أخبار السودان

لجنة مراجعة كتاب التاريخ تُقرر حذف لوحة “مايكل أنجلو”

الخرطوم : سلمى عبدالعزيز
قال مصدر مطلع لـ(الجريدة) إن اللجنة التي شكلَّها وزير التربية والتعليم محمد الأمين التوم لمُراجعة وتقييم كتاب التاريخ للصف السادس الإبتدائي قررَّت حذف لوحة “خلق أدم” للفنان الإيطالي مايكل أنجلو مِن الكتاب.مُؤكداً إنتهاء اللجنة مِن عملها وتسليمها تقريرها النِهائي لوزير التربية والتعليم مُنذ (10) أيام.

وأكد ذات المصدر إنتهاء اللجنة التي شكلَّها رئيس الوزراء د.عبدالله حمدوك لمُراجعة المناهج التعليمية الجديدة مِن عملها يوم أمس الخميس. وأشار إلى أنّ اللجنة التي تضم عميد كلية التربية جامعة الخرطوم والأحفاد وعدد من الخبراء والأكاديميين وممثلي المعلمين، سترفع تقريرها النهائي لرئيس الوزراء “الأحد” القادم.

ولفت إلى إن طِباعة المناهج تمت بجودة عالية كلفت خزينة الدولة مبالغ مالية باهظة نظراً لتكلفة استيراد الورق إضافة للعمالة الكبيرة التي تم تشغيلها.

الجريدة

‫5 تعليقات

  1. اها الشيخ البكاي خلاص حذفوا اللوحة بعد دا شوف ليك لوحة تانية ابكي فيها اقوليك شوف لوحة يؤم القيامة لتشاوكوا فاوزلبني.

  2. لوحة كتاب التاريخ، ،أي أستاذ يقطع اللوحة بمقص قبل توزيع الكتب،،،المشكلة في المضمون،،،أذكر قبل عام وأكثر طالب بعض قادة الشرق لحذف جزء من مقرر التاريخ للصف الخامس ،،على ما اذكر،،لأنه يتحدث أن حكم العبدلاب ،ضمن السلطنة الزرقا،،كان يمتد حتى حدود ،،مملكة بني عامر،، شرقا،،وقالوا انه لاتوجد مملكة بهذا الاسم من اساسو،،وان هذا يرسخ لحق غير مستحق ،،وان النار من مستصغر الشرر ،،وكتبوا بيان بهذا المعنى،،وأيضا الراحل الصادق المهدي احتج على طريقة الحديث عن المهدية، وغير ذلك،،،،زمان في الثمانينات درسنا عمارة دنقس و،،عبدالله جماع ،،عبدالله محمد الباقر الملقب ب،،جماع ،،لجمعه العربان،،لهزيمة مملكة علوة المسيحية وتاسيس دولة الإسلام، ،طلاب اليوم لا يعرفون كيف دخل الإسلام السودان واصبح دين للدولة..

  3. كان المطلوب هو اعادة ادراج ما حذفه الكيزان من المقررات ،،باعتباره تاريخ،،،لان الكيزان حذفوا ما لا يروق لهم لأنهم عنصريين،،،،،ملوك الفونج وملوك العبدلاب ،،حكموا هذه البلاد من 1504حتي1821،،وكانت الهزيمة على يد الدفتردار التركي،،،،لم تهتم الدولة الكيزانية بتاريخ السلطنة الزرقاء كأول دولة سودانية اسلامية،،بل حذفت ما لا يروق للعنصريين،،،،وأول ما تم حذفه الخطاب الشهير ،،،لا يغرنك انتصارك على الجعليين والشايقية فنحن الملوك وهم الرعية ، الم تعلم أن سنار محروسة محمية،،الخ،،ملوك العبدلاب كانوا يحكمون الجزء الشمالي وعاصمتهم، ،قري،،،،

  4. للحق أقول، ،الصادق المهدي ،رحمه الله،،ثار ضد القرار وطالب بابعاده قبل اللوحة ،،احتجاجا على أن القراي، ،قال أن المهدي يجب أن يذكر كقائد وطني مجاهد،،،وأن تنفى عنه صفة المهدي المنتظر،،لأنها خلافية ولان هذا أمر عقيدة وانتصر رأي المهدي،.. المهم،،حاليا ،اسم المهدي الآن يطلق على عدد من الشوارع الرئيسية،كما ،،تجد شارع الملك نمر ،،شارع علي دينار(فرعي)،،ولا تجد عبد الله جماع (أول من قضى على المسيحية كمملكة في السودان ،،وأقام الدين وفتح البلاد للعلماء المسلمين لنشر الفقه والثقافة الاسلامية)،،ولا عمارة دنقس (كان هو الملك في مناطق النيل الأزرق، سنار الحاليةوما جاورها)،،،، مع العلم أن نهاية الحكم الفعلي للسلطنة كان مع حملة الدفتردار الانتقامية،،بسبب مقتل اسماعيل حرقا،،على يد الملك نمر.،،

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..