفارقة

حركة دؤوبة كانت جلية للمُدير السابق لمكاتب رئيس الجمهورية الفريق طه عثمان داخل أروقة الاتحاد الأفريقي، وأفلح طه ? طبقاً لمَصادر دبلوماسية – في ترتيب لقاءات وزير الخارجية السعودي مع بعض القادة الأفارقة وعلى رأسهم رئيس الوزراء الأثيوبي هايلي ماريام ديسالين ورئيس الاتحاد الأفريقي الرئيس الغيني رئيس الاتحاد ألفا كوندي، كما التقى رؤساء تسع دول أفريقية واثنين من وزراء الخارجية الأفارقة.

طه مهندس اللقاء السوداني السعودي

من المُفارقات أيضاً، أن الفريق طه الذي خطف الأضواء بالقمة الأفريقية كان “مهندس” لقاء الجبير مع نائب رئيس الجمهورية حسبو محمد عبد الرحمن بمقر الاتحاد الأفريقي، وعندما استفسرته عن المغزى وراء ترتيب اللقاء تبسم ضاحكاً وقال: “دا السودان”!! الغريب أن طه شهد لقاء الجبير مع حسبو فقط ولم يشهد لقاءات الجبير الأخرى مع القادة الأفارقة.

توتر قطري

شُوهد السفير القطري بأديس أبابا برفقة بعض الدبلوماسيين بردهات مقر الأفريقية وكان يرقب حركة وزير الخارجية السعودي ويستفسر الصحفيين عن مُقابلاته وتصريحاته، وعندما نما إلى علمه انتهاء لقاءاته بمقر الاتحاد الأفريقي وانتقالها الى فندق “شيراتون” تحوّل على الفور، ويمّم شطر الفندق الفخيم.

إغلاق المُكيِّفات وسخط سعودي

بعد انتهاء القمة وقبيل مُغادرة الوفد السعودي، قامت إدارة مقر قمة الاتحاد الأفريقي بإغلاق المكيفات ما أثار حفيظة وسخط الوفد السعودي!

قهوة سعودية وبلح

الوفد السعودي وصل مُهيأُ لكل شئ حتى ? مزاجه – وكانوا يحملون معهم حافظات للقهوة، بجانب بلح المدينة الشهير.

ختامٌ باهتٌ ومُغادرة الرؤساء

ختام القمة الأفريقية كان باهتاً، حيث اُختتمت قبل الوقت المُحدّد لها بحوالي 3 ساعات ورصدت (التيار) مُغادرة العديد من الرؤساء قبيل الختام، إذ غادر الرؤساء: اليوغندي يوري موسيفيني، الرواندي بول كيغامي، التشادي إدريس ديبي، الرواندي ووزيرة خارجية كينيا أمينة محمد.

وزير الخارجية الليبي يُغادر فجأةً

في خطوة مفاجئة، قطع وزير الخارجية بحكومة الوفاق الوطني الليبية محمد الطاهر السيالة والوفد المرافق له إعمال ختام القمة الأفريقية عائدين إلى ليبيا..! وقال مدير مكتب وزير الخارجية الليبي لـ (التيار)، التي استفسرته عن السر وراء الخطوة المفاجئة إنها “استحقاقات عاجله بالوطن أدّت الى مُغادرة وزير الخارجية الليبي أديس أبابا وحالت دون حُضوره لختام القمة الأفريقية”.

مشغول بـ (الواتساب)

تم رصد (41) من كبار المسؤولين الذين شهدوا فعاليات القمة التي أسدلت الستار أمس، حيث تمّ عدّهم فرداً فرداً، إذ انهم كانوا منشغلين بالهواتف الذكية غير آبهين بالكلمات الختامية أو قرارات القمة..!
وقال مصدرٌ رفيعٌ بالاتحاد الأفريقي بحزن شديد: “كان أهون أن يغادروا الى بلدانهم بدلاً عن حالة عدم الاهتمام تلك”..!

غياب الأجهزة الإعلامية

كان لافتاً جداً، غياب الأجهزة الإعلامية في الطابق العلوي المُخصّص للأجهزة الإعلامية ويبدو أنهم كانوا يعلمون ? مُسبقاً – بضعف قرارات القمة الأفريقية لذلك لم يهتموا بالانتظار وحملوا معداتهم وأخلوا المكان دون أن يشهدوا مراسم الختام .

