أخبار السودان

بدء ترحيل اللاجئين الإثيوبيين إلى معسكر (أم راكوبة) بالقضارف

الخرطوم: محمد سلمان

بدأت معتمدية شئون اللاجئين، آمس (الجمعة) ترحيل الإثيوبيين الفارين من الحرب الإثيوبية إلى معسكر “أم راكوية” يولاية القضارف.

وقال معتمد اللاجئين المهندس عبدالله سليمان محمد، ل(التيار)إن أعداد اللاجئين الإثيوبيين الذين وصلوا البلاد حتى أمس نحو (18) آلف شخص، مبيناً أن (18) ألف وصلوا إلى “حمداييت” بمحلية ود الحليق 6 كسلا ونحو (4) آلاف دخلوا إلى “1 براكبيت” بمحلية الفشقة بالُخارفة مؤكدا استمرار عمليات الترحيل اليوم والآيام القادمة.

وأشار معتمد اللاجئين إلى أن المعتمدية ستجلس مع السلطات الولائية بالقضارف للتفاكر حول فتح معسكرات أخرى حيث يتوقع مراقبون أن يصل العدد إلى مئات الآلاف حال استمرار الحرب.

وفي الأثناء طالبت مفوضة الآمم المتحدةالسامية لحقوق الإنسان أمس (الجمعة)، بتحقيق شامل في احتمال حدوث جرائم حرب في إثيويياء بعد تقارير عن مجزرة استهدفت مدئيين في منطقة تيغراي، وعبرت المفوضة السامية لحقوق الإنسان “ميشيل باشليه” عن “قلق متزايد” إزاء الوضع في شمال إثيوبيا محذرة من خروجه التام عن السيطرةء الكاملة”.

وعبرت ميشيل عن القلق إزاء تقارير عن قطع إمدادات المياه والكهرياء ودعت الطرفين إلى بدء محادثات سلام قائلة “لن يكون هناك فائز” في حال استمر القتال وأضافت بحسب (سكاي نيوز) أن “نزاعا داخليا طويل الآمد سيلحق أضرارا مدمرة بكل من تيغراي وإثيوبيا ككل، ويقضي على سنوات من التقدم الحيوي في مجال التنمية”، وأضافت “يمكن أيضاً أن يمتد بسهولة عبر الحدود، ما قد يؤدي إلى زعزعة منطقة جنوب الصحراء بآكملها”.
التيار

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..