أخبار السودان

سناء حمد : قواتنا تصدت لهجوم منظم من قوات الحركة ونسيطر على الوضع بالدمازين.. مالك عقار : مواقع الجيش الشعبي ومنزلي تتعرض لهجوم ..المواجهات اندلعت حينما أطلق الجيش الحكومي النار على ثلاث عربات تابعة للحركة

ذكرت مصادر للجزيرة أن اشتباكات عنيفة تدور بين الجيش السوداني وقوات الحركة الشعبية في منطقة الدمازين بولاية النيل الأزرق جنوبي السودان. وأوضحت المصادر للجزيرة أن الاشتباكات المتواصلة منذ أمس في منطقة الدمازين قد تنذر بوقوع حرب.

و قال والي ولاية النيل الأزرق رئيس "الحركة الشعبية قطاع الشمال" مالك عقار، للجزيرة إن مواقع الجيش الشعبي بالدمازين بما فيها منزله تتعرض لهجوم من قبل الجيش السوداني وإن الجيش الشعبي يرد على الهجوم.

وأضاف أن المواجهات اندلعت حينما أطلق الجيش السوداني النار على ثلاث عربات تابعة للحركة كانت تغادر الدمازين في طريقها إلى الكرمك. واتهم الجيش السوداني بتكثيف تعزيزاته بالدمازين منذ خمسة أيام.

الجيش يسيطر

من ناحيتها قالت وزير الدولة بوزارة الإعلام السودانية، سناء حمد، إن القوات المسلحة السودانية سيطرت على الوضع داخل مدينة الدمازين مع الساعات الأولى لفجر اليوم.

وأفادت الوزيرة بأن القوات السودانية تصدت لهجوم منظم من قبل قوات الحركة الشعبية على أفراد الجيش في مناطق أم جرفة وأولو والتعلية، مع تحرك عسكري للحركة الشعبية من دندرو باتجاه مدينة الدمازين.

ونسب مدير مكتب الجزيرة في الخرطوم، المسلمي الكباشي، لمصادر حكومية القول إن الحركة الشعبية أجلت أسر عوائل قيادييها من مدينة الدمازين إلى منطقة الكرمك استعدادا للهجوم على ما يبدو.

وطالبت الحكومة مقاتلى الحركة بتسليم أنفسهم للجيش، وإلا فسيتم اعتقالهم.

الجزيرة

تعليق واحد

  1. لا حولة ولا قوة الا باللة العلى القدير الدنيا عيد والاهل فى السودان يتحاربوا حكموا صوت العقل انظروا الى العالم من حولكم يا اولى الامر الا يوجد عاقل فى الطرفين اتريدون ان تحكموا اسم السودان فقط بعد ان يموتوا مواطنية المتضرر الاول والاخير هو المواطن الذى تريدوا ان تحكموة اللهم لا نسالك رد القضاء ولكن نسالك اللطف فية

  2. والله سبحان الله كلو عرفنا المرة دي شنو لا منو وين الصوارمي دي مرتوولا شنو وعلاقتا شنو بالجيش اسال الله في هذه الايام المباركة ان ينزل غضبه وسخطه علي المؤتمر الوطني وكلمن لتبع هداهم وان يزلزل جبروتهم وان ينالو الهزائم اين ماكانو ياكريم اميييييييين

  3. عليكم اللعنة حكومة الجوع والفقر والإبادة الجماعية قاتلي الأطفال والنساء في دارفور وجنوب كرفان والجنوب وبورتسودان…
    عليكم اللعنة اينما تحلوا..
    عليكم الله والناس والملائكة…
    في هذه الجمعة الجامعة…
    والدعوة السامعة نسأل الله لكم يا سناء يا بنت حمد الزوال والعذاب في الدنيا والآخرة..
    بينما كنتم تعيدون في فرح وانشراح كانت دموع الحزانى هناك تجرح الوجوه من شدة البكاء على قتل أبنائهم وأسرهم…
    عليكم لعنكم الله يا سناء
    وعليكم لعنة الله يا حكومة الفقر…
    ونحن في انتظار يوم ان تشخص فيه أبصاركم…

  4. سيناريو متوقع من الحركة الشعبية فتح جبهة فى النيل الأزرق لتشتيت الجيش السودانى فى القتال ولكنها حركة مصحوبة بالأخطار خاصة ان هنالك كثير من المدنيين سوف يكونوا ضحايا.
    بكرة امريكا تدين وتستنكر لكن شكلها حا تولع يا حياة يا موت
    الله يستر

  5. نظام الانقاذ وان كان يتظاهر بالمعرفة ويراهن غلى فهمه للواجبات الوطنية الا انه يفتقر الى أبسط ابجديات المعرفة بما يدعي.
    لست اغالي او ابالغ ولكن:
    قبل ان يغتال جون قرنق نبهت بعض الدوائر الى اطماع كبيرة لاسرائيل في المنطقة وأهداف تجعل اسرائيل تلقي بكل ثقلها في موضوع جنوب السودان بلا هوادة.
    ثم جاء اغتيال قرنق بواسطة الموساد مؤكدا لذلك.
    ولكن الانقاذ لم تفهم الدرس وربما اعتبر عندها موت الرجل كسبا في حين انه كان الخسارة الماحقة لكل البلد.
    بعد ذلك ايضا صار من المعروف ان اسرائيل تسير بالامور نحو الانفصال وتطبخ طبخة عمرها بالجنوب ولم تشتم انف الانقاذ المزكومة بالغرور أو البله رائحة الطبيخ.
    وحتى الآن فالمفكرون الدائرون حول فلك الانقاذ مثل عبد الوهاب الافندي ما زالوا لا يلقون اهتماما لاسرائيل بالجنوب والنظام كله لا يفهم استراتيجية اسرائيل في الجنوب باعتبار وجودها الحسي والفعلى فيه امر مرتبط بمصير اسرائيل ومعتقد اليهود فيها ليكون تمهيدا للانتقال الى الشمال والسيطرة عليه.
    من هذا المنطلق فالنظام ياكل الطعم الاسرائيلي المدفون في ج كرفان وج النيل الازرق بلا حذر ويصنع المناخ لها.
    هل بلغ الامر بالنظام ان ينفذ اغراض الصهيونية مباشرة ؟
    ام أنه الغباء وخواء العقلية السياسية؟

