أخبار السودان

البشير : كل مواطن له الحق في أن يقول رأيه بالداخل من خلال وسائل الإعلام أو على الهواء الطلق، لكن ليس من الخارج،

البرلمان: صابر حامد

أكد الرئيس عمر البشير أحقية كل مواطن في أن يقول رأيه بالداخل من خلال وسائل الإعلام أو على الهواء الطلق، لكن ليس من الخارج،ورأى أن البندقية أصبحت لاقيمة لها في ظل إتاحة الفرصة لقول الرأي في الإعلام أو بصورة مباشرة للتعبير عن الذات قاطعاً بأن التنظيمات تستطيع أن تمارس عملها تحت الضوء والشمس بدلاً من العمليات التي تقعد بالبلد وتؤخره، مجدداً الدعوة للمانعين من الأحزاب والحركات المسلحة للسلام والمشاركة في الحوار.

وأعرب البشير في احتفال أقامه البرلمان لرؤساء اللجان الدائمة مساء أمس، عن أمله في مشاركة الممانعين من الحركات والأحزاب في الحوار وقال إن الباب ما زال مفتوحاً للمشاركة فيه، وأضاف “نريد تبادل السلطة عبر صناديق الاقتراع وليس صناديق الذخيرة”، وحث الأحزاب السياسية للاستعداد لانتخابات العام 2020م لتكوين هيئة تشريعية منتخبة وقال “البرلمان القادم لن يكون فيه تعيين ولا نريد دخول شخص للهيئة التشريعية القومية إلا عبر الانتخابات”. وأوضح أن السودان ظل يتخبط منذ الاستقلال من فترة انتقالية إلى دستور انتقالي ومؤقت وحكومة عسكرية وانتفاضة وثورة لذلك نريد أن ينتقل إلى مرحلة جديدة من الاستقرار يشارك فيها كل السودانيين.

وأكد البشير سعي الحكومة على تشكيل المفوضيات التي نصت عليها وثيقة الحوار وإعادة تشكيل المفوضيات القائمة لاسيما المفوضية القومية للانتخابات التي تقوم بالإعداد للانتخابات ويجب أن يكون هنالك اتفاق عليها ومحل ثقة لكل القوى السياسية التي تريد المشاركة في الانتخابات.لافتاً الى أنه في حال اتفاق القوى السياسية على إجازة الدستور الدائم في البرلمان الحالي لا أمانع في ذلك لاسيما وأن عدد الأحزاب بالهيئة التشريعية القومية حالياً (60) حزباً وتابع “هذا الرقم ربما لأيأتي في برلمان عقب انتخابات 2020م” وأضاف “تحديد إجازة الدستور في الهيئة التشريعية الحالية أو الهيئة عقب انتخابات 2020م ليس من حقي ولا حق البرلمان بل شأن يخص القوى السياسية إذا رأت إجازة الدستور لا أمانع وإذا رأت الانتظار لما بعد انتخابات 2020م هذا من حقهم”.

وبدوره قال رئيس البرلمان، البروفيسور إبراهيم أحمد عمر، إن المجلس الوطني حرص على مشاركة الرئيس في هذه الإجراءات لأهمية العمل الذي تقوم به اللجان على المستويين التشريعي والرقابي، مشيراً إلى أن التسليم والتسلم يأتي في إطار برنامج إصلاح الدولة في أن لايذهب مسؤول من موقعه حتى يقدم ما قام به كتابةً وأن لا يبدأ مسؤول عمله حتى يعلم ماتم في المرفق المعين قبل مجيئه، مؤكداً استمرار البرلمان في مراجعة التشريعات التي نصت عليها وثيقة الحوار وتحويلها إلى واقع ملموس.

