أخبار السودان

زي الحال ده يوم لا كان لا حصل..وزير الثروة الحيوانية يؤيد بيع (خراف) الأضاحي بالكيلو.

الخرطوم: ريم الأحمر:

أخلى وزير الثروة الحيوانية والسمكية د.فيصل حسن مسؤولية وزارته من السياسات الموضوعة بشأن الثروة الحيوانية، قائلا "إن معظم السياسات الموضوعة للثروة خارج يد مخططي الثروة الحيوانية" معتبرا عدم وجود أراض ومسارات ومراعٍ للحيوانات من أهم القضايا التي لم تحل إلى الآن، كاشفا عن أيلولة بعض الغابات والأراضي الزراعية المخصصة للثروة الحيوانية إلى أشخاص آخرين كملكية خاصة. وقال خلال مؤتمر صحفي بالمركز السوداني للخدمات الصحفية أمس أن الـ(10) سنوات الماضية شهدت نمواً اقتصادياً بالبلاد بلغت نسبته الـ10% وعند وضع برنامج الخطة الثلاثية انخفض لنسبة 3% . واعتبر ارتفاع أسعار اللحوم موسمي وسنوي في موسم الجفاف، وذلك لعدم توفر وسائل النقل وارتفاع أسعار الأعلاف. وأعلن فيصل عن تأييده لمشروع بيع الأضاحي بالكيلو بدلاً من البيع بالرأس لأن ذلك سيكون أوفى للمستهلك مشيراً إلى أن حجم الصادرات بلغ حتى الآن (180) ألف رأس حتى الآن خارج موسم الهدي. ورداً على وجود فساد بالمحاجر قال الوزير "محل الفساد ما الجرائد بل المحاكم "معلنا تحمل وزارته مسؤولية أي فساد يحدث بالمحاجر؛ إن توفر الدليل القاطع، وأن لا يكون مجرد حديث.

الاخبار

تعليق واحد

  1. فيصل حسن عمل والي لولاية الابيض وعمل لحكومة الانغاذ في مجال الاستيراد والتصدير عبر شركات عديدة ويمتلك ثروة طائلة جناه من اللحوم فشل في ادارة مدينة الابيض وعين وزير للحمة ومن اسباب الغلاء في اللحوم هو المسئول الاول لانه يمتلك اكثر من مليون راس من الضان الحمري الي حساب المؤتمر الوطني وعن المحاجر وسوق الميلح وكوستي والابيض لديه مناديب يعملون لرفع اسعار اللحوم ومنهم صديقي يركب افخر السيارات

  2. اول مره نسمع الضحيه بالكيلو … زمان بنسمع إنو المصريين سنه الواحد ما بشوف لحمه مش يضوقها …
    طيب افتينا وين النص والدليل على جواز الاضاحي بالكيلو ؟
    انتو الاسلاميين يادكتور فيصل بتفصلوا كل شئ
    انتو فصلتو البلد ياخ
    دليلك على جواز الاضحيه بالكيلو

  3. ضحية بالكيلو وكعبة في الساحة الخضراء والله العظيم فضحتونا قدام سيدنا ابراهيم عليه السلام …. ده دين شنو دة العندكم… يا دكتور فيصل الضحية سنة واجبة على المستطيع وكان ممكن تقول الغير مستطيع ما يضحي ولكن كلامك مضحك والظاهر عندك كمية من الخرفان عايز تخارجه بالكيلو وهو برضو زي فكرة الكعبة والله المال عماكم تب يا هي لله …

  4. وأعلن فيصل عن تأييده لمشروع بيع الأضاحي بالكيلو بدلاً من البيع بالرأس لأن ذلك سيكون أوفى للمستهلك ..

    I think this is fair idea, because at least you would know what you are buying instead of haggling with the sheep sellers

    I realize that some of the fellow commentators got the wrong idea about the subject

  5. الرجاء اقالة هذا الوزير فورا حتى قبل التشكيل الوزارى وان فيه خيرلما رفضه مواطنى شمال كردفان…ونرجو وينبغى تعيين وزير بقدرات عالية ونافذة ومؤثرة امثال عوض الجاز او المتعافى او حتى دكتور نافع على نافع .. بلد بهذا التعداد الضخم للثروة الحيوانية ولا توجد البان لا لحوم لا دواجن لا اسماك
    هذا من العجائب !فما يوجد من منتجات حيوانية هو نتاج عمل تقليدى فردى عادى وحراك اجتماعى سوقى تجارى متوارث لا دخل للوزارة فيه ولم تسهم باى شئ تجاهه ف كا الوزراء الذين تعاقبوا الى هذا الوزير كانوا وبال على هذا القطاع

  6. اضحية بالكيلو……… ههههههههه……… وينك يا عبدالحى يا مفتى السودان ورينا ايش عملوا الكيزان فينا….. دى شروط الاضيحة يا جهلاء المؤتمر الوطنى
    يشترط للأضحية ستة شروط :

    أحدها :

    أن تكون من بهيمة الأنعام وهي الإبل والبقر والغنم ضأنها ومعزها لقوله تعالى: ( وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنسَكًا لِّيَذْكُرُواْ اسْمَ اللَّهِ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِّن بَهِيمَةِ الاَْنْعَامِ ) وبهيمة الأنعام هي الإبل ، والبقر ، والغنم هذا هو المعروف عند العرب ، وقاله الحسن وقتادة وغير واحد .

    الثاني :

    أن تبلغ السن المحدود شرعاً بأن تكون جذعة من الضأن ، أو ثنية من غيره لقوله صلى الله عليه وسلّم : " لا تذبحوا إلا مسنة إلا أن تعسر عليكم فتذبحوا جذعة من الضأن " . رواه مسلم .