  6. do not trust of Jalaba in sudan do not unite with Jalaba we have to struggle tel remove them out of sudan or send them to garbage of history …………………our time will come one day

  7. (من ناحيتها قالت وزير الدولة بوزارة الإعلام السودانية، سناء حمد، إن القوات المسلحة السودانية سيطرت على الوضع داخل مدينة الدمازين مع الساعات الأولى لفجر اليوم).

    1- هل نفهم من تصريح الوزير انها قد اصبحت الناطقة الرسمية للقوات المسلحة?!!

    2- اين الصوارمي?…هل هو في اجازة العيد وكلف الوزير بمهمة التحدث باسم القوات المسلحة?،

    3- ( المرأة ناقصة عقل ودين )…فهل نصدق كلامها?!!!

  8. لايوجد جيش وطني سوداني بل هو عبارة مليشيا الموتمر الوثني ويا ابناء النيل الازرق وسنار تكاتفو لقتال الخونه والدفاع عن ارضكم وعرضكم التحية للقايد المناضل مالك عقار………..الجميع يعلم تسيس الجيش ومنذ 22وعشرين عام تم فصل كل الضباط وطباط الصف وجنود القوات المسلحة الغير موالين للحركة الاسلامية وكل سوداني لاينتمى للحركة الاسلاميه لايتم قبوله في القوات المسلحة وهذا من واقع تجربتي الشخصية………..الله اكبر والعزة لي سنار والنيل الازرق

  9. ها ها ها والله سودانا سودان السناء من هى الجربوعة ومن اين ظهرت وشنو المؤهلات التى تمتلكها غير الواسطة والقبيلة مهما كان تعليمها فهى غير مؤهلة لتولى زلك المنصبالم تفضحنا يوم فى تلفزيون سلطنة عمان بالاجابات الغبية والله انها غفلة الزمن ان يأتى مثل هؤلاء الحثالة ليمثلوا بأسم السودان ويجعلونا موضع مسخرة وأهانىة من الشعوب العربية حزب المؤتمر الواطى حزب فاسد واطى سطا ونهب وطن عاتى

  10. الله اكبر والنصر لقوات الشعب المسلحه. والله معاكم والشرفاء من ابناء هذا الشعب يدعوا لكم بالنصر…………………………………………………………………..

  11. لاسف قواتنا وقواتكم وتطاحن ثيران والضحيه هذا الشعب وكل منكم يظهر خلاف مايبطن ولست لكم ذره في صالح الشعب كفى نفاق وخديعه لقد مللنا كل شئ اذهبوا الى الجحيم جميعا واتركوا هذا الشعب يمارس حرياته واخذوا معكم كل صحفكم المأجوره وكل طبال ودجال ويمكن ان تخدعونا يوم ولكن لايمكن ان تخدعونا كل العام

  12. شفتوا نتيجة تقرير مصير الوطن بواسطة حزبين اسف اقصد عصابتين مسلحتين هما الانقاذ و الجيش الشعبلى كيف؟؟؟ يعنى نيفاشا فصلت الجنوب و ما جابت السلام للسودان بل جابت الخراب و الحروب و خلت مصير قبائل سودانية رعوية و زراعية فى مهب الريح و العملة و البترول و النقل النهرى و و و والخ الخ!!! عدم اشراك كل القوى السياسية و قوى المجتمع المدنى فى تقرير مصير السودان و اللذين هم فيه مواطنين اصلاء يعنى ما اجانب او ضيوف على الانقاذ و الحركة الشعبية و ابعاد الامريكان و الايقاد و اصدقائها الكذابين اللذين لم يوفوا بعهدهم بعد الاتفاقية المشؤومة ان نيفاشا اتفاقية تافهة و حقيرة تفاهة الناس الوقعوها انهم غير وطنيين و يجب ان يحاكموا بتهمة خيانة الوطن و اهله يخلوا اهل السودان و يقرروا فى مصيره مع الاجانب والله الذى لا اله غيره مافى خيانة عظمى اكبر من هذه!! الانقاذ لا تمثل الشمال و الحركة الشعبية لا تمثل الجنوب انها اتفاقية عصابتين حقيرتين يجب محاكمتهما والله لا تبارك فيهما دنيا ولا اخرى انهم لا يحبون الوطن و شعبه و يحبون انفسهم فقط لكن ان الله يمهل ولا يمهل و انما يؤخرهم لاجل لا ريب فيه و انشاء الله ياخذهم اخذ عزيز مقتدر انه سميع مجيب الدعوات!! والله انهم ليسوا برجال دولة انهم رجال عصابات و لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم!! والله الشععوب التونسية و المصرية و الليبية و السورية ارجل مننا لا شك فى ذلك و نحنا رجالتنا فى خشمنا ساكت و ما ابرىء نفسى!!!!! اما المعارضة فهى مذبذبة وما عندها كلمة واضحة و ناس الانقاذ يلعبوا بيها زى ما عايزين!!!

