أخبار السودان

خطة لإنشاء مصفاة للنفط بميناء بورتسودان

الخرطوم: الراكوبة

كشف وكيل وزارة الطاقة والتعدين حامد سليمان، عن خطة لمشروع في طور الدراسة لإنشاء مصفاة للنفط بميناء بورتسودان.

وقال سليمان، في لقاء إعلامي بمباني الوزارة يوم الأربعاء، إن الحكومة انفتحت في التعامل في مجال النفط مع عدد من الشركات الصينية والفرنسية وغيرها.

كما أكد تطلع الحكومة للاكتفاء الذاتي من الوقود من خلال رفع الإنتاج المحلي والتقليل من الاستيراد، للحد من الأزمات المتكررة للمحروقات، وكشف عن خطة من 5 سنوات لزيادة الإنتاج إلى 127 ألف برميل يوميا.

ولفت إلى مساعي الدولة لزيادة الإنتاج النفطي في ظل ارتفاع فاتورة الواردات من المشتقات البترولية، وكشف عن خطط  لتعزيز الاستثمارات النفطية عبر طرح عدد من المربعات النفطية المنتجة وغير المنتجة إلى الشركات العالمية.

 وأشار إلى تراجع إنتاج السودان النفطي بعد انفصال جنوب السودان في 2011 من 450 ألف برميل يوميا  إلى 60 ألفا، مما دفع السودان لاستيراد أزيد من 60 % من المشتقات النفطية.

واستعرض سليمان، إنجازات الوزارة خلال هذا العام، مشيرا إلى علاقاتهم مع جنوب السودان حاصة وأن هنالك الكثير من المنشآت النفطية مرتبطة مع دولة الجنوب بجانب العلاقات الدبلوماسية الطيبة بين البلدين، وتطرق لعلاقة السودان مع الصين باعتباره الشريك الاستراتيجي مع السودان.

تعليق واحد

  1. The refinary back bone and base structures are ready and in standby it just needs rehabitation we also have a large capacity storage of gas and oil as infra structure. Plus the ports we are so wealthy here best as world stand red because we are peaceful only coffee that matter us and work. East of Sudan is so rich we have oil and gas in tokar as a continious of oil in ground f dry om middle east storages they made us sell our land to gain control of it

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..