من المسؤول عن هذه (الغرامات)؟

عثمان ميرغني

ببساطة- أصدرت محكمة أمريكية أمس الأول? الجمعة- قرارها بتأييد الحكم بغرامة باهظة على السودان، في قضية تعويض رفعتها أسر ضحايا تفجير السفارتين الأمريكيتين في نيروبي، ودار السلام عام 1998.

المحكمة الأولى التي أصدرت الحكم قبل نحو عامين قالت في حيثياتها إن محامِ الحكومة السودانية شارك في الجلسات الأولى ثم انسحب، ولو واصل لربما شطب الدعوى- تماماً- أو على الأقل قلل قيمة التعويض.

ووصلت الغرامة في حكم المحكمة الأول إلى أكثر من (11) مليار دولار.. والآن بعد أن كلفت الحكومة السودانية شركة محاماة للاستئناف نجحت في تخفيض نحو 4 مليارات دولار؛ ليكون الحكم الجديد بنحو 7 مليارات دولار.

وهو ليس الحكم الأول؛ فقد سبق لمحكمة أخرى أن حكمت على السودان بغرامة أكثر من (300) مليون دولار لصالح ضحايا البارجة ?كول? التي تعرضت إلى هجوم في اليمن أكتوبر عام 2002.

وكنت كتبت هنا في ?حديث المدينة? عند صدور حكم الـ(11) مليارا.. وسألت من المسؤول عن غياب السودان من المحكمة بالدرجة التي تتسبب في هذه الغرامة الفاجعة؟.

وطبعاً- كالمعتاد لا أحد يحاسب على الفجيعة طالما هي على رأس الوطن والمواطن المغلوب على أمره.. فالواضح أن المصيبة- هنا- ليست مجرد التغافل عن متابعة قضية حساسة ومهمة للغاية فحسب، بل أخشى أن يكون السبب هو (الجهل).. بأن محكمة أمريكية تستطيع أن تجبرنا- فعلاً- على دفع مثل هذا التعويض الكبير.

فالواقع أن النظام القضائي الأمريكي يسمح ويستطيع إجبارنا على دفع هذه الأموال بعدة طرق، أولها مصادرة ما تملك الحكومة السودانية من أموال مجمدة بفعل العقوبات الأمريكية، وبيع الأصول السودانية حيثما وجدت، بل والحصول على أموال سودانية عابرة أو في دول أخرى.. ما يعني- عملياً- مزيدا من الحصار الاقتصادي، ووضع السودان في ?قائمة الدول المطاردة اقتصاديًا?.. حتى لو خرج من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

من المؤسف أن كل هذا يحدث ويقع على رأس الوطن، ولا يظهر على المشهد- أبدا- ما يبرهن على أن الدولة قادرة وراغبة في التحقق ممّن هو المسؤول عن هذه الفواجع.. هل هي وزارة العدل؟، ومن في الوزراء المتعاقبين عليها؟، أم هي وزارة الخارجية.. ومن في الوزراء؟، أم هي سفارتنا في واشنطون؟، ومن من السفراء؟.

وليس مهما المسؤول في شخصه، بل الأهم أن يجد المواطن ما يؤكد وجود إدارة للدولة بكامل مؤسساتها قادرة وراغبة في تحمل المسؤولية.. فالمواطن الذي يدفع من حرّ مال فقره المدقع كل هذه الأموال المهدرة، أقل ما يطالب به هو (الشفافية)، التي تكشف له موطن الخلل في إدارة الدولة.. فالوزراء، والسفراء، وكل الأطقم الرسمية لا يعملون ?تطوعاً? بلا مقابل، بل على النقيض- تماماً- تُغدق عليهم الأموال والمزايا التي يجب أن يكون لها مقابل في تحمل المسؤولية عن أي قصور.

نحتاج إلى إجابة شافية.. من المسؤول عن هذه (الغرامات) الباهظة؟.

