أخبار السودان

محامو دارفور يطالبون النائب العام بنشر أسماء مرتكبي جريمة “كريندق” والجهات الرسمية “المتقاعسة”

الخرطوم: الراكوبة

بحثت هيئة محامي دارفور اليوم الأحد، مع النائب العام تاج السر الحبر بالخرطوم، أحداث مدينة الجنينة الأخيرة وما حولها ومنطقة “الطويل” بولاية جنوب دارفور.

وقالت الهيئة في بيان لها انها أكدت على ضرورة إنفاذ احكام القانون وتحريك الإجراءات الجنائية في مواجهة كافة المجرمين من مرتكبي احداث وجرائم كريندق الأولى، والتي وقعت في العام الماضي، كمدخل لابد منه لبث الطمأنينة في نفوس المتأثرين بالإنتهاكات والمواطنين بولاية غرب دارفور، ونشر أسماء من صدرت بحقهم أوامر بالقبض الجنائي، من مرتكبي الجرائم الجنائية المذكورة، حتى يأخذ الرأي العام علما بالجهات الرسمية التي تقاعست في رفع الحصانات الإجرائية عن مرتكبي الجرائم الجنائية وعطلت ملاحقة الجناة.

وقالت الهيئة انها طالبت النائب العام بعدم الركون للمصالحات القبلية في جرائم القتل والجرائم الجنائية الأخرى بصورة عامة، وإعتبار الديات التي تدفع خارج نطاق الإجراءات الجنائية بمثابة تأمين قبلي على الجناة وتحفيزا للمجرمين على مواصلة إرتكاب جرائمهم مما يعيق العدالة، كما ويرتب المساءلة الجنائية في حق الساعي، وضرورة ان تباشر النيابة العامة إجراءاتها وفقا لأحكام القانون ، ودون النظر للتأمين القبلي المعيق للعدالة.

كما دعت أن تباشر النيابة العامة الإجراءات الجنائية في مواجهة مرتكبي احداث الجنينة وما حولها وكريندق الأخيرة واحداث منطقة الطويل بولاية جنوب دارفور وبصرامة متناهية والقبض على الجناة وتقديمهم للعدالة بصورة عاجلة . وذكرت انه في الإجراءات الجنائية وعن الحق الخاص، وجوب مباشرة الحق الخاص بواسطة أولياء الدم فقط.

تعليق واحد

  1. انتو منتظرين من النائب العام الحالي ينشر ليكم كشوفات متهمين … والله الرماده دي في خشومكم … والله النائب العام ده لحدي ما القيامه تقوم ما ح يعمل اي حاجه في صالح الثوره دي و لا البلد دي .. الزول واضح انو مهنضبنو …. عشان كده .. زي ما قال بروف الحردلو …. منعول ابوك بلد …

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..