الصيحة

تعليق واحد

  1. البشير عامل زى الأنصاري اللابس جلابية ام جكو عندو وجهين لا تعرفوا
    ماشى عليك واللا هارب منك …….
    ما عاد أحد يصدق قولكم …والأحزاب عملها فى الهواء الطلق هذا حق وليس منحه …والبندقية انتم استعملتوها ما ابقيتوا على ظهر الأرض من أحد د يا ترى الرصاص كمل واللا انت خلاص نويت تعتكف عن السلطه بعد ان امتلأت بطنك من مال الشعب المنهوب والمنكوب ……واللا دا كلام لتخدير
    الشعب حتى لا يعرضك لمحكمة التاريخ ؟؟؟؟

  2. الدول ده خرف…لو في مساحه للرأي بالداخل ذهبوا للخارج شي طبيعي لما تعتقل وأعذب وتمنع وتصادر إن يهرب الرأي للخارج والحل واضح وضوح الشمس هو تقليص سلطة الأمن ليكون لجمع المعلومات فقط ويترك كل مؤسسة تؤدي دورها الآن الوزرا لا يملكون القرار حتى المؤتمرات الصحفيه يحضرها الأمن وخطبة الجمعه والفرح والماتم ويمكن معنا في الحمام فهل تستطيع ذلك….

  3. صفقة شديدة للبشير ، طيب لو انت عارف انو صناديق الانتخابات هي الفيصل لزومو شنو اللفة الطويلة دي 28 سنة من الضياع والعذاب و الاقتتال والتشريد للناس … بلدنا دي يا جماعة ما فيها رجل رشيد….

  4. البشير عامل زى الأنصاري اللابس جلابية ام جكو عندو وجهين لا تعرفوا
    ماشى عليك واللا هارب منك …….
    ما عاد أحد يصدق قولكم …والأحزاب عملها فى الهواء الطلق هذا حق وليس منحه …والبندقية انتم استعملتوها ما ابقيتوا على ظهر الأرض من أحد د يا ترى الرصاص كمل واللا انت خلاص نويت تعتكف عن السلطه بعد ان امتلأت بطنك من مال الشعب المنهوب والمنكوب ……واللا دا كلام لتخدير
    الشعب حتى لا يعرضك لمحكمة التاريخ ؟؟؟؟

  5. الدول ده خرف…لو في مساحه للرأي بالداخل ذهبوا للخارج شي طبيعي لما تعتقل وأعذب وتمنع وتصادر إن يهرب الرأي للخارج والحل واضح وضوح الشمس هو تقليص سلطة الأمن ليكون لجمع المعلومات فقط ويترك كل مؤسسة تؤدي دورها الآن الوزرا لا يملكون القرار حتى المؤتمرات الصحفيه يحضرها الأمن وخطبة الجمعه والفرح والماتم ويمكن معنا في الحمام فهل تستطيع ذلك….

  6. صفقة شديدة للبشير ، طيب لو انت عارف انو صناديق الانتخابات هي الفيصل لزومو شنو اللفة الطويلة دي 28 سنة من الضياع والعذاب و الاقتتال والتشريد للناس … بلدنا دي يا جماعة ما فيها رجل رشيد….

  7. خلينا من ورجغتك الفارغة دى, أسيادك أدوك مهلة تلاتة شهور زيادة أقعد ضيعة في الكضب والمماطلة وولدك المعتمد عليهو فى لعبة الملوص طردتو من القصر, أها حتعمل شنو كل ما في جعبتكم من خدع وتمويه استنفذف وخلصت!!

  8. كلام جميل سيدي الرئيس ..لكن ماتنسا كل رئيس أن يقول راية حقيقي لم يكذب .علي شعب ويعتذر علي عملة الكعب .ويستقبل علي الهوا مباشرة ويتوب ويعتذر .ويطلب الرحمة من شعبة وليس في المنام .فقط .

  9. الكيزان شغالين اطبقبو في المعارضة نفس النظريات البتطبقها فيهم امريكا ..عصا وجزرة …لو عملتو كده بنظركم كده وفي النهاية بعد ما يعملوا ما القو اي حاجة …عمك تعالو اتكلموا في وسائل الإعلام قول اي حاجة وأمل هباني لسع في سجن النساء ود.مضوي ما معروف حصل عليهو شنو صاحبك بشة داير ادردق الناس وبعد داك تحشر ليهم …قال كلوا بي صناديق الاختراع ما بالذخيرة وهو الوحيد الان في الساحة السياسية الجاء وعندو الزخيرة. …بشة يا بشة وريتنا لكن .