التيار

تعليق واحد

  1. طيب يا استاذ عثمان اجابة على السؤال الذى طرحته من هو المسؤول عن هذه (الغرامة) وال انت بتقول عليها غرامة وال نحن بنقول عليها (كارثة) وببساطة المسؤول هو الحركة الاسلامية او الاخوان المسلمين فى السودان وانت واحد منهم وسوف اعطيك حقائق الارقام كادليل لتعلم انها كارثة وليست غرامة لانك تقلل من حجم الكارثة اذا قلت انها غرامة !! وللمعلومية 1,000,000,000 = one billion.
    1,000,000,000,000 = one trillion.
    A million is equal to a thousand thousands (1,000 x 1,000). A billion is equal to a thousand millions (1,000 x 1,000,000) يعنى بالعربى A billion = الف مليون !!!!

    .. وبعدين ياستاذ عثمان عايزنك تعرف لينا ماهى الحركة الاسلامية وهل صحيح انهم اقل وطنية من باقى الشعب السودانى وكيف التحقت بهم ومتى وماهى اجندتهم الخفية نريدك ان تسرد لنا تاريخك معهم ومن الافضل ان تقفذ من السفينة قبل ان تغرق ونتمنى ان تتحفنا بتاريخك مع الحركة الاسلامية فى مقالاتك القادمة لنعرف المذيد عن من هم هؤلاء القوم …

  2. انت يا عصمان ما تخليد واضح
    و تورينا منو القام بهذا الفعل الشنيع و تتستر عليه حكومة السجم و الرماد

  3. وداد وزوجة دوسه واخوان البشير
    ممكن ادفعوا الغرامة
    عثمان ياجبان المسؤل الاول من الكارثة
    هم كيزان السودان

  4. الامريكان عندما خططوا لنهاية نظام عبود ما عشان حبا فينا و عندما خططوا مع بني كوز لنهاية نظام نميري ما عشان حبا فينا , الكيزان هم اولاد امريكا و اصابعها في دمار بلدنا , حرب الجنوب الهدف ابادة الرجال و زرع بذرة الانفصال , ضرب مصنع الشفاء القصد منه التفاف الشعب السوداني حول حكومة الدمار الشمل و المحكمة الجنائية القصد منتها ايضا التفاف الشعب السوداني حول الرقاص و الهدف العام لهي الشعب السوداني في التفكير في التفيير , امريكا تعلم ان الحصار الاقتصادي ما ليه تاثير علي اولادهم الكيزان و يعلموا كل الجرائم قام بها اولادهم ليحملوا الشعب السوداني النتيجة , الحصار لم يخرب السودان مثل ما خربة اعوان الدمار الشامل , مافي حاكم سابق مكن امريكا من دمار السودان اكثر من هذه العصابة , لم تكن لامريكا سفارة بهذا الحجم و لم يكن لهم مركز استخبارات بهذا الحجم , مافي شئ قائب لتسال عنه يا كاتب المقال كل الشواهد امامك و الدخات دلالة على النار

  5. بالله شوف عثمان ميرغني عضو الاتجاه الإسلامي بالجامعات المصرية وعضو الجبهة الإسلامية القومية بكتب شنو!!
    قال..من هو المسؤول..وزير العدل..وزير الخارجية. .سفارة السودان في واشنطن؟؟لا..لا..يا الحبيب..المسؤول..علي عثمان محمد طه الذي جاء باسامة بن لادن إلى السودان..والأخير قام بالتخطيط للعمليات من داخل السودان برعاية علي عثمان محمد طه وجهاز الأمن السوداني.. والمسؤولين عن جهاز الأمن في تلك الفترة..عوض الجاز ونافع علي نافع..هؤلاء هم المسؤولين الحقيقيين الذين قاموا بالتخطيط والتمويل والإشراف على التنفيذ..لا وزير العدل ولا وزير الخارجية ولا سفير السودان بواشنطن..المسؤولية الأولى على علي عثمان والمذكورين. .من قصر تاليا من سفير وغيره فتقصيره لا يمثل 1% من جرم المذكورين. .هم السبب الحقيقي في هذه البلوي المضافة التي حطت على رؤوسنا..لكن عثمان ميرغني. .كما عهدناه…يظل ممسكا بالعصا من منتصفها دائما..خوف زوار إفطار رمضان. .عثمان ميرغني عينو في الفيل ويطعن في ضلو..الضل والحيطة القصيرة سفير السودان في واشنطن حينها…

