السودان ، دولة الردة والتكفير والتفتيش ..!ا

عاطف محمد عتمه *

استغرب ما نشرته صحيفة الأهرام اليوم السودانية ، بتاريخ 14-9-2011 ، في خبر مفاده : أن الشرطة في منطقة مايو بجنوب الخرطوم ، قامت بإلقاء القبض على جماعة تتشكل من 139 رجلا وامرأة ، حولوا للمحكمة ووجهت إليهم اتهامات بالردة ، بسبب اعتناقهم طريقة دينية يطلقون عليها اسم ‘ القرآنيين ‘.
وبغض النظر عن نقل الصحيفة لوصف المتهمين لطريقة العبادة التي يؤديها هؤلاء الجماعة ، فأنني اعتقد إن السودان باستمراره باستعمال سيف التكفير والردة ، في قمع جماعات تتبنى أفكار تختلف مع القاعدة والتكفير والإسلام السِياسي الذي يلجا إلى العنف والدماء ، فانّه ينزلق في فتنة ومنحنى خطير جدا ، يقوده إلى بحر من التناحر وسفك الدماء في شماله بعد انفصال جنوبه ، وهو ما حذرنا منه ولا زلنا نحذر منه ، خوفا على السودان والبشير الذي نحب وما تبقى من السودان أرضا وشعبا .
والواقع إن محاكمات الردة ليست تقتصر آثارها التدميرية على هؤلاء الجماعة ? القرآنيين – فحسب ، بل تبعث على القلق لأسباب متنوعة : هو أولا خوف داخلي محلي ، وآخر خارجي دولي ، حيث يتوقع أن محاكمات التكفير ستطال كل الفئات والجماعات المعارضة والمؤيدة ، بل جميع الأطياف ، وما أكثرها في السودان التي تعتبر هند العرب في التعدد والتنوع ، فضلا عن أنها ? أي المحاكمات – تبعث على مخاوف دولية لأنها تشكل مخالفة وخرقا واضحين للديمقراطية و حجرا للحريات وتعديا عليها ومخالفة لحقوق الإنسان ، وخاصة المادة ( 18 ) من العهد الدولي الإنساني التي تنص على حرية الإنسان في المعتقد .
وقد أعادتني صورة محاكم الردة إلى العصور الوسطى حيث استخدمت البابوية محاكم التفتيش ، للقضاء على الحركات الدينية التي خرجت عن تعاليم الكنيسة الكاثوليكية ، و لمحاربة المسلمين واليهود في اسبانيا بتهمة الهرطقة أو الردة .
وقد مارست محاكم التفتيش هذه أعمالها بشدة وعنف وباتت تطلق الإحكام الجماعية بإحراق المتهمين أحياء واستخدمت وسائل التنكيل والتعذيب ومصادرة الممتلكات لإكراه المتهم على الاعتراف ، لكون المحاكمة سرية وإحكامها غير قابلة للاستئناف والطعن والدفاع .

كما ويذكر أن أعضاء محكمة التفتيش تمتعوا بثروات ضخمة جدا ناتجة عن مصادرة أموال المتهمين وممتلكاتهم ، وكانوا يعيشون حياة ترف ورخاء ، وأما عن ضحايا المحاكم فقد بلغت الآلاف وتجاوزت حدا كاد يوازي ما خسرته المسيحية في حروبها الصليبية المنظمة .
إن أهم الصور الحية لإجراءات محكمة التفتيش عند تنفيذ أحكامها تلك التي كان يطلق عليها اسم ‘أفراح الموت’ حيث كان المرتدون يحرقون أحياء أمام الناس وأمام لجنة التفتيش…حتى وصلت إلى حد الإبادة الجماعية لأنها كانت تشمل الأطفال والنساء وعائلات بأكملها..
اعتقد إن محاكمات الردة في السودان اليوم ما هي إلا صورة من صور محاكم التفتيش في العصور الوسطى تستفيد من تجربتها ، ومظهر من مظاهر حرب التكفير والقاعدة ، تقود دفتها في العالم السلفية التكفيرية الضالة ، تسيء للإسلام وتفض عذرية سماحته ، وينشر فكرتها أتباعها العمات ، ويساندهم أعداء الإسلام ، لخلق وتعظيم حالة الاسلاموفوبيا العالمية وهم يخلطون حابل الحق بنابل الباطل ، واليوم قد تسللت الفكرة إلى مؤسسات السودانية إلى حين غفلة من الدولة السودانية وأجهزتها ، وعلى حين غرّة من مواجهة الدولة وانشغالها بسيل هائل من المشاكل الداخلية والخارجية التي شلّت حركة التطوير والإصلاح .
لقد مضى على انتشار نهج التكفير والردة في السودان سنوات عديدة ، ضيقت على الناس وحجرت عقولهم ، وكرست التخلف ، ثم صلت وكوت العديدين بنارها ، وأسالت دماء الكثيرين بإحكامها وإعداماتها ، وأدت إلى هجرة العقول والأدمغة ورأس المال وأنهكت الاقتصاد وفاقمت مشاكل الفقر والتخلف ووسعت الهوة بين فئات المجتمع ، وتستمر لليوم لتحرق الأخضر واليابس ، معتقدا أنها ستطال البشير نفسه في يوم ما إن لم يتصدى لها ، وهي حقيقة واقعة لان سوطهم مصلت على كل من خالفهم الرأي !
نحذر الرئيس البشير من خطورة محاكم التكفير التي تصادر حق الإنسان في حريته في معتقده وتحرف دين الله وتخالف منهجه في أن ‘ لا اكره في الدين .. ‘ وفي حرية المعتقد ‘… ومن شاء فليكفر ‘ وتستند على حديث مختل مضطرب ‘ من بدل دينه فاقتلوه ..’ وهو حديث لا يحدد أي دين يبدله المرء بعينه ليستحق القتل ، فهو يفيد مثلا أن من بدل دينه من الكفر أو الهندوسية أو البوذية إلى دين اليهودية أو المسيحية أو حتى دين الإسلام استحق القتل !
ثم أن أكراه الناس يتنافى مع الإيمان لان المرء قد يشهد الإسلام بالظاهر والإكراه ويعتنق غيره من الاعتقادات ، والنفاق ، الأخطر على الإسلام ، في الباطن !
ندعو الفريق البشير على وجه السرعة الطارئة الحزم والجزم والوقوف أمام مسؤولياته التاريخية للتأسيس لنهج الدولة المدنية الحديثة القائمة على التعددية ، وان يقطع دابر فتنة محاكم الردة والتكفير وجلد النساء ومصادرة الرأي وحرية المعتقد ، وان يعمل على تسريع خطوات الانفتاح والإصلاح والديمقراطية ، وإشاعة الحريات ، واحترام الرأي والرأي الآخر ، وحماية حقوق الإنسان ، وهو السبيل الوحيد لصناعة الدولة المدنية الحديثة التي تنافس على مصاف الدول الحديثة ، بيد أن السودان يمتلك كل الثروات والإنسان باستثناء دولة مدنية تديرها المؤسسية الحديثة .

زاد الاردن

تعليق واحد

  1. يقول (البشير الذي نحب)
    يبدو انك بسيط اكثر مما يجب
    من الذي اتى بكل هذه البلاوي سوى البشير؟
    والبشير يا اخي جاء لتطبيق الافكار التي تشكو منها فماذا تحب في البشير ؟
    هل تحب عيونه؟

  2. لم أقرأ المقال كاملا و لكن فهمت مغزاه ، كاتب المقال يريد من البشير إلغاء الحدود الشرعية و إلغاء الدين ، لكن لا أعتقد أن يحدث ذلك ، و أقول لصاحب المقال لا نريد الديمقراطية الكافرة و الدستور الغربي الكافر ، بل نريدها إسلامية كتاب و سنة بفهم سلف الأمة و لتذهب الديمقراطية إلى الجحيم غير ماسوف عليها

    و عندي سؤال لكاتب المقال الذي يقول أن البشير حول السودان إلى دولة طالبان

    من أقام الحد على محمود محمد طه الزنديق؟؟؟

    رحم الله النميري و حفظ الله البشير بالرغم من أخظاءه و طوامه

  3. اقول للاخ مستغرب من الدنيا ماهي الشريعة الاسلامية . هل هي ترك كل دكتاتور يصيح في مكبر صوت (الله اكبر) ثم يفعل ما يشاء دون رقيب أو حسيب . هل الاسلام هو ان يكون الحاكم في كرسييه الي الابد .لا أظن ذلك فان أردنا قيام حكم اسلامي علينا أولا ان نضع دستور اسلامي يحد من سلطان الحاكم أكثر مما يعطيه من صلاحيات تقود الي الفساد دائما وبلا مثال مختلف . فالاسلام ليس حجرا جامدا يستخدمه من شاء كيف شاء . إن علي المسلمين وضع دستور شامل لنظام الحكم . اما السلطة المطلقة فهي بلا شك مفسدة مطلقة . والي أن يحدث هذا ليس هناك حكومة اسلامية!؟

  4. محاكم الردة والتكفير وجلد النساء ومصادرة الرأي وحرية المعتقد . هؤلاء ليس لديهم غير هذا حتى البشير لا يستطيع ان يحكم بغير هذا.

  5. لا إكراه في الدين: من قال أن الإسلام يكره أحدا على دخول الإسلام
    من شاء فليكفر: هذه العبارة من الاية ليست للتخيير. بل هي للتهديد , بدليل ما نهاية الاية ( فمن شاء فليؤمن و من شاء فليكفر إنا أعتدنا للكافرين نارا أحاط بهم سرادقها).
    (من بدل دينه فاقتلوه) من بدل دين الإسلام إلى دين الكفر فعقوبته القتل.
    لا يوجد تعارض بين النصوص. و الحديث ليس مختل و لا مضطرب, بل يفهم من سياقه, هل بحثت لتعرف متى قال النبي صلى الله عليه و سلم هذا الحديث. إذا بحثت سوف تعرف أن الإختلال و الإضطراب في فهمك و ليس في النصوص. وإنما السبب الذي جعلك ترفض هذه النصوص هو تعارضها مع الديمقراطية. فمن هو المشرع الله أم الديمقراطية؟؟ الله المستعان

  6. التحيه لصاحب المقال فهو تطرق لموضوع مهم جدا , أذكر اني صليت يوما الجمعه بمسجد يقع في عد حسين مربع واحد , وفي الخطبه تفاجأت بأن الامام تكلم عن الصوفيه ووصفهم بالذندقه وتحديدا الشيخ البرعي .. فقد كفر الامام الشيخ البرعي صراحاً وقال انه في النار,,, وكفر الشيعه ولعنهم …ووصف شيوخ اخرين بالكفر والذندقه … وقد لاحظت ان الامام ادرا مسجل لتسجيل الخطبه عند بدايتها .. فقلت في نفسي لعله يريد سماع صوته بعد الخطبه ….وبعد ان انتهت الصلاه سألت أحدهم عن هذا المسجد : فقال انه لانصار السنه …
    فقلت هل هذا الامام يحسب نفسه (الله) يكفر من يشاء ويدخل من يشاء النار … فشيخنا البرعي
    قد ذهب الي ربه والله حسيبه .. وهذا الامام لايدري علي اي شي مات البرعي لعل الله غفر له ذنوبه .. فكيف يصفه هذا الامامباكفر والذندفه ويدخله النار …..
    لا ادعي العلم لكن حسب فهمي البسيط .. لاينبغي لاحد ان يكفر احد وخاصه من يقولون لا إله إلا الله …
    فقررت في نفسي ان لا اصلي في مساجد انصار السنه ابدا ….
    فعلي الحكومه ان تنتبه لهؤلاء الذين ينصبون انفسهم ألهه يدخلون النار من يشاؤون والجنه فقط خالصة لهم …
    فحسبي الله ونعم الوكيل

  7. مستغرب من الدنيا:
    قلت أنك حتى لم تقرأ المقال ومع ذلك حكمت عليه وأفتيت فيما لا تعلم.
    والواضح أنك محتاج اولا أن تعرف ما هى الشريعة الحقة وماهى الديمقراطية.
    ومن غير ذلك فلايحق لك أن تتكلم
    وإن كنت لا تعلم فأن العدو الحقيقى للشريعة وللإنسانية هو الجهل المدثر بالدين.

