عقب ورود تقارير بقصف الطائرات الحربية مناطق في الولاية بشدة… الولايات المتحدة تدعو حكومة البشير إلى احترام الهدنة في جنوب كردفان

bbc – دعت الولايات المتحدة مساء الثلاثاء السلطات السودانية إلى احترام وقف إطلاق النار الذي اعلنته من جانب واحد لمدة اسبوعين في ولاية جنوب كردفان، بينما اتهمت الخرطوم حكومة جنوب السودان بدعم المتمردين في المنطقة.

وجاءت دعوة الولايات المتحدة عقب ورود تقارير من مجموعات حقوقية بأن الطائرات الحربية السودانية قصفت مناطق في الولاية بشدة.

وكان الرئيس السوداني عمر البشير تعهد في 23 اغسطس/ آب بوقف إطلاق النار لمدة اسبوعين في الولاية التي تشهد قتالا عنيفا بين القوات السودانية والحركة الشعبية لتحرير السودان منذ أوائل يونيو/ حزيران الماضي.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية فيكتوريا نولاند إن "الولايات المتحدة قلقة جدا بشأن التقارير التي تتحدث عن قصف متواصل من قبل القوات الجوية السودانية للمناطق المدنية في جنوب كردفان".

13 غارة

كما دعت نولاند قوات الحركة الشعبية إلى إعلان هدنة مماثلة لمدة اسبوعين لتأمين وصول المساعدات الإنسانية إلى المتضررين.

وقالت منظمتا العفو الدولية وهيومان رايتس ووتش الثلاثاء إن الجيش السوداني شن غارات جوية على المدنيين في منطقة جبال النوبة الواقعة في جنوب كردفان.

واعتبرت المنظمتان أن هذه الغارات ترقى إلى كونها جرائم حرب.

وقام باحثون من المنظمتين بزيارة استغرقت اسبوعا إلى جنوب كردفان شهدوا خلالها قصف شبه يومي من قبل الطائرات الحكومية على قرى المنطقة ومزارعها.

وكانت البعثة شاهدا على عمليات قصف جوي في 14 و19 و22 اغسطس/اب الجاري فيما قام الفريق بتقصي اجمالي 13 غارة جوية في كاودا ويلامي وكورشي اسفرت عن مقتل 26 شخصا واصابة 45 اخرين منذ اواسط اواسط شهر يونيو/حزيران الماضي دون ان يكون هناك نشاط عسكري للمتمردين في المناطق المستهدفة.
"حلفاء سابقين"

وطلب كبير مستشاري منظمة العفو المجتمع الدولي الى التحرك العاجل لمعالجة الوضع هناك واضاف "ان الهجمات الجوية التي تستهدف المدنيين وتقييد تحركات منظمات الاغاثة في جنوب كرودفان اشبه ما تكون بمثابة جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية.

يذكر أن قوات الحركة الشعبية التي تقاتل في جنوب كردفان كانت جزءا من الجيش الشعبي لتحرير السودان الذي خاض عقدين من الحرب الأهلية ضد الحكومة السودانية.

وتوقفت الحرب عام 2005 بعد توقيع اتفاق السلام الشامل بين الجانبين والذي أفضى إلى انفصال جنوب السودان وتكوين دولة جديدة في يوليو/ تموز الماضي.

لكن على الرغم من ذلك لا تزال العديد من الملفات عالقة بين الجانبين ومن أبرزها وضع ولاية جنوب كردفان ومصير مقاتلي النوبة.

وتتهم الخرطوم حكومة جنوب السودان الوليدة بدعم حلفائها

تعليق واحد

  1. اسال الله العظيم ان يحفظك ياابن السودان البار الاصيل ياسيادة الوالي احمد هارون لك من كل الشرفاء التحية . سير مع ابناء ولايتك الله يحفظكم . نصيحتي ان لاتغيب بالتنوير للسودانيين مثل ظهورك المشرق في برنامج ابالواجهه . لكي تعرق الحقائق مباشرة من سيادتك . فالحقائق لاتاتي الا نت الصادقين مثلك

  2. الولايات المتحدة والمنظمات دى ليه ما بتتقصى الحقائق عن دعم جنوب السودان للمتمردين ولا فالحه بس فى ندين القصف

  3. المشتهنك وعمر خيري
    يا رفاق الهامش
    هل عندكما ادوات للتحقق للتبين من هذه الادعاءات التى جاء بها الفاسق الامريكي.
    فربنا امر بالتقصي
    ( يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا…..)
    طبعا التقصي عنده ادوات وعلوم حديثة
    اما لو كان هدفكما الدفاع عن الانقاذ بدون شرط التحري
    فستكونان شركاء فى الجريمة.

  4. والله انا استغرب واستعجب الحرب من جنوب السودان لي غربو ومن غربو لي وسطو ومامعروف بكره لي وين

  5. الاخوة الاخونجية والامنجية والجبهجية يا كافي البلا ما عندكم عيد زينا ، والله ناس ياسر عرمان والحلو ديل عملوا فيكم عمايل يا اخوي ديل طيروا النوم من عيونكم ، انتوا قايلنهم جنوبيين صبوريين وحليميين يا اخوي ديل نوبه ماعندهم صبر للكلام الفاضي ده يعني النصر او الموت
    كما قال ياسر عرمان فاشلون في كل شي حتى الحرب ايها العنصريين

  6. حيث اتامل اتساع السماء ادرك ان "الضيق" سيتلاشي .
    …………………فابتسم ……………
    لاني ادرك ان الحزن ابتلاء ….
    وان الله اذا احب قوما ابتلاهم

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..