أخبار السودان

نداء عاجل من حزب المؤتمر السوداني

لقد نما إلى علم أمانة حقوق الإنسان بحزب المؤتمر السوداني معلومات دقيقة عن الوضع الصحي للسجناء السياسيين بأوامر الطوارئ في سجن الأبيض بولاية شمال كردفان، حيث أن عدداً منهم يعاني من تدهور حاد في الصحة نتيجة للإهمال المتعمد من السلطات والتقاعس في تقديم الرعاية الصحية لهم، الذي تحكمه مباديء حقوق الانسان وبموجبها صدرت القواعد النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء المُقرة بواسطة الأمم المتحدة في مايو 1977م التي تنص علي حق السجناء في الرعاية الصحية. وتفيدال معلومات الموثقة عن تعرض الآتي أسمائهم لمتاعب صحية:

1. حافظ عريبي خبير عضو حزب المؤتمر السوداني، المعتقل منذ يوم 3 فبراير 2019م والذي حكم عليه بالسجن لستة أشهر
الحالة الصحية:
تم تحويله لمستشفى الشرطة بعد ان ساءت حالته الصحية وهو يعاني من التهابات حادة في البول ومشاكل في الكلى وحالياً طريح الفراش.

2. محمد سليمان تلي القيادي بالحزب الشيوعي السوداني المعتقل منذ يوم 24 ديسمبر 2018م والذي حكم عليه بالسجن لستة أشهر
الحالة الصحية:
ارتفاع حاد في الضغط والسكري والتهابات في البول تم عرضه علي الطبيب و لم يحجز بالمستشفي وتم ارجاعه لسجن الأبيض مباشرة.

3. مصعب الشفيع احمد عضو حزب المؤتمر السوداني المعتقل منذ يوم 23 ديسمبر 2018م والذي حكم عليه بالسجن لستة أشهر
الحالة الصحية:
يعاني من التهابات في البول وفي الكلى لم يسمح له بالذهاب للمستشفى حتى الآن.

اننا في حزب المؤتمر السوداني يساورنا قلق عميق على صحة وحياة هؤلاء السجناء من جراء تدهور حالتهم الصحية وإصابة بعضهم بمضاعفات أمراض الكلي والالتهابات المصاحبة لها والتي قد تهدد حياتهم في ظل غياب أدني معايير السلامة الصحية بالإضافة لعدم توفر المعينات التي تساعد المرضي في تجاوز التدهور المحتمل لصحتهم من غذاء وماء نظيف.

تطالب أمانة حقوق الإنسان بحزب المؤتمر السوداني السلطات الحكومية ممثلة في الإدارة العامة للسجون السماح للمرضي في السجون الحصول علي الرعاية الصحية التي تنص عليها القواعد من (24 إلى 30) الخاصة بالخدمات الصحية الواردة في قانون السجون السوداني، وفي حالة تعذر ذلك السماح لهم بمقابلة طبيبهم المختص كحق أصيل. كما اننا ندعوا سلطات السجون بأن لا تتورط في حلبة الصراع السياسي وأن تقوم بادوارها وواجباتها وفقاً للقانون عوضاً عن تنفيذ ألاجندة السياسية النظام الحاكم، كما ندعوا كافة المنظمات والهيئات المهتمة بحقوق الإنسان وكل جماهير الشعب السوداني والدول والشعوب الصديقة للتضامن مع المعتقلين المرضي الذين يواجهون خطر الموت بحرمانهم من التدخلات المبكرة للحصول علي الرعاية الصحية والتباطؤ المتعمد من إدارة السجن غير المبرر في إهمالهم، كما ندعو الي إطلاق سراح كافة المعتقلين السياسين او تقديمهم لمحاكمة عادلة.

