أخبار السودان

الدقير وأبو بكر يخططان لوراثة الاتحادي الديمقراطي.. نص اتفاق بين فصائل اتحادية يهدف إلى وحدة الحزب

لندن: إمام محمد إمام
يشهد الحزب الاتحادي الديمقراطي بشقيه (الأصل) بزعامة السيد محمد عثمان الميرغني، و(المسجل) برئاسة الدكتور جلال يوسف الدقير، تطورات متسارعة، متمثلة في حدوث انشقاقات وتحالفات جديدة، حيث سيوقع الدكتور جلال الدقير، الأمين العام للحزب الاتحادي الديمقراطي (المسجل)، وأحمد علي أبو بكر، رئيس مجموعة الإصلاح المنشقة عن الاتحادي الديمقراطي (الأصل)، اتفاقا سياسيا يهدف إلى وحدة الحركة الاتحادية ظهر اليوم، السبت، بقاعة الصداقة في الخرطوم. وكانت مجموعة من قيادات الحزب الاتحادي الديمقراطي (الأصل) دعت إلى إصلاحات داخل الحزب في الفترة الأخيرة، ومن ثم اتجهت إلى الانشقاق، بحجة إحداث حراك فاعل وسط الفصائل الاتحادية، والدعوة إلى وحدة حقيقة في إطار لم شمل البيت الاتحادي. ومن أبرز قادة المجموعة المنشقة أحمد علي أبو بكر رئيس المكتب التنفيذي للاتحادي الديمقراطي (الأصل)، وحسن عبد القادر هلال، وسيد هارون وزير الثقافة والإعلام السابق في ولاية الخرطوم، والدكتور الباقر أحمد عبد الله ناشر جريدة «الخرطوم»، وآخرون.

وقال الدكتور جلال يوسف الدقير، الأمين العام لحزب الاتحادي الديمقراطي (المسجل)، في اتصال هاتفي أجرته معه «الشرق الأوسط»: «إن خطوة الوحدة بين الفصائل الاتحادية تحدث في ظرف استثنائي يعيشه السودان، إذ إن السودان يعيش في الوقت الراهن معركة تستهدف الوجود الوطني والهوية الوطنية من خلف الكواليس. فالسودان منذ الاستعمار لم يسلم من المؤامرات والصراعات لتغيير أسس الحكم الوطني، وهي صراع حول فلسفة الحكم، وصراع حول الوجود والكيان الوطني، بدأ مع أول حكم ذاتي برئاسة الزعيم إسماعيل الأزهري في عام 1954، ودستور 1956 الذي حدد فلسفة وموجهات الحكم الوطني الذي ينزع إلى الاستقلال والحرية والديمقراطية، والتأكيد على سيادة الوطن وكرامة المواطن».

وأضاف الدكتور الدقير: «إن أحداث جنوب كردفان والنيل الأزرق محاولات يائسة ومعبرات عن معركة الوجود والهوية الوطنية، ومحاولات للقعود بالسودان عن التنمية والبناء. فالحزب الاتحادي الديمقراطي إذا ما توحد يمثل الترياق الأكبر ضد كل مهددات الوطن، ويحميه من التعديات الصريحة والمستترة التي يتعرض لها». وقال الدكتور الدقير: «في هذا الإطار، نحن اتفقنا على توحيد الحركة الاتحادية التي هي قوام حركة الوسط السوداني، فالقوى الوسطية التي تمثلها جماهير الحزب الاتحادي الديمقراطي، هي في حقيقة الأمر حماية للوطن. وأن الاتفاق السياسي الذي سيتم توقيعه غدا (اليوم) يعتبر بداية طيبة في الطريق الصحيح للم الشمل الاتحادي، ونحن ننظر إلى هؤلاء الإخوة والأخوات من الاتحاديين ليس بمنظور أنهم إضافة للحزب، بل ننظر إليهم بأنهم إرادة تضاف إلى إرادتنا لتحقيق حماية الوطن من كل سوء». من جهته، قال أحمد علي أبو بكر، رئيس مجموعة الإصلاح المنشقة عن الاتحادي الديمقراطي (الأصل)، في اتصال هاتفي أجرته معه «الشرق الأوسط»: «إن حركتنا ليست حركة انشقاقية، إنما توجهنا لاتفاق سياسي مفتوح لكل الفصائل الاتحادية، لإعادة الحزب الاتحادي الديمقراطي إلى سيرته الأولى، باعتباره حزب الحركة الوطنية السودانية الذي يتسع للجميع، وأن الفصيلين المتوحدين اللذين سيوقعان على اتفاق سياسي غدا (اليوم) وضعا 3 أسس لوحدتهما تشمل وحدة الحركة الاتحادية، وإيجاد مؤسسات حزبية فاعلة، وانعقاد المؤتمر العام للحزب الاتحادي الديمقراطي».

