أهم الأخبار والمقالات

خبير اقتصادي: محفظة السلع تسببت في تدهور قيمة الجنيه

الخرطوم – عواطف محجوب

حذَّر الخبير الاقتصادي عضو اللجنة الاقتصادية لقوى الحرية والتغيير، د. صدقي كبلو، من استمرار الحكومة الجديدة في تنفيذ البرنامج الاقتصادي للحكومة السابقة، والذي أكد أنَّه تسبب في مشاكل وتعقيدات اقتصادية عديدة، نجم عنها الارتفاع المستمر في سعر الصرف والتضخم وتفاقم الضائقة المعيشية والغلاء، بسبب الإصرار على تنفيذ برنامج صندوق النقد الدولي.

وقال كبلو، في تصريح لـ (مداميك)، اليوم الخميس، إنَّ الحكومة قامت بتعويم الجنيه بصورة غير مباشرة منذ تكوين محفظة السلع الاستراتيجية التي عدها السبب المباشر في تدهور قيمة العملة الوطنية، وارتفاع أسعار العملات الأجنبية في السوق الموازي، مضيفاً أنَّ البرنامج الذي تنفذه الحكومة حالياً سوف يزيد مشاكل تدهور قيمة العملة الوطنية، ويرفع معدلات التضخم والأزمة الاقتصادية الحالية، بسبب ما وصفه بالإصرار على تنفيذ روشتة صندوق النقد الدولي، الذي تسبب في زيادة معاناة المواطنين وتنامي الغلاء بشكل غير مسبوق.

ودعا كبلو وزير المالية الجديد “لإصلاح الاقتصاد، عليه أن يبدأ بمراجعة البرنامج الثلاثي وإشراك الخبراء و المختصين لتفادي المشاكل التي ستؤدي لمزيد من رفع أسعار المحروقات، والسلع الأساسية”، مشيراً إلى أنَّه كلما تدهور سعر الصرف لن تستقر الأسعار، لأنَّ التعامل الآن يتم بالسعر المتذبذب، وهي سياسة تعويم الجنيه، معتبراً أنَّ السعر الرسمي للبنك المركزي سعر واحد في المعاملات الحكومية للحد من منصرفاتها في حال تلقيها عقوداً من موارد نقدية أو قروض خارجية.

وأوضح الخبير الاقتصادي أنَّ الحكومة تخسر كثيراً حال تعاملها بسعر بنك السودان الرسمي وهو 55 جنيهاً مقابل الدولار الأمريكي، وأضاف: “منذ أن كُونت محفظة السلع الاستراتيجية تشتري عائدات الصادر بسعر السوق زائد 10%”، لافتاً إلى أنَّ اللجنة الاقتصادية طلبت من الدولة أنَّ تضع يدها على تجارة الصادر وتوقف النشاط الطفيلي لتكون لديها موارد نقد أجنبي من حصيلة عائد الصادر.

منوهاً إلى أنَّ الاستيراد الذي تقوم به محفظة السلع الاستراتيجية تسيطر عليه الطبقة الطفيلية، وأدى لتدهور قيمة العملة الوطنية، وأحدث مشاكل حقيقية، مثل سعر الدولار والتضخم ورفع أسعار كافة السلع الأساسية، وهذا بدوره تسبب في رفع معدلات التضخم لأكثر من 300%.

مداميك

تعليق واحد

  1. والله يا صدقي كبلو مما عرفتك قبل 35 عام لا اراك غير…انك لاتمل تكرار نفس الاسطوانه انت مش خبير اقتصادي انت خبير حكي مكرر وماسخ.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..