عادل بخيت
أمين امانة حقوق الانسان

تعليق واحد

  1. مـن يـسـمـع ومـن يـسـتـمـع ….
    عـنـدمـا حـدثـت الإنـتـفـاضـة الـشـعـبـيـة فـي فـرنـسـا وتـظـاهـر الـشـعـب ضـد حـكـومـتـه الـمـنـتـخـبـة رسـمـيـاً، لـم تـتـدخـل الـشـرطـة أو سـلـطـات الأمـن ، إلا عـنـد حـدوث حـالات عـنـف وسـرقـة بـعـض الـمـحـلات الـتـجـاريـة …
    رغـم غـضـب الـشـعـب الـفـرنـسـي ، زار الـرئـيـس الـفـرنـسـي الـمـتـظـاهـريـن وتـحـدث مـعـهـم بـكـل إذن صـاغـيـة وبـهدؤ تـام ومـنـاقـشـة جـديـة مـتـبـادلـة وحـريـة تـعـبـيـر كـامـلـة وهـذا مـن أسـس الـديـمـقـراطـيـة الـحـقـيـقـيـة

    ولـكـن فـي الـسـودان لـم يـظـهـر الـطـاغـيـة ومـجـرم الـحـرب الـمـطـلـوب من قـبـل الـمـحـكـمـة الـجـنـائـيـة لـلـعـدل لـيـتـحـدث لـلـجـمـاهـيـر الـمـتـظـاهـرة ضـده وتـنـادي بـتـنـحـيـه وتـخـلـيـه عـن الـحـكـم ، إلا أنـه بـدلاً عـن ذلـك رشـى اصـحـاب الـنـفـوس الـضـعـيـفـة لـيـتـظـاهـر مـن أجـلـه ولـيـرقـص رقـصـة الـحـرب … وأصـبـح أكـثـر رقـصـاً مـن حـاكـم فـاسـد لـلـسـودان وشـعـب الـسـودان الآبـي الـذي يـسـيـر مـظـاهـراتـه مـن ديـسـمـبـر ولا زالـت الـمـظـاهـرات مـسـتـمـرة وسـتـسـتـمـر حـت إنـتـهـاء فـتـرة الـظـلام الـدامـس فـي تـاريـخ الـسـودان ..
    الـحـل الـوحـيـد الـذي لـجـأ إلـيـه الـطـاغـيـة هـو الـضـرب والـبـطـش والـقـنـابـل الـمـسـيـلـة لـلـدمـوع واطـلاق الـرصـاص الـحـي وقـتـل الـكـثـيـر من شـهـداء الـوطـن الـغـالـي وهـم يـتـظـاهـرون مـن أجـل ديـمـقـراطـيـة وأمـن وسـلام وإنـتـهـاك أمـن الـمـواطـنـيـيـن فـي عـقـر دارهـم والـبـطـش بـهـم وإعـتـقـالـهـم والـزج بـهـم فـي الـسـجـون … ســفـك لـدمـاء الأبـريـاء يـا أيـهـا الـمـجـرم..
    والـجـيـش يـنـظـر والـرشـاوي تـنـهـمـر لـمـن مـع الـطـاغـيـة الـمـجـرم سـفـاك الـدمـاء ، قـلـة تـحـمـيـه ولـكـن لـمـتـى فـالـشـعـب لا ولـن يـتـوقـف عـن الـتـظـاهـر إلا بـعـد تـحـقـيـق مـطـالـبـه ….
    عـسـكـرة إدارة الـدولـة وقـوانـيـن الـطـواري فـي دولـة مـعـزولـة تـمـامـاً عـن الـعـالـم الـخـارجـي ، مـعـزولـة فـي الـقـصـرالـرئـاسـي وعـصـابـة مـن الـلـصـوص سـرقـت ونـهـبـت مـن أمـوال الـوطـن والـشـعـب الـسـودانـي حـتـي أصـبـح الـوطـن الـغـالـي بـدون عـمـلـة مـحـلـيـة أو أجـنـبـيـة وتـضـخـم لا حـد لـه وفـي إســتـمـرار… كـل شـيـئ سـرق وهـرب لـلـخـارج …. والأن بـعـد قـرارات الـطـوارئ الأخـيـر يـريـد الـطـاغـيـة نـهـب وسـرقـة مـا تـبـقـى من مـرتـبـات الـشـعـب الـعـظـيـم.
    ولـكـن لـمـتـى يـنـتـظـر الـجـيـش الـسـودانـي بـالـتـدخـل …. ويـكـون جـيـشـاً حـامـيـاً لـحـريـة الـمـواطـن الـسـودانـي وأمـنـه …
    الـعـزة لـلـسـودان ولـثـوار ديـسـمـبر وإلـى الأمـام والأمـام حـتـى سـقـوط وتـنـحـي الـطـاغـيـة ، مـجـرم الـحـرب وعـصـابـتـه الـمـجـرمـة

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..