مقالات وآراء سياسية

لو كنت مكان مكين لتقدمت بالحوافز التالية للمغتربين !!

د. محمد عبدالقادر سبيل

تابعنا بشغف تلك الحوافز التي وعد بها السيد مكين حامد تيراب مغتربي السودان من اجل تشجيهم على توجيه مدخراتهم لمصلحة وطنهم وشعبهم ولكننا لم نسر كثيرا بما تمخض عنه الانتظار الطويل والتبشير البراق الذي سبق رفع الغطاء عن الطبخة .. حيث لم يكن المغترب ينتظر ان تنشأ له مفوضية بدل الجهاز الحالي ولا بنك سيفيد مجلس ادارته اكثر مما يفيد الموظفين والعمال الذين يضربون في الارض يبتغون من فضل الله.
على أن الاشراقة الوحيدة من بين الحوافز الثلاثة والعشرين الني سردها امين عام جهاز المغتربين يوم الثلاثاء 2 مارس 2021 تتمثل في توحيد الجبايات المتعددة في جباية واحدة واما ما سوى ذلك فهو كلام عام إما ليس فيه جديد او ليس من ورائه طائل. بل ان بعض الحوافز لم تكن سوى اجراءات ادارية داخلية.
وعموما فإننا لو كنا في مكان السيد مكين لتقدمنا بالحوافز النوعية التالية التي من شأنها ان تعني شيئا بالنسبة لأي مغترب سوداني فتحفزه وتشجعه على توجيه مدخراته لمصلحه وطنه :

اولا تمديد فترة استثناء موديل السيارات للمغتربين فقط من 5 سنوات الى 7 سنوات.

ثانيا السماح للمغترب بادخال سيارة واحدة لاسرته في اي وقت وترخص بلوحة (مغترب) غير قابلة للبيع قبل مرور 5 سنوات وبرسوم جمركية تعادل 50% بشرطين:
1. تدفع الجمارك والرسوم بالدولار
2. يوقع المغترب على تعهد بالتحويل الرسمي لمدة 5 سنوات لمبلغ لا يقل عن كذا كذا سنويا بضمان السيارة المرهونة للدولة. ويتم ابراز ذلك عند تجديد الترخيص سنويا.

ثالثا تخطيط مدينة ومدها بالخدمات لمنح كل مغترب قطعة ارض درجة اولى يقيمة مناسبة تدفع بالدولار بشرط الالتزام بالتحويل لمد 5 سنوات بضمان الارض المرهونة للدولة.

رابعا . يمنح المغترب مزرعة او دكان بسعر مميز بالدولار بشرط الالتزام بالتحويل لمدة 5 سنوات بضمان العقار.

خامسا توحيد الرسوم المفروضة على المغترب بضعف المبالغ التي اقترحها مكين لكل فئة.

سادسا الاتفاق مع مستشفى مميز لعمل تامين صحي فاخر بالدولار للمغتربين واسرهم ..
وذلك خلال فترة اجازاتهم في السودان وبحد اقصى ثلاثة اشهر سنويا.

سابعا بطاقة المغترب يجب ان تمنحه ميزات ومعاملة خاصة
مثل دخول المتاحف والحدائق العامة والمعارض الدولية مجانا.. وذلك بناء على اتفاق بين الجهاز وتلك الجهات لربط اسر المغتربين بالوطن.

ثامنا عمل االعشرات من الجمعيات التعاونية ( استهلاكية وزراعية وخدمية ومتعددة الاغراض) للمغتربين في العاصمة والولايات يتساهم لانشائها المغتربون ويتم استيعاب الراغبين منهم فيها عند العودة النهائبة.

تاسعا تخصيص 25% من مقاعد الكليات المختلفة للجامعات الحكومية لابناء المغتربين يتنافسون عليها فيما بينهم بمعايير دقيقة وبنفس رسوم الطلاب الاخرين.

عاشراً اعفاء المغترب الذي كان ملتزما بواجباته تجاه وطنه واهله من اي جبايات او رسوم سابقة واستخراج شهادة براءة ذمة له ومعها وسام شرف وتقدبر وطني لظوره في عون اهله وذويه طوال فترة اغترابه على ان يقام حفل سنوي لهذا التكريم الجماعي.

حادي عشر تأسيس شركة المغتربين السودانيين القابضة ( مساهمة عامة قيمة السهم 100 دولار) التي تقبض تحتها عدة شركات استثمارية متخصصة في مجالات : النفط، الذهب والمعادن النفيسة، المواشي والاعلاف، الصناعات الجلدية، الزراعة الخ).
والله ولي التوفيق.

