الناطق الرسمي باسم القوات الحكومية : عقار هرب من الدمازين فكيف يستطيع الوصول للخرطوم مثل قوات العدل والمساواة.

الصوارمي : عقار هرب من الدمازين فكيف يستطيع الوصول للخرطوم

الصوارمي: هكذا (…) اندلعت الحرب
الدمازين كانت منصة انطلاق
مستعدون لفتح جبهات أخرى
الحرب واقع لا بد من التعامل معه

حوار: رفيدة ياسين
[email protected]

ما إن هدأت أزمة جنوب كردفان بعض الشيء إلا وتفجرت الأوضاع مؤخرا في ولاية النيل الأزرق وسط اتهامات متبادلة مصاحبة لأي أزمة بين الحركة الشعبية والمؤتمر الوطني، انفصل الجنوب لكن الانفصال لم يكن الفصل الأخير في مسلسل الخلافات المستمرة بين الجانبين، فها هو رئيس القطاع الشمالي للحركة مالك عقار يعفى من منصبه ويخرج من الولاية دون معرفة المكان الذي توجه إليه، والرئيس البشير يعلن حالة طوارئ بالولاية ويعين حاكما عسكريا. بلا شك ما جرى في ولاية النيل الأزرق يعد تطورا خطيرا لا تُعرف مآلاته حتى الآن وهو ما يقلق المراقبين على مستقبل البلاد في ظل الاقتتال المستمر في أكثر من جبهة. (السوداني) واجهت الناطق باسم القوات المسلحة المقدم الصوارمي خالد سعد بالتصعيد الأخير في النيل الأزرق فجاءت إجاباته على النحو التالي….!

_بداية كيف تبدو الأوضاع الحالية في ولاية النيل الأزرق ؟
الأوضاع الآن مستقرة إلى حد كبير بعد الأحداث الأخيرة، نستطيع أن نقول إن الأحوال تكاد تكون عادت لطبيعتها في الدمازين تحديدا، أما الاقتتال فما زال مستمرا في محطات أخرى نائية وبعيدة ما زالت القوات المسلحة تواصل عملها فيها لمقاومة المناطق التي ما زال فيها تمرد.
_وما هي هذه المناطق؟
القوات المسلحة الآن تواصل عملها في مناطق بعيدة عن العاصمة مثل قيسان واولو وغيرهما لكنها محدودة .
كم منطقة تحديدا؟
نستطيع أن نقول أربعة مواقع، و لا نستطيع أن نسميها مناطق لأنها أماكن خلوية هذه الأماكن الاقتتال ما زال مستمرا فيها.
_هناك أحاديث متضاربة بينكم وبين الطرف الآخر، كيف نعرف من هو المسيطر على واقع الأرض داخل الولاية؟
القوات المسلحة فرضت سيطرتها على ولاية النيل الأزرق كلها ما عدا بعض الجيوب.
_وماذا عن الكرمك؟ من المسيطر فيها الآن؟
الكرمك كانت من أكبر المحطات التي توجد فيها القوات المشتركة من الحركة الشعبية ومن القوات المسلحة، لكن الحركة اتخذتها قاعدة للانطلاق، ونحن لدينا كتيبة من الجيش موجودة بالقرب من الكرمك.

_الآن الكرمك تحت سيطرة من بالضبط؟
ممكن تكون الكرمك في يد الحركة الشعبية .
_هناك اتهامات للجيش بالتصعيد والبدء بالهجوم رغم إعلان الرئيس وقف إطلاق النار من جانب واحد؟
رد مقاطعا: وأين كان وقف إطلاق النار؟ الرئيس أعلن وقف إطلاق النار في جنوب كردفان فقط ليس النيل الأزرق، لكن الحركة هي التي بدأت بالهجوم في البوابة الجنوبية لمدينة الدمازين وفي كل المناطق التي توجد بها القوات المشتركة ونحن رددنا الهجوم.