    أما كاتب المقال الأخ عاطف محمد عتمه:
    فله الشكر على إهتمامه بما يجرى في بلادنا التى ذكر أنه يحبها ويبدو أن لديه خلط في المفاهيم فلايمكن أن تحب السودان وفي نفس الوقت تحب البشير.

    ولايمكن ان تكتب مثل هذا الرأى الراتب والمستنير ضد الممارسات المسيئة للشرع وللإنسانية ومع ذلك تحب البشير لأن البشير هو السوء نفسه وهو القائم على كل سئ ومضر فى بلادنا الحبيبة فهو حامى حمى الفساد والمفسدين وهو من يقف وراء هذه الممارسات البشعة بدعمه وفهمه القاصر لما هو الشرع والدين والقانون والإنسانية.
    لا يمكنك الجرى والطيران فى لحظة واحدة، فما دمت تحب السودان فبالتالى أنت ضد البشير وأن ظننت في الأمر غرابة.

  8. صاحب الصورة هو أحد المنظرين للكيذان طرد من الكويت وكان خطيب فى واحد من أكبر مساجد ها لماذا طُرد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    هو فى كفار اكتر من الكيذان
    لمن لا يعرف الإسلام حتما سيقول هذا الدين ليس من عند الله بإعتبار أن الكيذان مسلمين
    الكيذان مسلمين وينغضون العهود
    يقتلون النفس التى حرم الله واكثر قتلاهم مسلمين
    الكيذان يقتلون الفقراء بسرقة مال الدولة
    الكيذان مسلمين ويبيعون الادوية الفاسدة منتهية الصلاحية وغير مطابقة للمواصفات
    الكيذان مسلمين ولا يجنحون للسلم كما امر الله
    الكيذان يثبرون الفتن القبلية يلحكموا وقد خلق الله القبائل والشعوب لتتعارف لا لتتقاتل
    الكيذان يحتاجون للمحاكمة ويخافون من ايات الله اكثر من الكفار انفسهم

  9. يدسون السم في العسل.المشكلة أن كاتب المقال أهمل أصل الموضوع وهو قضية من يسمون بالقرءانيين و استخدمها كقميص عثمان لمهاجمة السلفيين و زج بالبشير في السلفيين مع العلم أن حزب البشير يختلف مع السلفيين في كم من القضايا أكثر مما يتفقون عليه. فالمقال كله عك في عك .

    حكم المرتد كما اوضح العلماء هو القتل و لكن الامر ليس محكمة تفتيش و انما يؤتى بالشخص المتهم و يستجوب و يناقش من قبل علماء ثقات و اثبات (جمع ثبت) و يقرر بما لا يدع مجالا للشك خروجه من الدين بشكل واضح لا شبهة فيه ولا لبس أو جهل و بعد ذلك يحكم عليه.و من المعروف أن كثيرا من الدول تحكم بالموت في حالة الخيانة العظمى و للخيانة العظمى تعريفات مختلفة تعتمد على القانون المعني.

  10. ايها المستغرب من الدنيا اين هي الحدود الشرعيه التي تتحدث عنها واين هو الحكم بالدين ؟ احسب جاذما بان شخصك الكريم لايفقه شرو نقير في الدين اذا كنت مقتعا بان هذه الحكومه ملتزمه وعامله بشريعة الله . طوال الاثنين وعشرون عاما التي مضت من عمر هذا الحكم لم نري اونشعر بشئ من الدين الذي نعرف يطبق علي ارض الواقع فواجب الحاكم قبل ان يطبق الحدود العقابيه هو اقامة العدل بين ا لناس ودونك الايات التي تنادي بذلك مثل قوله تعالي (واذا حكمتم بين النس فاحكموا بالعدل) ثم المساواة في الحقوق الواجبات وعدم التفريق بين الناس وماقصص السلف الصالح ببعيده عنا . هذه الجماعه اخي لاتحكم بدين فالظلم تفشي في البلاد والقهر اصبحت رائحته تزكم الانوف اما استباحة المال العام فحدث ولاحرج وقد اعترف بها كثير منهم وما الحديث عن فقه الستره ببعيد رحم الله رسول الله القائل والله لو سرقت فاطم بنت محمد لقطع محمد يدها . لقد مل الناس العبث بدين الله واستغلال الجهله وضعيفي الاطلاع واقناعهم بان ما يفعلون هو الدين اصح اخي لنفسك وحاول الاطلاع لمعرفة الدين الحقيقي ولاتتبع بفؤاد اعمي وتذكر ان الله سبحانه سيسالنا يوم القيامه عن افعالنا في الدنيا وعن اتباع الحق فلاتشتري الاخره بالدنيا وتخسر خسرانا مبين واعلم اخي ان كل هذه الشعارات الدينيه الفضفاضه انما هي كلمة حق اريد بها باطل. الهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا واعنا علي اجتنابه.

  11. البشير الذي نحب؟
    من قال أننا نحب هذا البشير؟
    البشير يعمل ضد مصلحتي الدين والوطن
    ما الذي يجعلنا نحب سفاحا كهذا؟!‏

  12. واللة بئس الحرية تلك……يجب التفريق بين الحق والباطل……ولايجرمنكم شنئان قوم الا ان لاتعدلوا اعدلوا هو اقرب للتقوى (معنى الايه)….لا والف لاللفوضة

  13. أعزائي لقد ذكر الدكتور في مقاله أن هؤلاء حوالي 139 رجل وامراءة يعتنقون طريقة دينية اسمها " القرآنيين"

    منهم القرآنيين أو القرآنيون: هو اسم أطلق على تيار إسلامي ظهر في مصر، ولقي استجابة محدودة داخل مصر وخارجها.

    مما يعني أنهم مسلمون فكيف توجه إليهم تهمة الردة ؟؟!!

    لا نمانع من تحكيم شرع الله في السودان وارساء اسس الشريعة الاسلامية المنهجية الصحيحة .. وليس لباعة الدين ومحبي الأهواء القاتلين مفرقين الجماعات ..

    لأنه وبكل بساطة تحكيم شرع الله هو صناعة لأحدث وأنظف ديموقراطية في السودان .. ولنا في رسول الله اسوة حسنة .. تطور الحضارة الاسلامية كان بإرساء اسس العدل .. البعض منا يرى أن الديمقراطية عدل .. والاسلام الصحيح أيضا عدل .. وليس هنالك أكبر من عمر بن عبد العزيز دليل مرورا بحكومة مروان بن عبد الملك .. رحمهم الله ..

    ولكن إما التطبيق الصحيح للعدالة الاسلامية السمحة وارساء اسس العدل وقمع الفساد والمفسدين وآكلي الاموال بالباطل .. أو فتح الباب للديمقراطية لأن الديمقراطية واحترام التعددية أثبتت في عالمنا المعاصر أنها من أنجح نظم الحكم والعدل حتى وإن لم تكن بنسبة 100% فهي مقاربة لها ..

    وكل هذا لن يحدث الا بازالة هذا النظام القمعي الديكتاتوري الفاسد .. المحارب لكل أوجه العدل والاسلام برئ منكم ومما تفعلون …

    والتحية موجهه لكل قلم ودبابة ولكل مناضل حر يحارب من أجل اقتلاع هذه العصبة الفاسدة …

    ثورة حتى النصر

  14. موضوع خالي من الموضوع
    ناس عندهم راي في قول الرسول صلي الله عليه وسلم فما دخل الكاتب بالموضوع الا ان يكون من المعتقدين بهذه العقيدة الباطلة

  15. اغرب تهمه تهمة الرده !!! ما فائدة شخص مسلم بي لسانو وكافر من الداخلو ؟؟

    ولمذا تدخل الدوله في معتقدات الناس ودياناتهم هذه امور بين الانسان وربه والتدخل بهذه الطريقه هو ما يجعل هؤلاء مناضلين

  16. قال ود عثمان (حكم المرتد كما اوضح العلماء هو القتل و لكن الامر ليس محكمة تفتيش و انما يؤتى بالشخص المتهم و يستجوب و يناقش من قبل علماء ثقات و اثبات (جمع ثبت) و يقرر بما لا يدع مجالا للشك خروجه من الدين بشكل واضح لا شبهة فيه ولا لبس أو جهل و بعد ذلك يحكم عليه.و من المعروف أن كثيرا من الدول تحكم بالموت في حالة الخيانة العظمى و للخيانة العظمى تعريفات مختلفة تعتمد على القانون المعني.) …. طبعا هو يظن أنه و جماعته هم الذين يعرفون الدين الصحيح فلذلك هم من يقيمون مفاهيم و ضمائر الآخرين … أغلب مفاهيمهم تقوم على تاريخ وهمي مطبوخ … الأحاديث التي يتكئون عليها طُبخ أغلبها في القرن الثاني و الثالث الهجري ، البخاري كتب كتابه بعد مائتين و عشرين عاما من وفاة الرسول (ص) و جاء بعده مسلم .بأثنتي عشر سنة .. ماذا سينتج من هذا الفهم المتخلف ؟؟ إرهاب و كبت في الداخل و ازدراء و مقاطعة من الخارج و هجرة العقول لأنها لن تقبل أن يتحكم فيها من لا زالوا يعيشون بعقلية السبايا و ما ملكت أيمانكم و النتيجة فقر و تخلف و في النهاية هزيمة نكراء ، لأن قوى التخلف ستنتج عالما يشبهها ، فلن تبدع و لا حتى في التقليد … الدولة الدينية لم تنتج إلا التخلف على مدار التاريخ ، لولا الدولة الدينية (إسلامية أو مسيحية أو يهودية) لبلغت الإنسانية مرحلة القرن الحادي و العشرين قبل ستة قرون على الأقل … للأسف لن يستوعب المغيبون هذه الحقائق حتى و إن فنيت شعوبهم و انقرضت مثل الهنود الحمر … الدولة الدينية وباء يتغذى من غيبوبة يصنعها الإرهاب تمنع التفكير و تتطلب الإذعان و الخوف و التبلد الاجتماعي …. لاحظ أمثال ود عثمان يضربون الأمثال لتبرير وحشيتهم بالخيانة العظمى … الخيانة العظمى أفعال مادية و ليست اعتقاد ضمير … هذه البديهية لن يراها العميان … و هل إذا قتل الآخرون مسلمين بحجة أنهم يدعون شبابهم للإرتداد عن دينه سيسرك هذا أو ستقبل حجتهم … خليكم مع النكاح و الحيض و سنتيمترات فستان المرأة حتى يأيتيكم يوم تحكون القمل و تموتون بالطاعون و لا تجد مهربا إلا إلى الدول الكافرة …

