مقالات وآراء سياسية

(ثمرات) لموظفي الخدمه المدنيه لحين ازاله تشوهات الاجور !!

الزبير ابراهيم الكبور

mailto:[email protected]

في الوقت الذي تستعد فيه الماليه لتوزيع الدعم للشرائح المستهدفه .. لست ادري ما هي المعايير التي يتم بها معرفه هذا ( الاستهداف ) وكل مواطن في تقديري يعتبر بواقع حال اليوم شريحه يجب استهدافها ..
وبقراءه سريعه للرواتب العاملين بالقطاع العام والتي تعادل في قيمتها بعد قرار التعويم الموفق جدا في تقديري و الذي وجد استحسانا وتاييدا واسع النطاق كخطوه موفقه وتستحق كل الدعم ..
اقل من خمسين دولار هي متوسط قيمه الراتب للموظف الان .. بالكاد تغطي ربع احتياجاته الشهريه باسوا تقديرات ضروريات الحياه الملحه .. الامر يحتاج الي وقفه تصحيحيه لتحديث المرتبات بما يحقق حياه كريمه للعاملين بالقطاع العام .. دعونا نتحدث قليلا بالارقام لابسط ملحات الحياه لاسره متوسطها (خمسه ) افراد فقط :

1/ ايجار منزل (غرفه واحده مع مطبخ والباقي تدابير داخليه للسكن ) = 7000 جنيه

2/ خبز ( 3 رغيفه ×2 وجبه ×5 افراد× 30 يوم ×10جنيه ). ( باعتبار الخبز المدعوم بالولايات يغطي اقل من خمسه بالمئه من الشرائح ) =. 9000 جنيه

3/ خضار + لحمه + اخري { 500جنيه ×30يوم ) =. 15000جنيه

4/ حليب + سكر + شاي ( 200×30 ) =
6000جنيه

5/ فواتير علاج + فواتير مياه وخدمات =. 5000

6/ اخري وتشمل ( صابون للنظافه ومساهمات اجتماعيه ) =. 3000

7/ مواصلات ذهاب وعوده فقط ( 100جنيه ×5 افراد × 30 ) =. 15000

جمله النفقات الشهريه للبنود اعلاه =. 60000 جنيه شهريا .. اي ما يعادل 150 دولارا تمثل الحد الادني للمعاش مع اسقاط حق الاسره في كافه الرفاهيات ..
هي ببساطه ( قفه الملاح ) لموظف سوداني بسيط يحصل منها فعليا باعتبار متوسط الاجر 15000 جنيه اي ما يعادل ربع القيمه ( لضروريات ) لا يسال فيها ثمن قسط سياره او قضاء ليوم عطله مع اسرته خارج المنزل .. كل امله ورجاءه من حكومته الحاليه يدور حول هذه الملحات البسيطه ..
اقترح ان يتم دمج جميع العمال والموظفين باجر في جميع البرامج الاسعافيه لوزاره الماليه حتي يتمكنوا من مجابهه ضروريات الحياه ..
ان اداره الموارد الناجحه يجب ان تبدا بالمورد البشري وهو الرصد الاهم لانجاح كافه اشكال نهضه الامم .. هذه الشريجه المهضومه التي تتفرغ بالكامل لاداء كافه الاعمال (بربع قيمه حياه ) .. لدرجه ان اصحاب المهن (الحره ) الان يعتبرون اثرياء جدا مقابل راتب ارفع درجه بالخدمه المدنيه ..
وحتي اصلاح التشوهات في الرواتب والتي تعتبر الان هي الاسوا علي الاطلاق بامتداد تاريخ الخدمه المدنيه بالبلاد .. يا وزير الماليه ادعم مواردك البشريه بجميع حزم الدعم التي يستحقونها تماما ..

تعليق واحد

  1. زيادة البدوي للمرتبات تبخرت في اقل من سنة و هذا ما قلناه بأن هذه النسبة الخرافية لزيادة المرتبات لن تحل المشكلة و سوف تتبخر , لكنها تبخرت بأسرع مما كنا نتوقع!

    لا اظن ان الاقتصاديين في هذا البلد عملوا باخلاص , اذ لو عملوا باخلاص لما كانت هذه النتيجة

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..