_ ما هي المناطق التي بدأ فيها القتال تحديدا؟
الحركة بدأت بالضرب في ثماني مناطق، أربع محطات داخل الدمازين وأربع خارج الدمازين.
_هل الجيش لديه المقدرة الآن على الاقتتال في أكثر من جبهة، دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق أيضا؟
الجيش منوط به الدفاع عن البلاد في أي منطقة
_لكن كل هذه الجبهات في وقت واحد؟
الجيش لديه المقدرة على الاقتتال حتى لو فتحت جبهات أخرى.
_وهل ستخصص ميزانية الدولة للحرب فقط؟
الحرب من أثقل الأشياء على ميزانية الدولة، وطبعا نحن لا نؤيد الحرب ونسعى إلى السلم ونتمنى أن تخمد الحروب في كل الجبهات، لكنها أصبحت قدرا محتوما ليس بيدنا، نحن لا نشعل الحرب ولا نسعى إلى استمرارها، لكن علينا أيضا أن نتعامل مع الواقع إذا فرض علينا.
_هل يمكن أن تصل هذه الحروب إلى الخرطوم خاصة وأن خليل وصل أم درمان من قبل ؟
رد مقاطعا: بل ليس متوقعا حتى أن تصل الدمازين ليس الخرطوم.
_لكنها بالفعل وصلت بل بدأت من الدمازين بحسب حديثك، خاصة أن عقار قال من قبل إن الحرب لن تكون في الجبال فقط بل ستصل القصر الجمهوري؟
حديث عقار مجرد تهديد، هو لا يستطيع أن يصل الخرطوم، بل هو هرب من الدمازين ولم يستطع المقاومة لأنه ليس لديه أي مقدرة عسكرية لذلك.
_هناك حديث عن معسكرات تدريب في غرب ارتريا، هل الشرق يمكن أن يكون جبهة رابعة للحرب؟
هذا لا أساس له من الصحة على الإطلاق.
_لكنكم متهمون ببدء الاقتتال خاصة أن البعض يرى أن الحرب في جنوب كردفان والنيل الأزرق كانت بقرار عسكري وليس سياسيا؟
الحرب في بدايتها قرار سياسي وليس عسكريا، نحن ننفذ قرارات الساسة أما العسكري فيتخذ القرار العسكري في الميدان فقط.
_هذا التصعيد الأخير سيكون منفذا لمزيد من التدخلات الدولية إذا استمرار الاقتتال؟
التدخلات الدولية سبب كل أزماتنا في السودان، وهي واقع نعيشه في كل مشكلاتنا، لكن هذا الجانب يخص السياسيين.
_هناك حالة من القلق لدى المواطنين في الولاية من يصدقون الآن وهم كل ما يهمهم أمن ولايتهم؟
نخن نؤكد أن الدمازين الآن هادئة ونطمئن الناس أن مكافحة التمرد في جنوب النيل الأزرق ما زالت مستمرة، لكن الدمازين الآن حصينة ومحصنة والقوات المسلحة لا تسمح بالاقتراب منها أبداً.

