أخبار مختارة

بـ”الإجماع”.. التعايشي: الحكومة اتخذت قرار تسليم المخلوع للجنائية

أعلن عضو مجلس السيادة الانتقالي محمد حسن التعايشي أن الحكومة الانتقالية ستسلم المطلوبين للعدالة إلى محكمة الجنايات الدولية موضحًا أن الحكومة اتخذت القرار بالإجماع.

وأكد التعايشي في حفل إعلان منظمة ريناس بقاعة الصداقة بالخرطوم اليوم السبت أن الحكومة ستتعاون مع المحكمة الجنائية بلا سقوفات ودون وضع أي قيود لتسليم مطلوبي المحكمة الجنائية.

وأضاف محمد حسن التعايشي: “أوكد أن هذا الأمر لا تراجع فيه وأقول ذلك وأنا على ثقة أن الحكومة الانتقالية وافقت بالإجماع على تسليم مطلوبي المحكمة الجنائية”.

ووصل وفد من المحكمة الجنائية الدولية نهاية الأسبوع الماضي إلى البلاد ودخل في مباحثات مع وزارة العدل والنيابة العامة للوصول إلى تفاهمات حول كيفية تسليم مطلوبي المحكمة الجنائية الدولية.

وأصدرت المحكمة أمرين باعتقال البشير عامي 2009 و2010، بتهم تتعلق بجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وإبادة جماعية بدارفور. فيما ينفي البشير صحة الاتهامات ويتهم المحكمة بأنها مُسيسة.

وشهد إقليم دارفور منذ 2003، نزاعًا مسلحًا بين القوات الحكومية وحركات مسلحة أودى بحياة حوالي (300) ألف شخص وشرد نحو (2.5) مليون آخرين بحسب الأمم المتحدة.

الترا سودان

‫27 تعليقات

  1. بعد السلام والرحمة عليكم
    اعتبره خبر العام
    وممتاز ان تتجاوب دولة السودان مع المجتمع الدولي

    كما انها توفر حماية لها من اجراءات محاكمته داخليا
    والتي كانت ستكون قصه عجيبه

  2. تسليمهم للمحكمه الجنائيه الدوليه هذا لا يعني ان ضحايا الشعب السوداني الآخرين، في قضايا أخرى غير قضايا دارفور، ان حقوقهم قد سقطت. بل جلهم يطالبون بأن البشير ورهطه من المجرمين وان نقلوا الي لاهاي وتمت محاكمتهم واخذ ضحايا دارفور حقوقهم كامله، ثم حكم على البشير وزمرته بالمؤبد مثلا، فهم يطالبون بان يعاد المجرم الكبير للسودان ليحاكم في القضايا الأخرى مثل قضية انقلاب ٨٩ وعقوبته الاعدام حتى الموت، ثم قضية ضباط رمضان، قضية طلاب العيلفون، قضايا ضحايا المنطقتين جبال النوبه والنيل الأزرق، شهداء أحداث ٢٠١٣، واحداث الشماليه واحداث بورتسودان، وغيرها. وفي الاخر يحاكم بأقصى العقوبات وهي الاعدام شنقا حتى الموت. ويفضل ان يكون ذلك في ميدان عام ليكون هذا البغل عبرة لكل مغامر ديوث يتسلل بالليل والناس نيام ليسرق حرياتهم ، ثم يعلن نفسه فرعونا ، ويعيث فيهم فسادا ، وقتلا ، واغتصابا ، وذلة ، وبيوت أشباح ، وكل ذلك باسم وتحت راية الإسلام الحنيف، افتراء ونفاقا وكذبا… والاسلام منه ومن زمرته بريئا. ولكم في القصاص حياة يااولي الألباب لعلكم تتقون. صدق الله العظيم ،،،،،

    1. كفيتني التعليق يا ابلج واشدد علي اعدام البشير وزمرته في مكان عام كما فعلو بمحمود محمد طه جزاءً وفاقا

  3. كنا نود محاكمة البشير داخل السودان وبحضور قضاة ومحققين من المحكمة الجنائية السودانية.. البشير واعوانه قتلوا خلقا كثيرا من الشعب السوداني ويجب ان يلاقي مصيره..

    البشير كان يعرض وينطط زي القرد فيما كانت قوات الامن الشعبي والامن الطلابي والمجاهدين وكتائب الظل تغتال الناشطين والمتظاهرين دون رحمة.

    الحركة الاسلامية قتلت خلقا كثيرا في الجنوب والجنوب الشرقي من البلاد بحجة انهم متمردين ونصارى .. وعملت على فصل الجنوب التي كان يقاتل ابناءها في سبيل الوحدة الجاذبة او العيش بسلام داخل اراضيهم..

    الحركة الاسلامية هي المسؤولة عن شيطنة البشير بحجج لا اسلامية واهية

  4. تسليم هذا المجرم للمحكمة الدولية شيء لابد منه لان اهل دارفور اصحاب القضية وبغالبية ساحقة يؤيدون التسليم. فلا اغلاق لهذا الملف ولا تصالح مع الماضي وارضاء لاهل الضحايا والنازحين الا بتسليمه.
    ارضاء اخواننا في دارفور وجبر خاطرهم والاقتصاص لهم ممن ظلمهم اهم الف مرة من غضب الكيزان والمؤتمر الوطني ولكي لا يتكرر هذا الخطا مرة اخرى.
    .

  5. يا استاذ هناك فرق بين تسليمه للجنائية بغرض مثوله امامها و التحقيق معه ام محاكمته؟ فان كانت الاولى سيوعاد ال الودان بعد التحقيق معه….. ما تخمونا.