ألف يورو ثمن ليلة بفندق شيراتون

بلغ سعر الليلة الواحدة بفندق شيراتون أديس أبابا وصلت لألف يورو.. حيث نزل بهذا الفندق الفخيم رؤساء الدول والوزراء..!
ورفض النائب الأول لرئيس جمهورية جنوب السودان تعبان دينق النزول بالفندق وفضّل البقاء مع وزرائه بفندق “ايليلي” الذي يتقاضى (300) دولار نظير الليلة الواحدة.

التيار

تعليق واحد

  1. الغريب أن طه شهد لقاء الجبير مع حسبو فقط ولم يشهد لقاءات الجبير الأخرى مع القادة الأفارقة؟؟!!!
    وايه الغرابة ما الفريق طه بسلامتو ما بعرف انجليزي ثم أن الجبير يتحدث الإنجليزية بطلاقة يقعد طه معاهم يفهم شنو ولا التكتح

  2. يا جماعة سمعنا ان هذا الرجل مؤهله ممرض كان فكيف تسلق حتى وصل لمدير مكتب الرئيس البشير ؟ مع العلم بالسودان ملايين البشر يحملون اعلى الدرجات في كل المجالات فكيف وصل لما وصل اليه من تكليف وهل كان فيه ناجحا ؟

    هل السعودية سوف تستقطب شخصا تاهيله تمريض مش ممكن ؟

    فهل نجح وقدم للسودان شيء ؟ كان فاشلا وجاسوسا على حد سماعنا لما قيل عنه؟

    والشيء المعروف ان جميع سياسي السودان لا يفقهمون شيئا والدليل على ذلك فشل كل نخبه السياسيه وعدم استقرار السودان منذ استقلاله حتى اليوم .

    يا للحسرة لم يستطع أي سياسي سوداني بحل مشاكله السياسيةوالاقتصادية منذ تاريخ استقلاله حتى اليوم ؟؟؟ سياسي السودان وفشلهم المر نحو سودان مستقر.

  3. لا أصدق ان وزير الخارجية السعودى بحاجة لطه ليسهل له اللقاء مع وزراء او رؤساء أفارقة فالسعودية لها علاقات وثيقة مع الكثير من الدول الأفريقية والوزير يلتقى لهم في الأمم المتحدة أيضا واعتقد ان الهدف من لقاء حسبو هو محاولة لاعادة طه الى السودان ولم يكن للراكوبة ان توليه كل هذا الاهتمام

  4. طه الدلاهة من سمسار عقارات ،الي سمسار علاقات دولية …عجبي …
    المصيبة انو بشة حتي الان لايفتي باسباب السمسرة بهذا الاخطبوط اللغز مابين الدولتين ..

  5. طه الوسخ جاسوس سعودي وظهر ذلك منذ ظهوره في البساط احمدي مع محمد بن سلمان ومجمد بن ذايد.
    البشير اقال طه لانه اكتشف انه جاسوس سعودي واكتفي بذلك خوفا من السعوديين

  6. وقال الجبير لـ (التيار)، إنّ موقف بلاده واضحٌ من قطر ولا يحتاج لحشد أفريقي أو دولي .. واضح .. واضح (طال عُمرك) .. يعني (الفريق)/طه ده جايبو معاك (علاّقـــة مفاتيح) !!!

  7. طه موجود هناك لأن السعوديين يريدون إعادته إلى السودان في أي منصب و لو كان استشاريا
    و لا اهمية لوجود الجبير بصراحة و لا لوجود سامح شكري

  8. ياحبيبي نحن والسعودية حالتنا واحدة تشتغل بي هنا ولا بي هناك تكون مستشار. ولا رئيس نادي بي هنا مافي مشكلة البلدين ما بيناتم الا البحر واساسا نحن كلنا بي هنا معاك بي عيالنا يعني مافي مشكلة ياطه الضرس عفيت منك

  9. الغريب أن طه شهد لقاء الجبير مع حسبو فقط ولم يشهد لقاءات الجبير الأخرى مع القادة الأفارقة؟؟!!!
    وايه الغرابة ما الفريق طه بسلامتو ما بعرف انجليزي ثم أن الجبير يتحدث الإنجليزية بطلاقة يقعد طه معاهم يفهم شنو ولا التكتح

