أخبار مختارة

تنديد واسع بالاعتقال والاحتجاز خارج نطاق القانون

ادانت قوى سياسية ومهنية حالات الاعتقال والحجز خارج نطاق القانون الذي تقوم به قوات الدعم السريع، وذلك على خلفية مقتل المواطن بهاء الدين نوري، بعد احتجازه وتعذيبه داخل معتقلات الدعم السريع بالخرطوم.

ودان حزبا الأمة والمؤتمر السوداني، في بيانين منفصلين ، مقتل الشاب بهاء الدين، وأعلنا رفضهما أعمال الخطف والاعتقال غير القانوني لغير جهات الاختصاص. وطالبا الجهات القانونية بالإسراع في التحقيق ومحاسبة المتورطين.

ومن جانب الجبهة الثورية أعلن الدكتور جبريل ابراهيم رئيس حركة العدل والمساواة في مؤتمر صحفي أمس رفضه القاطع للاعتقالات بدون أحكام قضائية مؤكداً رفضهم للتعذيب مطالباً باغلاق المعتقلات غير القانونية وان تتولى النيابة شأن التعامل مع المتهمين.

وفي ذات السياق أدانت اللجنة التسييرية لنقابة المحامين إقتياد بهاء الدين بواسطة استخبارات قوات الدعم السريع الى مركز تحقيقات الدعم السريع، و اعتبرته انتهاكاً ممنهجاً وإهداراً لكل قيم و أهداف ثورة ديسمبر المجيدة.

وقالت إن الوثيقة الدستورية لا تخول لقوات الدعم السريع أو أي قوة منظمة أو ميليشيا ممارسة هذا الفعل الشنيع، وطالبت النقابة الجهاز التنفيذي و النيابة العامة القيام بمسؤوليتهما تجاه هذه الانتهاكات المشينة و المكررة و الممنهجة.

وأكدت مواصلتها تصعيد المطالبة بتقديم الجناة للعدالة و تجفيف مراكز الحجز غير المشروع و محاسبة المسؤولين عنها وتفكيك المليشيات التي تقف وراءها.

ودعت الحكومة التنفيذية وكافة أضلاع العدالة و الاجهزة الأمنية لاجتماع عاجل و موسع لبحث و ضبط أداء كافة الأجهزة الأمنية و مراجعة صلاحياتها و كبح تفلتاتها و إخضاعها للقانون ، و مكافحة المليشيات و مراكز الحجز القسري وتفكيكها.

وفي المقابل طالب تجمع المهنيين السودانيين بإغلاق مقرات الاعتقال التابعة للدعم السريع أو أي جهة أخرى عدا الشرطة والإفراج عن أي معتقل فيها أو تحويلهم للشرطة.

كما طالب تجمع المهنيين بنزع حصانة من شاركوا في اعتقال وتعذيب بهاء الدين وتسليمهم فورًا للنيابة والتحقيق.ووضع الضوابط اللازمة لإنهاء ومنع أي قبض أو اعتقالات إلا بواسطة الشرطة واستيفاء الإجراءات.

وقال عمار الباقر عضو سكرتارية تجمع المهنيين في مؤتمر صحفي أمس ان البلاد تشهد ردة في مجال الحريات وحقوق الإنسان مطالباً جميع المواطنين بالمقاومة.

‫9 تعليقات

  1. # علي الجميع التكاتف لطرد عصابات الجنجويد الغازية خارج الحدود!!! عليهم لعنة الله والملائكة والناس أجمعين!!!
    # ويطلع ناطقهم الجاهل والذي لا يعلم بأنه يخاطب شعبا أحفاده عباقرة القانون والمحاماة..امثال المحجوب..وعبدالمجيد أمام.. وابو رنات..وخلف الله الرشيد..ليقول زوا وبهتانا.. بانهم يقومون بالتحقيق!! يعني انت الخصم والحكم!!!
    # علي شعبنا الأبي الثائر اليوم ..بل الان القيام بدحر ملشيات الجنجويد من حيث أتوا..الي سهول تشاد والنيجر!!! ولا نامت اعين الجبناء والفلول والمتربصين والمتربصين!!!
    # ويقول قائدهم واكبر فاقد تربوي حميرتي…انهم حماة الوطن…ويعملون ب(الغانون)!!! والسؤال هو من الذي أعطاك حق الاعتقال والتحقيق.. والقتل والتعذيب!!! ومن الذي يحاكمكم علي جرائمكم ايها القتلة الطغاة البغاة!!!
    # العار العار يا برهان!!! العار العار يا حمدوك!!! العار العار يا قحت!!!