_هل هناك إحصائيات بالخسائر التي وقعت حتى الآن؟
لا توجد إحصائيات واضحة للخسائر لأن الاقتتال ما زال مستمراً.
_وما هو الوضع العسكري لديكم الآن خاصة أنه واضح من تصريحات الحركة أنهم يستندون على قوة عسكرية لا يستهان بها؟
نحن العسكريين علينا أن نكافح أي تمرد ينشأ في أي مكان، فالحركة قطاع الشمال تهدد وهي مسئولة عن حربها الكلامية لكننا واثقون من مقدراتنا العسكرية وسنحارب التمرد حتى آخر لحظة.
هناك بعض المناطق مثل دندرو وود الماحي وقيسان ما هي وضعيتهما الآن؟
كما قلت لك هناك محطات بها قوات مشتركة هي ود الماحي والكرمك وقيسان وباو واولو وام درفا والدمازين، هذه المناطق تقريبا كلها كانت الحركة موجودة فيها إضافة لقواتنا في القوات المشتركة وعندما بدأت الأحداث استخدموا ذات القوات الخاصة بهم في القوات المشتركة لم يأتوا بأي قوات إضافية من الخارج في هذه المحطات في تلك المناطق.
_هل استخدمت طائرات في القصف في أية مناطق؟
الجيش لا يستخدم الطائرات إلا في العمل الإداري فقط .
_ترددت أنباء عن مهددات على خزان الروصيرص، ما حقيقة الأمر؟
هذا حديث غير صحيح، فالمسافة بين الدمازين والروصيرص مثل المسافة بين الخرطوم وأم درمان، فالروصيرص هي الضفة الأخرى لمدينة الدمازين يفصل بينهما النيل الأزرق، والآن الدمازين في وضع آمن جدا والروصيرص على مرمى حجر من الدمازين؛ لذا فتأمين الدمازين يعد تأمينا للروصيرص.
_هناك حديث عن اجتماعات للتنسيق بين الحركة الشعبية وبعض حركات دارفور، هل لاحظتم أي تحركات متزامنة مع اقتتال النيل الأزرق في جنوب كردفان أو دارفور؟
لا لم نلاحظ ذلك، كما أن القوات المسلحة منتشرة في كل بقاع السودان في صورة تشكيلات عسكرية وكل منهم له نطاق ومسئولية وهم على أهبة الاستعداد ويتمتع بكامل القوة العسكرية للدفاع في إطار مسئوليتهم.
_لكنك قلت إن الحركة استخدمت قواتها في القوات المشتركة ولم تستعن بقوات خارجية، ماذا عن الجيش؟ هل استخدم قواته فقط أم استعان بقوات كبيرة؟
بدأت شعلة التمرد بنفس القوات في نفس المحطات لكننا أخرجناها حتى انسحبت لأماكن أخرى للحركة فيها وجود، أما بالنسبة للجيش فنحن لدينا الحق في تحريك قواتنا كما نريد وليس هناك ما يحد من صلاحياتنا من وإلى، لكن هذه أسرارنا العسكرية لا نستطيع أن نتحدث عن تفاصيلها في تصريحات إعلامية.
_إذن ماذا عن الحركة خاصة وأن الاقتتال بدا شرسا وأن كل الأطراف استخمت قوات إضافية؟
الحركة بدأت الهجوم بقواتها المشتركة الموجودة في المحطات التي ذكرتها لك سلفا وهي ليست صغيرة، لكنهم استعانوا بقوات إضافية في الكرمك فقط.
_تردد أن الجيش أمر المواطنين بإخلاء الدمازين، ما هي الأسباب؟ وهل كانت قوات الحركة الموجودة بها كبيرة للدرجة التي جعلتكم تعلنون إخلاء المدينة؟
هذا حديث غير صحيح، بل نحن نطالب المواطنين الذي خرجوا بسبب الهلع بالعودة مرة أخرى لأن كل شيء متوفر الآن من ماء وكهرباء والمدينة الآن غير متأثرة تماما بأي وضع عسكري أو حربي أو عملياتي.
_لكن الرئيس أعلن حالة طوارئ في الولاية ما أثار القلق والهلع بين الناس بآن الوضع غير مستقر؟
مصر عاشت ثلاثين عاما في حالة طوارئ، هذا لا يعني أنها غير آمنة.
_ماذا عن الموقف الإثيوبي من ناحية عسكرية وسياسية؟ هل شعرتم أنه داعم للحركة، خاصة أن أحاديث تتردد عن وجود عقار في كرمك الإثيوبية؟
نحن لا نستطيع أن نحدد مكان عقار الآن هو خرج هاربا ولم يصمد في الدمازين، أما اثيوبيا فعلاقاتنا معها سياسيا وعسكريا متميزة وقوية بدليل أن هناك قوات اثيوبية موجودة في أبيي وصل من الآربعة الآلاف المتفق عليهم 1800 حتى الآن، ولا نخشى من أثيوبيا في شيء لأنها سياسيا وعسكريا موقفها داعم لنا.
_أريد أن أسألك ختاما عن الجبهة الداخلية للمواطنين في ولاية النيل الأزرق، هل ترى أنها موحدة أم أن الناس يرفضون مواقف الجيش؟
على العكس تماما لم نرصد أي تحرش من قبل المواطنين في كل الجبهات التي حارب فيها الجيش، فالناس يعلمون جيدا أن الجيش في خدمة الشعب ويعمل على حماية الشعب.