وقد جاء في بيان الاتفاق السياسي لوحدة الحزب الاتحادي الديمقراطي، الذي حصلت «الشرق الأوسط» على نصه كاملا، والذي سيتم التوقيع عليه اليوم في الخرطوم، أنه «لقد ظلت قضية الوحدة الاتحادية الهدف الأسمى للجماهير الاتحادية، باعتبارها صمام الأمان لوحدة السودان أرضا وشعبا، واستلهاما للدور التاريخي والطليعي للحركة الاتحادية في معارك الاستقلال والتحرير، ومقاومة كافة أشكال النظم القهرية، بمختلف الأساليب، والعمل المتضامن مع القوى الوطنية لتحقيق الديمقراطية والسلام، عاملين على إزالة كافة أشكال الغبن والظلم وبسط دستور الحق والواجب القائم على أساس المواطنة، مستنهضين همم جماهير شعبنا الأبي، بمختلف قطاعاته وتنوعه الثقافي والديني والعرقي والفكري، لبناء وطن يسع الجميع، عزيزا قويا موحدا، هادفين نحو أفق جديد لتحقيق العدالة والرفاهية في ربوع الوطن، برؤى مستقبلية تستوعب أماني وتطلعات شعبنا العظيم، معززين دوره المنشود في عالمنا الأفريقي والعربي والإقليمي والدولي، بإرساء دعائم السلام والعدل والتنمية، واستشعارا للدور الوطني والتاريخي لحزب الحركة الوطنية، الاتحادي الديمقراطي، والتحديات الداخلية والخارجية التي تمر بها بلادنا».

وأضاف البيان: «نعلن اليوم، تنادي الحادبين على وحدة الحزب التي تقوم على مبدأ الحرية والديمقراطية، لاختيار مؤسساتهم الحاكمة، وفق ديمقراطية تؤمن وحدة الأهداف والبرامج على هدي المبادئ الآتية:

1 – الاتفاق على وحدة الحركة الاتحادية تحت مسمى حزبهم التاريخي (الاتحادي الديمقراطي).

2 – إعادة بناء الحزب، استنادا على الإرث التاريخي للحركة الوطنية على أساس الحرية والممارسة الديمقراطية، في اختيار قيادته من القاعدة إلى القمة.

3 – مشاركة الجميع في البناء التأسيسي من غير إقصاء لأحد، واستيعاب كافة الفصائل والتيارات التي تؤمن بالمؤسسية.

4 – إدارة أمر الحزب تقوم على حكم المؤسسة والديمقراطية التي تعتبر الفيصل في كل أمر داخل المؤسسة الحزبية، وأن لا يتخذ أي قرار إلا عبر الأطر الديمقراطية، ومن خلال الأجهزة الحزبية المختلفة، ويدار الخلاف داخل الحزب، وفقا للأسلوب الديمقراطي، على أن تلتزم الأقلية برأي الأغلبية، وتعمل على تنفيذه.