  6. المسؤل الاول هو الملعون بإذن الله الترابي عليه لعنة الله لانه جاء بهذا الانقلاب الذي دمر ويدمر كل يوم في بلادنا
    والنسؤل الثاني هو هذا الحمار الذي يحكمنا العسكري البليد الاسمه القشير
    اللهم إن الترابي وجماعته شقوا علينا فأشقق عليهم

  7. تلمسؤل الثالث هو كل موز يمتمي وامتمي وشارك في هذا الانقلاب ولو بكلمة تأييد
    اللهم إن الترابي وجماعته شقوا علينا فأشقق عليهم
    اللهم أهلك الاخوان واشياعهم

  8. كنت أتوقع لب المقال ان يكون من المسؤول اصلا فى سبب الغرامة وليس الدفاع عن تخفيض او إلغاء الغرامة لمذا لم تفرض امريكا غرامة على اى بلد اخر لو لا ان حكومتنا أثبتت تدخلها فى تسبب الارهاب ضد آلمصالح الأمريكية وأثبت القضاء النزيه ذالك يجب ان تقال كل الحكومة واستبدالها بحكومة راشدة منتخبة

  9. القضية ليست لماذا انسحب السودان من المحكمة ولكن القضية الاساسية ان الكيزان هم السبب في استعداء امريكا بشعاراتهم العنصرية والدينية ضد امريكا

    والمشكلة ان الكيزان لا يتعلمون فقد دخلوا في حرب اليمن وهذه الحرب سوف تكلف السودان الكثير جدا في مقبل الأيام .. صحيح الان الكيزان مستفيدين ولكن يوم الجزاء لم يأتي بعد

    وتحالف الكيزان مع قطر كل هذه المدة له يوم وسوف يأتي اليوم الذي سوف يتم فيه كشف اوراق قطر على المستوى الدولي وادخال السودان في لب المشكلة ودي برضوا ليها يوم..

    قلنا يا كيزان سيبوا التحالفات الخارجية وتحالفوا مع الشعب صاحب القضية نحن لسنا في حاجة الى اي دولة اخرى وكل هذه التحالفات خطأ قاتل وسوف تدخل السودان لا ايدوا ولا كراعوا في مشاكل … مثل هذه القضية ..

  10. انت يا عثمان تشوف الفيل وتطعن في ضله ….
    ليه ما سالت عن من كان السبب في الغرامه اصلاً…
    والحكومه الرشيده متستره عليه ؟؟؟؟؟
    لماذا لا يتم تسليم المجرمين للعداله اولا وبعدها نتكلم عن تخفيض الغرامه او التعويضات …. وليه من اساسه يفرضوا على السودان غرامه ليه مايتم فرضها على من كان السبب …؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    حسبنا الله ونعم الوكيل عليكم ياكيزان السجم فاشلين في كل شي … 28 عام من الفشل المتواصل في كل المجالات والمشكله انكم مصريين لسه تقعدوا في الحكم…
    ليه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  11. عثمان ي ولدي ي تكتب عديل ولا بلاش
    كل يوم تسالنا نحن
    ما فاضيين
    انت حركة اسلاميه وبتفهم في كل شيء
    نحن الشعب قلتوا لينا ما عليكم
    اكلوا واشربوا بس
    انتم للدين فداء
    بس طلعتوا حراميه

  12. الأستاذ الباشمهندس عثمان ..بذمتك انت ما عارف من هو المسئول عن الكارثة دى أم تتحاشا تذكر اسماء بعينها ..؟؟
    المسئول عن الكارثة الكبيرة دى هى حكومة الإنقاذ بكل أشخاصها وعلى رأسهم عراب النظام الهالك اللى اوردنا موارد التهلكة هو ومن وقف معه وآزره وشارك فى أى حكومة من حكومات هؤلاء الكذابين ..عليهم لعنة الله والملائكة ..

