أخبار السودان

مناوي: لا فائدة لـ”الدستورية” و”التشريعي” مع لجنة إزالة التمكين

اتّهم رئيس حركة تحرير السودان مني أركو مناوي في حوار مع صحيفة (الصيحة)، لجنة إزالة التمكين بتنفيذ أجندة بعض الأحزاب السياسية وخلق مشاكل بالسودان، مشيراً الى أنه لا توجد جدوى من إكمال مؤسسات السلطة المتمثلة في المحكمة الدستورية والمجلس التشريعي في ظل إطلاق يد لجنة إزالة التمكين بالصورة الحالية.

وقال مناوي في رده على سؤال حول تأخير استكمال هياكل السلطة الانتقالية: “بهذا الوضع الذي يمضي بإطلاق أيدي اللجنة السياسية لإزالة التمكين، لا المحكمة الدستورية تنفع، ولا وزارة العدل تنفع، ولا النيابات تنفع، ولا حتى المجلس التشريعي”، مضيفاً: “هذه اللجنة بصلاحياتها التي تعمل بها تمثل مشكلة، لأنه لا توجد مؤسسة حالياً لديها صلاحيات في الأرض غير هذه اللجنة السياسية”، وأشار مناوي الى أن اللجنة تغوّلت على صلاحيات الحكومة التنفيذية، موضحاً “لا توجد حكومة تنفيذية الآن، الحكومة التنفيذية هي ما تسمى باللجنة – يقصد لجنة إزالة التمكين – التي تفصل وتصادر وتسجن كما تشاء، وهي لجنة سياسية بحتة وتعمل لصالح أحزاب بعينها، وأن الأصول والممتلكات المُصادرة بواسطة اللجنة تتم إدارتها بواسطة كوادر حزبية لأحزاب محددة، ولا أدري هل للعسكريين مصلحة في ذلك؟ وعندما أجلس معهم يقولون إن الظلم ليس جيداً، ولكن لا رد فعل لهم، ولم يتحرّكوا لوقف الظلم.”

وعن قوائم الجبهة الثورية للمجلس التشريعي، أوضح مناوي بأن الجبهة الثورية جاهزة لتقديم مرشحيها، لكنه أكد وقوع صراعات داخل قوى الحرية والتغيير، مضيفاً: “نحن جاهزون بقوائمنا للمجلس التشريعي وغيره، لكن قوى الحرية والتغيير غير جاهزة، لديهم مشاكل مع لجان المقاومة، ومشاكل مع مكوناتهم نفسها، وهناك إقصاء داخل هذه المكونات، وهناك أطماع زائدة لبعض الأحزاب التي تُريد أن تستحوذ على نسبة أكبر من حجمها، وهذا حصل حتى في مجلس الوزراء، هناك حزبٌ طالب بـأن ينال في حصة التشكيل الوزاري أكثر من (8) وزراء.”

وعن الجنائية الدولية، أشار مناوي إلى أن موقفه هو ضرورة تمثيل المحكمة الجنائية الدولية في قضايا المتهمين بجرائم دارفور، ولكنه استدرك: “الأفضل أن نفتح نقاشاً حول هذا الموضوع، ويجب أن تُفتح بلاغات هنا عن الجرائم التي اُرتكبت في دارفور، وبناءً عليه يتم التنسيق مع المحكمة الجنائية الدولية، إذا كان التسليم هو خياري أنا الأول، وإن لم يكن ذلك الخيار، لوجود بعض الأمور الفنية ونحن لسنا جزءاً منها، بحكم عدم درايتنا يمكن أن ينفذها أهل الشأن”، ورأى مناوي أن السودان أضاع منذ يناير 1956 تحقيق الحوار والمصالحة، لإزالة آثار الاستعمار والشوائب التي تركت بواسطة الاستعمار، وقال “تراكمت الشوائب إلى أن تفكّكت الدولة والهوية، وصار هنالك شك بين مكونات الشعب السوداني نفسه امتدّ إلى اللغة والثقافة، ولذلك يجب على الشعب السوداني أن يجلس للحوار.”