الصوارمي

تعليق واحد

  1. انت يالصوارمى عرفناك مابتخاف الله فى موضوع الكزب المستمر لكن مابتفتر ، ياخى فى واحد يرضى ان يشتغل كزاب ، امشى شوف ليك زراعة ولا رعى احسن ليك واكرم واشرف ليك من شغلانية الكزب المستمر

  2. هرمنا من كذب الصوارمي ي رجل بطل كذب ونفاق الثورة قادمة بإذن الله وغدا سنفتح لكم جبهة ف نهر النيل ولن يهداء لنا بال حتي يسقط نظامكم الفاشل

  3. اقتباس :ولا نخشى من أثيوبيا في شيء لأنها سياسيا وعسكريا موقفها داعم لنا

    تعليق : الحكومة الاثيوبية تضيق على الشيوخ المسلمين في اثيوبيا فقط لانهم مسلمون ,فهل تعتقد انها ستدعم نظاما اسلامياثم ان العلاقات المميزة بين اثيوبيا والحركة الشعبية معروفة قبل نيفاشا و بعد نيفاشا. وأن الصوارمي يعلم ما فعلته اثيوبيا في شيخ شريف في الصومال قبل سنوات قليلة و شيخ شريف درس في السودان و له علاقات مميزة مع المؤتمر الوطني.
    كما ان وجود القوات الاثيوبية في ابيى باتفاق دولي و ليس ثنائيا و بالطبع بموافقة دولة جنوب السودان يعني الاقرب أن يكون ذلك من اجل عيون سلفاكير
    و بالمنطق حتى تحسم هوية ابيى فهي سودانية لان القاعدة ان الوضع يبقى على ما هو عليه حتى يصدر فيه حكم او حسم او قرار

    مشكلتنا في السودان ان من ليس لهم علم يتحدثون و يصرحون و يقررون و العالم يسجل كل ذلك وفي النهاية تقع الطامة على رؤوس كل السودانيين

  4. عشان تعرف ما فضل ليكم جيش الناطق الرسمى مقدم ولا عقيد وين اللواءات ورتبة فريق ومحسوبية الجبهجية يا خى لمو جيشكم ده احسن ليكم والله خسائر الجيش السودانى الفضل كبيرة لانه ما مدرب وانتو ما دائرين زول مدرب انسحبوا كان يتعرفو تلعبو شطرنج حسه يقولو ليكم كش ملك لانه الكذاب فى النهاية يصدق نفسه وده كلام دين الهزيمة ستلاحقكم انسحبوا اكرم ليكم .

  5. كدي خلونا من الكلام دا كلو .. كيف يقولوا في اللقاء المقدم وهو في الصورة لابس عقيد .. عندكم الترقيات اسرع من فلاش الكاميرا ولا شنو الحكاية

    (السوداني) واجهت الناطق باسم القوات المسلحة المقدم الصوارمي خالد سعد بالتصعيد الأخير في النيل الأزرق فجاءت إجاباته على النحو التالي….! )؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟:crazy: :crazy: :crazy:

  6. والله قوات مسلحة ناطقها أنت ووزير دفاعها حرامي الرباط العوير أبو ريالة وقائدها الأعلى درويش الكباشي بائع أرضه وعرضه لايرجى من وراها فايدة غير أنها سوف تساعد في تفتيت الوطن فهي بأمثالكم محتاجة لمن يحميها وعقار لن يصل الخرطوم وإنما سيصل وادي حلفا إنشاء الله زي ما القذافي وجرزانه فروا إنشاء الله الدرويش وملشياته ومجموعة مخنسيه سيفرون ولكن إين سيستقرون واين يجدون لهم مأوى في هذا الوطن الذي مزقوه وخانوه ووسط هذا الشعب الذي أزلوه وأهانوه طوال فترة حكمهم ونخشى أن نسمع قريباَ صدور بيان عنك تعلن فيه إنضمامك للحركة وتخليك عن مؤتمرالمخانيس

  7. الموضوع في بدياته ……..
    و نحن في بدايه طريقنا ليه تقول لي مستحيل ……وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهِ…الحكومة غدرت بمالك عقار و ناس النيل الأزرق في العيد شكله البشير حفر قبره بنفسه و ربك يعلم
    الموتمر الوثني اذا لم يستطع أن يحسم موضوع النيل الأزرق … الموضوع يكون باظ و وسع ( وَمَكَرُوا وَمَكَرَ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ}

    وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهِ
    من قصص الفرج بعد الشدة
    يقول تعالى( اسْتِكْبَارًا فِي الْأَرْضِ وَمَكْرَ السَّيِّئِ وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهِ فَهَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا سُنَّتَ الْأَوَّلِينَ فَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَبْدِيلًا وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَحْوِيلًا (43)) " فاطر"
    قال جماعة من أهل نصيبين، إنه كان بها اخوين ورثا عن أبيهما مالاً عظيماً جليلاً فاقتسماه ، فأسرع أحدهما في حصته وأنفقها في الأكل والشرب والملاهي حتى لم يبق معه شيء ، واحتاج إلى ما في أيدي الناس.