  13. ادا كان الغراب دليل قوم يمر بهم على جيف الكلاب
    وادا ان الغراب دليل قوم فلاسلم القوم ولانجى الغراب
    نحتاج الى ثلاثة اطباء فى الامراض النفسية والعقلية لتقييم الحالة العقلية لاسد افريقيا
    ماهدا الغباء مالفرق بين القدافى وعمر البشير؟
    كلاهما يقتل مواطنيه والاول دهب الى المزبلة والثانى فى طريقه اليها
    كلاهما اتيا بليل وكلاهما فى انتظار اوكامبو
    مصيرهما القتل او الانتحار او الادلال فى لاهاى طال الزمن ام قصر

  14. الله اكبر الله اكبر الله اكبر دقت ساعة الحزم علي الجيش السوداني الضرب علي كل خائن وعميل يريد تمزيق السودان 😎 😮 :rolleyes: ;( 😀 :confused: :confused:

  15. سناء حمد العوض ؟؟؟ ليه الصواردمي في إجازة ولا شنو !!! وبعدين سعادةالوزيرة بتتحدث عن الحاميات العسكرية بدقة ..بس يظهر الصواردمي مشغول بإعداد حصيلة القتلى والجرحى والغنائم

  16. النيل الأزرق جبهة جديدة للحرب في سلسلة حروب مؤسسة الجلابة التاريخية المنحطة التي لا تتوقف منذ 1956م

    أنها سياسة الغدر والخسة والنذالة، سياسة القتل والسحل واسترخاص أرواح ودماء الأبرياء ولكل من قال لا للطغاة من أبناء أقلية الجلابة (الجعليين والشايقية). هؤلاء النفر الذين أدمنوا الغدر والخسة والنذالة، منذ أن سلمهم المستعمر الإنجليزي وبطريقة لا تخلوا من اللامبالاة وعدم المسئولية الإنسانية والأخلاقية أعناق ومصير هذه الأمة الصابرة، وتلبس الشر والغدر أرواحهم، حتى أصبح جزء من تكوينهم النفسي والأخلاقي المأزوم. أنهم الابتلاء الذي أمتحن به المولى عزا وجلا أيمان وصبر شعوب السودان وقبائله على مدى 55 عام ومنذ فجر مذبحتهم التي دشنها مؤسسي دولة الجلابة (عــبد الرحمن المهدي، علي الميرغني، يوسف الهندي وعــبد المنعم أبو العلاء)، والتي أقاموها في سجن كوستي (مزارعي جودة) على بعد أقل من (50) يوماً من تسلمهم السلطة من المستعمر أو عرف بالاستقلال ، قرباناً لعهد الشؤم (عهد مؤسسة الجلابة المنحطة).

    أننا في تجمع شباب ومثقفي قبائل البقارة نؤكد لجماهير شعــبنا ونقول لهم لا تحلموا بفجر سعيد طالما ظل أبناء أقلية الجلابة من القبائل الثلاثة (الجعليين، الشايقية والدناقلة) مسيطرين ومتحكمين في مركز القرار بالدولة السودانية. أنها دعوة صادقة وكريم من تجمع شباب ومثقفي قبائل البقارة لكل أبناء الشعــب السوداني وكلاً من موقعه أن يعمل بصدق ونكران ذات بالمساهمة في تفكيك مؤسسات دولة الجلابة العنصرية المنحطة.

    نناشد كل المواطنين بالتعاون مع حركات المقاومة وتذويدها بالمعلومات وتوجيها على نقاط تجمع ومراكز قيادات مؤسسة الجلابة العسكرية والأمنية، وعلى الشرفاء من ضباط صف والجنود (المهمشين) بمؤسسات الجلابة العسكرية والأمنية والشرطية التعاون وتقديم المعلومات المخابراتية للثوار عن تحركات مؤسسة الجلابة العسكرية ومحاور تحركاتها وأنواع أسحلتها وعدم تفويت أي فرصة مأتية لتسليم المعدات العسكرية والأسلحة التي بحوزتهم للثوار وبحالة سليمة ما أمكن أثناء الالتحام في المعارك والمساعدة في أسر القيادات العسكرية من أبناء الجلابة الأكثر تطرفاً وتسليمهم للثوار، وذلك للتأثير في الروح المعنوية للقيادات العليا في مؤسسة الجلابة وأحداث انشقاقات في صفوفهم، مما سيكون له بالغ الأثر في الإسراع بحسم المعركة النهاية لصالح ثورة الهامش الفتية.

    كل عام والوطن وجميع أبناءه بألف خيــــــــر وعيد سعيد

    احمد البقاري

  17. انا في الحقيقة ارد علي الاخ من يسمي نفسه البقاري… لا مرحبا للحرب و نعم للسلام و ظلت ممارسات المؤتمر الوطني علي الدوام هي من يزرع الفتنة و لا يوجد اثنان يختلفان علي ذلك.. و لكن اتهامك للجلابة هذا ليس من باب الوطنية و انما من باب احساس بالدونية و العنصرية و الجهل و تفكيك النسيج الاجتماعي و قلة الادب..
    اول الرافضين لهذه الحروب هم الجلابة انفسهم و لكن المؤتمر الوطني هو عبارة عن شلة حرامية و مرتزقة تهمهم مصالحهم الشخصية ..
    و كل ما اتمناه منك ان تكون موضوعي في طرحك و ان تفرق ما بين المؤتمر الوطني و ما بين الجلابة

  18. مشكلتنا مع حكومة البشير مشكله ترقعها من هنا وتقدها هى نفسها بايدا من هناك
    هم ناوين يعيشوا فى حرب الى الابد الا تمل القوات المسلحه الحرب ام ان الحرب تخوضها الملشيات لماذا نحن دون خلق الله منجر من حرب الى حرب دون هواده

  19. كنت على ثقة بان شعبنا وقيادته المؤمنة لن تمرر الاستفزازات الغاشمة الا بعمل يرد الامور الى نصابه والله اكبر ولله الحمد ولا نامت اعين العملاء