  13. طيب يا استاذ عثمان اجابة على السؤال الذى طرحته من هو المسؤول عن هذه (الغرامة) وال انت بتقول عليها غرامة وال نحن بنقول عليها (كارثة) وببساطة المسؤول هو الحركة الاسلامية او الاخوان المسلمين فى السودان وانت واحد منهم وسوف اعطيك حقائق الارقام كادليل لتعلم انها كارثة وليست غرامة لانك تقلل من حجم الكارثة اذا قلت انها غرامة !! وللمعلومية 1,000,000,000 = one billion.
    1,000,000,000,000 = one trillion.
    A million is equal to a thousand thousands (1,000 x 1,000). A billion is equal to a thousand millions (1,000 x 1,000,000) يعنى بالعربى A billion = الف مليون !!!!

    .. وبعدين ياستاذ عثمان عايزنك تعرف لينا ماهى الحركة الاسلامية وهل صحيح انهم اقل وطنية من باقى الشعب السودانى وكيف التحقت بهم ومتى وماهى اجندتهم الخفية نريدك ان تسرد لنا تاريخك معهم ومن الافضل ان تقفذ من السفينة قبل ان تغرق ونتمنى ان تتحفنا بتاريخك مع الحركة الاسلامية فى مقالاتك القادمة لنعرف المذيد عن من هم هؤلاء القوم …

  14. انت يا عصمان ما تخليد واضح
    و تورينا منو القام بهذا الفعل الشنيع و تتستر عليه حكومة السجم و الرماد

  15. وداد وزوجة دوسه واخوان البشير
    ممكن ادفعوا الغرامة
    عثمان ياجبان المسؤل الاول من الكارثة
    هم كيزان السودان

  16. الامريكان عندما خططوا لنهاية نظام عبود ما عشان حبا فينا و عندما خططوا مع بني كوز لنهاية نظام نميري ما عشان حبا فينا , الكيزان هم اولاد امريكا و اصابعها في دمار بلدنا , حرب الجنوب الهدف ابادة الرجال و زرع بذرة الانفصال , ضرب مصنع الشفاء القصد منه التفاف الشعب السوداني حول حكومة الدمار الشمل و المحكمة الجنائية القصد منتها ايضا التفاف الشعب السوداني حول الرقاص و الهدف العام لهي الشعب السوداني في التفكير في التفيير , امريكا تعلم ان الحصار الاقتصادي ما ليه تاثير علي اولادهم الكيزان و يعلموا كل الجرائم قام بها اولادهم ليحملوا الشعب السوداني النتيجة , الحصار لم يخرب السودان مثل ما خربة اعوان الدمار الشامل , مافي حاكم سابق مكن امريكا من دمار السودان اكثر من هذه العصابة , لم تكن لامريكا سفارة بهذا الحجم و لم يكن لهم مركز استخبارات بهذا الحجم , مافي شئ قائب لتسال عنه يا كاتب المقال كل الشواهد امامك و الدخات دلالة على النار