    أما الآخر فاستثمر حصته من الميراث بالتجارة فنمت و زادت ، وفي يوم من الأيام عرض له سفر في تجارته، فجاءه أخوه الذي أنفق ماله حتى صار فقيرا وقال: يا أخي إنك تحتاج إلى أن تستأجر غلاماً في سفرك، وأنا أحتاج إلى أن أخدم الناس، فاجعلني بدل غلام تستأجره، فيكون ذلك أصون لي ولك.

    فلم يشك الأخ أن أخاه قد تأدب، وأن هذا أول إقباله، وآثر أن يصون أخاه، ورق عليه، فأخذه معه ، وكان للأخ الغني حمار فاره يركبه ، وقد استأجر بغالاً لأحماله ، فأركب أخاه أحدها، وركب هو أحدها، وأركب المكاري الحمار، وساروا.

    فلما استمر بهم السفر، وصلوا الى جبل في الطريق وفيه كهف وبالقرب منه عين ماء، فقال الأخ الفقير للأخ الغني: لو نزلنا ها هنا، وأرحنا دوابنا، وسقيناها من هذا الماء، وأكلنا، ثم ركبنا، لكان أروح لنا.

    فقال: إفعل.
    فنزل التاجر على باب الكهف الذي في الجبل، وأدخل متاعه إليه، وبسط السفرة، وأخذ أخوه الفقير و المكاري ، الدواب، ومضيا ليسقياها من عين الماء ، وانتظر التاجر أخاه…فاحتبس طويلاً ، ثم جاء الفقير وحده وشد الدواب.
    فقال له أخوه: يا أخي ما قعادك، وأنا أنتظرك تأكل معي ؟
    فقال: حتى سقيت الدواب.
    فقال: وأين المكاري ؟
    فقال: قد نام في الجبل.
    فقال: تعال، حتى نأكل.
    فتركه ومضى ، ثم عاد ، وبيده حجارة يرمي بها أخاه ، ويقول له: أستكتف.
    فقال له: ويحك ما تريد ؟
    فقال: أريد قتلك ، أخذت مالي أبي، فجعلته تجارة لك، وجعلتني غلامك ، ورفسه، وألقاه على ظهره، ثم أوثقه كتافاً، وأثخنه ضرباً بالحجارة، وشجاجاً، وصاح الرجل، فلم يجبه أحد ، وبرك أخوه الفقير على صدره، وكان في وسطه سكين عظيمة ، في قراب لها ، فرام وحاول استخراجها من القراب ليذبحه بها ، فتعسرت عليه، فقام عن صدر أخيه، وأعلا يده اليسرى ، وفيها السكين في قرابها، وجذبها بيده اليمين بقوة ، وقد صار القراب قرب حلقه، فخرجت السكين بقوة الجذبة ومالت على رقبته فقطعت ودجه ، فوقع يخور في دمه ، ونزف إلى أن مات، وجفت يده على السكين بعد موته وهي فيها.

    وبقي أخوه الغني مشدودا بالحبال ولا يقدر على الحركة ، ضرب بالحجارة وربط بالحبال وجوع وتعب السفر وأحداث لم تكن في الحسبان ، فأقام على تلك الصورة بقية يومه، وليلته، وقطعة من غده وهو ينتظر الفرج .
    فاجتازت قافلة على ذلك المكان ، وكان بينها وبين الكهف بعد ، فأحست البغال بالدواب المجتازة فصهلت ، ونهق الحمار وجذب الرسن ، وجذبت البغال أرسانها ، فأفلتت، وغارت تطلب الدواب.
    فلما رأى أهل القافلة، دواباً غائرة، ظنوا أنها لقوم قد أسرهم اللصوص، وكانوا في منعة، فتسارعوا إلى البغال ، فلما قصدوها، رجعت تطلب موضعها.
    وتبعها قوم من أهل القافلة، حتى انتهوا إلى التاجر، وشاهدوه مكتوفاً، والسفرة منشورة، والأخ مذبوحاً، وبيده السكين، فشاهدوا عجباً.
    واستنطقوا الرجل، فأومأ إليهم أن لا قدرة له على الكلام، فحلوا كتافه، وسقوه ماء، وأقاموا عليه إلى أن أفاق، وقدر على الكلام، فأخبرهم الخبر، فطلبوا المكاري فوجدوه غريقاً في الماء، قد قتله وأغرقه الأخ الفقير. فحملوا أثقال التاجر على بغاله، وأركبوه على حماره، وسيروه معهم .