  20. الجهة الوحيدة اللى تكسب من الحرب دى هى اسرائيل عشان كدة اقترح وقف القتال والعودة للمفاوضات وما بشوف فى اى مانع تكون صيغة المشورة الشعبية استفتاء لجميع سكان الولاية حركة شعبية او غيرهم وتكون الصيغة الاختيار بين النظام الفدرالي الحالي او حكم ذاتي بصلاحيات واسعة فى اطار السودان الموحد دون المساس بقومية القوات المسلحة والشرطة والقضاء

  21. نرجو من الله العلي القدير ان يحفظ كل قطرة من دماء السودانين الابرياء الشرفاء وان يدحر قوي الفساد والبغي والعدوان واقول :
    ساكتبها علي الدهر عنوانا
    :
    :
    :
    :
    من لا يعشق السودان ليس انسانا

  22. يابقاري بالغت .. خطابك مؤسف وينحط بالعمل المعارض.. انك بطريقة غير مباشرة تستخدم ذات الخطاب العنصري الكارثي الاقصائي الذي تسخدمه الحكومة…

    يا أخ نحنا جعليين ونفتخر بذلك وندعو لاسقاط البشير وسدنته وعصابته على وجه السرعة !!

  23. الاخ البقارى
    الرجاء مراجعة كلامك عت تلك القبائل لان المواجهة اذا اصبحت بين القبائل فعلى السودان السلام …كل السودان متضرر من الانقاذ فالانقاذ مجموعة من الانتهازين من كل قبائل السودان وليس من تلك القبائل فقط .. الانقاذ مافيها بقارة؟ .. فعلينا ان الاننظر للاشياء من زاوية ضيقة… هل تعلم ان اكثر المتضررين من الانقاذ هم منو؟ هم سكان العاصمة الاصليين الجموعية لان الحكومة اخذت اراضيهم بدون وجه حق…. ولكن سوف ياتى … حقيقة انا احتقر كل انسان يتحدث عن القبيلية لان الصراع ليس قبيلى ولكن مع افراد من الانقاذ
    الاخ البقارى
    اذا اردنا ان تحدث عن القبيلة من الذى حرق الجنوبين فى الضعين وفبهم مسلمين اليس هم البقارة ….. فتيحياتى لك من اجل السودان الذى كان فريد فى اخلاقة وناسة

  24. اضرب اضرب يا عقار بالحديد والنار ولكن للاسف الشديد ابناء الغبش والفقراء من قواتنا المسلحة هم الدين يدفعون الثمن

  25. لا لا للحرب ……………….. نسال الله ان يهدى الجميع السودان ما ناقص تعبنا من الحرب ارحمو المواطن ارحموا الجيش …………. ندعوا شركاء الحكم الموتمر والحركة ان يجلسوا للتفاوض …………. انتبهوا للوطن …………….. نسال الله ان يهدى الجميع ويعم السلام ربوع هذا الوطن ز

  26. مبروك اخيرا تحركت القوات المسلحه لتأديب هذا العقار ,المنتفخ الاوداج هؤلاء القوم لا يعرفون سوي منطق القوه, وعندما ركنت الحكومه لما يسمي السلام طمع فينا من يسوي ومن لا يسوي

  27. شعللوها يجب أللا يتركوهم بإطفائها بزاجهم هذه المرة هذا هو التوقيت السيىء والخطأ للإنقاذين ….. كما ذكر البقارى هل مؤسسة الجلابة قادرة بالقبائل الثلاثة مواجهة ثلاة حروب فى أن واحد جبهة دار فور وجنوب كردفان والنيل الازرق حاليا إنه الانقراط حق وحقيقة لهذه القبائل … الاهبل وخاله العنصريين قد ذهبا بقبائلهم الى محرقة بالفعل لعنة الله على هذا التنابلة البشير وخاله المعتوه النار تبدأ بشرارة لكن ما تخلفه ما لا نهاية و المساحة التى تتوقف عندها إعلان الحرب وعدم التفاوض مع الهامش معناه مؤسسة الجلابة لاتريد بالبتة أشراك أحدا فى مواقع القرار إلا لبنى جلدتهم وهى مثابة حرب على كل سودانى لاينتمى لتلك القبائل والبشير عايزها صوملة لهذا الاساس يجب نقل العمليات داخل الخرطوم لإصتياد أكابر مجرمى الانقاذ قال تعالى ( إذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقو فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميرا ) اللهم دمر هؤلاء القوم الذين دمرو البلاد والعباد ..هذه أمر من الله للمترفين أن يفسقو فى القرية بعدها يأتيهم التدمير والعذاب والعياذ بالله اللهم نجنا من بينهم سالمين غانمين اللهم حوالينا ولا علينا يارب العالمين

  28. اناء احيى الوعى الزى يتحدث بة الاخ احمد البقارى لانو كل الناس دى بتلمع فى الكلام السودان دى بعد صقوط المهدية معروف اتحكموا فية قبائل الجلابة العنصورية وزوروا التاريخ حتى فى تاريخ السودان بتتدعوا للعنصورية الناس الاصلا ما كانوا ابطال صاروا ابطال والله دى مسخرة وبعد دى مافى بقارى ولاا نوباوى حيجى يحميكم لانوا الناس وعت وعارفة الحاصل شينو عشان كيدة الحكومة وكل الشعب السودانى عارف مين القاعديين يحاربوا فى البلد دى ما دام انت الكلية الحربية والشرطة والامن ما لم تكون جلابى ما حتخشها يلا بعد دى خموا وصروا او امشوا وجيبوا المصرييين والانجليز زى ما عملوا اجدادكم زمان فى شرفاء وشهداء كررى انحنا عارفيين التاريخ كبيويس وكل ازمات السودان دى اسبابها انتم لو دالرفور ولو الجنوب ولو الشرق ولو كردفان والان الدمازيين فى الشارع والله الا لو تهربوا الى الحبشة كما فعل جدكم من قبل

  29. الاف من مدن الدمازين ومنزة والكرمك الى
    ناحية الحدود الاثيوبية والطيران يقذف من فوقهم بعشوائية
    مما خلف عدد لم يحصى حتى الان من القتلى والجرحى من المدنين
    وهالك عدد من الذين تمت تصفيتهم من المواطين قامت بعض المجموعات المسلحة بالهجوم عليهم فى الثالثة صباحا داخل منازلهم..