‫6 تعليقات

  1. شروطك دي بلها و اشرب مويتها , ورونا وين مواطن واحد من دول الخليج بيطلع يغترب برا كان في اوربا و لا السما الاحمر و لمن يرجع بلدو بتتفرعن عليهو زي دا , حكومات السودان منذ الدكتاتور المقبور النميري كل همها ان تتفنن في سن القوانين نهب المواطن السوداني , لهذا ارى ان المغترب عليه ان يتوجه الى الدول الاوربيه لأنها تعطي جنسيات بعد مرور 3-5 سنوات فقط اما الدول الخليجيه فهي دول عدوه تسلبك شبابك و عطائك و عند الكبر تتخلص منك في لمح البصر لذلك لا ننصح بالدول “العربيه” بعد الحصول على جواز اجنبي يجب التخلص من الجنسيه و الجواز السوداني فهو سبب هلاك قريشات المغترب

  2. دا هو الكلام الصاح ياادكتور سبيل كنت بتمنى اذا انت كنت وزير المالية للبلد لان البفهم قلة فى حكومتنا .امس انا علقت بان هذة الحوافز كما يسمونها ضحك على الدقون . كل الذى سوف نعملة سنحول الفلوس بسعر التعويم واذا انقلب الوضع بنرجع للموازينا . لان مافى حوافز ولاشى ونحن متغربيين وتاركين اهلنا علشان اية كل شى غالى ومرفوع عنة الدعم وغير موجود . امس حصلنا اسطوانة غاز بعد مرور 25 يوم بواسطة عديل كدة وتمت الفرحة فى البيت وزوجتى وبناتى زغرتوا كان فى بيتنا زواج شوفت كيف المهازل فى بلدنا يقول ليك الغاز متوفر صاح امكن متوفر لجماعات خاصة

  3. يازول انا ل 12 سنة غربة في السعودية وكل يوم بتوقع إنهاء عقدي فما من المنطق الزامنا بتحويل بالدولار 5 سنوات ما في زول ضامن يعيش أو يشتغل لنهاية الشهر

    1. اللي بيرجع نهائيا قبل انتهاء الخمس سنوات قلنا يعفى من كافة الالتزامات السابقة ويمنح وسام تقدير.
      ولكن يجب ضبط هذا الامتياز بحيث لا يتم التلاعب به

  4. مكين بتلاعب علينا ويحاول يتذاكى قايلنا ما ناقشين ، الكلام القالو دة كلو كلام فارغ ولا تحفيزياية واحدة ما عملها ن شنو يعنى توحيد الجبايات ، المهم في جبايات ، سمها رسوم ، سمها ضرائب ، سمها زكاة ، سمها مساهمة ، المهم انك بتدفع بدون ما تقابلك خدمة

    اما الكلام عن االاراضى والبنك دة هو ذاتو ما عندو صلاحية عليهو ولا صفة يتكلم كلام فارغ زى دة

  5. الحافز هو :-
    – ن يكون سعر الصرف بالبنك مستقر وألا يكون أقل من سعر السوق الموازى
    _ ان تكون خدمة البنك سهلة وسريعة وليس عليها عمولة مؤثرة، او صفرية.
    – أن يقوم البنك العقارى (حكومى)، ببناء شقق أو منازل تمليك بمساحات مختلفة وفى أماكن عديدة، لمن يرغب، بعقودات قانونية يحدد فيها ميعاد التسليم والجزاء فى حالة الإخلال بالعقد. وللتسهيل تقوم السفارات بالترويج والتعاقد. وأن لا يكون هنالك اى شرط خاص بالتحويل للإنتفاع من هذا المشروع. وأن يتم السداد بالعملة الحرة أو ما يعادلها بالجنيه. وأن يختار المتعاقد الفترة الزمنية للسداد (يتصاعد السعر مع طول الفترة) وهذا هو المعمول به فى كل الدول (مصر مثلا)
    هذة هى الحوافز لأن المغترب السودانى يهدف فى المقام الأول لتأمين المأوى أو لمساعدة أسرته.
    إذا كانت هناك أى مقترحات أخرى فيجب أن يستفتى فيها المغتربين أنفسهم. هم القادرين على تحديد أمنياتهم وليس جهاز المغتربين.
    أخيرا أقترح إلغاء كل الجبايات. وحل جهاز المغتربين نهائيا. يمكن ان نكون هناك إدارة لشئون العاملين بالخارج فى وزارة الداخلية أو الخارجية.
    تسلموا

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..