  17. السودان بين حروب المتمردين و محاكمة المرتدين !
    من يعارض نظام الحكم و سياساته الاستبدادية اللامعقولة في بلاد السودان فهو متمرد و من يعارض نهجه في العقيدة و الدين و التمكين فهو مرتد ، و من جمع بينهما فهو متمرد و مرتد ( متمرتد )
    فشعبنا اليوم بين نارين نار السلاح و نار محاكم التفتيش .
    و هذا ليس بسبب . . إلا ان يظل الحال كما هو عليه الآن !
    فيظل عمر اللاخطاب حاكما للابد . . و إن نخرت دابة الارض عظمه و ليس عصاه .
    و تظل بطانته تنهب في ثروات شعبنا و تمتلئ بطونهم من السحت فلا يشبعون . . و يجوع شعبنا و لا يبيع نفسه و لا دينه .
    و يظل حزب عمر الحزب الاوحد يرفع شعاره التاريخي ( لا اريكم الا ما أرى ) و يمارس عادته العلنية و السرية في حب السلطة و الاستفراد بها و البطش و الفتك و التشريد و التجويع بأبناء شعبنا و تمزيق أوصال بلاد السودان حتى لا يجد شعبنا طريقه نحو الحرية و العدالة ! و تظل احزابنا للاسف بعد هذا كله تتلمس طريقها نحو البدايات و ليس النهايات لايجاد مخرج من هذه الطامة !
    إفقار للحياة و الروح في بلادنا . . ارض تتمزق و سماء يرسمونها كما يشتهون !
    و يبقى السؤال المحوري لماذا نخاف من الحرية و العدالة ؟
    ـ أليس فيهما كقيم روحية و انسانية عالية ما يكفي من قوة دفع لضخ الدماء في عروق شعبنا حتى تدب الحياة فينا ! ألا نحب الحياة الحرة الكريمة ؟
    أم هنا و هانت بلادنا علينا ؟
    ـ اما هم . . من يتوسدون صدورنا العارية في منامهم و يطأون اجسادنا الهزيلة في قيامهم و من يتكلمون و لا نتكلم و يأكلون و لا نأكل و من يسكنون الدور و القصور و لا نسكن الا المعسكرات و الطرقات في المنافي و الغربة بعيدا عن حضن الوطن و من يحكمون و لا يحاكمون . . فلا حاجة لهم بهذا السؤال .
    فخوفنا هو . . عصاهم التي يحكموننا بها . . و خوفنا هو . . جل علمهم بأمر معاشنا و ديننا ! ( قلنا لا تخف إنك أنت الأعلى )
    و جرمهم كفاهم مشقة البحث عن السؤال و الاجابة عليه . . ( سنستدرجهم من حيث لا يعلمون . . )

    و اخيرا لمن يهمه الامر من أبناء شعبنا و أمتنا . . سلام

  18. ان لم يكن لديك ما تفاخر به في الحاضر والمستقبل فزكي نفسك على الناس في الدين والنسب وهذا من ادقع مظاهر الافلاس فالانساب لا تكتسب جزافاً والاديان لا تتبع بالتهجم والتعسف والاكراه !!!
    قبل ما تفلس الامة وتتراجع لتأكل من اعقاب انسابها واحسابها والتكسب من الدين كنا مسلمين نصلي ونصوم وندفع الزكاة في الحرث والأرث والمكنون من الذهب والفضة والمواشي والكاش النقدي…كنا نعرف الله ونخشاه في السر والعلن وقد نشأنا على احسن تربية لا نغارف الموبقات والكبائر اللهم إلا هنات المجتمع السوداني المعروفة والتي لا تتعد شرب الخمور البلدية المعروفة من بعض الناس وهم لا محالة تائبون راجعون بحكم متطلبات المرحلة العمرية والعمر مراحل ولكل مرحلة نوازعها ومتطلباتها…كنا لا نعرف المخدرات وننفر من يقال انه بنقاوي فلا احد يمشي معه واليوم باتت المخدرات تباع على عتبات ومدرجات جامعاتنا !!
    خرج علينا طبيب يدعي بأنه اجرى 10 آلاف عملية اجهاض انقاذا لسمعة وشرف العوائل ومن قبل لم نسمع إلا فلانة (دافقت) وهذا دليل على ان مجتمعنا اصبح مجتمع اباحي في عهد يدعي بأنه جاء ليتمم مكارم الاخلاق !!!
    اصاب التهدور والانهيار كل مناحي الحياة حتى مزارعينا احجموا عن الزراعة من فرط الأتاوات و(القلع والبلطجة) وانتزاع الزكوات بالإكراه فاصبحت مشاريعنا بوراً وحواشاتنا بلاقع تنام بين النيلين في اخصب بقاع الارض!!!
    من كان له دكان او كنتين للتجارة أوالتشاشة أو العطارة قد اقفله من المشقة في الضرائب الباهظة …ومن شق على امتي فاششق عليه يا من لا يعجزك عبادك !!!
    الردة والدروشة والدجل والشعوذة اصبحت رسماً بختم الدولة فكيف لا يقع الشعب في البدع والخرافات والهلوسة …؟؟؟

  19. يا أخي المستغرب من الدنيا لايفقه شئ الا نفسة وماظن ان يفقه شي لان مافي زنديق اكبر من حكومتك البدافع عنها زنديقا

  20. يا Ali Abdelgewwi هل أنت مسلم؟ اذا كنت مسلم عليك إعادة النظر فى اسلامك و التعرف عليه فقولك "الشريعة او الحدود لا قدسية فيه و لا يصلح لزماننا و لظروفنا الراهنة" قول فى غاية الخطورة بل هو كارثة بكل معنى الكلمة و على قائله ان كان مسلما التوبة الى الله فى الحال و الاستغفار منه و عدم العودة اليه أما قولك " دخول النار بكرامة و عزة أفضل لنا من نهجك هذا الذي يهدر كرامة الانسان و يذله" فهو أشد خطورة من الأول لأن النهج الذى تتحدث عنه هو النهج الاسلامى و هو نهج الله و رسوله و رفض هذا المنهج فيه خطورة فادحة على قائله و لكن يجب أن نلاحظ اننى هنا لا أتكلم عن تطبيق حكومة المؤتمر الوطنى للشريعة الاسلامية فهم فى وادى و الشريعة الاسلامية فى وادي آخر، أنا أتكلم عن النهج الاسلامى الصحيح اذا وجدوا الرجال الذين يطبقونه، من يرفض مثل هذا النهج الصحيح فهو بلا شك رافض لشرع الله و سنة رسوله. أما اذا لم تكن مسلما فلا كلام لنا معك فأسباب رفضك لا تحتاج الى بيان.

  21. ياخ حكم الردة حكم من صميم الاسلام لم تاتى به الانقاذ ومشهور ان الخليفة ابو بكر الصديق حارب المرتدين الذين منعوا الزكاة بعد وفاة النبى وهؤلاء نكروا سنة الرسول عليه السلام وهذا يؤدى الى استفحال الامر فى حال تركه فقد ياتى اقوام ينكرون القران فيجب الحسم فى مثل هذه الامور مبكراً والا يحدث ما تحمد عقباه