    ده كلو بحصل واكتر من كده والقنوات العربية الجبانة لو مات 15 نفر في ليبيا ولا دخلت

    دبابة واحدة ونزحو 150 نفر في سوريا ولا اي دولة تانية تقوم وتقعد وترفع الحماس ودرجة

    الغضب والاستنكار لحد الغليان !!

    لك الله يا شعبي المظلوم من الكل ..

    لكم الله يا اهلنا في دارفور وجنوب كردفان والنيل الازرق قدركم ان تموتوا دون بواكي

    عليكم !!

    شاهدوا القنوات الاخبارية الان لا زالت تغطي اخبار ثوار ليبيا ومصر وتونس وسوريا واليمن

    ..والبحرين كمان … وكلما ذكر في شريط اخبارهم في بعضها عن السودان بيان للقوات

    المشلحة الكيزانية !!

    أخخخخخخخخخخخخخخخخ

  30. الموت والدمار للمؤتمر الوطنى ظز ظز فى عمر الراقص وبطانته وظز فى كل من يقف فى صف سدنة نظام الانقاذ الراقصين على جماجم الشعب السودانى

  31. ابناء وطني
    هل ذهبت عقولنا
    وماتت الحكمه في قلوبنا
    نري سودانا يتشرزم
    ونحنا في غيبوبة
    طويله الامد ماذا دهانا
    اين تسامحنا …اين جلوسنا تحت
    الشجر وحل مشاكلنا بكل فهم
    جدودنا كانوا كده
    هل لغة الرصاص هي خيارنا
    الاخير,قولوا بسم الله وننظف قلوبنا
    ونحل مشاكلنا كفانا حروب عليكم الله.;) 😉 😉 😉 :crazy: :confused: 😮

  32. البقاري انت كوز هدفك اثارة الفتن وصرف الناس عن مواجهة العدو والانشغال بقضايا لاتمت بصلة لواقع الصراع فكل محاولاتك لن تاتي بنتئجة ودعك من التصرفات المكشوفة فقد فات الوقت علي سياسة فرق تسد.

  33. يا ماضي
    شنو رديتوه الى نصابه انت وحكومتك خلال 22 سنة مضت؟
    انتو بتدهورو الاشياء ولا تردوها لنصابها

  34. ان الجيش السوداني ترتكب خطا ضد الجيش الشعبي في النيل الازرق
    و هذا ليس من صالحهم ان الجيش الشعبي لم تسكت علي هذا مثل ما حصل في ابيي و جبال النوبة .
    ان البشير خاسر في هذه المعركة و الجنوب اصبح دوله مستقله لم تسكت علي هذا و وئلكم يا مؤتمر الوطني
    و لقد انفجر القنبله المؤقت في النيل الازرق.

  35. من مصدر موثوق من داخل اجهزة امن واستخبارات العصابة ..
    صدر توجيه عام لكل صبية الجهاد الالكتروني وارزقية ونفعجية النظام بالدخول لكافة المنتديات والمواقع الالكترونية الحية بالرد والتعليق على هذا الهجوم …وشدد التوجيه بوصف الثوار بالخونة والمارقين والاشادة بالقوات المسلحة ودورها في حماية (اضاعة ) الوطن …ويمكنم التأكد من ذلك بالرجوع للردود المشاترة ..وعبارات اردموهم اقذفوهم الخ من العبارات التي تدلل على خوف ورعب العصابة من الثورة القادمة رغم انف انف ابهاتهم باذن الله
    ابشر يا شعبي فقد دنت ساعة الخلاص

  36. الا تعلم بان ياسر عرمان جعلي يا هدا البقاري الاتدري بانك تجني علي البقاره الاتدري بانك فاقد ل شئ ما وفاقد الشئ لا يعطيه ليس هكدا تورد الابل يا بقاري الراكوبه منبر والمنابر للتثقيف وتبادل الرائ فكن حكيما

  37. ياالبشير حل المشكله قبل الفاس تقع على الراس .اولا عبدالعزيز الحلو فاز فى انتخابات جنوب كردفان اعطيه حقه والى جنوب كردفان وثانيا عقار اعطيه منصب النائب الثانى لك وياسر عرمان اعطيه والى الجزيره وكده المشكله اتحلت الحزكه الشعبيه والموتمر الوطنى يكونو حبايب وبطل اللعب بالنار اصلا السودان داء ماحقك ولا حق نافع حل المشكله الله يحلنا منكم ياناس ثورة القتاس قتستو البلد وقسمتو الله يقسم ظهوركم بلالالالالالالا يخمكم الماجدى اللى بكره ناس البشير وعصابته:mad: 😡 😡 😡

  38. بالروقه يا اخوان هذه احد نتائج نيفاشا المتفق عليه بحلول 9 يوليو 2011 ان تسحب حكومه الشمال جيشها شمالا وتعالج امر القوات الجنوبيه الصديقه لها وتصرف حقوق جنود ها من ابناء الجنوب في القوات المسلحة او المليشيات التابعه لها والذي اصبح دوله اخرى و كذلك تفعل حكومة الجنوب نفس الشيء وفعلا هذا ما حدث من حكومة الشمال وعندما استدعى القائد سلفا كير قواته بالنيل الازرق رفض مالك عقار هذا لانو زعلان من حكاية الانفصال فهو يري انه حارب من اجل وحدة السودان ويري ان شعب جنوب السودان خانه لذا رفض تسليم سلاحه واعادة دمج وتسريح قواته وبذلك هو استعدى حكومتي جوبا والخرطوم وما فعله اليوم واحد من اثنين اما اراد لفت نظر العالم لوضعه او اراد التخلص من جنوده كما فعل صدام بالجيش العائد من حرب ايران عندما دفع به لدخول الكويت وتمت ابادته