5 – يعتبر هذا الإعلان جزءا لا يتجزأ من مواثيق الحزب الأساسية، على أن تتم المشاركة في جميع مؤسسات الحزب القائمة في المركز والولايات كافة».

الشرق الاوسط

تعليق واحد

  1. الجماعه الانشقو من مولانا ديل عملوها ظاهره دايرين يلحقو الحكومه الجديده ومناصب المستشارين والوزراء المدفقه دي

  2. قال تغيير هوية السودان
    يا عم روح اخد ليك كرسى ولا مستشاريه وريحنا بلاش فلسفة معاك

    وين هى هوية السودان اللى عايزين يغيروها وعملت ايه هذه فى كل هذه الفترة

    ولا بس كلام وحفظك ليهو الخال ونزلتو بالضبانه

  3. WE HEARD THAT DR. ALBAGER WAS PROMISED TO BE THE NEXT MINISTER OF INFORMATIONS. FOR THIS REASON HE CHANGED ALL HIS PRINCIPLES:confused: 😀 :lool: ,,,,,,,YA ,,,,,,KHASARA

  4. اللهم شققهم وشتت شملهم انهم مصاصى دما ايه استفاد منهم السودان حسى كان حرت بجرو برة على بيوتهم فى مصر والسعودية هم الجابو الانغليز والمصريين السودان

  5. الى الجحبم ياالدقير يا حرامى يا ابن ال1111111111111 انت والسمانى والمستشار بتاع صقعونا الجاك تسرقو الكحل من العين والتغطية من اللبشير شخصيا الله لا كسبكم ولا بارك فبكم والله يحضرنا يم موتكم عشان الفضيحة تكون على رؤوس الاشهاد باذن الله .

  6. الدقير انت ناسي ان الشعب السوداني اللماح هذا يعرف تماما انك اكثر الحراميه طمعا ولك كثير من الملفات لم ياتي يوم نشرها قال الترياق ده انت الداء الذي سوف يكون غلاجع بيد الشعب يا عميل يا حرامي

  7. دا كلوا سببه الميرغني ومواقفه الضبابية والهشة

    وخروجة عن الأجماع الوطني

    كشكوش كشكش تسلم ياميرغني

    عمروا الحزب الاتحادي الديمقراطي بمختلف تسمياته ماكان همه السودان والوطن والوطنية هم بعيدين كل البعد عن الوطنية اما الأزهري فهي حاله نادره وشاذه لانه كان ينادي ايضآ بالاتحاد وحكم السودان تحت التاج المصري

    لولا حنكة الامام عبدالرحمن المهدي طيب الله ثراه لانه ادخل فكرة السودان للسودانيين في راس الأزهري

    لذلك لاتستغربوا من شتات الاتحادية فهم مصريين وروحهم مصرية
    الحسن الميرغني اتى ضابط وخدع ثوار الجهادية السود في كسلا ( سلموا اسلحتهم للإنجليز ) كان ضامنهم الميرغني الكبير لكن اعدموا جميعآ وكفاءه الإنجليز بنيشان ورتبة عالية في الجيش

    ماذا تنتظرون من احفاد هذا غير الجري وراء الموائد والمال الفتات وضبابية المواقف والاقامة خارج السودان