  22. حكم الردة امر مختلف فيه وباب الاجتهاد مفتوح للعلماء ليجتهدوا . الرجاء قراءة المقال التالى للاخر حتى تتضح الصورة .
    حكم المرتد والخلاف فيه
    أما بخصوص عقوبة المرتد، فقد اتفقت المذاهب الأربعة، بل الثمانية، على أن المرتد يُقتل. ودليلهم في ذلك ثلاثة: القرآن والسنة والإجماع.
    – فمن الكتاب: {ستُدعون إلى قوم أولي بأس شديد تقاتلونهم أو يسلمون} (الفتح: 16) قيل: هؤلاء القوم هم المرتدون من أهل اليمامة وغيرهم.
    – ومن السنة ? وهو أصح وأقوى دليل على ذلك – قوله صلى الله عليه وسلم: "من بدل دينه فاقتلوه" (رواه البخاري)، وقوله: "لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث: … والتارك لدينه المفارق للجماعة". واستدلوا بأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بقتل عبد الله بن أبي سرح وابن خَطل وأناس آخرين.
    – ونقل ابن عبد البر وابن قدامة وابن دقيق العيد وابن حزم والنووي الإجماع على قتل المرتد. ولعلهم إنما حكوا الإجماع استنادا لقتال أبي بكر المرتدين من غير نكير من الصحابة.
    وهذا الاستنباط الفقهي يرجع ? في أصله – إلى ثلاث مسائل منهجية، هي:
    أولا: التعبد بالحديث النبوي المقبول وفق شروط وضعها العلماء، وإن كان هذا الحديث خبرَ آحاد ظنيا (أي نقله شخص أو أشخاص ولم يتواتر بما يفيد اليقين أو القطع)، الثانية: أن خبر الآحاد يُقبل في الحدود، والتي فيها "سفك دمٍ" كما أكد الإمام الغزالي. الثالثة: أن أحاديث الآحاد تخصص عموم القرآن، ومن هنا اعتبروا أن أحاديث قتل المرتد تخصص عموم قوله تعالى: {لا إكراه في الدين} (البقرة: 256) وتخصص الآيات العامة المقررة لحرية الاعتقاد، ومن هنا يكون المرتد مستثنى من تلك الآيات العامة.
    إلى هنا يبدو الحكم بقتل المرتد ? وفق المنظومة الفقهية أصولا وفروعا ? حكما ثابتا لا يحتمل الاختلاف. لكن الدخول في تفاصيل كل استدلال سيكشف عن اختلاف عريض في مراحل بناء الحكم والاستدلال بالنصوص السابقة وغيرها.
    1- دعوى الإجماع:
    إن المتأمل لحادثة حروب الردة بتفاصيلها التي ذكرها الإمام الطبري في تاريخه، يجد أنها لم تكن حادثة ردة عادية حتى يتم الاستشهاد بها في هذا السياق للدلالة على حدوث إجماع على قتل من ارتد عن دينه، فهي كانت تمثل انشقاقا وخروجا على الخليفة وشق عصا الطاعة بما يهدد وحدة الدولة القائمة مع وفاة قائدها صلى الله عليه وسلم.
    أما المتأمل لمذاهب التابعين فإنه سيجد إمامين من أئمة التابعين لا يقولان بقتل المرتد، فأولهما الإمام إبراهيم النخعي وعنه تفرع فقه العراق، وثانيهما إمام بارز في الحديث هو سفيان الثوري، بل روي عن عمر بن الخطاب وعمر بن عبد العزيز أيضا، ويبدو أن هذا الرأي استمر إلى وقت متأخر لأننا وجدنا الإمام ابن حزم الأندلسي كرس في "المحلى" مبحث حد الردة للرد على هذا الرأي، مما يعني أنه كان رأيا معتبرا استحق كل تلك العناية بالرد عليه.
    2- مناقشة الاستدلال بالقرآن:
    وينبغي الإشارة إلى أن الاستدلال بالقرآن على قتل المرتد لا أعلم أنه من طريقة الفقهاء في هذا المجال، وإنما جرى التركيز عليه من قبل المعاصرين في مواجهة من يقولون: إن القرآن لم يذكر عقوبة دنيوية للمرتد وإنما ذكر أخروية فقط. والآية السابقة عن {قوم أولي بأس شديد …} أورد فيها ابن كثير أقوالا عدة، فقيل: هم هوازن، وقيل: ثقيف، وقيل: بنو حنيفة، وقيل: أهل فارس، وقيل: الروم، وعن عطاء وابن أبي ليلى والحسن البصري وقتادة: هم أهل فارس والروم، وعن مجاهد: هم أهل الأوثان .. ما أود قوله: أنه لا دليل (صريحا) في الآية بل في القرآن كله على وجود عقوبة دنيوية للمرتد.
    3- مناقشة الاستدلال بالسنة:
    أما السنة، فإنه صلى الله عليه وسلم لم يثبت عنه أنه أمر بقتل أحد لوصف الردة، فالأسود العنسي مثلا لم يثبت أنه أسلم أصلا حتى نقول بردته، وابن أبي سرح حين ارتد "لحق بالكفار فأمر به رسول الله أن يُقتل فاستجار له عثمان فأجاره رسول الله" (النسائي، والحاكم، وأبو داود) فالحد لا تُقبل فيه الشفاعة كما هو مقرر في الحديث الشهير، وكل الأمثلة التي يذكرونها هنا في هذا المجال سيجد المتتبع للروايات والأخبار أنه ثبت أنها "لحقت بالكفار" بعد ردتها، في وقت كان هناك معسكران متمايزان في حالة حرب: معسكر إيمان ومعسكر كفر.
    أما الأناس من عُكْل وعرينة فإنهم ارتكبوا جرائم عدة: قتلوا الرعاة، وسرقوا الإبل، ثم إنما طبق عليهم رسول الله حد الحرابة وليس القتل، "فقطع أيديهم وأرجلهم وسَمَل أعينهم وتركهم في الحرة حتى ماتوا" بحسب رواية البخاري. وقد قال أنس بن مالك: "إنما سمل النبي صلى الله عليه وسلم أعين أولئك لأنهم سملوا أعين الرعاء" (رواه مسلم) وقال ابن تيمية: "هؤلاء قَتَلوا مع الردة، وأخذوا الأموال، فصاروا قطاع طريق، ومحاربين لله ورسوله".
    وأما مِقْيس بن صُبابة فإنما جاء يثأر ممن قتل أخاه هاشم بن صبابة (وكان قد قُتل خطأ) وتظاهر بالإسلام وأخذ دية أخيه، ثم قتل من قتل أخاه، وهرب مرتدا، وقال في ذلك شعرا، فأمر رسول الله بقتله (روى القصة البلاذري في أنساب الأشراف).
    وأما سارة صاحبة كتاب حاطب بن أبي بلتعة وكانت مغنية نواحة، فقدمت مكة وادعت الإسلام فوصلها رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم رجعت إلى مكة (معسكر الكفر وقتها وفي حالة حرب) وجعلت تتغنى بهجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم فقُتلت (قصتها عند البلاذري). وكذلك عبد الله بن خطل، فقد أسلم وهاجر إلى المدينة (معسكر الإيمان) فبعثه النبي ساعيا على الصدقة وبعث معه رجلا من خزاعة، فوثب على الخزاعي فقتله ثم ارتد وهرب إلى مكة وساق معه الصدقة وجاء لأهل مكة وقال لهم: "لم أجد دينا خيرا من دينكم"، وكانت له مغنيتان تغنيان بهجاء رسول الله.
    هذه هي الحوادث التي يتعلق بها من يقول بأن النبي صلى الله وعليه قتل مرتدا، والواقع أن المستدل بها، يسكت عن تفاصيلها التي توضح بأن هناك جرائم ارتكبت تستحق القتل وليس لوصف الردة.
    وبالنظر لواقع السيرة النبوية والوقائع السابقة، يبدو جليا تعبير حديث "التارك لدينه المفارق للجماعة" وأنهما وصف واحد مركب، فقد كان في زمن النبي صلى الله عليه وسلم كل من يترك دينه يلحق بجماعة الكفار، ولذلك نجد مجمل حوادث الردة إنما وقعت قبل فتح مكة، وهنا تأتي رواية عائشة: "أو رجل يخرج من الإسلام ليحارب الله عز وجل ورسوله، فيقتل أو يُصلب أو ينفى من الأرض" (رواه أبو داود، والنسائي).
    يبقى حديث "من بدل دينه فاقتلوه" وهو أقوى ما يُستدل به هنا، وقد حاول بعض المعاصرين من غير ذوي العلم بهذا الشأن أن ينكروا صحة الحديث، لكن الحديث صحيح رواه البخاري، إلا أن الاستدلال به غير متفق عليه كما سنبين. وقد وقع الخلاف فيه من ثلاث جهات:
    الأولى: هل تشمل "مَن" في "من بدل …" الذكر والأنثى؟ الحنفية يقولون إن المرأة لا تقتل، ويقولون إن "مَن" الشرطية لا تشمل الأنثى، وبأنه صلى الله عليه وسلم قد نهى عن قتل النساء في الحرب.
    الثانية: قوله: "دينه" هل هو عام في كل دين؟ الإمام مالك قال إن المراد به "من خرج من الإسلام إلى غيره وأظهر ذلك" (الموطأ)، وتمسك بعض الشافعية بهذا الحديث في قتل من انتقل من دين كفر إلى دين كفر، سواء كان ممن يُقرّ أهله عليه بالجزية أم لا، واستدلوا بعموم قوله: "من بدل دينه"، وهذا أحد قولي الشافعي وإحدى الروايتين عن أحمد. والرواية الأخرى عن أحمد أنه إن انتقل إلى مثل دينه أو إلى أعلى منه أُقر على ذلك، وإن انتقل إلى أنقص من دينه لم يُقر. فاليهودية مثل النصرانية أما المجوسية فهي دون.
    أما الحنفية فقالوا: إن الكفر كله ملة واحدة. والتبديل هنا هو نوع خاص بالرجوع عن الإسلام لا غير. ومع هذا الاختلاف الشديد، فإنهم متفقون جميعا على أن "ظاهر الحديث" غير مراد، ولذلك لا يقال: إن من بدل دينه إلى الإسلام يدخل في الحديث، مع أن اللفظ يشمله.
    الثالثة: قوله: "فاقتلوه" اختلفوا: هل يلزم منه مباشرة القتل قبل الاستتابة؟ أو لا بد من الاستتابة؟ وفي هذا خلاف طويل، وبعض الفقهاء حدد مدة الاستتابة بثلاثة أيام، وبعضهم بأقل، وبعضهم بأكثر، ومنهم من قال يستتاب أبدا، أي إلى بقية حياته. وقد قال النووي: "اختلفوا في استتابته: هل هي واجبة أم مستحبة؟ وفي قدرها، وفي قبول توبته".
    وبناء على ذلك يتضح أن الحكم بقتل المرتد يحيط به اختلاف واسع، يبدأ من الخلاف في قتله أولا، ثم في كيفية بناء الحكم على الأدلة التي يحيط بها اختلاف واسع في كيفية فهمها، وصولا إلى تخصيص الحنفية له بالرجل، وذهاب الجمهور إلى كونه للرجل والمرأة، وانتهاء بالخلاف حول الاستتابة ومدتها وقبولها.
    والأصول التي يرجع إليها الاختلاف هي: الاختلاف في مباحث الألفاظ كاختلافهم في "مَن"، والاختلاف في تحديد مناط الحكم كما في وقائع الردة. ومن هنا فإن الحكم لم يكن -في بنائه على الأدلة- صريحا وقاطعا، ولذلك وقع الاختلاف فيه، وباب الاجتهاد فيه مفتوح، وهذا فضلا عن ظنية ثبوته من حيث سند الأحاديث الواردة، فإنه ظني في دلالته، فالحديث الأساسي في هذا الموضوع متفق على عدم العمل بظاهره، وأنه مؤول، وباب التأويل واسع.
    حكم المرتد بين إعادة التفكير ومحاولة التبرير
    غير أن إعادة التفكير في حكم المرتد لم تكن لتُثار إلا بأثر من الاحتكاك بالفكر الغربي وأفكار الثورة الفرنسية، وبروز أفكار مثل العلمانية والحرية، ومن هنا انشغلت إصلاحية محمد عبده بإعادة النظر في الحكم، وذلك بالعودة إلى تأمل الأدلة نفسها، فيرى عبده أن كلمة "الدين" جاءت بشكلها العمومي الذي يعني الإيمان بالله، وباليوم الآخر، والعمل الصالح، وعلى هذا تصبح الردة عنده ردة عن العناصر الثلاثة السابقة.
    واستمرت مدرسة عبده في المسألة فذهب عبد العزيز الجاويش إلى أن الارتداد عن الدين يعني الارتداد عن "نصرة الإسلام والمسلمين" وعن "منازلة الأعداء"، أي "التخلف عن الجهاد"، وتردد الشيخ محمود شلتوت في حكم المرتد فقال: "وقد يتغير وجه النظر في المسألة إذا لوحظ أن كثيرا من العلماء يرى أن الحدود لا تثبُت بحديث الآحاد، وأن الكفر بنفسه ليس مبيحا للدم، وإنما المبيح هو محاربة المسلمين والعدوان عليهم ومحاولة فتنتهم عن دينهم، وأن ظواهر القرآن الكريم في كثير من الآيات تأبى الإكراه في الدين".
    ثم أعيد الجدل في المسألة في العقود الأخيرة، مع فورة الحديث عن حقوق الإنسان وتشريعاتها، ومع إثارة حوادث ردة في مصر وغيرها، وصدور فتاوى بذلك. وحرصا على بيان أن الإسلام يتفق مع حرية الاعتقاد، وحقوق الإنسان، ذهب حقوقيون وبعض الكتاب في سوريا ومصر إلى عدم قتل المرتد وإثبات الحرية الدينية.
    في المقابل، راح بعض العلماء يعتبر أن من يثير هذا التناقض بين قتل المرتد والحرية الدينية هو من "المفتئتين على الإسلام"، وانصرفت الجهود إلى "تبرير" الحكم بقتل المرتد، ففي حين كان قائما لدى الفقهاء السابقين على اعتبارين: الجمهور يقول إن "علة" قتل المرتد هي "مجرد الكفر" بعد الإسلام، امتثالا للنصوص. والحنفية الذين خصوا القتل بالرجل دون المرأة قالوا: علة قتل المرتد "الحربية" (من الحرب وليس الحرابة)، والمرأة لا تقاتل في الحرب فلا تقتل إذا ارتدت.