  8. لا توجد اسباب للحرب مع الجيش الشعبي لا قصة ارض ولا غيرها أصبحتم مطاردين وتتوقعوا الهجوم عليكم من كل حدب وصوب يا خى البتقول خليك ورأ الانترنت ده احسن ما تشوف عيونك الا النور كميات الجرحى بتاعت كتائبكم الأمنية فى الجيش وغيره بالمئات و متشوق الفيديو وأمش شوف السلاح الطلى ومواقع العلاج دى بيوروك ليها أنتو ناس ترطيب ساكت جيش ماسورة بتاع كيزان البشكير بتاعك ده شرد الجيش وبيدفع فى الثمن والهجوم الكبير قرب يا طابور خامس دمرتو السودان والجيش السودانى تشرد وقفوا الحرب دى والله الناس ما دائرين ليكم الكلام ده استروا شوفوا حل الحرب ما حل خليك من الاعلام الكذاب بتاعك ده انتوا كيزان منبوزين غير الخراب والدمار ما تجيبوا حاجه الحصار جاكم والفتن والماء والجو العكر والفساد وحاجات تانية والنتفاضة قربت قربت شديد السقوط فى مذبلة التاريخ وحظر تنظيمكم من العمل السياسي والمطاردة الدولية والملاحقات حلوا الحكومه انتوا ما احسن من عبود ونميري كان معاهو كل الجيش السودانى وسقط خلوكم من كتائبكم الأمنية الكحيانين ديل . الله يستر وقوات كتير حتنسحب منكم وتخزلكم خد المعلومة دى منى يا لذيذ ده سر بين نفرين الناس ملت القصة دى حرامية يموت معاكم منو درويش ولا مجنون أنتو جايبين خبر منو لصوص قتلة خونة. 

  9. حكومة الإنقاذ حكومة حرب . لا تعيش إلا فى أجواء الحروب العكرة : حرب فى الجنوب ثم دارفور ثم جنوب كردفان ثم النيل الأزرق والدائرة على الشرق ثم أقصى الشمال النوبي كجبار وأدناه أمرى . وتدمير الزرع والضرع فى الجزيرة وكردفان ..
    هذه الحكومة فى عداء مع كل الشعب السوداني . تعلم أن أجواء السلم تدفع الشعب للتفكير فى السياسة وحقى وحقك . لذلك لكى تلهى الشعب وتصرفه عن المطالبة بحقه فى الثروة والسلطة اللذين تحتكرهما مجموعة اثنية صغيرة فقد أدمنت الحكومة سياسة المستعمر "فرق تسد ".
    والحكومة من رأسها إلى رجليها غارقة فى الحماقة والعوارة والدلاهة والبلاهة وزرع العداوة والشحناء والبغضاء والحقد والفتن والمرارات بين مكونات ونسيج المجتمع السوداني . والقشير – تربية خاله المأفون الطيب دلوكه – ينضح بالسوء والفحشاء والبغى والمنكر فى كل خطاباته التى يوجهها للشعب السوداني المغلوب على أمره . فيتوعده ويهدده ويجيش الجيوش لضرب وترويع الآمنين فى مدنهم وقراهم وإبادة البشر والحجر والشجر فى جميع أنحاء السودان .
    القشير التور أب جاعورة شم الدم وقال حرم !!! كالثور فى مستودع الخزف !!!
    وهو أسوأ من مبارك وبن على والقذافى وبشار وصالح همه وشعاره : "أيها السودانيين يا أولاد …. يا … أقسم بالله العلى العظيم يا أحكمكم ، يا أقتلكم !!! إختاروا حل من الاثنيين !! فماذا أنتم فاعلون !!؟"

  10. الجيش لا يستخدم الطائرات إلا في العمل الإداري فقط .
    ?????????????????????????????????????????
    فتأمين الدمازين يعد تأمينا للروصيرص
    ??????????????????????????????
    ممكن تكون الكرمك في يد الحركة الشعبية
    ??????????????????????????????????

