مقالات وآراء سياسية

اعذروني، لم يفرحني حل المؤتمر الوطني كثيراً

خليل محمد سليمان

حل المؤتمر الوطني جاء متأخراً، بعد ان فاقوا من الصدمة، و قاموا باعمال كثيرة، من تهريب لأموال، او هروب قيادات خارج البلاد، او نقل ملكيات

السؤال هل هذه ثورة حقيقية ام ماذا؟

نعم هذه ثورة بمعنى الكلمة، إنعقد فيها العقل الجمعي للأمة بمختلف ألوانها، علي امر واحد، هو إسقاط النظام وتفكيكه، وإقامة دولة الحرية، والسلام، والعدالة، علي انقاضه..

الشرعية الثورية التي جاءت بمن يصيغون القوانين جديرة بأن تفكك المؤتمر الوطني، صامولة صامولة، بل يمكنها ان تذهب بعيداً، بعقد محاكم ثورية..

نعم محاكم ثورية بإسم الشعب، والثورة، للمحاسبة، وجز الرؤوس..

من لا يعتقد في قوة الثورة التي لا تحدها القوانين فهو يحتاج لتعريف لماهية الثورة..

عندما خرج الناس للشارع لم يخرجوا بقانون، بل كسروا كل قوانين الفرعون، وخالفوها، وقابلوا البطش والرصاص بصدور عارية..

تُصاغ القوانين في الفترات الإنتقالية لترتيب الحياة، وإعادة هيبة الدولة بشكل محترم..

الثورة هي عمل فوضوي خلاق، يُكسِر كل القيود والقوانين، للوصول إلي نقطة الصفر للإنطلاق في الإتجاه الموجب..

ما دون نقطة الصفر فهو عمل تنجزه قوى الثورة، وسلاحها الفوضوي الخلاق، من حل، وبل، ومحاكم ثورية..

اما حل المنظومة الفاسدة، والنظام البائد، لا يحتاج لقانون او كثير عناء..

نعم هناك معوقات كثيرة، نعلمها واخطاء وقعت فيها قوى التغيير، لا يجب ان نسلم بها لطالما لا يزال الشارع هو نبض الثورة..

تتعثر الثورات عندما يتم الخلط بين القرارات الثورية واجبة النفاذ، وصياغة القوانين لترتيب الحياة وسير دولاب الدولة..

الرماد لا يقتُل النار”

اعلم ان هناك جهات تهول الوضع لمن هم في سدة الحكم، ويحذرونهم بمحاطر الإنزلاق إلي الفوضى، ليجعلوا بينهم وبين الشارع حواجز ومتاريس..  اتمنى ممن هم في سدة الحكم، ان يخرجوا للشارع بكل صغيرة، وكبيرة تواجههم، لأنه الوحيد المتوحد خلف مطالبه، ويمكنه إجبار الجميع علي السمع والطاعة..

الغطغطة، والخوف، والتردد، في الفترة الإنتقالية قادر علي نسف مكتسبات الثورة، وإفراغها من مضمونها.. الصورة..

الغريق لا يخشى البلل بالماء”..

ترحيل اي وضع هش لما بعد الفترة الإنتقالية هو الخطر، الذي يجب ان نواجهه الآن وبلا تردد..

الشارع اقوى من اي قوة عسكرية نظامية كانت او مليشيات، لذلك هو من يُشرع لثورته ويضعها في تراكها الصحيح..

فَعِلوا القرارات الثورية، حتي في إنجاز العدالة التي بدأت تترنح بفعل البطء، لأننا ما زلنا نعمل بذات قوانين وإدارات النظام البائد..

اعتقد الفرحة التي اعقبت إعلان حل المؤتمر الوطني هي لم تكن حقيقية، بل يمكن وصفها بحالة تعويض الفشل، والهروب من الواقع المرير، الذي لم تتضح معالم العدالة فيه بشكل واضح وهي الاهم في هذه المرحلة..

اتمنى صادقاً ان لا يتم توظيف مبادئ الثورة لأغراض إعلامية!!!

 

خليل محمد سليمان

[email protected]

 

 