  23. عاطف محمد عتمه….يبدو أن عتمه قد أصابت عينيك..أو قلبك…فأصبحت لا ترى ولا تعى ولا تسمع…وطعنك فى دين الله…(بغض النظر عن السياسة)…يدل على أنك رويبضة…أتدرى ما الرويبضة؟؟؟؟……

  24. يا محمد خليل ، أنت تقول : (النهج الذى تتحدث عنه هو النهج الاسلامى و هو نهج الله و رسوله …) من قال لك إن هذا النهج هو نهج الله و رسوله ؟ هذا فهمك أنت الذي تظنه نهج الله و رسوله و لو كان الأمر بهذه البساطة لما قامت الحروب داخل الدولة الإسلامية من يوم ميلادها حتى يوم سقوطها …: حروب الرد ، الفتنة الكبرى ، عائشة و علي ، علي و معاوية ، الخوارج ، حروب الدولة الأموية ضد أعدائها المسلمين و التي لم تتوقف إلا لبضعة أعوام خلال عمرها الذي امتد لواحد و تسعين عاما حتى يوم سقوطها بعد حروب متطاولة مع العباسيين ، حروب الدولة العباسية و غدرها المتكرر بخصومها من أبي مسلم و أبو هبيرة و عبد الله عم السفاح و المنصور ، حروب الأمين و المأمون ، حروب الخوارج و الشيعة … نهج الله و رسوله الذي تظنه تكوّن بصورته التي تدافع عنها في القرن الرابع بعد أن تم تأليف الأحاديث و و المرويات و سلسلة من التزييف ، و تم قمع العقل و انتهى عهد ابن سينا و الفارابي و النظام و غيرهم ليطالعنا بعده عهد الغزالي و حجر التفكير و تتفيه العقل و تسفيهه شأن قومك الآن …. نهجك هذا جلب الخراب و التخلف و لا زال من ينادي به يستبطن القبلية و الاستعلاء و هو مهزوم تاريخيا … ما رأيك فيمن يحرّم السبي و هو ما كان ممارسا في عهد الرسول (ص) و الصحابة و التابعين و تابعيهم … أو ليسوا همو خير القرون ؟؟ أها ما ملكت أيمانكم كيف ؟؟؟ إن كنت ترى ذلك لا يليق بإنسانية القرن الواحد و العشرين و ينفيه و يتبرأ من ارتكابه الكل في حروبهم ، فكيف به يليق بخير القرون ؟؟؟؟؟؟؟

  25. حسنا يا اخواني المسلمين في كل ارجاء البلد نقول لكم نحن كلنا مية المية مع تطبيق الشريعة الغراء وارجوا الا يكون كلامنا هدا ممثل راي مالك عقار في الوحدة عندما كان يقول نحن مية في المية مع الوحدة .؟هده دعوة لكل المسلمين في الوطن الحبيب بتقديم الية لتطبيق الشريعة الاسلامية في السودان , وجزاكم الله خير الجزاء 😀 😀 😀

  26. القرآنيين ديل ناس بيتبعوا القرآن فقط فهم مسلمون ويتششكون فى كيفيه نقل الاحاديث عن الرسول ويرون ليس هناك مايلزمهم بصحيح البخارى او غيره وان الاحاديث تم فيها الكثير من التحريف -ولكن القرىن من الله وهو يحفظه -وان القرىن كافى لوحده اذا تم اتباعه -لا اعرف كيفيه صلاتهم او صيامهم -لكن فقط انا اوضح طريقه القرىنيين والموضوع للنقاش-

  27. الى حاج عبد الله: قل بربك ماذا تعرف أنت عن القرن الحادي و العشرين ماذا تعرف عن تقنية المعلومات و النانو و نظريات علم الاجتماع الحديثة التي احدى نتائجها الوضع الذي أنت فيه الان و الملايين من الببغاءات الذين يرددون ما يسمعون من دون تدبر او تفكير.
    يا عزيزي قامت الشيوعية التي لا تتقيد بدين سماوي في روسيا و ما حولها و انتهت في سبعين عاما فقط فهل كان الدين هو السبب؟
    عندما طبق المسلمون روح الاسلام سادوا العالم قرونا من الزمن و عندما حادوا عن ذلك كان الذل و الهوان و الاستعمار .
    هل تعتقد أن الشعارات التي ينادي بها الجهلة الان هي الدين ؟ اذا كنت تعتقد ذلك فانت واهم.مشكلة الاسلام ان كثيرا ممن يتحدثون عنه يجهلونه و يتحدثون بالاحرى عن انفسهم وفهمهم الخاطئ , يكفيك فقط حديث الرسول صلى الله عليه وسلم "المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده".
    أما علم الحديث اتحداك أن تأتيني بأمة طبقت معايير الامانة و الاتقان في النقل و الرواية بمقدار ربع معايير المحدثين
    ليكن نقدك مبنيا على نقاط معينة يمكن ان تناقش اما العشوائية على طريقة ناس قريعتي راحت فهي مضيعة للوقت لا تتناسب مع العقلاء في كل القرون

  28. لماذا لم تفتوا في الجامعات التي فسدت فيها كل الاخلاق لماذا لمتفتوا في المخدرات التي انتشرت في كافة الوطن ووسط الطلاب وايضا في غلاء المعيشه وفي معنى الاسلام من دخل في غلاء الاشياء ما على الله الا ان يكبه على وجهه في النار كيف تفتوا وانتم من غلاء على المساكين حوجاتهم وانتم لست كفؤ حتى تفتوا في الرده والا تصفية خصوكم ولم نسمع منكم اي صوت معارضه للاشياء التي تحدث في الوطن لم تذوقوا طعم النوم في العراء لم تعرفوا زحمة المواصلات لم تعرفوا الجوع ولم تعيشوا في بيوت لاتوجد فيها كهرباء انتم لم تكون من عامة الناس انتم صفوه منعمه

  29. محمد خليل الظاهر عليك محسى ساى الراجل كلامو واضح وما عاوز ارهاب الراجل بيتكلم عن نهج الانقاذ وفهمكم للدين الذى تفهمونه قدر عقولكم لان عقولكم قد نقصت بسبب حبكم للشهوات من النساء والطيبات من الطعام وجمع الاموال وقتل الانفس فهو لاينكر النهج الصيح وانما نكر التطبيق الخاطى لانه بفعل القائم على الامر يرى ان النفاق هو الذى يقود وليس الايمان وما الخوارج الا هم بعض الناس الذين يحكمون على الناس دون الاطلاع على نيتهم وما ناره التى يطلبها بعزة ما هى الا ناركم انتم الذين اوقدتموها له وتريدون ان تلقوه فيها وليست نار الله العدل
    فيا من تحكمون وتالهون انفسكم بحكمكم وترهبون الناس وتدعو بانهم قد جنوا على الدين وتريدون استتابتهم حرروا عقولكم لتفهم وتعى ونظفوا قلوبكم لتفقه وتسمع والمولى يتكلم مع القلوب لانها محل تنزيل اياته واوسع من عرشه الذى لم يسعه ووسعه قلب المومن

  30. يا جماعة الخير عندي سؤال : علي من أنزل القرآن ؟؟؟ أنزل علي الرسول ، صلي الله عليه وسلم . طيب لماذا يصدقون القرآن الذي أتي إلينا عبر الرسول ، ولا يصدقون بالسنة النبوية { وما ينطق عن الهوي إن هو إلا وحي يوحي } . تعلمنا الصلاة والزكاة والحج والصوم وغيرها من العبادات عن طريق السنة ، كيفية الوضؤ كيفية التيمم كيفية الغسل كيفية الجماع كيفية الاكل كيفية الشرب كل شئ كل شئ وضحه لنا الرسول صلي الله عليه وسلم .

    ما أتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا .

    لا يجب اطلاق الأحكام علي الاحاديث بانه اصابها التحريف او الزيادة ، من عنده حديث يعتقد انه محرف او موضوع فليذكره ليتم التثبت من ذلك .

    أما جعل هذا الموضوع مناسبة للنيل من جماعه أو حكومة أو أفراد فهذا المكان ليس مكانه … ومن أراد أن يقارع الانقاذ أو أحد رموزها فهناك طرق اخري غير هذا الطريق والتشكيك في الاسلام أو السنة ،

    فأنا أختلف كلياً مع الإنقاذ وما وصلت إليه الأحوال في السودان ، أنا اريد اسقاط النظام بكافة السبل المتاحة ، حتي تستقيم الامور وتعود إلي نصابها

    ولا ندع مجالاً للتشكيك في ديننا الذي هو عصمة أمرنا ولا نقبل قولا أو فعلاً يمس السنة النبوية من قريب أو بعيد والله المستعان.

    .

  31. اولا الموضوع روج له الهندي عز الدين , و كلنا يعرف ان هذا (الهندي) من الاقلام المناط بها تشتيت الرأي العام و صرف انتباه الناس عن القضايا التي سيؤدي تراكمها في العقل الجمعي الي الانفجار المحتوم الذي لا بد سيأتي اجلا او عاجلا – لاحظوا ان هناك صحفا بعينها ( الغفله المسماه بالانتباهه – الاهرام اليوم – الاخبار – الدار – فنون – اخر لحظة – الرأي العام ) لا تنشر الاخبار الشاذة الا عندما تكون مافيا المؤتمر (مزنوقة زنقة كلب ) .

  32. كل الاخوة المعلقين أسمحولى أسئل سؤال واحد للشيوخ المكفرين .. هل البشير إسلامه صحيح؟ إذا كان كذلك لماذا يقتل أهل دارفور المسلمين دونما جناية أرتكبوه. وهل للإنسان المسلم أن يقتل الناس عشوائيا من خالفه فى الراى والعقيدة أم القتل من أختلف معه فى القبيلة. وهل يجوز للحاكم المسلم المدعى حكم الاسلام قتل 3 ملاين نفس فى بلده من الجنوب الى دارفور والشرق والشمال. نريد ماهية وضعية هذا الحاكم السفاك من الشرع الاسلامى . وهل البشير يتحاكم فى حكمه بالشرع كما أنزل الله فى كتابه العزيز وكما جاء فى السنة عن الرسول الكريم وأجماع الامة .. أفتونا يا شيوخ الكيزان بفتوى تثلج صدورنامن اللغط والشكوك الذى نعيش فيه . أم سوف تكونون جميعا مثل وضعية البشير وبالتالى نحن لا نعتد بكم بما تقولون فى أحكام الشريعة..

  33. تصور يا ود عثمان أنني لست ببغاء ، أنا فكرت بعد أن قرأت آلاف الكتب و منها كتب الإسلاميين من سيد قطب و محمد قطب و الندوي و … و … مرورا بابن تيمية و ابن القيم و سيرة ابن هشام و علوم الحديث و قبلها حفظت الكثير من القرآن و قرأت في علوم القرآن و التفسير ، لكنني أيضا قرأت في الفكر الإنساني من عمانويل كانت و هيجل حتى ما بعد الحداثة و علوم الاجتماع و ساعدني تخصصي العلمي أن أطلع على علوم النانو و هندسة الجينات و نظرية التطور ناهيك عن علوم الفيزياء النظرية من الكوانتم حتى الفيزياء الحديثة ، استخدمت عقلي و حللت فوجدت أن أمثالك هم الببغاوات التي تردد في أحاجي يتم ترديدها منذ ألف عام … الدول تقوم و تسقط لأسباب داخلية و خارجية ، دولة الخلافة لم تستغرق أكثر من عشرين عاما ، دولة بني أمية واحد و تسعين عاما … الدولة الطالبانية بضعة سنوات ، و هكذا …الشعارات التي ينادي بها البعض لم أقل إنها الدين لكنها تمثل الفهم السائد و أظنك لم تقرأ ما كتبته بتمعن عندما قلت لمحمد خليل : أنت تظن أن فهمك للدين هو الدين ، و دعني أضيف أن الشيعة يظنون أن فهمهم هو الدين و لا شيء غيره ، لكن الفهم السلفي عموما هو فهم صنعته ظروف التاريخ و ساهم في صياغته السلطان … الذي يهمنا أنه في ظله منذ فجر الإسلام حتى الدولة الطالبانية و الإنقاذية لم ينتج إلا الحروب و القهر و التسلط و التخلف … لاحظ أن من أهدى البشرية الحرية و إلغاء الرق و الديمقراطية و من ثم قيم العدالة و حقوق الإنسان و أنهى عهد السبايا و ما ملكت إيمانكم و الحر بالحر و العبد بالعبد ، القوى التي قامت بذلك لم تخرج من عباءة الدولة الدينية إنما من عباءة العلمانية … العلمانية هي التي حفظت للهند سلامها و يدافع عنها مسلمو الهند بأظافرهم لأنهم يعلمون أن بديلها الدولة الدينية الهندوسية … و قارن الهند العلمانية بباكستان الإسلامية …لا تتهم الناس بالجهل لأنه ربما تكون الساعات التي أنفقوها في القراءة و التحصيل أكثر من ساعات عمرك كله ….أما عن علم الحديث و المعايير العلمية فالمجال لا يتسع هنا للتفصيل لكن في ضوء العلم و العقلانية نجد أن علم الحديث مليء بالثقوب و لن يرتقها المبالغة في وصفه بأنه لا توجد أمة طبقت معايير المحدثيين ، فيكفي أنه ظل متداول شفهيا لأكثر من مائتي عام و علم التاريخ الحديث يقول إن كل ما يتداول شفهيا لقرن من الزمان لا يحتج بصحته إنما يؤخذ مع غيره من الأدلة التاريخية كدليل معضد … و لو ضربنا أمثلة بما لاحظه المؤرخون المعاصرون و القريبون لأيام نشأته من عيوب عليه مما يخفيه القوم اليوم لطال بنا المجال و من الواضح أنك لم تتطلع على ذلك و لعلك سمعت أو قرأت بتضعيف أحاديث وردت في البخاري قام بمراجعتها الألباني و هذا في القرن العشرين … إن عدتم عدنا و تجدني آسف إذا كان في كتابتي ما يمسك شخصيا فلست من الشتامين و العيابين …