  10. يا جماعة سمعنا ان هذا الرجل مؤهله ممرض كان فكيف تسلق حتى وصل لمدير مكتب الرئيس البشير ؟ مع العلم بالسودان ملايين البشر يحملون اعلى الدرجات في كل المجالات فكيف وصل لما وصل اليه من تكليف وهل كان فيه ناجحا ؟

    هل السعودية سوف تستقطب شخصا تاهيله تمريض مش ممكن ؟

    فهل نجح وقدم للسودان شيء ؟ كان فاشلا وجاسوسا على حد سماعنا لما قيل عنه؟

    والشيء المعروف ان جميع سياسي السودان لا يفقهمون شيئا والدليل على ذلك فشل كل نخبه السياسيه وعدم استقرار السودان منذ استقلاله حتى اليوم .

    يا للحسرة لم يستطع أي سياسي سوداني بحل مشاكله السياسيةوالاقتصادية منذ تاريخ استقلاله حتى اليوم ؟؟؟ سياسي السودان وفشلهم المر نحو سودان مستقر.

  11. لا أصدق ان وزير الخارجية السعودى بحاجة لطه ليسهل له اللقاء مع وزراء او رؤساء أفارقة فالسعودية لها علاقات وثيقة مع الكثير من الدول الأفريقية والوزير يلتقى لهم في الأمم المتحدة أيضا واعتقد ان الهدف من لقاء حسبو هو محاولة لاعادة طه الى السودان ولم يكن للراكوبة ان توليه كل هذا الاهتمام

  12. طه الدلاهة من سمسار عقارات ،الي سمسار علاقات دولية …عجبي …
    المصيبة انو بشة حتي الان لايفتي باسباب السمسرة بهذا الاخطبوط اللغز مابين الدولتين ..

  13. طه الوسخ جاسوس سعودي وظهر ذلك منذ ظهوره في البساط احمدي مع محمد بن سلمان ومجمد بن ذايد.
    البشير اقال طه لانه اكتشف انه جاسوس سعودي واكتفي بذلك خوفا من السعوديين

  14. وقال الجبير لـ (التيار)، إنّ موقف بلاده واضحٌ من قطر ولا يحتاج لحشد أفريقي أو دولي .. واضح .. واضح (طال عُمرك) .. يعني (الفريق)/طه ده جايبو معاك (علاّقـــة مفاتيح) !!!

  15. طه موجود هناك لأن السعوديين يريدون إعادته إلى السودان في أي منصب و لو كان استشاريا
    و لا اهمية لوجود الجبير بصراحة و لا لوجود سامح شكري

  16. ياحبيبي نحن والسعودية حالتنا واحدة تشتغل بي هنا ولا بي هناك تكون مستشار. ولا رئيس نادي بي هنا مافي مشكلة البلدين ما بيناتم الا البحر واساسا نحن كلنا بي هنا معاك بي عيالنا يعني مافي مشكلة ياطه الضرس عفيت منك

  17. انا شايف فى فك التسجبلات القادمه الصين عينهم على ظه.
    بعدين العالم صار قريه صغيره.
    مثلا البلوله طلبوه فى كوستاريكا بس اعتذر

  18. شي عجييييب جدا علي الحرام دا شيتا ما يحصل إلا في سودان الكيزان دا، طيب ما أنتو بتكلمو عن العملاء والخونة أها دا الخاين والعميل رقم …. قدام عينكم يا مستر حسبو وجماعة القصر، وهو لسة فريق وووو…. ليه ما صدر قرار جمهوري باعفائه من كل مناصبه ورتبو الرسمية؟؟؟؟

  19. انا شايف فى فك التسجبلات القادمه الصين عينهم على ظه.
    بعدين العالم صار قريه صغيره.
    مثلا البلوله طلبوه فى كوستاريكا بس اعتذر

  20. شي عجييييب جدا علي الحرام دا شيتا ما يحصل إلا في سودان الكيزان دا، طيب ما أنتو بتكلمو عن العملاء والخونة أها دا الخاين والعميل رقم …. قدام عينكم يا مستر حسبو وجماعة القصر، وهو لسة فريق وووو…. ليه ما صدر قرار جمهوري باعفائه من كل مناصبه ورتبو الرسمية؟؟؟؟

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..