  39. سبحان الله في الامه السودانيه حرب في جنوب كردفان حرب في الدمازين حرب في دار فور وانقسم السودان علي شطرين وعدم استقرار في الدوله بي صفه عامه يعني الحاصل شنو حرب في حرب في حرب معيشه بلا حرب لا يمكن بمعنه زالك يوجد نقص في شته المجالات سواء في السلطه او المعارضه هنا الشعب المقلوب علي امرة ما الحكم عليه حلول واسطيه لا يوجد لدي الطرفين ولا حتي عقل منصف اطلق الجيش السوداني النار علي مين علي دوله خارج السودان نقول ممكن المشكله العويصه انو داخل المدن السودانيه قالة الجيش السوداني وكمان القوات السوداني تصدت لهجوم منظم 😡 والله العظيم ياخي انتو عايزين شنو بالظبط يعني نقول فعلن بان انقسام السودان علي اربعه اطراف يا الله لامت سيظل السودان ها كذا نسئل الله السلام ربنا يخرب بيوت المخربين للسودان 😡

  40. الحمد لله أن اتخذت القوات المسلحة زمام المبادرة والا أخذوا على حين غرة من الذين ليس في جعبتهم الا الغدر والخيانة وقطع الطرق وترويع الآمنين وتفريخ للعنصرية البغيضة والغريب في الأمر ما أن يروا العين الحمراء الا بدأوا في العويل والصراخ ولم الخدود ووضع الرماد في الرؤوس كما تفعل النساء والنساء أشرف منهم وأشجع . أخرجوا من بين المواطنين لا تندسوا بينهم وتتخذوهم دروعا بشرية أخرجوا وقاتلوا كالرجال أخرجوا من المدن وورونا شطارتكم وشجاعتكم والعندوا قضية يموت من أجلها مرفوع الرأس ويأتي من بعده ألف من يحمل البندقية .

  41. يجب محاكمة اصحاب نيفاشا الفاشلة والتي لم تأتي بسلام وانما اتت بالتالي:
    1- الحرب ( وهذه المرة اشد وتختلف من حيث ساحات المعركة والدعم اللوجستي الذي كانت تفتقده في السابق)
    2- انفصال الجنوب (ما كان لينفصل الجنوب بدون نيفاشا)
    3- فقدان البترول

    اذا بعيدا من اللغو واللغط السياسي الاستهلاكي نريد من خولات الانقاذ ان يقدموا لنا حسنة واحد لنيفاشا غير التمكين الذي مكنهم من سرقة اكبر كمية من مال الشعب والتمكين الذي مكنهم من ابعاد الكوادر المؤهلة واحلال مذيد من الحرامية واللواطة والمعرصين

  42. ول ضمى احمد البقارى..انا من ذاك((الدنكر))بس لا تجرح الناس كما قال المر..هناك رجال ضد الذى يجرى لا شايقى او جعلى نريد ان ندفن هذه النغمة للابد..لقد كنا طلبة طيلة السنيين الماضية واصبحنا موظفيين سنيين عددا..لم نكن نعرف للقبيلية مكانا وسطنا..انا من كردفان واخلص واصدق صديق افديه والله بروحى جعلى اصيل واغلب اهل كردفان اصولهم من الشمال ويحبوا الارض التى ولدوا فيها وترعرعوا فيها..يا اخى الم تسمع ..بما قاله الطيب صالح من اين جاء هؤلاء..والله حزننا فى المهاجر هو سقوط ..حب للسودانى للسودانى..التى نفتخر بها..وتعاضدنا وتكاتفنا..انفصال الاخلاق وسمة السودانى هى التى نبكى عليها..اما الشيقية فيهم اخو اخوان فيه مافيه..ام الدناقلة الان يصيحوا ويهتفوا فى وجهه حسين خوجلى الم تسمع بتلك المظاهر بالراكوبة..عندما قال يتمنى ان تتلاشى الرطانة..رغم اختلافنا مع نميرى لم يكن عنصريا يوما ما ولم يكن الزبير كذلك..عدو الشعب مجموعة من اهل المصالح..وهوس الظهور..الترابى الصادق المهدى..جماعة البشير ..ديل غلابة زينا واتهجموا بالثروة..واخر ود عامل بجنينه الحيوان اباد الجنينة والحيوان..والذى تفرج على الجنينة وابوه((هو الشعب)) ..اين اعضاء قيادة الثروة..قاصدا الكلمة..ثروة الإنقاذ.. هى غطيس..كما تسمى فى قطاع الغرب دار فور وكردفان..
    والذيين مع المؤتمر الوطنى نقول ..شيل شلتك..امانة امام الله يوم القيامة حيث لم تقولوا الحق..رجال مؤمنيين..بجنوب كردفان ودار قور والنيل الازرق نعلن الجهاد عليهم اى فقهه يا ناس..والذين اخرجوا من ديارهم بغير حق؟؟؟
    اتقوا الله..والله لو كنت صاحب سلطة لفعلت كما فعل العسكريين الوطنيين الاوائل وليس الثيران..قدم عبود استقالته..لانه راى دم طالب نزف وفارق الحياة..وسوار الذهب قال للشعب استلمو..هل ذلك بصعب..خايف من المحكمة الدولية…ياخى اهرب زى المك نمر..وخلى الباقلى يعيش..