  34. شكرا حماد ابو صدر للمعلومه – وبى كده مافى شئ بيكفرهم او يدخلهم فى موضوع الرده طالما هم بيؤمنوا بالقرآن الذى نزل على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم – فهم يومنون بالرسوول وبالقران -لحدى الان هناك جدل كثير حول الاحاحديث من صحيح الى ضعيف الى قدسى –

  35. لم أقرأ الموضوع ، ولكن عنوانه لا يتناسب ووضع صورة العلامة الكبير د.عصام البشير ، لانه من العلماء والدعاة الوسطيين وليس التكفيريين .
    نرجوا من الاخوة فى الراكوبة ألا يزجو بصور علمائنا الاجلاء .
    ما عندنا قضية بالسياسيين (ليس لدينا سياسيين أصلا) ولا نصدقهم فيما يقولوا ولكن نجل ونحترم ونقدر العلماء فلا تضعوا صورهم الا بما يليق وقدرهم الرفيع .

  36. أكثر ماأعجبني تعليق الاخ خالد محمد خالد
    وأنا أفتكر دا كلام صاح كيف ؟
    نحنا عارفين أنو الجماعة مامطبقين الشريعة كما يقولون !!! ولكن يجب أن لانحرف في السنة النبوية مهما كان درجة أختلافنا أو وجهات نظرنا بل يجب أن ناخذ بها أي السنة النبوية ومانحملا في الحكومة لانو الحكومة بعدين مابتحلنا ولا بتنفعنا .
    أطلب وأرجو من جميع الاخوة مهما كان ديانتك أو توجهك أن يلتزمو الحد الحد !!!
    اللهم أن أصبت فمنك وأن أخطات فمن نفسي والشيطان والسلام .

  37. بسم الله الرحمن الرحيم

    السلفيون يمتنعون من قراءة هذا التعليق

    لقد زفت ساعة الصفر..أيها المغلوبين على دينهم، لقد بدأت تظهر علامات الجمهورية الثانية ? جمهورية علي عثمان محمد طه – وهي ليست سوى جمهورية الخوارج الحروريين الذين حذر منهم نبينا (ص):

    (عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال سيكون في أمتي اختلاف وفرقة قوم يحسنون القيل ويسيئون الفعل يقرءون القرآن لا يجاوز تراقيهم يمرقون من الدين مروق السهم من الرمية لا يرجعون حتى يرتد على فوقه هم شر الخلق والخليقة طوبى لمن قتلهم وقتلوه يدعون إلى كتاب الله وليسوا منه في شيء من قاتلهم كان أولى بالله منهم قالوا يا رسول الله ما سيماهم قال التحليق حدثنا الحسن بن علي حدثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن قتادة عن أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نحوه قال سيماهم التحليق والتسبيد فإذا رأيتموهم فأنيموهم قال أبو داود التسبيد استئصال الشعر (شعر الرأس)!!

    (اختلاف وفرقة) أي أهل اختلاف وافتراق وقوله (قوم يحسنون القيل ويسيئون الفعل) بدل منه وموضح له وقوله ( يقرءون القرآن) استئناف بيان أو المراد نفس الاختلاف أي سيحدث فيهم اختلاف وتفرق فيفترقون. (لا يجاوز) أي قرآنهم أو قراءتهم (تراقيهم بفتح أوله وكسر القاف، ونصب الياء على المفعولية جمع ترقوة، وهي العظم الذي بين نقرة النحر والعاتق وهما ترقوتان من الجانبين والمعنى لا يتجاوز أثر قراءتهم للقرآن عن مخارج الحروف والأصوات ولا يتعدى إلى القلوب; أو المعنى أن قراءتهم لا يرفعها الله ولا يقبلها فكأنها لم تتجاوز حلوقهم، (لا يرجعون) أي إلى الدين لإصرارهم على بطلانهم (حتى يرتد) أي يرجع السهم (على فوقه) بضم الفاء موضع الوتر من السهم، وهذا تعليق بالمحال فإن ارتداد السهم على الفوق محال فرجوعهم إلى الدين أيضا محال (هم شر الخلق والخليقة) الخلق الناس والخليقة جميع الخلائق (طوبى لمن قتلهم) فإنه يصير غازيا (وقتلوه) أي ولمن قتلوه فإنه يصير شهيدا وفيه دليل على جواز حذف الموصول أو الواو لمجرد التشريك، والتقدير طوبى لمن جمع بين الأمرين قتله إياهم وقتلهم إياه، (وليسوا منه) أي من كتاب (في شيء) في شيء معتد به (من قاتلهم) أي من أمتي (كان أولى بالله تعالى منهم) أي من باقي أمتي ويحتمل أن تكون من تعليلية أي من أجل قتالهم، (ما سيماهم) أي علامتهم (قال التحليق) أي علامتهم التحليق وهو حلق شعر الرأس واستئصال الشعر.

    قال الإمام زيني بن دحلان الشافعي مفتي مكة في وقت ظهور دعوة محمد عبد الوهاب وأتباعه: لم تنطبق صفة التحليق (أو التسميد) على فرقة من الفرق الإسلامية إلا على الوهابيين، فقد كان محمد عبد الوهاب يأمر أتباعه بحلق شعر رؤوس، وحتى النساء منهم، وحين كثر تكفيرهم من علماء الأمة وقتها وتبنت هذه السمة فيهم، انتبهوا وأبطل ابن عبد الوهاب وجماعته حلق شعور رؤوسهم.!!

    (والتسميد) ووقع في بعض النسخ التسبيد بالموحدة قال في القاموس: السبد حلق الرأس كالإسباد والتسبيد وقال فيه سمد الشعر استأصله (فأنيموهم أي اقتلوهم. قال ابن الأثير: يقال نامت الشاة وغيرها إذا ماتت والنائمة الميتة. وفي حديث غزوة الفتح فما أشرف لهم يومئذ أحد إلا أناموه أي قتلوه ومنه حديث علي – رضي الله عنه – حث على قتال الخوارج. فقال: إذا رأيتموهم فأنيموهم. انتهى .

    إذن سلفية الوهابية ومشتقاتها هم خوارج على لسان النبي (ص)…!! لمّا قتل الإمام علي وصحبه الخوارج وأفلت منهم من أفلت، قال بعض أصحاب الإمام: يا أمير المؤمنين: هلك القوم بأجمعهم. فقال: «كلاّ، والله إنّهم نطف في أصلاب الرجال وقرارات النساء، كلّما نجم منهم قرن قطع، حتّى يكون آخرهم لصوصاً سلاّبين». فإنّ دعوة الخوارج مستمرة، ورجالها لا يفنون، ذكر المؤرّخون قضايا وحوادث تعرب عن أنّ القوم صاروا بعد ذلك لصوصاً سلاّبين، حتّى أفضى الأمر إلى أن صار خلفهم قطّاع طرق متظاهرين بالتوحيد في الأرض، وذلك أول عهد شيعة محمد عبد الوهاب كانوا في بداية أمرهم لصوصا وسلابين..وتكفيريين وهكذا أخضعوا الجزيرة العربية!!

    مبروك على السودانيين…سيدخلون التاريخ من أوسع اأوابه.,,وسيؤرخون بعد خمسين سنة أن ثاني دولة يحكمها الخوارج بعد السودية..هي جمهورية السودان الشمالي!!

    لقد ذكرناكم بكذا مقالة من خطر السلفية بكل أنواعها…من أنصار السنة، والسلفية الوهابية الصريحة…والسروريين..وحذرناكم من المتقنعين بلباس الأخوان المسلمين وعلى رأسهم السلفي الوهابي المنافق عصام احمد البشير..,غليكم مقالة بصحيفة السياسة الكويتية:

    وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنفَعُ الْمُؤْمِنِينَ ? لقد آلمتهم يا باقر!
    عصام البشير الذي استماتت ?حدس? في الدفاع عنه
    جريدة السياسة 2/4/2009
    إصلاحيات
    بينما أبناء الكويت يلهثون للحصول على وظيفة تتدخل ?الواسطة? لتمنح وظيفة لغيرهم وبإمتيازات وزير
    بقلم: مشعل النامي
    قبل أيام قليلة التقيت في أحد المجالس بأحد أعضاء ما يسمى بالمكتب السياسي للحركه الدستورية ?حدس?، وفي أثناء حديثه عن الظلم فجأة ومن دون سابق إنذار رفع عقيرة صوته حتى وصل إلى أقصى درجات الصراخ وهو يقول :?هل تريدون أن تفعلوا مثلما فعلتم بعصام البشير المسكين الذي ظلمتوه ؟!?، وكادت عروق وجهه أن تنفجر وهو يقول هذه العبارة من شدة الصراخ، ولم أناقشه بتاتا في هذا الأمر مع قدرتي على ذلك، لأن الدخول في نقاش مع من لا يبحث عن الحق إنما هو مضيعة للوقت لا طائل منها، فعضو في ما يسمى بالمكتب السياسي ل¯ ?حدس? لم يتخذ هذا الموقف لأنه حق وإنما اتخذه لأنه موقف الجماعه في ?حدس? التي اتخذ جميع نوابها وكوادرها ومؤيدوها هذا الموقف نصرة لإبن الجماعه عصام البشير، والواقع أن الظلم إنما هو باستمرار عصام البشير في وزارة ?الأوقاف? التي استغلها ماديا كما سيأتي ومصلحيا كما ذكرت في مقالة سابقة أشرت فيها إلى استغلال مركز "الوسطية? لنشر دعوة معينة وفكر معين لمصلحة جماعة معينة دون غيرها .
    وجاء الحق المبين بعد أقل من أسبوع فكفاني الدخول في نقاشات عقيمة لا فائدة منها، فقد نشرت جريدة ?النهار? في عددها الصادر في يوم الأحد 29 مارس الماضي رد وزارة ?الأوقاف? على الأسئلة البرلمانية الموجهة من النائب السابق رجا حجيلان، وهو الآتي:

    وفي أول إجابة وردت ضمن المذكرة المطولة التي اعدتها وزارة ?لأوقاف? رداً على أسئلة حجيلان، أفادت أن المذكور أي البشير لم يكلف ضمن مبعوثي الوزارة، وعن شهادة الدكتوراه التي حصل عليها البشير ذكرت ?الأوقاف? أن شهادته لم يتم معادلتها من أي جهة معتمدة داخل الكويت.
    وتابعت الوزارة في إجاباتها أن عدد الأيام التي سكن فيها عصام أحمد البشير بفندق ?الشيراتون? قبل تخصيص سكن له هي 45 يوما متفرقة بسبب التفاوض معه ولحين الانتهاء من إجراءات التعيين، وبكلفة إجمالية قدرها 12058 دينارا بمعرفة وزارة المالية، وان راتبه والعلاوات المقررة زيادة عليه توزعت وفقا للآتي:

    – الراتب الشهري للدكتور عصام البشير هو مبلغ 3500 دينار بموجب موافقة ديوان الخدمة المدنية في كتابها رقم 10273 المؤرخ في 2006/3/26 وقد تم زيادة الراتب بمبلغ 50 دينارا علاوة غلاء المعيشة اعتبارا من الأول من مارس 2008 وحتى تاريخ استقالته في 2008/9/23 .
    – مكافأة العمل المسائي للمذكور هي: 500 دينار ابتداء من 1/11/2006 وحتى 31/3/2008 .
    – المكافآت التي يتلقاها من الوزارة بصفة شهرية هي: 750 دينارا نظير عضويته باللجنة العليا لتعزيز ?الوسطية? بموجب القرار الوزاري رقم 15 المؤرخ في 1/2/2006 وذلك اعتبارا من 1/1/2006 وحتى 31/3/2008.
    – المكافآت التي تلقاها من الوزارة وليست لها صفة الدورية: 6000 دينار مكافأة عن سنتين نظير عضويته في الجنة العليا لتعزيز ?الوسطية?.
    1000 دينار مكافأة نظير مشاركته في اللجنة العليا لبرنامج ?علماء المستقبل? عن الفترة من 1/11/2007 إلى الفترة 31/3/2008 بموجب القرار الإداري رقم 60/2007.
    1500 دينار مكافأة نظير مشاركته في لجنة إعداد المقر الدائم للجنة الوسطية خلال الفترة من 1//7/2007 إلى 30/9/2007.
    400 دينار مكافأة نظير مشاركته في الإعداد لدور أذربيجان خلال الفترة من 30/9/2007 إلى 27/3/2008.
    3000 دينار مكافأة نظير إعداد وتقديم 30 حلقة للبرنامج التلفزيوني ?روح وريحان? استنادا لكتاب أمين سر اللجنة العليا ?لتعزيز الوسطية? المؤرخ في 28/10/2006.
    4010 دنانير مكافأة نظير مشاركته في الدورات التي تم عقدها لتعزيز مفهوم الوسطية والاعتدال لدى الأئمة والخطباء وموجهي ورؤساء أقسام مادة التربية الإسلامية في وزارة التربية والتي استفاد منها أكثر من 1800 دارس وباحث خلال عام 2006.
    14340 دينارا مخصصات مالية نظير تكليفه بالسفر في مهمات رسمية خلال الفترة من 1/1/2006 حتى 23/9/2008 لعدد 14 مهمة رسمية.

    ويتضح من إجابة وزارة ?الأوقاف? السابقة أن عصام أحمد البشير قد استنفع شخصيا على حساب المال العام، وأكثر مبلغ لم يكن يستحقه هو راتبه الشهري، لأنه كان يقبض مقابل كل خطوة يخطوها وكل عمل يعمله فما الجدوى من الراتب؟

    وأقول ردا على الأخ عضو المكتب السياسي الذي يدافع عن عصام البشير: عن أي ظلم تتكلم؟ أهو ظلم عصام البشير للمال العام؟ أم هو ظلمه للجهة التي أعطته راتب وزير ثم يطالبها مقابل كل عمل يعمله؟ أم هو الظلم الذي مارسه أحد أكبر البنوك الإسلامية عندما عين عصام البشير في إحدى الشركات التابعة له فور انتهاء علاقته بوزارة ?الأوقاف "بينما يلهث أبناء الكويت بحثا عن وظيفة يخوضون قبلها المقابلات الشخصية ويخضعون لعشرات الشروط وفي النهاية يأخذها غيرهم !
    إن الظلم إنما هو استمرار عصام احمد البشير في هذه الوظيفة، ورفع الظلم هو ما فعله الوزير حسين الحريتي عندما أرجع الأمور إلى وضعها الطبيعي ما جعل عصام أحمد البشير يقدم استقالته (!!!!!!؟) اعتراضا على هذا القرار الصحيح.

    لقد أمرنا نبينا (صلى الله عليه وسلم) بأن ننصر أخانا الظالم بأن نرده عن ظلمه، ولأن ?حدس? حركة إسلاميه فقد كان لزاما عليها أن ترد البشير عن ظلمه بدلا من الوقوف معه الذي هو الظلم بعينه، وإن الشجاعة تكمن في نصرة الحق وإن قل ناصروه يا أبا عمر، فالحق أحق أن يتبع وهو الذي ينفع يوم لا ينفع مال ولا بنون ولا حزب ولا جماعة إلا من أتى الله بقلب سليم. انتهى!!

    وكما ترون فإن "وسطية" عصام أحمد البشير المنافق لا تعرف الوسطية مع "الدينار الكويتي"، كذلك لا تعرف وسطيته الشيخ الترابي فهو أكبر المحرضين لسجن الشيخ السوداني..وربما من أشد المحرضين لقتله، ولا ينسى المنافق أن أنصار السنة هم من قذف به حين كان صبيا جربوعا من تلاميذ الكاملين الثانوية للدراسة بالمهلكة السعودية بجامعة الهالك محمد عبد الوهاب، للدراسة بها!! ثم رجع المنافق عصام في بداية الثمانينيات خريجا تكفيريا بثوب قصير أسفل الركبة بقليل …وبساعة يد يربطها بمعصمه اليمين!! وأول شيء فعله…أن فتح جبهة قتال ضد الشيخ الترابي..يكفره ويزندقه..هكذا يعلمونهم في السعودية كيف تصبح من الخوارج!! وما رأي "وسطية" عصام أحمد البشير المنافق في ضحايا دارفور، وجنوب كردفان وفي الجنوب، والشرق..ألم يقرأ وصية الإمام علي لمالك الأشتر عندما ولاه ولاية مصر: يا مالك إن الناس صنفان: إما أخ لك في الدين أو نظير لك في الخلق!! هذه لم يدرسونها لك في جامعة الهالك محمد عبد الوهاب؟ رغما عن أنفك أصبحت هذه الوصية جزءً من قوانين الأمم المتحدة وأحد مصادر التشريع الدولي!!

    مقالتنا التالية إن شاء الله: الخوارج هم كلاب النار..على لسان نبينا المصطفى صلى الله عليه وأله!!

    شوقي

  38. العلم في الرأس و ليس في القرطاس .ان كنت قرأت الكتب التي ذكرتها فاخشى أن تكون لمن يحمل اسفارا لا يفقه شيئا فيها !
    ورد على النقاط التالية لو سمحت
    1.دولة الخلافة استمرت 30 ثلاثين عاما و لم تستمر 20 سنة كما ذكرت
    2.لماذا لم تذكر الدولة العباسية أو العثمانية
    3. لايمكن اعتبار طالبان نموذجا للدولة الاسلامية لان طالبان من اسمها عبارة عن طلبة اجتهدوا و حتى أفغانستان لم تدخل كلها تحت سلطة طالبان حيث كان هناك أحمد شاه مسعود وربما لا تعلم ظروف نشاة طالبان و تركيبة المجاهدين الافغان فانت معذور
    4.اريد منك ان تصحح معلوماتك اولا وان تتحدث بمصداقية
    5. مراجعة الالباني لبعض الاحاديث تمت وفق اسس علمية وضعت منذ اكثر من 1300 عام وهذا يدل على سمو علم الحديث .اقرأ موطأ مالك لو سمحت
    6. اقرأ مقدمة ابن خلدون
    7. علم كتابة التاريخ يختلف تماما عن علم الخديث الذي كان يدرس و يصحح ويوثق بواسطة جماعات من العلماء بينما التاريخ يكتبه في الغالب افراد من دون أي رقابة

    8.لماذا لم تذكر أردوغان كنموذج للاسلاميين و ذكرت طالبان التي الان تعتبر جماعة متمردة حسب وجهة نظرك

  39. و الله يا شوقي عفيت منك رغم اختلافي مع ما بعض مما كتبت ، بس عفيت منك لتعريتك لهذا المتفلسف المتنطع الذي لا يعرف فضيلة الزهد و لا كرامة له و يجيد تنميق الحديث و المنطق الصوري و استدرار العاطفة الدينية … هؤلاء يبحثون عن الفلوس و اللحوم و الراحات ، لم يسمعوا بزهد الرسول (ص) و لا بزهد الصديق و الفاروق و لا بزهد الإمام علي عليهم السلام جميعا … هؤلاء يلاقونك بأجساد منعمة و وجوهم مندية كوجوه النساء و كروش تبذ كروش الحمّل و فالحين في اللغف و اللبع و تدبيج الفتاوى للسلطان ، لم يدينوا يوما الحرب و قتل الأطفال و اغتصاب النساء في دار فور ناهيك عن غيرها … هؤلاء لا يرون الملايين في معسكرات اللجوء و الذل و الهوان و لا يهمهم أن يفنى كل أهل السودان ما دامت كروشهم مليئة بالخراء … عجبني شديد ما ذكرته عن الإمام علي : (يا مالك إن الناس صنفان: إما أخ لك في الدين أو نظير لك في الخلق!! ) …. أو نظير لك في الخلق … مرحى مرحى يا إمام …لله درك … و لا نامت أعين أهل الكروش و القصور المسلوبة أموالها من دم و عرق شعبنا الفقير .