ويشمل الحوار – بحسب رؤية مناوي – 3 محاور أساسية حول تحديد ما هو السودان وحدوده والهوية؟ ثانياً: كيف يحكم السودان؟ وتحقيق التسامُح ما بين الشعب السوداني حول كل ما مضى وأن نبدأ صفحة جديدة.

الصيحة

‫18 تعليقات

  1. ما يقوله القائد مني هو الحكمة عينها، فقد ان الأوان لتحكيم دولة القانون والعدل. ما يحدث لا يستطيع كائن من كان الدفاع عنه، وما تقوم به اللجنة لم نسمع به في اعتى دكتاتوريات العالم، وسيقود بلا شك لتفتيت السودان لأن دولة الظلم لن تستمر ابدا.. لجنة التمكين تصدر الكشوفات وتصادر وتفصل الالاف من وظائفهم من خلال اجهزة الاعلام دون أن تعطي الشخص الفرصة للدفاع عن نفسه كما تقتضي القوانين والأعراف كما ان الشخص المظلوم لا يستطيع الاستئناف لأن لجنة الاستئناف لم تقم أصلا!!!
    ما يحصل هو تجنيد وتجييش للالاف من السودانيين ضد بلدهم لأن الظلم مثل السم وحتى تستطيع أن تنتقم من ظالمك فلا شئ يمنعك أن تتعاون مع كل حاقد على الوطن ومع كل جهة استخبارية وأن تفعل كل ما تستطبع لافشال الحكومة من اشعال للفتن والقبليات والجهويات وتدمير للاقتصاد… الخ كل ذلك بسبب الظلم الاسود وما يقوم به ظلمة اللجنة.
    كل الناس تقول حاكم من سرق بالقانون الطبيعي (وفي القانون الطبيعي من لم يستطع احضار محام الدولة تعين له محام!) اقتل من قتل بعد اثبات الاتهام عليه، افصل من افسد وظلم وفق قوانين العمل، ولكن لا تقودك روح التشفي والانتقام للاعتقاد بأن ما تفعله يمكن أن يخرج عن قوانين الطبيعة بأن لكل فعل رد فعل مساو في المقدار ومضاد في الاتجاه. وأود أن أوضح بأننا لسنا كيزان بل حاربنا الكيزان في زمنهم بسبب الظلم لأننا نريد العدل ولا نريد ظلما أكثر اظلاما وسوادا.

    هذه اللجنة الظالمة أخطر على السودان ووحدته وثورته من الجوع والمرض والتدهور الاقتصادي لأن الظلم انكأ وأسوأ.. وسيأتي يوم قريب جدا لنرى فيه نتيجة ما يقوم به هؤلا الظلمة من بلطجة وخروج عن القوانين والدستور باسم القانون والدستور!!!

  2. مناوي يتحسب لنفسه فهو يعرف جيدا ااىسرقات التي قام بها اثناء توليه منصب مساعد الحلة للبشير ويعلم ان لجنة ازالة التمكين ستطاله وتطال أمواله لذا ترك دارفور ومشاكلها وتفرغ للنيل من لجنة ازالة التمكين.
    دي لجنة ثوار ديسمبر وانت لا علاقة لك بهذه الثورة

  3. بتمني ولو بالغلط اسمع تصريح سليم ووطني من هذا الكائن البغيض ….كل تصريحاته ملاوية فعلا اسمك الصحيح ملاوي وليس مناوي كلامك كله مشاتر ومحبط ومقرف … لن ننسي انك كنت مساعد حلة الرئيس المخلوع لن ننسي لن ننسي..
    أخخخخخخخخخخ

  4. طبعا ابناء دارفور ضد لجنة ازالة التمكين عشان دارفور ما اتضررت من سرقة ونهب الكيزان الارهابيين لها، اصلا دارفور مافيها حاجة تتسرق وكل الذي نهب فيها هو ميدان واحد في مدينة نيالا تم توزيعه علي كيزان دارفور انفسهم

  5. هؤلاء الجرذان الذين نهبو السودان وقطعو طرقه يخشون دولة القانون وسيادته، فهم قد تعود على سياسة المافيا التي كان يمارسه ال اولاد هدية اللصوص القتلة السفاحين.
    نقول لك أيها اللص بأن عهد الهمبتة قد إنتهى.