‫2 تعليقات

  1. الاقصاء حماقه الاقصاء انتقام الاقصاء مكيده الاقصاء زرع فتن الاقصاء مهما كان النظام الذي عني بالاقصاء جائر وظالم فأن ذلك لايعني نحرق أرشيفه فهذا ليس عمل رشيد نحن دوله مترامية الأطراف لها كيانها في الخارطه السياسيه عندما يتعامل الخارج معنا رغم تردي اقتصادنا ان كان فعلا متردي فأنه ينتبه انه يتعامل مع دوله اسمها السودان اسم يعني العلم ويعني الثقافه ويعني الوعي هذه الكلمات تتسابق في الحال إلى ذهن اي رابط دبلوماسي حينما يشرع التعامل بأي شكل من الأشكال مع السودان اذن لهذه الهيبه سلوك داخلي يجب أن نلتزم به نحن كسودانيون حتى ينطبق مع معيار كينونة الدوله السودانيه…. نعم البشير والملتصقين به عن قرب اجرمو في حق الوطن والمواطن جاء التغيير بالثوره ان صح تسمى ثوره مع انها خطفت نهارا جهارا وكلنا نعلم الحقيقه نعلم جيدا نلتمسها ولكن على رقابنا السيف شأنا ام أبينا فالنفترض انها ثورة وجاءت بشكلها الحالي هل تفكيك هيكلة الدوله من النظام البائد يخدم الوطن والمواطن على حد اعتقادي بصريح العباره لا ثم لا فأنه قرار ليس بحكيم ولكن على اي حال بداية وضع مأساوي وكثير من صناع القرار يعلمو ذلك جيدا ولكن هذا الأمر مفتعل مش لرغبه سودانيه ولكن لزرع فتنه ولفشل اي حكومه تدعي انها حكومة ثوره للأسف كثير من يدعو السياسه لن يفطنو لهذا الأمر وكثير من قدر لهم ان يعتلو المناصب لربما يعلمو ويستجهلون وهذا امر طبيعي (أخطأ رأسي وقص) ينطبق عليهم هذا المثل هل ان كل من خدم مع البشير يعني انه غير كفوء او غير نزيه من يقول نعم فأنه أخطأ ثلاثون سنه لماذا لا ناخذ بالشئ الصالح ونترك التالف لماذا لا نتسامح مع الذين قدر لهم وهم اهل الكفاءه والنزاهه والتخقو بنظام البشير اذا انت تراهم ان يعودو بعد 10سنوات هذا يعني انتقام لأن إذا اعتقد انهم تالفون فلماذا تأتي بهم بعد 10 سنوات؟؟؟ الأمر ليس كذلك فالتنظر أعلى سلطه في الدوله المجلس السيادي… ألم يكن برهان بالأمس في مظلة حكم البشير؟؟؟ ألم يكن حميدتي من المقربين للبشير؟؟؟ هل هؤلاء تم اقصائهم؟؟؟ أجبني ايها السياسي أجبني ايها صانعو القرار أجبني ايها الاعلامي أجبني ايها الثائر…… خطفت… خطفت… خطفت.. أطلق الطير وأجرى وراه…… الحمري

  2. الاقصاء حماقه الاقصاء انتقام الاقصاء مكيده الاقصاء زرع فتن الاقصاء مهما كان النظام الذي عني بالاقصاء جائر وظالم فأن ذلك لايعني نحرق أرشيفه فهذا ليس عمل رشيد نحن دوله مترامية الأطراف لها كيانها في الخارطه السياسيه عندما يتعامل الخارج معنا رغم تردي اقتصادنا ان كان فعلا متردي فأنه ينتبه انه يتعامل مع دوله اسمها السودان اسم يعني العلم ويعني الثقافه ويعني الوعي هذه الكلمات تتسابق في الحال إلى ذهن اي رابط دبلوماسي حينما يشرع التعامل بأي شكل من الأشكال مع السودان اذن لهذه الهيبه سلوك داخلي يجب أن نلتزم به نحن كسودانيون حتى ينطبق مع معيار كينونة الدوله السودانيه…. نعم البشير والملتصقين به عن قرب اجرمو في حق الوطن والمواطن جاء التغيير بالثوره ان صح تسمى ثوره مع انها خطفت نهارا جهارا وكلنا نعلم الحقيقه نعلم جيدا نلتمسها ولكن على رقابنا السيف شأنا ام أبينا فالنفترض انها ثورة وجاءت بشكلها الحالي هل تفكيك هيكلة الدوله من النظام البائد يخدم الوطن والمواطن على حد اعتقادي بصريح العباره لا ثم لا فأنه قرار ليس بحكيم ولكن على اي حال بداية وضع مأساوي وكثير من صناع القرار يعلمو ذلك جيدا ولكن هذا الأمر مفتعل مش لرغبه سودانيه ولكن لزرع فتنه ولفشل اي حكومه تدعي انها حكومة ثوره للأسف كثير من يدعو السياسه لن يفطنو لهذا الأمر وكثير من قدر لهم ان يعتلو المناصب لربما يعلمو ويستجهلون وهذا امر طبيعي (أخطأ رأسي وقص) ينطبق عليهم هذا المثل هل ان كل من خدم مع البشير يعني انه غير كفوء او غير نزيه من يقول نعم فأنه أخطأ ثلاثون سنه لماذا لا ناخذ بالشئ الصالح ونترك التالف لماذا لا نتسامح مع الذين قدر لهم وهم اهل الكفاءه والنزاهه والتخقو بنظام البشير اذا انت تراهم ان يعودو بعد 10سنوات هذا يعني انتقام لأن إذا اعتقد انهم تالفون فلماذا تأتي بهم بعد 10 سنوات؟؟؟ الأمر ليس كذلك فالتنظر أعلى سلطه في الدوله المجلس السيادي… ألم يكن برهان بالأمس في مظلة حكم البشير؟؟؟ ألم يكن حميدتي من المقربين للبشير؟؟؟ هل هؤلاء تم اقصائهم؟؟؟ أجبني ايها السياسي أجبني ايها صانعو القرار أجبني ايها الاعلامي أجبني ايها الثائر…… خطفت… خطفت… خطفت.. أطلق الطير وأجرى وراه…… الحمري

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..