مقالات سياسية

تحميل قحت مسؤولية أحداث الفاشر لهاتين الحركتين يعتبر تحريضاً

محمد نور عودو

تحميل وفد ق.ح.ت. مسؤلية أحداث الفاشر لحركتي العدل والمساواة وجيش التحرير يعتبر تحريض.

حملت وفد قوي الحرية والتغيير الاخير الذي زار مدينة الفاشر لتسويق الوثيقة الدستورية الموقعة بين المجلس العسكري الانتقالي وقوي الحرية والتغيير والتي تم رفضها من جماهير دارفور عامة في الفاشر وتم منع الوفد من إقامة ندوة جماهيرية من الجماهير الثائرة بطريقة سلمية حضارية دون وقوع أي اعتداء أو شغب يذكر لتحمل وفد قوي الحرية والتغيير مسؤلية فشل احتفالها الذي حدث في الفاشر يوم الاحد الماضي لحركتي العدل والمساواة السودانية وحركة جيش تحرير السودان قيادة مناوي تحديدا. هذا كلام فيهو استفزاز واهانة لليتامي والارامل والثكالي وضحايا الحروب والاغتصابات أصحاب القضية والحقوق الذين يعيشون في معسكرات النزوح قرابة العقدين من الزمن ولثوار الذين واجهو البمبان والجنجويد والاعتقالات في سجون حكومة الانقاذ الذين تم ابعادهم واقصاءهم وإبعاد قضاياهم عمدا من قبل قوي الحرية والتغيير وجاءو الي مكان الاحتفال من كل حدب وصوب ليقولوا كلمتهم للمرة الثانية وبطريقة سلمية وحضارية حتي عجز وفد قوي الحرية والتغيير عن الإجابة لسؤالهم الذكي (وينو السلام وينو؟) وفد قوي الحرية والتغيير لا يعرفون الفاشر ولا انسان مدينة الفاشر الفاشر مدينة الثورات والبطولات الفاشر اول في مدينة في افريقيا تقوم بحرق علم المستعمر الانجليزي عام 1952 الفاشر اول مدينة يكسر قرارات الرئيس الراحل نميري الفاشر اول مدينة في السودان يرفض حاكم من خارج الإقليم الفاشر اول مدينة في السودان يثور ضد حاكم عسكري معين في الإقليم الفاشر مدينة تاريخ من النضال يا قوي الحرية والتغيير لا يحتاج لتوصية من الجبهة ولا غيرو . نعم لحركتي العدل والمساواة السودانية وحركة جيش تحرير السودان قيادة مناوي جمهور كبير عريض علي امتداد الوطن الحبيب لكنها جمهور واعي وفاهم ولولا فهم ووعي جمهور حركتي العدل والمساواة السودانية وحركة جيش تحرير السودان قيادة مناوي لما نجحت الثورة السلمية في الخرطوم ما حدث في الفاشر امر طبيعي لقد تم تنبيه وفدكم الاول لكنكم لم تفهموا الدرس ما صرح به وفد قوي الحرية والتغيير لاحداث الفاشر كلام خطير جدا ويعتبر تحريض أهل دارفور ضد حركتي العدل والمساواة السودانية وحركة جيش تحرير السودان قيادة مناوي وهي نفس نهج نظام الإنقاذ البائد في ضرب النسيج الاجتماعي في دارفور ليتركوا قضيتهم الأساسية ضدها ويتقاتلوا فيما بينهم . علي وفد قوي الحرية والتغيير ان يتحمل فشل زيارتها الي الفاشر للمرة الثانية بدل اختلاق مشاكل تفرق المجتمع السوداني بمثل هذه التعبيرات السالبة وعلي قوي الحرية والتغيير يجب أن يعلمو جيدا انهم سيلقون نفس الرفض والاستجهان في كادقلي والدمازين وبورسودان وبابنوسة والدلنج وكريمة ودنقلا وحلفاء والقضارف ونيالا والجنينة وما الفاشر الا بداية الشرارة.

محمد نور عودو
[email protected]

‫14 تعليقات

  1. الجماعة ديل جو بورسودان و قابلوهم احسن استقبال و عملوا ندوتهم بدون قيود أمنية..و قد صرح أحد المسؤولين من هذه الحركات أن لا مكان لقوي التغير في دارفور ..كل ذلك لأن قحت رفضت قبول تعيين أعضاء من هذه الحركات في المجلس السيادي حسب طلبهم ..الاعتداء علي الوفد حصل و تم حصبهم بالحجارة و تهشيم زجاج السيارات التي كانوا يستقلونها ..هذا عمل مرفوض تمامآ في سودان الثورة .يا أهل دارفور و يا حركات دارفور أن الأوان لنبذ التفرقة و الجهوية و العنف . دعونا نبدأ صفحة جديدة و نضع مصلحة الوطن والمواطن فوق كل شيء

  2. يا عودو البشير الهالك لمن كان بجيكم لى ما كنتوا بتعملوا كدا و هو المسئول عن هذه الجرائم جاين هسى تمسكوا فى الأصم و صحبه الكرام

