أخبار السودان

إسرائيل تعد بفرص تعاون واعدة مع السودان

قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية، ليئور حياة، إن بلاده تأمل في تعزيز السلام والتطبيع قريبا، مشيرا إلى أن هناك العديد من الفرص للتعاون بين تل أبيب والخرطوم وذلك في أعقاب إعلان الولايات المتحدة عن موافقة السلطات الانتقالية في السودان على تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

وتحدث ليئور في تصريحات صحافية عن وجود ’’فرص واعدة للتعاون بين تل أبيب والخرطوم في مجالات الاقتصاد والتجارة والزراعة والعلوم والعديد من المسائل المدنية الأخرى”، مؤكدا ’’سنحدد مجالات التعاون والمصالح المشتركة، ونعزز السلام والتفاهم، ونساهم في ازدهار الشعبين من خلال الحوار الثنائي‘‘.

ويأتي حديث المسؤول الإسرائيلي في وقت أعلن فيه الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، عن موافقة السودان على تطبيع العلاقات مع إسرائيل كثالث بلد عربي بعد كل من الإمارات العربية المتحدة والبحرين.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية إن بلاده “تأمل أن تختار دول أخرى طريق السلام لما فيه الخير لمنطقة الشرق الأوسط ولمستقبل الأجيال القادمة”، مشيرا إلى أنه ’’يمكن أن تجسد هذه العملية نقطة تغيير مهمة لجميع المشاركين‘‘، وذلك في وقت أعلن فيه ترامب أن خمس دول عربية على الأقل موافقة على التطبيع مع إسرائيل.

وأضاف ليئور حياة أن ’’الشرق الأوسط يتغير بفضل اتفاقات أبراهام.. وسيسهم هذا التغيير في استقرار المنطقة وازدهارها (…) فقد حظيت اتفاقيات السلام بإشادة عالمية من القادة في أوروبا والشرق الأوسط وجميع القادة السياسيين في الولايات المتحدة‘‘.

وتأتي تصريحات المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية في وقت طبّعت فيه ثلاث دول عربية مع إسرائيل ما جعل العديد من الأطراف، على غرار تركيا وإيران، تناور بالقضية الفلسطينية لكسب ود الشارع العربي.

وفي هذا الصدد، أوضح ليئور حياة أنهم سيكونون سعداء في حال انضمام الفلسطينيين إليهم على طريق السلام في إطار اتفاقات أبراهام مشيرا إلى أن ’’هذه فرصة عظيمة للقيادة الفلسطينية للعودة إلى طاولة المفاوضات مع إسرائيل ونحن على استعداد للجلوس معهم والحوار على الفور‘‘.

وأضاف أن مجموعتين تشكلتا في الشرق الأوسط ’’الدول التي اختارت السلام والازدهار ومستقبل أفضل لها ولأبنائها، وتلك التي تروج للعنف والإرهاب والكراهية التي تقودها إيران والمنظمات الإرهابية التي تمولها وتوجهها‘‘.

المصدر: موقع العرب

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..