  10. مني يفهم هذا الهبنقة ان نظامهم جعل نصف السودانيين بالخارج، و هو لا يريدهم ان يقولوا رأيهم في ما يجري ببلادهم. وهل يسمح هو للذين بالداخل مثلا ان يدلوا بآرائهم حول حراميته و سرقاته هو و زوجاته و اخوانه و نسيبهم بجانب وزرائه و ولاته و معاونيه على الفساد و الدمار؟

  11. لافتاً الى أنه في حال اتفاق القوى السياسية على إجازة الدستور الدائم في البرلمان الحالي لا أمانع في ذلك لاسيما وأن عدد الأحزاب بالهيئة التشريعية القومية حالياً (60) حزباً وتابع “هذا الرقم ربما لأيأتي في برلمان عقب انتخابات 2020م”
    __

    من وجهة نظرى الحديث عن وضع الدستور سابق لأوانه دون تأسيس لسلام شامل ورفع المظالم ومشاركة كل الاحزاب السودانية كبيرها وصغيرها بعد الإنتخابات او قبلها.

    وما جاء فى بقية التقرير او الخبر أعلاه أرجو أن يكون فعلا وليست قولا تكون حسنة تجب ما قبلها ومكفرة للسئيات السياسية والإدارية التى لحقت بهذا البلد والرئيس يتقاعد وهو مرتاح البال ولكن لو تخطى حديثة اعلاه ورجعت حليمة لعادتها القديمة حتما يزداد الغبن وتزداد السيئات فوق بعضهاالبعض وتكون متراكمة على صاحبها.

  12. سلام
    طيب الواحد لو مغترب في الخليج مثلاً ياخد اجازة كم يوم ويمشي السودان يقول رايو كمواطن ويجي راجع ولّ كيف؟؟!! ولو ما رجع؟
    ماهو كلام مجاني.

  13. hahahahaha

    هههههههههههه
    غدا الخميس انا ماشى موقف شندى …وساقول البلد وسخانة# والكوليرا الغير معترف بها منتشرة #والاجانب البدون مستندات يسرحوا ويمرحوا فى البلد# والصحفى اللى بقول بغم يسجن# وطه الجاسوس للسعودية قبضوا بالثابته وفكوا خوفا من مهلكة ال سعود# ود.مضوى ابراهيم آدم (ماعندو ضهر الا الحق )يحاكم بتهمة التجسس والخيانة للبلد #وووو#عووووك#وررروك
    تتوقعوا برجع بيتنا !!!!!

  14. وأوضح أن السودان ظل يتخبط منذ الاستقلال من فترة انتقالية إلى دستور انتقالي ومؤقت وحكومة عسكرية وانتفاضة وثورة لذلك نريد أن ينتقل إلى مرحلة جديدة من الاستقرار يشارك فيها كل السودانيين.!!!
    لا خلاص صدقناك ! ناس عمر الدقير لمن يتكلموا في الداخل قاعدين تدخلوهم السجن لييه ؟؟؟ و منعتوا الصادق المهدي من الكلام في النهود لييه ؟؟؟ ياخي قوم لف بالله.
    تقول لينا الكلام دا و انت موقف الهنود الحمر ديل وراك ؟؟؟؟

  15. ادمنت الكذب حتى صرت عند الله كذابا كانك شارب ليك حاجة بكرى عاداك ولا شنو سوف تذهب السكرة وتجي الفكرة وتنكر كلامك وتفك كلاب امنك للبفتح خشموا عشان يعبر عن رايه وتملا زنازينك شايف قنبور فى راس منو ما حنصدقك ابدا ابدا ابدا ابدا يا كذاب يا منافق لعنة الله عليك

  16. السفاح قال”أن السودان ظل يتخبط منذ الاستقلال من فترة انتقالية إلى دستور انتقالي ومؤقت وحكومة عسكرية وانتفاضة وثورة لذلك نريد أن ينتقل إلى مرحلة جديدة من الاستقرار يشارك فيها كل السودانيين” هل ال ٢٨ سنه الحولت فيها السودان ابو مليون ميل مربع الي دويلة بشيرستان داخله في التخبط ؟

  17. عثمان شبونة ؟
    زهير السراج ؟
    سهير عبدالرحيم؟
    امل هباني ؟

    وغيرهم ؟
    الرقابة القبلية
    الرقابة البعدية
    المحظورات العشرة

    الراي وحدة واحدة سواء تم قوله من داخل بئر او من داخل البرلمان او من الخارج الانسان حر في ان يبدي رأيه وبمجرد ان تحدد المكان الذي يطرح فيه الرأي يعنى تلقائيا تقييد حرية الرأي وامريكا مثلاً لم تقل للأمريكان من حقكم ان تقولوا رأيكم من داخل الولايات المتحدة اما من خارجها فهو حجر محجور ؟ دا كلام للتهليل والتكبير من داخل البربلمان فقط وللتصفيق ومقصود به وزير الاعلام احمد بلال عشان يشيلوا ويحوم بيهو فقط … قالو جاء يكلحها عماها.