  3. إنتو ي ناس الفاشر الشاويش المجرم الذي قتل أبناءكم وشردهم ما كان بجيكم وتسقبلوها ويرقص ليكم وتجمعوا له الحشود المدفوعة الثمن وانتم تعلمون علم اليقين أنه مجرم ومطالب للمحكمة الجنائية لماذا لم ترفضوه وتهللو معه ولايجرؤ واحد منكم بالتفوه ببنت شفاه ضده ؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!! رغم تحفظاتي على قوى إعلان الحرية والتغيير في بعض الأمور ولكن كان من الأجدى بكم أن تستمعوا لوفد الحرية والتغيير وتناقشوهم فيما إختلفتم فيه بالنقد البناء الذي يفيد الوطن وإنسان دارفور وهذه هي الحرية والعدالة ودولة القانون المنشودة أتمنى أن نقبل بعضنا بعضا ونتسامح حتى نبني الوطن الشعب السوداني مل وزهج من النزاعات والحروب بالله عليكم خلونا نعيش باقي عمرنا في سلام ولازم كل طرف يتنازل للطرف الآخر حتى نصل للسلام .

  4. كل الحاصل مجموعة من الكيزان و الحركات الدافرقورية الرافضة لاي حل لمشاكل السودانية ويريدون العودة للمربع الاول الحاصصات .. وهذا مرفوض لن ياتي امثال ابوقردة مرة اخرى . كفاءات فقط يعني تحمل مؤهل لابد يخضع للفحص مزور ام لا لانه صراحة حملة الدرجات العلمية في عهد المخلوع كانوا يتحصلون عليها دون الدخول الى عتبيات الجامعات .
    ثم تجار الحرب والهامش سوف تتوقف مصالحهم الخاصة بعد تحقيق السلام

  5. من الغباء طرح شعارات مثل وينو السلام لانه الحكومة لم تتشكل بعد والوثيقة تضمنت ستة اشهر اولي لعملية السلام وهي فترة كافية لتضع الحكات سلاحها والوصول الى اتفاق شامل عادل . اما البكاء والمطلومية لن يفيد ولن يقدم

  6. غرلب الشؤم ظهر تانى
    محاصصة مافى
    كفاءات بس
    عندك جماهير عريضة زى ما قلت، انزل انتخابات بعد ٣ سنوات
    قطار الثورة انطلق، و ما ح يقيف يا الجبهة الثورية، يا اما تلحقوه أو ح يتعداكم

  7. نعم للكفاءات ولا للمحصصات ….. نعم للكفاءات ولا للمحصصات ….. نعم للكفاءات ولا للمحصصات , لكن السؤال الذي يطرح نفسه هل الكفاءات محصورة في ولايات محددة ؟؟؟؟ هل بعض الولايات لا يوجد بها كفء واحد لا رجل لا امرأة؟ لا اعتقد ذلك!
    اعتبار ولايات كاملة بان ليس من بينهم كفء اعتقد في حد ذاته مؤشر غير جيد

    1. والله تقول شنو منطط عويناتو كدي . كل يوم ناطي لينا ماعارف جايبنو من وين دا ماسكاه ام فريحانه. شوف ليك شغلة تانية غير ناس الحرية والتغيير .
      لكنها جمهور واعي وفاهم ولولا فهم ووعي جمهور حركتي العدل والمساواة السودانية وحركة جيش تحرير السودان قيادة مناوي لما نجحت الثورة السلمية في الخرطوم (ماقلت ليكم يا أخوانا دا ماسكاه ام فريحانة)

  8. الحمدلله والشكر له فى الاولين والاخرين ونستعئذ من شرور انفسنا… الفاشر ابدا سباقه لكلمه الحق وكذلك اسمه( مجلس السلطان)فكلمة الحرية لا تعنى الانقياد والعدالة لا تشير الى( جهوية.)وهذه الكلمة بحاجة الة معجم يتفق عليه والا كل يتغنى لليلاه فالاخوة فى الوسط يسعون ابدا لادارة السودان بفهم اهل الجفاف والتصحر وكل من لا يصفق للبجراوية فهو مارق او متمرد وبهذا الفهم تم ادارة السودان٦٢سنة بعد الاستقلال الم ياتى اوان ان يضع اهل الجهويات عصا السلطة لغيرهم قد يجعل الله الحكمة وحسن التتبير فان احواض الرمال لا تروى من الماء ليتهم عدلوا تاريخ المهدية التى اغفلت دور الخليفة التعيشى.ً…

  9. اذا كان اهل دارفور يريدون السلام كما يقولون عليهم بايقاف ابنائهم في الحركات المسلحة والاتجاه نحو السلام –
    اما اذا كانو يوافقونهم ويدعمونهم حتي لو بالصمت فعليهم بتقرير مصيرهم والانفصال اليوم قبل الغد !!

  10. قلنا ليكم ديل أنصار المخلوع الساقط البائد اللص السفاح البشكير هو يقتل في أهلهم وهم بيسرقو معاه

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..