  8. اى وحدة هذه التى تنشدها اهم هولاء الاربعة ايها المتلاعب بالحزب الاتحادى الديمقراطى الذى سلمته للمؤتمر الوطنى حتى صار جناح الموتمر الوطنى فاخذت تدارى سؤاتك حينما تنازلت زورا عن بعض الدوائر لتجد ثلاثيتك انت واحمد بلال والسمانى واشراقة مقاعد فى البرلمان المخجوج لعلمك بانك لن تجد مقعدك فى ظل التزوير وكانك تزكرنى باحد الاخوة نزل على عزابة فحزروه من احدهم وقالوا له احزره فهو لص سارق فما كان من صاحبنا الا ذهب اليه وصادقه واخذ يسلمه محفظته امام الشهود كلما اراد الخلود للراحة والنوم ويستلمها منه فى اليوم التالى سالمة وهو يضحك منتصرا عليه عكس الذين حزروه كل صباح يجدوا انهم مسروقون .
    عزيزنا لاتكيد للحزب العملاق فانك والله لن تفلح ابدا هل يعقل ان تستبدل الادنى بالذى هو خير والله لقد كنا نسال انفسنا كثيرا من هؤلاء ليكونوا فى قيادة الحزب وكنا نتعجب سيد هارون ما هى موهلاته سوى انه كان يجالس اعضاء روابط الطلاب الاتحاديين الديمقراطيين بالجامعات ايكون قد اصبح خريجا بالمجالسة ومن هو احمد على ابوبكر اهولاء هم من تسميهم وحدة ياراجل اظنك عاوز ليك وزارة زيادة و لا اقول ليك اسال شيخك بتاع الحارة الثامنة يمكن يفتح ليك الكتاب ويوريك النافع فيهم منو .
    الحزب الاتحادى الديمقراطى الاصل الان فقط اصبح متعافى لانه استاصل السرطان الذى كنا ننتظر الموتمر العام لنستاصله ولكن الحمد لله الذى جعل الشدايد تزج بالمنتفعين وطلاب السلطة واللاهثين وراء الموتمر الوطنى واغراءته المضلله خارج وعاء الحزب الشامخ بشموخ قادته الابرار والى الامام والشعب السودانى نصب اعينكم

  9. اتلمه التعيس على خايب الرجاء واحد خضرجي ترزي والتاني هباتي من زمن المانيا ويا ايها الناس جربتوا الانشاق قبل كده وسويتو الوطني الاتحادي ايام الانتفاضه اعادها الله سالمة وما احرزتوا ولا دائرة يبقى الحكاية ما حكاية حزب ومسؤلية وطنيه قولوا بي صراحه عايزين تتلموا على الكيزان وتلهفوا قدر الفضل في البلد
    ورضيتوا واللا ابيتوا حزب ابوهاشم هاهو الساس والراس وبلاش لعب على الدقون ياهؤلاء

  10. يالمدعو حوووصه انت لاتعرف التاريخ الحزب الاتحادى كله وطنيون وماتو اشراف وليس حراميه مثل جلال الدقير زروق والشريف حسين الهندى ونصرالدين السيد واحمد السيد حمد وراجع التاريخ لتعرف ماذا كان السيد عبدالرحمن ومن الذى صنعه وصنع حزب الامه وان عدتم عدنا.

  11. نقول للعايزين ينطوا من المركب بعد أيقنوا غرقها …
    لا مكان لكم في الحزب مكان وكل من يدلف أو دلف نواحي المؤتمر الوطني لا مكان له في حزب الطليعة والحركة الوطنية منذ الإستقلال.
    وسيظل مولانا محمد عثمان الميرعني صمام الأمان للحزب برجاحة عقله وعفته يداً ولساناً.

  12. يا سيدي يا كاتب المقال من قال انه تهافت نحو توحد الحزب ومن قال انهم فصائل اصلاحية؟ انهم فصائل انتهازية حاولت جر الحزب منذ فترة للارتماء في احضان المؤتمر الوطني ولما عجزت خرجت وتقربت للمؤتمر الوطني زلفة عبر جلال الدقير اكبر مصلحجية السودان.

  13. حقيقة يا حوووصة انك احوص:mad: 😡 😡 😡

    قال حنكة قال:D 😀 😀

    خلي الطبق مستور :lool: :lool: :lool: :lool:

    وكمان طلعتنا مصرييين :lool: :lool: :lool:

    قال الازهري حالة نادرة:mad: 😡 😡 😡

    ____________________……….__________________________

    الحمدلله الذي اظهر حقيقتهم وبزهابهم يتعافى حزب الحرية والديمقراطية وعندنا كلام كتيييييييييييييييييييير نحن الشباب .

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..