  6. سوف يضحي الاسلاميون بالبشير و غيره من اجل اتمام الهبوط الناعم و الايام بيننا..

  7. نحن في إنتظارك أيها الحقير…أعلمونا فقط بيوم وصول هذا البغل…زفتك حتكون علي حسابنا ، زفة من باريس و لي دنهاك (لاهاي).

  8. يا حكومة ضحكت من جهلها الامم
    يخ م بجوز تسليم مسلم لكافرررر
    لا يجوز تسليم البشير للجنائية

    1. الدرابة ال يخبطوك بيها في رؤيسك الفاضي ده.. قال مسلم وكافر…
      هس عمائل البشير السوها دي ،عمايل بشر ؟؟. خليك من ان يكون مسلم او كافر… والله دي عمايل حيرت الشيطان ذاتو ياخ

    2. هل هومسلم ؟ هل هذه عمايل واحد مسلم ، يقتل ويسفك الدماء باسم الدين ، ( من غشنا فليس منا )فما بالك بالقتل واستباحة الارواح وتجويع الناس

    3. من الذي فال بذلك
      العهد حق ابلج.
      ماذا عن ابي جندل بن سهيل بن عمرو عندما جاء فارا باسلامه من مكة فدخل علي الرسول صلي الله عليه وسلم وقد وقع الصلح مع فربش وكان موفد قريش هو سهل بن عمرو والد ابي جندل فقال للرسول صلي الله عليه وسلم لا زال العهد الذي بيننا لم يجف حبره. فسلمه الرسول صلي الله عليه وسلم له وان كان مكرها. فما رايك

  9. انا اتمنى ان ما يحصل للبشير وزمرته ان يكون عبرة لكل من يتولى امر من امور المسلمين وان يعلم كل من تولى امر من امور المسلمين وظلمهم مثل ظلم البشير واعوانه لهذا الشعب المسكين ان يعلموا ان الله يمهل ولا يهمل وان الظالم له يوم واجل عند الله
    لايمكن ان يتجاوزه ابدا لذا فهذه فرصة لكل اعضاء المكون العسكرى ان يعتبروا مما حصل للبشير وزمرته وان هذه فرصة بالنسبة لهم بان يتوبوا الى الله عسى ان يتجاوز عنهم .

  10. لازم يعملوا ليهم استتابة اولا ، ويعترف ، بعدين يتحاكم في لاهاي ، وتاني يتحاكم في السودان ، والشنق يكون في ميدان عام .. عشان يكون عبرة .

  11. من الذي فال بذلك
    العهد حق ابلج.
    ماذا عن ابي جندل بن سهيل بن عمرو عندما جاء فارا باسلامه من مكة فدخل علي الرسول صلي الله عليه وسلم وقد وقع الصلح مع فربش وكان موفد قريش هو سهل بن عمرو والد ابي جندل فقال للرسول صلي الله عليه وسلم لا زال العهد الذي بيننا لم يجف حبره. فسلمه الرسول صلي الله عليه وسلم له وان كان مكرها. فما رايك

  12. اقتباس ( يا زول باكر عساكر المجلس الانتقالي بنكروهو حطب) للاخ مصباح بابكر واقول له ان المكون العسكرى (اللجنة الامنية للمخلوع) بالحكومة الانتقالية رفض اليوم تسليم المجرم الكبير ورفاقه الابرار الي الجنائية واظن الجنرالات يريدون حتفهم باظلافهم ولن يرحمهم الشارع هذه المرة وفي الذاكرة دماء شهداء مجزرة فض الاعتصام التي اعترف الكباشي بالتخطيط لها وتنفيذها .. وهم احرار في اختيار مصيرهم بعد ان فضحوا كراهيتهم للثورة بهذا الموقف اللاانساني ومن لا يريد ان يصدق ان الموجة الثالثة من ثورة ديسبمبر المجيدة قد هبت رياحها اذكره بقصة حمحمة القرد الاحمق الذى لم يصدق ان الاسود تتسلق الاشجار…

  13. ليه لا تسليم ففط وش النحس ما كنت عارف ما بتنفع قتلت وشردت وسحقت وكبلت وانقلبت علي الديمقراطية بسيف زايف. وبعت السودان بثمن بخس اليوم نودعك حتي اذا مت السودان ليس لك فيه شبر تدفن فيه يا خاين هؤلا ليس ببشر لا مأسوف عليكم جميعا المؤتمر البطني

  14. السفاح ومرافقوه اتركوهم في كوبر مع الفيران والبراغيت و ريحة البول و البعوض و يكون افضل لو تم تحويلهم لاحدى بيوت الاشباح المظلمة والتي تفتقد لادني مقومات الحياة …
    في لاهاي يا سادة الاحكام مخّففه ورحيمة ، ما في اعدام و لا اعمال شاقة .. لاهاي عبارة عن (توقيف) و مكان مناسب للتقاعد .. سجونها عبارة عن فنادق خمس نجوم ملحق بها كل ادوات الترفيه ومعيناته بالاضافة لملاعب و ساحات خضراء .. وكمان – ان استطاعوا – ياتوا لهم بزوجاتهم في غرفة جانبية لقضاء وطرهم .. اي مكان اجمل وافضل و (اريح) من هذا ؟؟
    لا يستحق هؤلاء القتلة تسليمهم ليستمتعوا بهكذا نعيم .. بعيد عن قوارض كوبر وبؤسها .

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..