  11. محمد حسن أحمد ( مخانيس تكتب هكذا مخانيث ) لكن والله هذه العبارات تسئ اليك قبل أن تسئ الي الحكومة ارجوكم ثم أرجوكم تخيروا الالفاظ التي تشبه أهلكم وآباءكم لا تتخفى وراء الكيبورد وتسئ لنفسك نحن اخوة في الدين والوطن والاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية أنا شخصياً اختلف معك في الرأي لكن لا أحمل لك ضغينه بل الهدف هو صلاح البلاد والعباد ان شاء الله ( فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم ) عارض زي ما أنت عايز بس بدون ايراد مثل هذه العبارات المشينة نسأل الله أن يرنا الحق حقاً ويرزقنا اتباعه ويرنا الباطل باطلاً ويرزقنا اجتنابه ).

  12. اى سودانى عارف ان مهمة القوات المسلحة السودانية هى عمل انقلاب و المحافظة عليه و مطاردة اى زول يحاول اسقاط هذا الانقلاب و طبعا هى دى المهمة الاصلية للجيش اللى من اجلها اتكون و ده حق طبيعى له و هى من صميم مهماته!!! لكن وين القوات المسلحة بتاعة الاطباء البيطريين و الاطباء البشريين و الصيادلة و الزراعيين و المهندسين و المحامين و المحاسبين و المعلمين و هلم جرا مش من اهم واجباتهم استرجاع حلايب و طرد الاحباش من الفشقة و هدم القرى البنوها هناك و حراسة الحدود و تخويف اى دولة اجنبية تفكر او تحاول احتلال شبر من ارض الوطن؟؟؟ انتو يا سودانيين ما بتعرفوا سجم رمادكم الجيش خلق للحكم و القوى المدنية خلقت لحراسة امن الوطن مش للحكم!! انتوا ما بتعرفوا سياسة ولا شنو؟؟؟؟؟!!!!! بس فالحين للنضم الفارغ!!

  13. انت نفسك ياصوارمي شكلك ده من اولاد الهامش يعني بلغة الجلابه ( عبد ) عديل كدي. اعمل حسابك الجلابه ديل باعو زعيمن والله انت ما تسوي عندهم نمله. ارجع لي أصلك ودافع عن هويتك يا شاطر خلي………….ياكلو نارن براهم . وانتظر قريب ح تشوف بيعة صاحبك احمد هارون

  14. الصورامي عبارة عن مسجل كاسيت للإنقاذ
    يتم تسجيل الكلام بعيداً عن الأضواء وتفريغ محتواه للقنوات الفضائية
    الراجل لمن سألوه عن هل تدخلت القوات السودانية في مدينة الكفرة الليبية أجاب بثقة العارف
    —هذا كلام غير سليم ونفي الأمر كليةً—
    مع أن جميع وكالات الأنباء العالمية أكدت الخبر وبعد تحرير طرابلس شكر المجلس الوطني الإنتقالي الليبي السودان على مساندته العسكرية بوجود وزير خارجيته

    يعني صاحبنا الصوارمي مجرد بوق
    لا يرى لا يفهم لا يسمع لا يردد إلا ما يُملى عليه
    good dog