  17. بالله شوف عثمان ميرغني عضو الاتجاه الإسلامي بالجامعات المصرية وعضو الجبهة الإسلامية القومية بكتب شنو!!
    قال..من هو المسؤول..وزير العدل..وزير الخارجية. .سفارة السودان في واشنطن؟؟لا..لا..يا الحبيب..المسؤول..علي عثمان محمد طه الذي جاء باسامة بن لادن إلى السودان..والأخير قام بالتخطيط للعمليات من داخل السودان برعاية علي عثمان محمد طه وجهاز الأمن السوداني.. والمسؤولين عن جهاز الأمن في تلك الفترة..عوض الجاز ونافع علي نافع..هؤلاء هم المسؤولين الحقيقيين الذين قاموا بالتخطيط والتمويل والإشراف على التنفيذ..لا وزير العدل ولا وزير الخارجية ولا سفير السودان بواشنطن..المسؤولية الأولى على علي عثمان والمذكورين. .من قصر تاليا من سفير وغيره فتقصيره لا يمثل 1% من جرم المذكورين. .هم السبب الحقيقي في هذه البلوي المضافة التي حطت على رؤوسنا..لكن عثمان ميرغني. .كما عهدناه…يظل ممسكا بالعصا من منتصفها دائما..خوف زوار إفطار رمضان. .عثمان ميرغني عينو في الفيل ويطعن في ضلو..الضل والحيطة القصيرة سفير السودان في واشنطن حينها…

  18. المسؤل الاول هو الملعون بإذن الله الترابي عليه لعنة الله لانه جاء بهذا الانقلاب الذي دمر ويدمر كل يوم في بلادنا
    والنسؤل الثاني هو هذا الحمار الذي يحكمنا العسكري البليد الاسمه القشير
    اللهم إن الترابي وجماعته شقوا علينا فأشقق عليهم

  19. تلمسؤل الثالث هو كل موز يمتمي وامتمي وشارك في هذا الانقلاب ولو بكلمة تأييد
    اللهم إن الترابي وجماعته شقوا علينا فأشقق عليهم
    اللهم أهلك الاخوان واشياعهم

  20. كنت أتوقع لب المقال ان يكون من المسؤول اصلا فى سبب الغرامة وليس الدفاع عن تخفيض او إلغاء الغرامة لمذا لم تفرض امريكا غرامة على اى بلد اخر لو لا ان حكومتنا أثبتت تدخلها فى تسبب الارهاب ضد آلمصالح الأمريكية وأثبت القضاء النزيه ذالك يجب ان تقال كل الحكومة واستبدالها بحكومة راشدة منتخبة

  21. القضية ليست لماذا انسحب السودان من المحكمة ولكن القضية الاساسية ان الكيزان هم السبب في استعداء امريكا بشعاراتهم العنصرية والدينية ضد امريكا

    والمشكلة ان الكيزان لا يتعلمون فقد دخلوا في حرب اليمن وهذه الحرب سوف تكلف السودان الكثير جدا في مقبل الأيام .. صحيح الان الكيزان مستفيدين ولكن يوم الجزاء لم يأتي بعد

    وتحالف الكيزان مع قطر كل هذه المدة له يوم وسوف يأتي اليوم الذي سوف يتم فيه كشف اوراق قطر على المستوى الدولي وادخال السودان في لب المشكلة ودي برضوا ليها يوم..

    قلنا يا كيزان سيبوا التحالفات الخارجية وتحالفوا مع الشعب صاحب القضية نحن لسنا في حاجة الى اي دولة اخرى وكل هذه التحالفات خطأ قاتل وسوف تدخل السودان لا ايدوا ولا كراعوا في مشاكل … مثل هذه القضية ..

  22. انت يا عثمان تشوف الفيل وتطعن في ضله ….
    ليه ما سالت عن من كان السبب في الغرامه اصلاً…
    والحكومه الرشيده متستره عليه ؟؟؟؟؟
    لماذا لا يتم تسليم المجرمين للعداله اولا وبعدها نتكلم عن تخفيض الغرامه او التعويضات …. وليه من اساسه يفرضوا على السودان غرامه ليه مايتم فرضها على من كان السبب …؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    حسبنا الله ونعم الوكيل عليكم ياكيزان السجم فاشلين في كل شي … 28 عام من الفشل المتواصل في كل المجالات والمشكله انكم مصريين لسه تقعدوا في الحكم…
    ليه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  23. عثمان ي ولدي ي تكتب عديل ولا بلاش
    كل يوم تسالنا نحن
    ما فاضيين
    انت حركة اسلاميه وبتفهم في كل شيء
    نحن الشعب قلتوا لينا ما عليكم
    اكلوا واشربوا بس
    انتم للدين فداء
    بس طلعتوا حراميه

