المعارضة تطالب بإعادة طلاب بخت الرضا المفصولين والمستقيلين للدراسة

طالبت قوى نداء السودان بالداخل؛ بعودة جميع الطلاب المستقيلين والمفصولين من جامعة بخت الرضا للدراسة فوراً؛ ودعت لتوفيق الأوضاع الاكاديمية الناتجة عن استقالة نحو 1200 من طلاب دارفور بالجامعة.
وشددت قوى نداء السودان بالداخل في بيان تلقت (الراكوبة) نسخة منه؛ على ضرورة وقف كافة أشكال الاستهداف والتمييز من إدارة الجامعة والشرطة والأمن على الطلاب، ولا سيما القائمة على أساس الانتماء الاقليمى أو السياسي. وطالبت باجراء تحقيق شفاف وعادل فى الشكاوي حول الإساءات العنصرية الموجهة لطلاب إقليم دارفور من بعض منسوبي إدارة الجامعة.
وتمسكت احزاب نداء السودان؛ بالإفراج الفورى عن المعتقلين إبراهيم الشيخ وبكري يوسف وضمان سلامتهما.
وقال البيان إن أزمة الطلاب السودانيين من إقليم دارفور بجامعة بخت الرضا تفاقمت خلال هذا الأسبوع، بعد تقديم أكثر من 1000 طالب وطالبة منهم استقالته عن الدراسة بالجامعة بسبب الاستهداف المنظم ضدهم.
وأشار البيان الى الانتهاك السافر لحق الطلاب فى التنقل داخل وطنهم بالمنع من دخول الخرطوم ، ومحاصرتهم فى قرية الشيخ الياقوت واجبارهم على الرحيل عنها صوب إقليم دارفور. واعتبر ان “هذا السلوك يؤكد الطبيعة العنصرية لهذا النظام الديكتاتوري واستهدافه السافر للطلاب وقيادات العمل الوطني بوسائل قمعية، حيث مارس أقبح أنواع القهر والتجويع وانتهاك كافة الحقوق والحريات على مسمع ومراي العالم أجمع، مما يدلل على أن النظام سادر في غيه ومُصر على نهجه القديم. حيث عّمد على التعتيم الإعلامي حول القضية ومنع التضامن والمناصرة”.
ولفت البيان إلى ان امن النظام اعتقل مساء الأربعاء الماضي قيادات من نداء السودان بالداخل وحزب المؤتمر السوداني وهم إبراهيم الشيخ وبكري يوسف ومواهب مجذوب واماني مالك ، بعد مغادرتهم تجمع الطلاب بقرية الشيخ الياقوت.
ونوه البيان الى ان الأجهزة الأمنية احتجزت واستجوبت وفد مبادرة المجتمع المدني في اليوم التالي لذات السبب، في تصعيد متجدد يستهدف القيادات السياسية والمدنية. واضاف البيان: “وعليه تدين قوى نداء السودان بالداخل هذا الاستهداف والانتهاك وتدعو إلى إطلاق سراح المعتقلين وإنصاف الطلاب وإعادة المفصولين فورا.

تعليق واحد

  1. حاجه عجيبه ؟ فتلوا اثنين من الشرطه والمعارضه تتبنى قضيتهم كمظلومين .
    هذا الدلع لن يقود ألا ألى مزيد من الأفتراء والظهور بمظهر المظلوم المضطهد .
    يجب محاسبتهم وليس تشجيعهم على مزيد من العنف .
    أذا كانوا قد استقالوا فليذهبوا لمنازلهم .
    أرادوا الحضور للخرطوم بتوجيهات من خارج السودان ليقوموا بالمزيد من الخراب والحرائق وخيرا” فعلت القوات الأمنيه بمنعهم من الوصول .

  2. العطايا يأتين بين طيات المحن …………………. ( قول مأثور)
    المنن فى طى المحن و المزايا فى طى البلايا ……..( الإمام المهدى عليه السلام )

    أجعلوا من محنة طلاب مزية لتوحيد المعارضة لإسقاط نظام الإرهابيين عليهم لعنة الله و الملائكة والناس أجمعين

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..