  18. طيب امل هباني دي كانت حامله سلاح
    ياكذاب
    يافاسد
    يافاشل
    يا لص كافوري
    تكبرت وتجبرت وتعمه في طغيانك
    الذين نسوا الله فأنساهم أنفسهم
    هذا هو عمل الطغاة

  19. هههههه البشير بيضحك على الشعب ويستغله .. كيف يعني يتكلم براحته في الداخل اما في الخارج لا .؟
    عشان هو عارف اذا زول اتكلم وهو جوه البلد حايتسمك بليل طوالي من بيته
    لاكن اذا هو خارج البلد البشير حايتغاظ هو وجماعته لانه ماقادرين يمسكوه .
    والله انتم الي فيكم الجبن والخيبه والشعب مغلوب على امره سواء داخل ولا خارج

  20. خلينا من ورجغتك الفارغة دى, أسيادك أدوك مهلة تلاتة شهور زيادة أقعد ضيعة في الكضب والمماطلة وولدك المعتمد عليهو فى لعبة الملوص طردتو من القصر, أها حتعمل شنو كل ما في جعبتكم من خدع وتمويه استنفذف وخلصت!!

  21. كلام جميل سيدي الرئيس ..لكن ماتنسا كل رئيس أن يقول راية حقيقي لم يكذب .علي شعب ويعتذر علي عملة الكعب .ويستقبل علي الهوا مباشرة ويتوب ويعتذر .ويطلب الرحمة من شعبة وليس في المنام .فقط .

  22. الكيزان شغالين اطبقبو في المعارضة نفس النظريات البتطبقها فيهم امريكا ..عصا وجزرة …لو عملتو كده بنظركم كده وفي النهاية بعد ما يعملوا ما القو اي حاجة …عمك تعالو اتكلموا في وسائل الإعلام قول اي حاجة وأمل هباني لسع في سجن النساء ود.مضوي ما معروف حصل عليهو شنو صاحبك بشة داير ادردق الناس وبعد داك تحشر ليهم …قال كلوا بي صناديق الاختراع ما بالذخيرة وهو الوحيد الان في الساحة السياسية الجاء وعندو الزخيرة. …بشة يا بشة وريتنا لكن .

  23. مني يفهم هذا الهبنقة ان نظامهم جعل نصف السودانيين بالخارج، و هو لا يريدهم ان يقولوا رأيهم في ما يجري ببلادهم. وهل يسمح هو للذين بالداخل مثلا ان يدلوا بآرائهم حول حراميته و سرقاته هو و زوجاته و اخوانه و نسيبهم بجانب وزرائه و ولاته و معاونيه على الفساد و الدمار؟

  24. لافتاً الى أنه في حال اتفاق القوى السياسية على إجازة الدستور الدائم في البرلمان الحالي لا أمانع في ذلك لاسيما وأن عدد الأحزاب بالهيئة التشريعية القومية حالياً (60) حزباً وتابع “هذا الرقم ربما لأيأتي في برلمان عقب انتخابات 2020م”
    __

    من وجهة نظرى الحديث عن وضع الدستور سابق لأوانه دون تأسيس لسلام شامل ورفع المظالم ومشاركة كل الاحزاب السودانية كبيرها وصغيرها بعد الإنتخابات او قبلها.

    وما جاء فى بقية التقرير او الخبر أعلاه أرجو أن يكون فعلا وليست قولا تكون حسنة تجب ما قبلها ومكفرة للسئيات السياسية والإدارية التى لحقت بهذا البلد والرئيس يتقاعد وهو مرتاح البال ولكن لو تخطى حديثة اعلاه ورجعت حليمة لعادتها القديمة حتما يزداد الغبن وتزداد السيئات فوق بعضهاالبعض وتكون متراكمة على صاحبها.

