أخبار السودان

الخارجية السودانية: سلفاكير لن يحتاج إلى تأشيرة زيارة

واصلت الحكومة السودانية استخدام لهجة هادئة تجاه جارتها الجنوبية، إذ أعلنت أمس أن الرئيس سلفاكير ميارديت لا يحتاج إلى تأشيرة لزيارتها اليوم.
وأوضح الناطق باسم الخارجية العبيد أحمد مروح أن الدولتين لم تقرا حتى الآن نظام التأشيرة بينهما، مرجحاً أن تتزامن زيارة سلفاكير مع بدء المفاوضات المتوقعة بين الحكومتين.
وأشار إلى أن وزارة الخارجية أجرت اتصالات مع القائم بأعمال سفارتها في جوبا ووزارة خارجية الجنوب لمتابعة الترتيبات الجارية للزيارة.
وتوقعت مصادر حكومية مطلعة حضور سلفاكير للخرطوم عقب التشكيل الوزاري الجديد حتى يتسنى لوفده التفاوض مع الوزارات الجديدة وإحداث اختراق في القضايا التي لا تزال عالقة بين الجانبين وفي مقدمتها قضية اقتسام عائدات النفط، خصوصاً أن الخرطوم حددت شهر أكتوبر الجاري موعداً نهائياً للاتفاق على نسبة محدَّدة، مهدَّدة بإغلاق خط الأنابيب الذي يعتمد عليه الجنوب لتصدير نفطه إذا أخفق الجانبان في التوصل لحل نهائي.
في سياق منفصل، حثَّ نائب رئيس حكومة جنوب السودان رياك مشار المسؤولين الحكوميين ورجال الدين وقادة المجتمع المدني، على وضع برنامج مكافحة لفيروس الإيدز ضمن أهم أولوياتهم، قائلاً إنه يجب على دولة جنوب السودان الجديدة وضع استراتيجية جديدة لمحاربة المرض ومنعه من الانتشار وسط المواطنين، بخاصة أنه يتسبب في مقتل الملايين سنوياً. وأوضح أن حكومته رصدت الميزانية اللازمة لأعمال مكافحة الفيروس القاتل، مشيراً إلى أهمية وجود شراكة قومية فاعلة للتوعية بمخاطر المرض.
ودعا مشار إلى توعية المواطنين بخطورة المرض وطريق انتقاله وكيفية العدوى منه، واصفاً إياه بأنه "وباء يهدد أهم ثروات الدولة وهم الشباب".
يذكر أن عدد المصابين بالمرض بالجنوب يقدر بنصف عدد السكان البالغ 8 ملايين شخص.

الوطن اونلاين

تعليق واحد

  1. ياكرتة السجم كرتة الضلمة ده تحين ما سلفاكير الجنوبي الأعلنتوا عليهم الجهاد وسيرتوا ملشياتكم من مخانيس الهرج الشعبي عشان تقضوا عليهم وبالأمس أعلن زميلك كمال حقنة قطع جميع أنواع التعامل حتى في الدواء والحقن مع الجنوبيين باعتبارهم رعايا دولة أجنبية اليوم أصبح مايحتاج لتأشيرة
    هل هذا رجوع للحق واعتراف بأنه إبن هذا البلد ولايجوز مطالبته الدخول لها عبر تأشيرة بأعتبارها الوطن الأم أو الأصل ؟؟؟؟
    أم أن هذا نوع من المداهنة والتملق والانبطاح والإنكسار من أجل مساعدتكم في هذا الإقتصاد الذي يحتضر على فراش الموت ؟؟؟؟؟؟؟

  2. السيد / سلفاكير فى بلدة ووسط اهلة فأهلآ وسهلا بة عزيز مكرم و نسأل اللة ان تكون هذة الزيارة خطوة اولي فى سبيل العودة الى الوطن الأم الذى اجبروا على تركة وهم كارهون لمغادرتة . نأمل بعد زوال نظام الهدم و التدمير ان ينعم علينا اللة بحكومة تتبني سياسة الشمس المشرقة التى اتبعتها الصين حتى تمكنت من أسترجاع معظم المناطق التى كانت شبة مستقلة ماعدا تايوان مازالت عصية و تمانع لكن ستعود يوما , كذلك نحن نحلم و نعشم و نتمني ان تتحقق عودت أهلنا و اخوتنا الينا .

  3. السودان ليس ملكا لكم أيها الكيزان اللصوص التفهة ،،، مرحبا بسلفا كير القائد و السوداني الأصيل في الخرطوم و لا أقول السودان لأنه أساسا في وطنه و بين أهله سواء كان في الجنوب أو الشمال ،، (علمين بلدين حدود حكومتين كل هذا لا يغير من حقيقة أنه السودان و أننا السودانيين جموبا و شمالا) ،،،

    بالنسبة لصورة هذا العنصري القذر أتمني أن تترفع الراكوبة عن إيرادها علي أخبارها إلا عند محاكمته (إن شاء الله) ،، فهذا الردئ أحط مكانة من أن يراه أبناء السودان عبر شاشة الكمبيوتر داخل منازلهم ،،،

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..