  24. الأستاذ الباشمهندس عثمان ..بذمتك انت ما عارف من هو المسئول عن الكارثة دى أم تتحاشا تذكر اسماء بعينها ..؟؟
    المسئول عن الكارثة الكبيرة دى هى حكومة الإنقاذ بكل أشخاصها وعلى رأسهم عراب النظام الهالك اللى اوردنا موارد التهلكة هو ومن وقف معه وآزره وشارك فى أى حكومة من حكومات هؤلاء الكذابين ..عليهم لعنة الله والملائكة ..

  25. لو تم اعفاء السودان من دفع هذا التعويض هل سيتم صرفة لمصلحة المواطن في دعم الخدمات ام سيذهب لجيوب افراد لم يشبعوا بعد .

  26. تدفعها حركة الأخوان المسلمون ( الكيزان ) وكل من شارك في حكومة الانقاذ الفاشلة من الأحزاب الأخري, تدفع من حر مالهم بعد بيع قصورهم وفللهم وكامل ممتلكاتهم في الداخل والخارج.

  27. والله يا ليتك لو لم تكتب ولم تسأل !!!! لانك والله ثم والله تعرف كل شي وتعرف الايجابة ولكن كما علق معظم الاخوان ……
    “لكن عثمان ميرغني. .كما عهدناه…يظل ممسكا بالعصا من منتصفها دائما..خوف زوار إفطار رمضان. .عثمان ميرغني عينو في الفيل ويطعن في ضلو..الضل والحيطة القصيرة سفير السودان في واشنطن حينها…”
    “…. ماهذا الجبن ، الله يلعن أبو دي علقة ،،
    مفروض يكون ماسبب العقوبة و ليس سبب تخلف المحامي”
    “…لأستاذ الباشمهندس عثمان ..بذمتك انت ما عارف من هو المسئول عن الكارثة دى أم تتحاشا تذكر اسماء بعينها ..؟؟”
    “…كنت أتوقع لب المقال ان يكون من المسؤول اصلا فى سبب الغرامة وليس الدفاع عن تخفيض او إلغاء الغرامة لمذا لم تفرض امريكا غرامة على اى بلد اخر ..”

    “…الأستاذ الباشمهندس عثمان ..بذمتك انت ما عارف من هو المسئول عن الكارثة دى أم تتحاشا تذكر اسماء بعينها ..؟؟”

  28. رجعت وقرأت المقال مرة اخرى املا ان اجد لك مبرر، ولكن خيبة الأمل كانت اكبر، مطلوب منك يا أستاذ اعتذار واضح وصريح عن هذا المقال اللذى شوه كل مسيرتك المهنية … والله عيب عليك عيب كبيييييير عليك تكتب عن من المسؤول عن هذه (الغرامات)؟ وعن …. وكنت كتبت هنا في ?حديث المدينة? عند صدور حكم الـ(11) مليارا.. وسألت من المسؤول عن غياب السودان من المحكمة بالدرجة التي تتسبب في هذه الغرامة الفاجعة؟. من دون ان تسال ولو لمرة واحدة لماذا اصلا الغرامة ولماذا السودان ؟؟؟؟؟؟

  29. لاحولة ولاقوة إلا بالله العلي العظيم . حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم لاتعرفوا سياسة ولاتعرفوا دبلوماسية ولاتعرفوا شئ !!!!! اللهم فالحين في الفلل والزواجات والسرقة ياخ رضينا بيكم حكام واديانكم تلاتين سنة من عمرنا وعمر البلد عملتو فيها شنو ؟؟؟؟ غير البلاوي الكل يوم نازلة على هذا الشعب والله لو عندكم حس وطني تسووا ؟إنتخابات حرة نزيهة وتسلموها لمن يفوز وتخلوا أهل البلد يشوفوا خراجهم وين هسي دي معناها تاني حظر إقتصادي وسياسي ووو من جديد حسبنا الله ونعم الوكيل . .

