أخبار السودان

انهيار وحدة في محطة قرِّي للكهرباء يؤدي إلى خروج 30 ميغاواط من الشبكة

انهارت ظهر اليوم الأحد وحدة بمحطة توليد حراري رقم (4) في مجمع قري للتوليد الحراري، بسبب تراكم مخلفات التشغيل، بحسب ما أفاد مصدر هندسي من المحطة.

وتنتج الماكينة التي تعرضت إلى الانهيار حوالي (30) ميغاواط\ساعة، وكانت قد عادت إلى الخدمة قبل ثلاث سنوات بعد أن تعطلت لسنوات، وبحسب مصدر هندسي فإن عدم الإسراع في صيانة وتشغيل الوحدات الأخرى بمجمع قري للتوليد الحراري؛ قد يسفر عن قطوعات مستمرة للإمداد لن تنتهي قريبًا.

وذكر مصدر هندسي من محطة قري التي تقع بالخرطوم بحري لـ”الترا سودان”، أن الوحدة التي تعرضت إلى الانهيار تقع في محطة قري (4) وهي تعمل بنظام الغاز الناتج من الفحم.

وأضاف: “أدى تراكم مخلفات الفحم إلى زيادة حمولة الماكينة ما عرضها إلى الانهيار مع القوائم الحديدية التي كانت تقف عليها، وخسرت الشبكة القومية نحو (30) ميغاواط من الكهرباء”.

وحذر المصدر الهندسي من أن مجمع قري للتوليد الحراري يواجه مشاكل متعلقة ببطء الصيانة، وحاليًا (60)% من ماكينات المجمع خارج الخدمة لأسباب تتراوح بين شح الوقود وتوقف الصيانة بسبب مديونية الشركات.

وكانت وزارة الطاقة والتعدين أعلنت أن صيانة المحطات الحرارية والمائية وتوفير قطع الغيار يحتاج إلى (250) مليون دولار عجزت الحكومة الانتقالية عن تدبيرها منذ نصف عام.

واستمرت قطوعات الكهرباء في فصل الشتاء على الرغم من انخفاض الاستهلاك للقطاعين السكني والتجاري، وعزتها وزارة الطاقة إلى نقص الوقود وفي الشهر الماضي، فيما تداركت الحكومة الانتقالية أزمة وشيكة في الكهرباء بصيانة أبراج ناقلة بين سد مروي والشبكة، وأعادت (600) ميغاواط إلى الشبكة.

الترا سودان

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..