أخبار السودان

مصر وسيطاً رئيسياً في المفاوضات بين السلطة السودانية والحركات المسلحة

مراقبون: حرص الجبهة الثورية على الاستمرار بين جدران تحالف نداء السودان، يعزز حضورها السياسي في الخرطوم وقناعتها بأن تكون جزءاً من الفضاء العام في البلاد.

بدأت مصر تضاعف انفتاحها على القوى السودانية المختلفة، حيث وصلها مساء الجمعة أعضاء المجلس القيادي للجبهة الثورية برئاسة عبدالهادي يحيى إدريس، لتسويق التفاهمات التي توصلت إليها الجبهة مع المجلس السيادي والحكومة الانتقالية في جوبا منذ عشرة أيام، وعقد لقاءات مع أعضاء تحالف نداء السودان الموجودين في مصر حاليا، في خطوة من شأنها زيادة التنسيق السياسي بين الطرفين.

واستقبلت القاهرة الأربعاء رئيس الحكومة السودانية عبدالله حمدوك، وأجرى مشاورات مع الرئيس عبدالفتاح السيسي، تناولت تطوير العلاقات بين القاهرة والخرطوم، ومحاولة تصحيح مسارها بعد توتر ساد بينهما خلال السنوات الماضية.

وعلمت “العرب” أن زيارة وفد الجبهة الثورية إلى القاهرة التي تستغرق عشرة أيام، أتت بدعوة رسمية من مصر، ومتوقع أن يشهد السبت اجتماعات مغلقة مشتركة بين قيادات الجبهة قبل إجراء مباحثات لاحقا مع مسؤولين بالحكومة المصرية.

وقال المتحدث باسم الجبهة الثورية، أسامة السعيد، لـ”العرب” عبر الهاتف من لندن في طريقه إلى القاهرة، إن مجلس قيادة الجبهة الثورية سيعقد “اجتماعات تشاورية قبل لقاء أعضاء في الحكومة المصرية، والتي ترعى اجتماعات مع تحالف نداء السودان، وتشارك في تقريب وجهات النظر بين الحركات المسلحة وقوى سياسية سودانية”.

وشهدت القاهرة لقاءات سابقة جمعت بين قيادات الجبهة الثورية وممثلين عن قوى الحرية والتغيير قبل التوصل لاتفاق نهائي حول الوثيقة الدستورية بالخرطوم في أغسطس الماضي، لكنها أخفقت في التوصل لنتيجة إيجابية بشأن التفاهمات المطلوبة بين الجانبين.

وأضاف المتحدث باسم الجبهة الثورية لـ”العرب” أن جدول الزيارة يتضمن الدخول في مشاورات مباشرة مع تحالف نداء السودان في 28 من الشهر الجاري، على أن تستمر لمدة ثلاثة أيام، ومن المقرر أن تناقش رؤية قيادات الجبهة وباقي المكونات بشأن مستقبل العمل المشترك، الذي سيشهد المزيد من التنسيق والانخراط السياسي من جانب القوى المشاركة في الجبهة الثورية.

وتأتي اجتماعات القاهرة بعد أيام من إعلان الجبهة الثورة اكتمال ما أسمته بـ”الوحدة الاندماجية” للحركات المسلحة المنضوية تحتها، وانضمام تجمع قوى تحرير السودان بقيادة الطاهر حجر، واختارت الجبهة الهادي إدريس، رئيس حركة تحرير السودان-المجلس الانتقالي، رئيسا لها في اجتماعات عقدت في جوبا، قبل التوصل إلى اتفاق مبدئي مع الحكومة السودانية، يمهد لاجتماعات تفصيلية تعقد في الخرطوم الشهر المقبل.

وأوضح السعيد لـ”العرب” أن الجبهة الثورية تتمسك باستمرارها كأحد الروافد الرئيسية داخل تحالف نداء السودان، لأن استمرار وجودها في مكون واحد مع القوى السياسية المدنية يعد تطورا مهما في انخراط الحركات المسلحة مع التحالفات السياسية العريضة.

وتتناول اجتماعات قيادات الجبهة الثورية في القاهرة إعادة هيكلة صفوف تحالف نداء السودان، استجابة لمناشدة زعيم حزب الأمة الصادق المهدي الأخيرة بشأن الإصلاح والتأقلم مع المستجدات، بما يتواكب مع التغيرات السياسية الراهنة في السودان.

وأعلن الصادق المهدي من القاهرة استقالته من رئاسة تحالف نداء السودان الأربعاء.

وطالب بإعادة هيكلة التحالف الذي يضم الجبهة الثورية كممثل لعدد من الحركات المسلحة، وقوى وأحزاب مدنية، وجميعها التحقت بركب قوى الحرية والتغيير وساهمت في ترتيبات المرحلة الانتقالية بالسودان عقب سقوط نظام عمر حسن البشير.

ويرى البعض من المراقبين أن حرص الجبهة الثورية على الاستمرار بين جدران تحالف نداء السودان، يعزز حضورها السياسي في الخرطوم وقناعتها بأن تكون جزءا من الفضاء العام في البلاد، استعدادا لمرحلة السلام الشامل والتخلي عن العمل العسكري وحمل السلاح.

ويقول متابعون إن مسألة التفاهم الدقيقة بين الجبهة ونداء السودان يجب أن تشمل جميع القوى المدنية التي قبلت الشراكة السياسية من خلاله منذ عام 2014، ولا تقتصر على حزب الأمة القومي، لأن الفترة المقبلة سوف تشهد فرزا بشأن مواقف الكثير من القوى والأماكن التي تختارها للتمركز فيها، وشكل الموالاة والمعارضة في السودان.

العرب اللندنية

‫2 تعليقات

  1. المصريين ثاروا علي ديكتاتور ترامب المفضل…..فلما ينعموا بالديموقراطية، التي نعرفها نحن منذ إستقلالنا، خلي يعملوا لينا ميس كول…..البلحة بتاعهم قتل 817 من المتظاهرين في مذبحة رابعة العدوية…..دا غير تسببه في موت أول رئيس جمهورية منتخب في تاريخ مصر…..للأسف، وأحد جاهل من ثوارهم الحاليين، ذكر إنو طالما السودانيين الكسالي والمتخلفين، عملوا ثورة، فمن باب أولي إنهم يوصلوا للديموقراطية….

    المصريين، هم أجبن شعوب الأرض، وعشان كده البلحة حيقتل نصفهم.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..