  30. لو تم اعفاء السودان من دفع هذا التعويض هل سيتم صرفة لمصلحة المواطن في دعم الخدمات ام سيذهب لجيوب افراد لم يشبعوا بعد .

  31. تدفعها حركة الأخوان المسلمون ( الكيزان ) وكل من شارك في حكومة الانقاذ الفاشلة من الأحزاب الأخري, تدفع من حر مالهم بعد بيع قصورهم وفللهم وكامل ممتلكاتهم في الداخل والخارج.

  32. والله يا ليتك لو لم تكتب ولم تسأل !!!! لانك والله ثم والله تعرف كل شي وتعرف الايجابة ولكن كما علق معظم الاخوان ……
    “لكن عثمان ميرغني. .كما عهدناه…يظل ممسكا بالعصا من منتصفها دائما..خوف زوار إفطار رمضان. .عثمان ميرغني عينو في الفيل ويطعن في ضلو..الضل والحيطة القصيرة سفير السودان في واشنطن حينها…”
    “…. ماهذا الجبن ، الله يلعن أبو دي علقة ،،
    مفروض يكون ماسبب العقوبة و ليس سبب تخلف المحامي”
    “…لأستاذ الباشمهندس عثمان ..بذمتك انت ما عارف من هو المسئول عن الكارثة دى أم تتحاشا تذكر اسماء بعينها ..؟؟”
    “…كنت أتوقع لب المقال ان يكون من المسؤول اصلا فى سبب الغرامة وليس الدفاع عن تخفيض او إلغاء الغرامة لمذا لم تفرض امريكا غرامة على اى بلد اخر ..”

    “…الأستاذ الباشمهندس عثمان ..بذمتك انت ما عارف من هو المسئول عن الكارثة دى أم تتحاشا تذكر اسماء بعينها ..؟؟”

  33. رجعت وقرأت المقال مرة اخرى املا ان اجد لك مبرر، ولكن خيبة الأمل كانت اكبر، مطلوب منك يا أستاذ اعتذار واضح وصريح عن هذا المقال اللذى شوه كل مسيرتك المهنية … والله عيب عليك عيب كبيييييير عليك تكتب عن من المسؤول عن هذه (الغرامات)؟ وعن …. وكنت كتبت هنا في ?حديث المدينة? عند صدور حكم الـ(11) مليارا.. وسألت من المسؤول عن غياب السودان من المحكمة بالدرجة التي تتسبب في هذه الغرامة الفاجعة؟. من دون ان تسال ولو لمرة واحدة لماذا اصلا الغرامة ولماذا السودان ؟؟؟؟؟؟

  34. لاحولة ولاقوة إلا بالله العلي العظيم . حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم لاتعرفوا سياسة ولاتعرفوا دبلوماسية ولاتعرفوا شئ !!!!! اللهم فالحين في الفلل والزواجات والسرقة ياخ رضينا بيكم حكام واديانكم تلاتين سنة من عمرنا وعمر البلد عملتو فيها شنو ؟؟؟؟ غير البلاوي الكل يوم نازلة على هذا الشعب والله لو عندكم حس وطني تسووا ؟إنتخابات حرة نزيهة وتسلموها لمن يفوز وتخلوا أهل البلد يشوفوا خراجهم وين هسي دي معناها تاني حظر إقتصادي وسياسي ووو من جديد حسبنا الله ونعم الوكيل . .

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..