  15. المعلق (mahmoudjadeed] شكراً على تصحيح الخطأ اللغوي في كتابة كلمة مخانيس والذي قد يكون عائداً بسبب أنني سوداني لست عربياً أو مستعرباً مثلك أما عن درس النصح والتوجيه فمن الأفضل أن توجهه لأولئك المخانيس مغتصبي النساء والرجال مغتصبي إساتذتهم ومربييهم ألم تقرأ عن مافعله ذلك السافل المانافع حمار الدكاترة بأستاذه الجامعي ألم تقرأ أو تسمع عما فعله جهاز أمن هؤلاء المخانيس بالنساء والرجال لمعارضتهن للنظام أما وصفي لهؤلاء السفلة بالمخانيس فهي حقيقة يعلمها القاصي والداني وإن شئت أن أعطيك نماذج عن إنحراف وشذوذ قيادات هذا التنظيم الوثني هذا النبت الشيطاني ووقائع موثقة بشهودها فأنا على إستعداد فأنا لست مدفوع بعداوة شخصية مع أي فرد منهم ولكن مدفوع بما أرتكبوه في حق الوطن والمواطن من فظائع مدفوع بما أرتكبوه من خداع ونفاق وتجارة بإسم الدين وهم أبعد الناس عن الدين وأشد عداء له مدفوع بالفساد الذي إستشرى في جسد الدولة حتى صنفت في مقدمة الدول الفاسدة مدفوع بمناصرتهم ومؤازرتهم ومدافعتهم وحمايتهم للمفسدين في أجهزة الدولة التنفيذية والتشريعية والقضائية فرئيس الدولة الذي إعترف بتفشي الفساد إلى درجة التصريح عن عز مه إنشاء مفوضية له رجع تحت ضغوط هؤلاء المفسدين ليعلن أنه لايوجد في صحابته مسؤول فاسد ولم يلتفت لما كشفته السلطة الرابعة من جرائم إختلاس موثقة بالمستندات من بينها جرائم أمين ماليته الذي يعالج إبنه بالعملات الصعبة وعلى نفقة الدولة في أمريكا قد دنا عذابها ويحرم أطفال الفقراء والمعدمين من العلاج حتى يدفع آبائهم لمحاولة الإنتحار ورئيس البرلمان المناط به مراقبة أداء السلطة التنفيذية يقف أيضاً مدافعاً عن الصحابة في الوقت الذي هو من قنن وشرع من القوانين مايحمي أولئك المفسدين ويعينهم على النهب والإختلاس فقانون الأمن ومايمنحه من حصانات لمنتسبيه تمنع من محاسبتهم ومعاقبتهم وقانون مخصصات شاغلي المناصب الدستورية خير مثال ودليل
    أنني مدفوع في عدائي لهؤلاء المخانيس بالبلد الذي إستلموه مليون ميل مربع فإذا به يفقد أكثر من ثلث مساحته ويتشظى ويتشرزم بفعل رعونة وطيش هؤلاء السفلة المخانيس مدفوع بالغباء والهبل والعبط والإستخفاف بعقول هذا الشعب من أولئك السفلة الذين يجعلون من فشلهم وعجزهم في إدارة البلاد إبتلاء من السماء بينما يعتبرون فشل الآخرين جريمة في حق السماء رغم أن الآخرين لم يبلغوا درجة هؤلاء السفلة المخانيس من الفشل والدمار
    أتذكر ماذا قال الدرويش الخائن بائع أرضه وعرضه في صبيحة 30 يونيو في بيانه الأول عن مبررات إنقلابه على السلطة الشرعية في ذلك الوقت
    ألم يصف الصادق المهدي وحكومته بأضاعتها للبلاد وتفريطها في وحدة البلد وعجزها عن وقف الحرب فإلى أين أوصلنا بعد أكثر من 22عام تحت حكمه من الحالة التي كان عليها السودان عندما أتى هل كانت الحرب ممتدة بهذا الحجم هل خرجت حلايب والفشقة عن سيادة الوطن هل كان هناك نزوح ولجوء من أفراد الشعب السوداني بهذا المستوى والحجم الذي وصل إلى درجة إحتماء أكثر من 200000 بإسرائيل وانتشار المطاعم التي تقدم الوجبات السودانية في قلب تلابيب على حسب إفادة صحيفة الرأي العام وهي من صحف النظام
    هل كان السودان يعاني من تفشي الرزيلة والإنحراف وتجارة المخدرات والدعارة بمثل المستوى السائد في عهد أولئك المخانيس الذي أصبحت فيه الجامعات أكبر الأسواق لترويج المخدرات وممارسة أعمال الدعارة والقوادة
    هل عرف السودان قبل عهد أولئك المخانيس جرائم إعتصاب الرضع
    عرفت لماذا أنا مدفوع في عداوتي لهم وأنه لو كان هناك صفة أكثر إنحطاطاً وإنحرافاً من مخانيس فهم أجدر بإستحقاقها ووصفهم بها لأن مثل هذه الفظائع والجرائم لايرتكبها شخص في حق شعبه وأهله ووطنه إلا إذا فقد رجولته وزالت عنه نخوتها

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..