    والمسنة : الثنية فما فوقها ، والجذعة ما دون ذلك .

    فالثني من الإبل : ما تم له خمس سنين .

    والثني من البقر : ما تم له سنتان .

    والثني من الغنم ما تم له سنة .

    والجذع : ما تم له نصف سنة ، فلا تصح التضحية بما دون الثني من الإبل والبقر والمعز ، ولا بما دون الجذع من الضأن .

    الثالث :

    أن تكون خالية من العيوب المانعة من الإجزاء وهي أربعة :

    1 ـ العور البين : وهو الذي تنخسف به العين ، أو تبرز حتى تكون كالزر ، أو تبيض ابيضاضاً يدل دلالة بينة على عورها .

    2 ـ المرض البين : وهو الذي تظهر أعراضه على البهيمة كالحمى التي تقعدها عن المرعى وتمنع شهيتها ، والجرب الظاهر المفسد للحمها أو المؤثر في صحته ، والجرح العميق المؤثر عليها في صحتها ونحوه .

    3 ـ العرج البين : وهو الذي يمنع البهيمة من مسايرة السليمة في ممشاها .

    4 ـ الهزال المزيل للمخ : لقول النبي صلى الله عليه وسلّم حين سئل ماذا يتقي من الضحايا فأشار بيده وقال : " أربعاً : العرجاء البين ظلعها ، والعوراء البين عورها ، والمريضة البين مرضها ، والعجفاء التي لا تنقى ". رواه مالك في الموطأ من حديث البراء بن عازب ، وفي رواية في السنن عنه رضي الله عنه قال : قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلّم فقال : " أربع لا تجوز في الأضاحي " وذكر نحوه . صححه الألباني من إرواء الغليل ( 1148 )

    فهذه العيوب الأربعة مانعة من إجزاء الأضحية ، ويلحق بها ما كان مثلها أو أشد، فلا تجزىء الأضحية بما يأتي :

    1 ـ العمياء التي لا تبصر بعينيها .

    2 ـ المبشومة ( التي أكلت فوق طاقتها حتى امتلأت ) حتى تثلط ويزول عنها الخطر .

    3 ـ المتولدة إذا تعسرت ولادتها حتى يزول عنها الخطر .

    4 ـ المصابة بما يميتها من خنق وسقوط من علو ونحوه حتى يزول عنها الخطر .

    5 ـ الزمنى وهي العاجزة عن المشي لعاهة .

    6 ـ مقطوعة إحدى اليدين أو الرجلين .

    فإذا ضممت ذلك إلى العيوب الأربعة المنصوص عليها صار ما لا يضحى به عشرة . هذه الستة وما تعيب بالعيوب الأربعة السابقة .

    الشرط الرابع :

    أن تكون ملكاً للمضحي ، أو مأذوناً له فيها من قبل الشرع ، أو من قبل المالك فلا تصح التضحية بما لا يملكه كالمغصوب والمسروق والمأخوذ بدعوى باطلة ونحوه ؛ لأنه لا يصح التقرب إلى الله بمعصيته . وتصح تضحية ولي اليتيم له من ماله إذا جرت به العادة وكان ينكسر قلبه بعدم الأضحية .

    وتصح تضحية الوكيل من مال موكله بإذنه .

    الشرط الخامس :

    أن لا يتعلق بها حق للغير فلا تصح التضحية بالمرهون.

    الشرط السادس :

    أن يضحي بها في الوقت المحدود شرعاً وهو من بعد صلاة العيد يوم النحر إلى غروب الشمس من آخر يوم من أيام التشريق وهو اليوم الثالث عشر من ذي الحجة ، فتكون أيام الذبح أربعة : يوم العيد بعد الصلاة ، وثلاثة أيام بعده ، فمن ذبح قبل فراغ صلاة العيد ، أو بعد غروب الشمس يوم الثالث عشر لم تصح أضحيته ؛ لما روى البخاري عن البراء بن عازب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلّم قال : " من ذبح قبل الصلاة فإنما هو لحم قدمه لأهله وليس من النسك في شيء ". وروى عن جندب بن سفيان البجلي رضي الله عنه قال : شهدت النبي صلى الله عليه وسلّم قال : " من ذبح قبل أن يصلي فليعد مكانها أخرى ". وعن نبيشة الهذلي رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم : " أيام التشريق أيام أكل وشرب وذكر لله عز وجل " رواه مسلم. لكن لو حصل له عذر بالتأخير عن أيام التشريق مثل أن تهرب الأضحية بغير تفريط منه فلم يجدها إلا بعد فوات الوقت ، أو يوكل من يذبحها فينسى الوكيل حتى يخرج الوقت فلا بأس أن تذبح بعد خروج الوقت للعذر ، وقياساً على من نام عن صلاة أو نسيها فإنه يصليها إذا استيقظ أو ذكرها .

    ويجوز ذبح الأضحية في الوقت ليلاً ونهارا ً، والذبح في النهار أولى ، ويوم العيد بعد الخطبتين أفضل ، وكل يوم أفضل مما يليه ؛ لما فيه من المبادرة إلى فعل الخير .

  7. ياخونا ورونا الوزراء البتكلمو ديل بجيب الكلام ده من وين يقول : أضحية بالكيلو كيف يعنى العربى بائع الخراف يحضر معه ميزان ليزن الخراف أم ماذا أضحية بالكيلو قال تعيش أكثر تشوف أكثر .

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..