  25. سلام
    طيب الواحد لو مغترب في الخليج مثلاً ياخد اجازة كم يوم ويمشي السودان يقول رايو كمواطن ويجي راجع ولّ كيف؟؟!! ولو ما رجع؟
    ماهو كلام مجاني.

  26. hahahahaha

    هههههههههههه
    غدا الخميس انا ماشى موقف شندى …وساقول البلد وسخانة# والكوليرا الغير معترف بها منتشرة #والاجانب البدون مستندات يسرحوا ويمرحوا فى البلد# والصحفى اللى بقول بغم يسجن# وطه الجاسوس للسعودية قبضوا بالثابته وفكوا خوفا من مهلكة ال سعود# ود.مضوى ابراهيم آدم (ماعندو ضهر الا الحق )يحاكم بتهمة التجسس والخيانة للبلد #وووو#عووووك#وررروك
    تتوقعوا برجع بيتنا !!!!!

  27. وأوضح أن السودان ظل يتخبط منذ الاستقلال من فترة انتقالية إلى دستور انتقالي ومؤقت وحكومة عسكرية وانتفاضة وثورة لذلك نريد أن ينتقل إلى مرحلة جديدة من الاستقرار يشارك فيها كل السودانيين.!!!
    لا خلاص صدقناك ! ناس عمر الدقير لمن يتكلموا في الداخل قاعدين تدخلوهم السجن لييه ؟؟؟ و منعتوا الصادق المهدي من الكلام في النهود لييه ؟؟؟ ياخي قوم لف بالله.
    تقول لينا الكلام دا و انت موقف الهنود الحمر ديل وراك ؟؟؟؟

  28. ادمنت الكذب حتى صرت عند الله كذابا كانك شارب ليك حاجة بكرى عاداك ولا شنو سوف تذهب السكرة وتجي الفكرة وتنكر كلامك وتفك كلاب امنك للبفتح خشموا عشان يعبر عن رايه وتملا زنازينك شايف قنبور فى راس منو ما حنصدقك ابدا ابدا ابدا ابدا يا كذاب يا منافق لعنة الله عليك

  29. السفاح قال”أن السودان ظل يتخبط منذ الاستقلال من فترة انتقالية إلى دستور انتقالي ومؤقت وحكومة عسكرية وانتفاضة وثورة لذلك نريد أن ينتقل إلى مرحلة جديدة من الاستقرار يشارك فيها كل السودانيين” هل ال ٢٨ سنه الحولت فيها السودان ابو مليون ميل مربع الي دويلة بشيرستان داخله في التخبط ؟

  30. عثمان شبونة ؟
    زهير السراج ؟
    سهير عبدالرحيم؟
    امل هباني ؟

    وغيرهم ؟
    الرقابة القبلية
    الرقابة البعدية
    المحظورات العشرة

    الراي وحدة واحدة سواء تم قوله من داخل بئر او من داخل البرلمان او من الخارج الانسان حر في ان يبدي رأيه وبمجرد ان تحدد المكان الذي يطرح فيه الرأي يعنى تلقائيا تقييد حرية الرأي وامريكا مثلاً لم تقل للأمريكان من حقكم ان تقولوا رأيكم من داخل الولايات المتحدة اما من خارجها فهو حجر محجور ؟ دا كلام للتهليل والتكبير من داخل البربلمان فقط وللتصفيق ومقصود به وزير الاعلام احمد بلال عشان يشيلوا ويحوم بيهو فقط … قالو جاء يكلحها عماها.

  31. طيب امل هباني دي كانت حامله سلاح
    ياكذاب
    يافاسد
    يافاشل
    يا لص كافوري
    تكبرت وتجبرت وتعمه في طغيانك
    الذين نسوا الله فأنساهم أنفسهم
    هذا هو عمل الطغاة

  32. هههههه البشير بيضحك على الشعب ويستغله .. كيف يعني يتكلم براحته في الداخل اما في الخارج لا .؟
    عشان هو عارف اذا زول اتكلم وهو جوه البلد حايتسمك بليل طوالي من بيته
    لاكن اذا هو خارج البلد البشير حايتغاظ هو وجماعته لانه ماقادرين يمسكوه .
    والله انتم الي فيكم الجبن والخيبه والشعب مغلوب على امره سواء داخل ولا خارج

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..