  40. يا جماعة ما تزعلوا من صراحتى لكن وبكل آمنة اقول كلما أقرأ تعليقاتكم ومنقشاتكم ازداد يقينا أن الشعب السودانى ملىء بالجهلة وهو يعيش خارج عصره ومستعد لو تقبل الحرية الجراأة في نقاشى ان اثبت لكم هذا على ضوء التعليقات اسفل هذا الموضوع كمثال بل أي موضوع عليه تعليقاتكم وببساطة بالله شفتو واحد بيحيب دليل من كتاب او اجتهاد لعالم او فقيه سودانى؟؟؟! يا مصري يا …!! يا جماعة امشوا اقروا واتفسحوا شوفوا العالم وصلت وين وكيف؟!!والنفخة الكضابة دى سيبوها ..واصحوا كان بتعرفوا تصحوا وباي باي

  41. الأخ / على عبد القوى
    الشريعة والحدود مقدسة
    عندنا نحن المسلمين
    نسأل الله الهداية لنا ولكم
    يمكنك أن تتطاول على البشير ونظامه
    بس خلى الإسلام بعيدا عنك

  42. الذى يسمى نفسه شوقى ابراهيم عثمان …وصف الناس بالنفاق يدل على سطحية تفكيرك…أشققت قلبه…أو أنك تكفيرى …لأن النفاق أعظم من الكفر….ووصفك لكل السلفيين بالخوارج وتحميلك النصوص أكثر مماتحتمل يدل على أنك جاهل بالاستنباط …ولا تميز بين الحق والباطل….أو أنك متصوف تؤمن بالخرافات ….فى كل الأحوال تذكر أن لحوم العلماء مسمومة….سيصيبك الأكل منها فى دنياك قبل آخرتك…فاتق الله…

  43. ياخ حكاية لحوم العلماء مسمومة دي وردت وين ؟؟ و من هم العلماء ؟؟؟ هؤلاء الذين يحفظون الشعر و المتون على وزن من حفظ المتون نال الفنون ؟؟؟ غايتو الأنا شايفن ديل و من يسمون علماء السودان ديل لحومهم معفنة … معفنة عديل كدي ، و كل علماء الحيض و النفاس لا يجلبون لبلادهم سوى التخلف … العلماء هم الذين أراحوا البشرية من الطاعون و الكوليرا و الجدري … هم الذين بكفاحهم تم إلغاء الرق و أن تسوق البني آدم من أضانو للسوق عشان تبيعو زيو زي الغنماية ،كان راجل كان مرة ، و كان مرة يجي المشتري يفتش جسدها مثل الحيوان و يفتح خشمها زيها زي البقرة … العلماء هم من جعلوا أمثال هؤلاء الذين يقولون عن علماء السوء أن لحومهم مسمومة ، جعلوهم يخجلوا من السبي و السبايا و كان في الزمان الماضي بنهاية المعركة و القبض على السبايا ينكحوهن تحت ضل الشجر ببلادة حس لا تراعي حتى مصيبتهن في فقد الأزواج و الآباء و الأخوان … العلماء هم من جعلوا أمثال هذا يخرجوا من دنيا القراد و التداوي ببول الجمل ليركبو الهمر و البرادو و يتكلموا بالموبايل و يشساهدوا الفضائيات … العلماء هم من طوعوا الموارد لخير الإنسان ، ما تقول لي لحوم علماء الحيض و النفاس مسمومة و لحوم أولئك غير مسومة بقول ليك كضاب عديل كده ….

  44. لمن كتب باسم يا حاج عبد الله :
    1- دولة الخلافة استمرت فعلا لمدة 30 سنة و الغلطة نتجت للاستعجال فبدلا من الضرب على المفتاح الذي يحمل رقم 3 تم الضرب على المفتاح رقم 2 ، فمعذرة و هي على العموم معلومة يعرفها الأطفال في المرحلة الابتدائية … رغم ذلك هناك ملاحظة فالأمر يختلف عند بعض الفرق فمنهم من لا يدخل عهد سيدنا عثمان ضمن الخلافة الراشدة …ز
    2- لماذا لم اذكر الدولة العباسية ؟؟؟ الحقيقة لم يكن في ذهني إحصاء الدول فالامبراطورية الرومانية عمّرت أكثر من أي امبراطورية و شملت مساحات أكبر و دولة الاسكندر قامت في زمن قياسي (حوالي 14 عاما على ما أذكر)و شملت مساحات أكبر….الدولة العباسية مرت بثلاث مراحل في رأي أغلب المؤرخين و أهم فتراتها هي التي استمرت حتى عهد المتوكل (232 ــ 247 هـ) أي فترة تزيد قليلا عن مائة عام (قامت الدولة العباسية عام 132 هـ و نعرف ماذا جرى بعد المتوكل … و لعل الدولة العباسية مثال جيد للدولة الدينية فحروبها الداخلية و عدد قتلى المسلمين بسيوف المسلمين يميزها تماما … البعض يستثني فترة المأمون و المعتصم و الواثق و بداية عهد المتوكل (رغم ما كان فيها من اضطهاد لخصوم المعتزلة ) و ذلك لأن قبضة الدولة الدينية ارتخت فشهدت تلك الفترة ظهور العلماء من ابن سيناء و الفارابي و ابن الهيثم و غيرهم ممن جاء بعدهم كأثر لقوة الدفع التاريخي ، و هم الذين كفّرهم أهل السنة و الجماعة أو وصموهم بالزندقة .
    3- طالبان تعتبر النموذج الحي للدولة الدينية ، صحيح أن تفسير الدين و تبني أيدولوجية معينة خاضع لظروف الزمان و المكان فهو لا يتم في المطلق مما يدل على بشرية الفهم و ليس إلهيته و لا قدسيته فعندنا في السودان اتهم الأخوان المسلمون القوى اليسارية التي نادت بعد أكتوبر بأن تنال المرأة حق الترشيح و الانتخاب ، اتهموها بأنها تدعو للانحلال و أهرقوا مدادا و سودوا صحائفا بحججهم في مخالفة ذلك للدين و اليوم انظر لهم فهاهم يتبنون رؤية من اتهموهم بالانحلال …طالبان أصدق من هذه الحركات المنافقة فهم يرجمون في العلن أما هؤلاء فيرتجفون من نشر فيديو يصور جلد فتاة … طالبان تتحدث عن إباحة السبي اقتداء بسنة المصطفى لأنه سبى و لا تخجل من ذلك … أما قولك إنني لا أعرف الظروف الداخلية و نشأة طالبان فلا أدري من أين استنتجت ذلك ، و ما علاقته بفكر و تطبيق طالبان لفهمها للدين ؟؟
    4 – لم تذكر ما هي المعلومات التي يجب عليّ تصحيحها و ما هي الأشياء التي تدل على عدم مصداقيتي ؟؟
    5 _ قولك مراجعات الألباني تمت على أسس علمية وضعت قبل 1300 سنة عليه ملاحظات ، فهو أولا يثبت أن البخاري و مسلم عليهم ملاحظات ، ثانيا أنت ترى أن المنهج الذي وضع من قبل جماعة من البشر هو منهج كامل لا يجوز عليه الخطأ و الأمر ليس كذلك فمنهجهم نتاج ظروف عصرهم فهم مثلا لم يطلعوا على مناهج التاريخ و النقد الحديثة و لم تمر فترة كافية لكي يروا الصورة عن بعد كما نراها نحن اليوم ، و المجال لا يسع للتفصيل .
    6 _ قرأت مقدمة ابن خلدون سنة 1973 و تدارسناها جيدا ، قل لي رأيك أنت و استشهد بما تراه و دع حكاية اقرأ و لا تقرأ .
    7 _ علم الحديث تناولته من ضمن علم التاريخ ، فأحداثه لم تحدث خارج التاريخ ، اما قولك بأن التاريخ يكتبه افراد فهو قول يدل على استهانة بمنج علم التاريخ مثله مثل أي علم له منهج علمي صارم ، لم أقل إنه يدل على جهل ! … و لست أدري هل الذين الفوا كتب الحديث كانوا مجموعات أم هم أفراد ؟؟ و من كتب في علوم الجرح و التعديل كانوا في شكل مجموعات ، و من كتبوا في علم مصطلح الحديث … و … يعني اجتمعوا مجموعات كبيرة و قالوا في اجتماعهم تعالوا نقسم الحديث لصحيح و حسن و ضعيف و موضوع ، و الضعيف لمنقطع و معضل و مرسل و..و ..
    8 _ لم أذكر أرودغان لأنه لا يمثل الدولة الدينية على الأقل فيما تعلنه جماعته من أفكار ، فهي تقول إنها تؤمن بالعلمانية كمنهاج دولة و لا ترى أن العلمانية تتناقض مع الدين و ما قاله في مصر يكفي …
    أخيرا أقول هنالك الكثير مما يقال لكن مراعاة للمكان لا بد من الاختصار و التجاوز عن الغساءات من نوع (كالحمار يحمل أسفارا) و حقيقة لم أفهم علاقة ما ذكرت بأن (العلم في الراس و ليس في القرطاس) بموضوعك ، هل عندما ترى رأس احدهم تعرف أن فيه علم ؟؟؟ !!!!! معذرة يا ناس الراكوبة للإطالة .

  45. مرة ثانية يا حاج عبدالله
    أرجو أن يكون الحوار موضوعيا حتى نستفيد من بعضنا البعض ونترفع عن المكاسب الضيقة و اليك التالي:

    1. بالنسبة لعلم الحديث اقرأ كتاب تهذيب التهذيب لابن حجر العسقلاني وهو مختصر لكتاب الكمال في اسماء الرجال ستجد في مثل هذه الكتب اسماء الالف من رجال الحديث في كل كتاب و بيان أحوالهم , أعتقد أن من يعنون بكتابة التاريخان بلغوا المئات فهم افراد بالنسبة لرجال الحديث ,و باختصار لقد أشاد بعض المؤرخين المعاصرين من غير المسلمين بهذا العلم.
    2. طالبان لم تحكم أكثر من خمس سنين وحكمت فقط بضعة ملايين من بين مليار و نصف من المسلمين و لم يكن لديها الكثير من مقومات الدول .طالبان مجرد جماعة اسلامية أو إمارة اسلامية اذا شئت بغض النظر عن منهجها.
    3.بالنسبة لأردوغان العبرة بالعمل فالرجل يبلي بلاء حسنا في صمت و حسن تخطيط فعلا سبيل المثال هناك من يسمي نفسه اسلاميا و يعمل عمل المنافقين وربما كان العكس صحيحا.
    4. من قال أن الاسكندر المقدوني حكم المناطق التي ذكرتها ؟ بالمناسبة هناك كثير من اللغط فيما يتعلق بحروب الاسكندر و هناك من أنكر أغلبها.
    5.عندما نتحدث عن الدولة السلامية لا نعني فقط الدولة العباسية او البويهية أو السلاجقة أو الأيوبيين فأوربا أو الغرب الان ليس دولة واحدة و لكنها حضارة واحدة فنحن نتحدث عن الحضارة الاسلامية. كما أن الدولة الباسية ضعفت بعد المعتصم و لكن كانت موجودة فالشرعية كانت تستمد من الخليفة العباسي في بغداد حتى سقوط الدولة عند غزو المغول خلا الدولة الاموية في الاندلس و عندما نقول إن بريطانيا استعمرت السودان هذا لا يعني ان أي عمدة أو مسؤول عن حلة كان انجليزيا
    5. لقد ترك المسلمون حضارة في الاندلس ما زالت اثارها ماثلة.وعلم التاريخ يعتمد الان على الاثار في البحث في صحة كثير من المواد التاريخية لدرجة أن عددا من الغربيين باتوا يشككون في بعض القصص التوراتية لان الاثار المكتشفة تتناقض مع الرويات التاريخية

  46. اللهم لا حول و لا قوة إلا بك . خلقت – سبحانك – الإنسان و الحياة ، و شرعت له ما يسير عليه فى حياته الدنيا الفانية ابتغاءاً لآخرته الباقية ، ثم يأتى الإنسان المخلوق ليحكم على قوانين الخالق ، و يفضل عليها قوانين وضعها خلق آخرون ممن خلق !!! إنا لله و إنا إليه راجعون . ها قد بدأ تغريب الإسلام ليعود غريبا كما بدأ . اللهم سترك و معافاتك يا كريم . لا حول و لا قوة إلا بالله .

  47. الشرع فوق رؤوسنا جميعاًوالمرتد حكمه القتل يحاكم محاكمة عادلة ويبين له الحق ان كان جاهلا وان أصر على كفره فضربة بالسيف بلا أمم متحدة بلا كلام فارغ أين الأمم المتحدة من العراق والصومال وسوريا واليمن وأفغانستان الله هو الحق وشرعه الحق وكل فاسد سوى في حكومة النفاق أو غيرها سيأخذ جزاءه العادل إن شاء الله

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..