أخبار السودان

وراق: يخاطب إعتصام منطقة جودة ويؤمن على مشروعية المطالب

أكد والي ولاية النيل الأبيض إسماعيل فتح الرحمن حامد وراق أن فتح المعابر مع دولة جنوب السودان لن يتم إلا بعد ترسيم الحدود .

وقال الوالى خلال مخاطبته بمنطقة جودة بمحلية الجبلين إعتصام المنطقة بحضور لجنة أمن الولاية أن مطالب المعتصمين المتعلقة بالخدمات الأساسية من تعليم وصحة ومياه وكهرباء وطرق مشروعة وتم التأمين عليها من خلال الاجتماع الذي عقدته  لجنة أمن الولاية مع لجنة المعتصمين .

وعبر الوالي عن تقديره لهذه الوقفة الاحتجاجية التي تؤكد عظمة ثورة ديسمبر في التفاني لخدمة الشعب  .

وقال وراق إن أي شخص عنده مظلمة أو مبادرة فإن أبوابه مفتوحة وفيما يتعلق بأحداث عنبر جودة وأحداث جودة الفخار في العام  ٢٠١٥م.

ووجه المستشار القانوني بفتح تحقيق فوري مع الجهات المعنية من النيابة والجهاز القضائي  لهذه الاحداث وجدد التزام حكومته بتبني  إنشاء كبري خور البعاشيم بالمنطقة ووجه  بعمل الدراسات الهندسية اللازمه لهذا الكبرى لأهميته في خدمة إنسان المنطقة.

وكشف والي النيل الابيض عن أن بعض من مطالب المعتصمين حلها مرتبط بالمركز من ضمنها قضية المتضررين من العائدين من دولة جنوب السودان مشيرا الي تكوين وفد رفيع المستوى من الولاية للذهاب للخرطوم لمقابلة رئيس المجلس السيادي ورئيس الوزراء لطرح هذه القضايا لإيجاد الحلول الجذرية لها.

وفيما يتعلق ببرنامج إنسياب المواد الغذائية بدون تصاديق أمنية قال وراق إن هذه القضية تم إرجائها لحين إنعقاد الإجتماع ألمشترك بين لجنة أمن الولاية ولجنة المعتصمين لاتخاذ القرار المناسب لمصلحة  إنسان المنطقة مبينا إن حكومته وضعت قرارات حاسمة عبر لجنة الأمن واللجان المتخصصة لمعالجة قضية المسارات الرعوية والمخارف بصورة جذرية وفق الترتيبات الفنية وذلك بنزع  أي مشروع زراعي تم تصديقه في مسار رعوي وذلك للحد من المشاكل  بين المزارعين والرعاة .

واستعرض والي النيل الابيض الفوائد التي تجنيها محلية الجبلين من المناطق الحرة في إنعاش الاقتصاد وتوفير فرص العمل مضيفا أن  حكومته تعول كثيرا على المناطق المتاخمة مع دولة جنوب السودان في خلق علاقات وطيدة عبر الدبلوماسية الشعبية وإرساء قيم التعايش السلمي والتبادل الإقتصادي بين البلدين .

الي ذلك قال الأستاذ محمد الحسن رئيس لجنة الاعتصام أنهم توصلوا خلال إجتماعهم مع لجنة أمن الولاية برئاسة الوالي لتفاهمات لمعالجة كافة المطالب المقدمة من قبل ثوار الاعتصام مشيرا الي أنه تم تكوين بعض اللجان المتخصصة لمتابعة الحلول وتوفير الدراسات التفصيلية المرحلية لخدمات التعليم والصحة والمياه وتحديد أولويات التنفيذ في أسرع وقت ممكن .

من جهته أشاد جودة يونس ممثل الثوار بوالي النيل الأبيض وسعة صدره في التفاوض وتقبل النقد والنقاش بشفافية عن مطالب المواطنين الضرورية مؤكدا أن المطالب العادلة التي طرحها الثوار تؤكد حسن النوايا وشرعية الحقوق التي نادت بها ثورة ديسمبر والمتمثلة في الحرية والسلام والعدالة .

الجبلين ـ المواكب

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..