  43. ياسناء الله يسنك فى النار ويقطعك حته حته، ياناس حكومة الكيزان لاتملك اى خيارات سياسية لمواجهة التسونامى الشعبى الذى سوف ينطلق لا سقاطها عقب ايام العيد المباركة سوى اعلان الحرب واعلان حالة الطوارئ لتجنب هذة الانتفاضة القادمة ولكى تتحجج بان البلاد مستهدفة فى عرضها وعقيدتها وكل الاكليشيهات المعتادة منها ، وليكن فى علم الكافة ان هذة الحكومة منهارة من الداخل وحتى هذة اللحظة لم يتمكنوا من تشكيل حكومتهم الجديدة نتيجة للصراعات الدائرة بينهم وفكروا وتدبروا ووجدوا ان اسلم حل يخرجهم من تلك الدوامة الاقتصادية والسياسية التى سوف تعصف بهم ان يعودوا الى دوامة الحرب والقمع والتنكيل حتى يدبروا امورهم السياسية التى قد تجنبهم السقوط ، لذلك نقول لعقار والحلو وعرمان ازحفوا على العاصمة ومعكم كل قوى الهامش وسوف تساندكم القوى الشعبية والديمقراطية فى المدن وليس اولئك المرتزقة الحزبيين الذين يعملون على استمرارية هذة الذمرة العصابة فى السلطة

  44. وضح أن الحكومة ليس لديها القدرة علي القتال في أكثر من منطقة لهذا جاء قرارها بوقف القتال من جانب واحد في جنوب كردفان. لذلك فعلت فعلتها في النيل الازرق. لو كان لعبد العزيز الحلو مواصلة قتاله ضد جيش الكيزان الملتحي لكشف هذا الضعف.
    الحكومة تهرب من مسئوليتها الإقتصادية والمعيشية لحياة المواطن لذلك تشغل بال المواطن بمثل هذه الحروب هنا وهناك. حتي أصبح الحكومة لا عمل لها طيلة الأكثر من عشرين عاما إلا الحرب والحرب فقط وإلا بالله عليكم قولوا لي ما هو عمل الحكومة تجاه الوطن والمواطن ……لننظر لنواب الدوائر وأعضاء البرلمان أين هم من برنامجهم الإنتخابي الذي بموجب نالوا أصوات المواطنين؟
    لقد أنهكت الحكومة الجيش رغم إنه جيش حزب المؤتمر فبات لا يقوي ولا يقدر علي الدفاع عن الوطن ..وإختراق الأجواء وضرب الشرق السوداني لهو دليل علي ذلك.
    لا يهم الرئيس البشير ونوابه ووزرائه في أن يموت المواطن سواء أكان من الجيش أو المواطن المدني … المهم ألا يقرب الموت منهم هم ومن أسرهم وأبنائهم الذين هم خارج السودان الآن يتلقون أفضل التعليم من الجامعات الغربية بينما أبناء الفقراء والبؤساء من الشعب السوداني يموتون في هكذا حروب وللأسف يدخلون هذه الحروب وهم مخدوعون ومشبعين بشحنات دينية كاذبة.
    إذا ما بدأت حركات دارفور في مناوشات من الغرب سيكون ذلك ضغطا رهيبا علي الحكومة….. مثل هذه الحروب تفقر الموارد المالية للحكومة التي هي أساسا مفقرة خاصة بعد إبتعاد البترول من أيديها … فكل تحرك لرتل من الجيش يكلف الخزينة العامة. ولدي إحساس قوي بأن إنفراج أزمة الشعب السوداني من الثقل الجاسم علي صدره من قبل الحكومة سيأتي من هاتين المنطقتين جنوب كردفان والنيل الأزرق اللتان ستكونان لعنة علي الحكومة, إضافة لذلك سنشهدا غدا أيضا دخول قوات أجنبية أخري في منطقة النيل الأزرق بعد دخول القوات الأثيوبية وهكذا سيكون طول البلاد وعرضها ملييء بالقوات الأجنبية.
    من ناحية أخري إذا ما قدر لحكومة جنوب السودان دعم كل من جنوب كردفان والنيل الأزرق والحركات المسلحة سيؤدي ذلك إلي حرب إستنزاف مما يجعل الحكومة علي حافة الإفلاس وبالتالي ولأول مرة ستجد الحكومة نفسها وجهاً لوجه مع المواطن فبعد أن كان المواطن ينادي بحرية الرأية ستكون بطنه خاوية والجوع كافر.. وعندما يحدث الكفر فلن تجد الحكومة جبل لتعتصم فيه من طوفان الشعب.

  45. الاخ اللي بقول لا توجد حكومة انما مجموعة عصابة انا اختلف معك يااستاذي فهناك حكومة تحكم شعب رعاع شعب يسوقنة كالماشية ويدخلونة في حرووب مرة في الجنوب ومرة في الغرب ومرة في الشرق بس الشمال لا…وياعم بقاري كلامك فيه نوع من الواقعية لماذا ندفن روسنا في الرمال السودان يحكم من الشمال واهل الشمال اما الاقاليم الاخري غرب وشرق وسابقا الجنوب شعوب درحة تانية ….معظم الموظفين والولاءة في كل اقاليم السودان من الشمال لماذا ؟سوال اتمني ان تجيبو لي بموضوعية.وواقعية …
    هل عدمت باقي الاقاليم من ولادة غير الشمالين ام حب وتسلط الشمالين للسطة جعلهم يتحوزو علي حقوق كل السودانين كافة… .ام هم اكثر وطنية والباقين اجانب …..ياناس الشعوب تحررت من الدونية شئتم ام ابيتم ثورة المهمشين قادمة…

