مقالات سياسية

عواء الذئاب يتصاعد على الأراضي السورية

جورج ديوب

لم تكن سوريا قديما أو حديثا تنعم بالراحة والإستقلال إلا قليلا , ولم تكن في مأمن على مر التاريخ , كغيرها من دول المنطقة , ولم ينج الشعب السوري من الوقوع تحت احتلال دول عدة منذ مئات السنين . وقد بلغت ذروة الأطماع الدولية باستقطاع مساحات واسعة من أراضيها وإلحاقها بدول مجاورة . فمع بدايات القرن الماضي قامت تركيا بسلخ لواء اسكندرون الواقع شمال غرب سوريا وضمه إلى أراضيها , عنوة وخلافا لرغبات الشعب الذي يقطن تلك المنطقة الذي يتكون سكانه من العرب . ثم جاء الإحتلال الصهيوني لهضبة الجولان السوري إثر حرب 1967 , ثم تصاعدت الأطماع الدولية أوائل القرن الحالي وتحديدا بعد الأحداث الدامية التي شهدتها سوريا عام 2011 نتج عنها إحتلالات أميركية وإيرانية وروسية بحجة محاربة الإرهابيين الذين توافدوا إليها من كل حدب وصوب .
كلنا يتذكر جيدا ما قامت به تركيا بسلخ لواء اسكندرون سنة 1939 عن الأراضي السورية وضمه عنوة إليها الذي تقدر مساحته 4800 كيلو مترا مربعا , ثم تلاه الإحتلال الصهيوني لهضبة الجولان السورية سنة 1967 الذي تبلغ مساحته 1250 كيلو مترا مربعا . أما الأحداث التي عصفت بسوريا بدءا من سنة 2011 التي دفعت ملايين السوريين إلى هجرة وطنهم واللجوء إلى دول العالم , ومنها تركيا التي احتضنت العدد الأكبر منهم فتحت شهية الأتراك لقضم جزء كبير من الأراضي السورية , عن طريق إقامة منطقة آمنة على طول الحدود السورية التركية شمال سوريا وضمن الأراضي السورية , وكانت تلك الفكرة وليدة 2013 عقب اتصال هاتفي بين الرئيس التركي طيب رجب أردوغان والرئيس الأميركي حينها باراك أوباما , تم على إثرها الإتفاق بين البلدين على إقامة المنطقة الآمنة التي تصر تركيا على إقامتها . وتمتد تلك المنطقة إلى مسافة 460 كيلو مترا وبعمق 32 كيلو مترا , وتبلغ مساحتها ما يقرب من 15000 كيلو مترا مربعا أي مقدار مرة ونصف مساحة لبنان . وتشمل محافظات حلب والرقة والحسكة , كما تضم القامشلي إضافة للعديد من البلدات والقرى السورية التابعة لتلك المحافظات . وهنا بيت القصيد , فكلمة منطقة ( آمنة ) يقصد بها حظرا جويا وعدم وجود رسمي للحكومة السورية وقواتها الأمنية العسكرية , وأخطر ما في الأمر أن أنقرة تريد فرض إجراءات وترتيبات تبعد هذه المنطقة عن سلطة الدولة السورية المباشرة , لتتولى أنقرة إدارة شؤونها , أي سلخها عن الأراضي السورية وعن سلطة الحكومة السورية , لضمها لاحقا بالأراضي التركية لتصبح فيما بعد جزءا من أراضيها كما حصل للواء اسكندرون سابقا , متذرعة بوجوب عودة اللاجئين السوريين إلى الداخل السوري , ومحاربة الإرهاب المتمثل بوحدات حماية الشعب الكردي الذي تشكل قواته العمود الفقري لقوات سوريا الديمقراطية التي تصنفها تركيا قوات إرهابية , خشية إقامة كيان كردي مدعوم من قبل حزب العمال الكردي الذي يتزعمه عبدالله أوجلان القابع في السجون التركية , والذي ما زالت فصائله تنشط في جنوب شرق تركيا الذي يضم نحو عشرين مليون كرديا .
لقد حظيت إقامة المنطقة الآمنة مؤخرا دعما وتأييدا من قبل واشنطن مع وجود بعض الخلافات في التفاصيل , خصوصا ما يتعلق منها بوحدات حماية الشعب الكردي المنتشرة شمال شرق سوريا المجاورة لكردستان العراق وجنوب شرق تركيا التي تسكنها أغلبية كردية , وحقول النفط المنتشرة في تلك المنطقة , التي يتواجد قسم منها داخل حدود المنطقة الآمنة .
إن المخطط التركي لم يعد إشاعات وأقاويل , وإنما أخذ طريقه نحو التنفيذ بعد أن بدأت القوات العسكرية التركية بدخول الأراضي السورية مؤخرا , وإقامة القواعد العسكرية , ومراكز نقاط المراقبة وغيرها , وهذا كله يجري بغياب الأمم المتحدة والمجتمع الدولي وانعدام الإهتمام العربي بما يجري لبلد عربي مؤسس للجامعة العربية والأمم المتحدة , وتجاهل النظام الإيراني حرصا منه على عدم فرط العقد الثمين مع تركيا , وعجز الحكومة السورية عن مجابهة هذا المخطط بسبب كثرة المشاكل التي تعاني منها , يبقى المعارض الوحيد غير مسموع الصوت هو روسيا التي تطالب بإقامة منطقة عازلة , أي منطقة تحت المظلة السورية وبإشراف كامل للحكومة السورية عليها عكس مشروع المنطقة الآمنة . لكن على ما يبدو أن الإتفاق التركي الأميركي على إقامة المنطقة الآمنة قد رجح هذا الخيار , وبدأ تطبيقه على الأرض فعلا .
أخيرا نسأل عن الدور العربي الذي يجب أن يكون عليه , ويجنب سوريا كل هذه المؤامرات , سوريا التي وقفت إلى جانب العرب بكل إمكانياتها في فلسطين وغيرها , سوريا التي كانوا يطلقون عليها قلب العروبة النابض , سوريا هذه أصبحت فريسة الطامعين والجزارين ومحط أنظار كل أشرار العالم أجانب كانوا أم عربا .

جورج ديوب

‫3 تعليقات

  1. الحمار يلي لسا بعد قتل الأطفال السوريين وجلب المحتل الإيراني والروسي والشيعة أن الحكومة السورية قلب العروبة النابض فؤاد أن أقول له نعم قلب العروبة الابطال بالاجرام والخيانة.

  2. الحمار يلي لسا بعد قتل الأطفال السوريين وجلب المحتل الإيراني والروسي والشيعة أن الحكومة السورية قلب العروبة النابض فؤاد أن أقول له نعم قلب العروبة الابطال بالاجرام والخيانة.

  3. لسسسسع مع العروبة و القضايا النصرانية و اليهودية….الخ؟؟؟ متي يفهم كاتب المقال والمباشر والمعلق اعلاه أننا كسودانيين لا يهمنا ولن تهمنا لا سوريا لا فلسطين لا تركيا داهيه تلمكم

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..