    1. ينصر دينك يا اخ وطن الجدود فقد اشفيت بعض غليلنا.

      الويل لعصابات الجنجويد.
      الموت لعصابات الجنجويد.
      اخرجوا الجنجويد المجرمين من بلادنا.

  2. لم يخرج السودانيين في ثورة ديسمبر 2018 الا لاسترداد حريتهم ، واي انتكاسة او ردة عن تلك الحريات فالشوارع ستكون بالمرصاد مليونيات وراء مليونيات .

  3. الدعم السريع مليشيا إرهابية تمتد انتهاكاتها في حق السودانيين العزّل من دارفور وحتى الخرطوم.
    يجب أن يعرف العالم حقيقتها.

  4. لا والف لا للتقهقر الزمن البغيض ويجب وبصرامة تحريم الحجز خارج نطاق القانون وحتي القبض إلا في حالات معينة تحددها سلطة القانون

  5. طرد الجنجويد واجب وفورا ويجب على الشباب التكاتف في كل منطقة وبالذات في العاصمة المثلثة والخروج في تظاهرات منظمة وطرد اي تاتشر واي عربة تابعة للدعم السريع بالحجارة طردهم من أي شارع واي ركن واي ملف واي مركز ليهم الواجب التضييق عليهم والتشديد والطرد لاتنتظروا الدولة أو الأحزاب أو وزارة العدل أن تفعل شيء انتم يجب عليكم حماية أنفسكم واخوانكم واطفالكم وحماية احيائكم يجب تنظيم دوريات والوقوف بالمرصاد لهؤلاء الهمج الوحشيين الأغراب الذين لاخلاق ولاتربية ولاحضارة لديهم.. وجود الدعم السريع في العاصمة لافائدة منهم سوى الضرر والفساد والجريمة
    العاصمة المثلثة ليس بحاجة لجنويد والمواطنين هنا في تعايش والفة ونسيج اجتماعي حضاري وآمن بفضل الل الشرطة فقط تكفي لحماية الأمن في العاصمة الشرطة فقط و لاداعي لوجود جنحويد
    حميدتي وعبدالرحيم دقلو لو يريدون حكم السودان وهم طبعا يطمعون في الانفراد بالحكم والسيطرة نقول لكم لو تريدون حكم السودان َ انزلوا انتخابات بعد الفترة الانتقالية انزلوا انتخابات بصورة قانونية ورسمية

    لاتنسوا ياشباب في كل أنحاء العاصمة طرد الجنجويد واجب

  6. ولا تنسوا الناشط أحمد الضيئ بشارة الذي يقبع في السجن بسبب التحدث عن الدعم السريع، الحرية لاحمد الضيئ بشارة

  7. الدعم السريع ميليشيا ارهابية تم تكوينها من الفاسد المجرم البشير وما زال يمارس نفس الاشياء (من شب على شيئ شاب عليه) وافراد هذه المليشيات تجري الاجرام والقتل والاغتصاب وكل الافعال الجرامية والخارجة على القانون تجري في عروقهم مجرى الدم , هذه المليشيات والتي تعتبر نفسها بانها التي تحكم السودان وبانهم فوق القانون وقائدهم الذي يتلون بانه الرجل الطيب ود البلد كما كان يفعل سيده البشير ويخدع به الناس البسطاء , نفس هذا الاسلوب يتبعه هذا الحميدتي المجرم ويستعطف الناس حتى يتمكن …

    احذروا هذا المجرم ومليشياته .. فالخطر ينسج تحت عباءته…

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..