  46. البقاري دة انسان عنصري ما عندة مو ضوع خالص جالس هنا ويتكلم كلام لا يقدم ولا يؤخر بالله بدل كلامك الذي لا يقدم ولا يؤخر شيل مسدسك وبندقيتك وامشي حارب في السودان كلامك لا يفيد نحن ما انتهينا من الجنوب طلع لينا عقار والحلو وياسر عرمان والبقاري وكل من لا يهمنا مصيركم نرضو ما اردنا ان رضيتم ام ابيتم؟؟؟؟ دي حكومة قوية لا تهاب احد من الناس كان ما يكون لا تتفصح ساكت كلامك لا يقدم ولا يؤخر في شي ؟

  47. الشابة سناء دي تعتبر ظاهرة فنية ترفع طوبة من الواطة تلقى تحتها سناء وعندي شعور انها وجهها مقرف وكلامها متعجرف يا لها من كوزة وحرامية هي وزوجها بس تقول ايه آخر الزمن ، سناء يسوا منك شنو كده ما عارف

  48. كل الشايقيه والجعليين ..ان بتقول انك من مثقفى البقاره ..وتتهم قبائل بأكملها صقارهم وكبارهم وشيوخهم ونسائهم احيائهم وامواتهم ..والله هذه علامات الساعه حيث تكتر الفتن بين الناس.. عيب عليك الكلام ده انت زول مثقف (فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْراً يَرَهُ «7» وَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرّاً يَرَهُ «8» صدق الله العظيم

  49. البقارى مع رفضى التام للهجة الا ان وحسب علمى بان البقارة عرب الهبانية والبنى هلبة والتعايشة والرزيقات وغيرهم بالتالى هم جلابة ان صح وصفك

  50. الاستاذة سناء حمد من اخوات نسيبة الارهبن والله انه تساوى مائة رجل من منتسبى الحركة الشعبية الحاقدة الفاسدةالكاسدة

  51. ياجماعة استهدو بالله وروقو المنقة…
    ازا عقد اجتماع وطني شامل كامل أواجتماع وطني بمشاركة دولية مثل دولة قطر الحبيبة
    سوف تحل هزه المشاكل بازن الله..

  52. المعلق الاسمو الاحول والله سناء دي ما ارجل الا من امثالك ولا تسوى ظفر من رجال الرحركة الشعبية وهي حرامية مغروفة هي وزوجها بتاع ساحات الفداء .

  53. الإنقاذ حكومة فاشلة وكل من هب ودب تعمل له تقدير وإ حترام

    عقار عرمان الحلو البقاري وغيرهم من الخونة والمارقين

    يجب إبادتهم جميعاً حتي يكونوا عظة لغيرهم

    أشكلالك زي هذه والله في أمريكا بترمي بالبيض الفاسد

    والعنصرية في كل دولة في دول العالم موجودة وغصباً عنك أسياد بلد الجلابة

  54. عدد القتلى فى صفوف كتائب البشير
    زائد عدد القتلى فى صفوف الحركة الشعبية
    يساوى س .
    س يساوى ارواح بريئة أرواح شريرة من الشعب السودانى !
    س يساوى فاقد بشرى بأيدى شريرة .

    بشير وخاله هما الحاكمان الوحيدان للسودان الكان حدادى مدادى ، على ونافع واسماعيل و … مجرد ديكورات !! .

    رؤية البشير وخاله لمستقبل السودان تتطابق مع رؤية اسرائيل وامريكا ! .

    بالأمس قال الصهاينة أن حسنى مبارك كان مثل الجوهرة الثمينة لاسرائيل وفقدوه ! ، وهو خسارة للصهلينة لا تعوض !! ..
    واليوم يقولون أن البشير بالنسبة لهم أكثر من جوهرة ثمينة ويجب الحفاظ عليه الى أن يحقق جميع أهدافهم لتفكيك السودان !! ..

    أفلا يوجد بين السودانيين رجال شجعان وعقلاء ؟ ، ليوقفوا البشير وخاله عند حدهم ! .

  55. يا للحسرة ويا للحزن النبيل على وطن يتمزق !!
    السودان أصبح وطناً يتشظى تحت نير الحروب التي تقودها عصابات المؤتمر الوثني فى جميع جهاته وأجزائه وأطرافه !!! وقد تعالت لدي هذه العصابات النزعة والحماقة الجعلية المدمرة الخرقاء التي لا تبقي ولا تذر !!
    – حرب تشتعل فى دارفور
    – حرب تستعر فى جنوب كردفان
    – حرب يشتد أوارها فى النيل الأزرق
    – حروب عبثية فى الشرق وأقصي الشمال
    – دمار وتدمير متعمد مع سبق الإصرار والترصد لمشروع الجزيرة والمشاريع المروية فى وسط السودان وممارسة سياسة مدروسة لإفقار وإذلال أهل الجزيرة ووسط السودان .
    – فى المقابل تركيز وتكثيف التنمية الزراعية والصناعية والبنيات الأساسية فى ولاية نهر النيل ومنحني النيل فى الشمالية وتبني الدولة سياسة محاربة الفقر فى هذه المنطقة حصراً . أصبحت هذه المنطقة تعج بمشروعات التنمية والاستثمارات الحكومية والأجنبية فازدهردت فيها الحياة وتطاول البنيان . فى حين تدهورت الخدمات والحياة فى جهات السودان الأخري . حيث أصبحت مدن السودان الكبري مثل مدني والأبيض وسنار خراباً ينعق فيها البوم والغربان كأنها خارجة للتو من حروب مدمرة !!!
    – إعلاء نزعة التفوق العرقى لمجموعة إثنية واحدة المجموعة الجعلية دون سائر المجموعات العرقية المكونة للمجتمع السوداني وذلك دون وجه حق ودون مؤهلات ، حيث تحتكر هذه المجموعة السلطة والثروة مع العمل على إقصاء كافة المجموعات الأخري عن مراكز القرار والثروة.
    – إلى متى هذا العبث والفوضى والتخبط !!!
    – انتظروا إنا معكم منتظرون !!! وإن غدا لناظره قريب !!!

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..