  6. من الواضح ان كل واحد اكل حق الشعب السوداني بيخاف من لجنة ازالة التمكين واي شخص بيخاف من لجنة ازالة التمكين فهو بيخاف علي مصالحه الشخصية والشعب السوداني بكامله يقف في خندق واحد مع اللجنة حتي ارجاع كل الاموال المنهوبة ولذلك التصريحات مثل هذه لاتجدي نفع ولازم تسترجع كل اموال الشعب لا مناوي ولا غيره يقدر ان يغير من عمل اللجنة شئ كل الحرامية عليهم ان يبلو راسهم ده حق شعب كامل ما لعب لازم تصادر كل الاملاك التي التي اخذت بطرق ملتوية وماشاء الله تجار الدين ماكان عندهم طريق صحيح كله حرام× حرام.

  7. # سبحان الله…حتي انت يا مني!!!؟؟؟ لقد اذاقك بني كوز مرارة الذل والهوان..حتي نفدت بجلدك منهم!!! وانت ادري الناس بجرائم ومخازئ الكيزان!!! ولربما كنت شريكا معهم!!! كثرة هجومهم علي اللجنة ..يوحي بأنك تخفي شيئا ما!!! او تخشي شيئا ما!!! وفعلا من عاشر قوما اربعين يوما …صار مثلهم!!!
    # لعلمك اللجنة خط أحمر….وهي أحد أهم بنود الوثيقة الدستورية!!! وهي لجنة قانونية وليست سياسية!!!ولكل مظلوم حق الدفاع عن نفسه امام لجنة الاستئناف.. .وحتي المحكمة العليا!!!
    # وبالمناسبة..يا مني!!! اهلك الذي كنت تدعي الدفاع عنهم في دارفور.. .في انتظارك علي احر من الجمر!!! في انتظارك للدفاع عنهم من هجمات الجنجويد والمليشيات المسلحة!!! في انتظارك لرتق النسيج الاجتماعي الذي مزقته!!! في انتظارك لقيادة التنمية الريفية..لاعادة بناء دارفور!!! ولكن طال انتظارهم!!
    # سيطول انتظاركم يا اهل دارفور!!! لان الرجل قد أدرك مبتغاه في السلطة والثروة!!! فقد ادمن الرجل الحياة الرغيدة!!! وهكذا حال تجار الحروب!!!
    # اصحي يا ترس…لم تسقط بعد!!! ما دام الأمر قد وسد للفاقد التربوي!!! أمثال مني !!! وال دقلو!!!

  8. الله يلعنكم يا مناوي وجبريل خربتم ديارنا وشتتم شملنا واهدرتم كرامتنا وشردتونا من مراتع صبانا باسم التهميش كلمة الحق التي اريدتم بها الوصول لكراسي السلطة والتوزير والاموال والجاه بدون استحقاقات والان وضعتم يدكم مع جلاد الامس (كيزان +جنجويد ) املا في تكبير حصتكم من جيفة السلطة المتقيحة بدماء ودموع اهلينا وركلتم بعيدا معناة وشقاء اهلينا والتي هي بسببكم..اقسم بالله انا غرباوي اصيل ابا عن جد لكني كرهتكمكم , كرهتكم , كرهتكم لدرجة التقزز بسبب عمايلكم المنفرة هذه..فضحتونا

  9. يا ميمان
    تصريح السيد مناوي بناه على حجج ومنطق واضح وقوي عن بعد اللجنة عن العدالة وممارستها للظلم الذي جاءت الثورة لاحلاله بدولة القانون والعدالة.
    يرجى الرد على منطقه وتفنيده .. أما الرد بمنطق الاطفال بأن مناوي هاجم اللجنة وعلينا أن نهاجمه فقط من اجل الاساءة له حتى يخاف من قولة الحق فهذا شئ يثير الشفقة!!
    بصراحة واحدة من جرائم النظام البائد أنه أكثر من وجود الفاقد التربوي واخطره الفاقد الذي يتصدى للقضايا العامة بمثل منطقك هذا
    يا ميمان البلادة الشديدة التي تتحدث بها لا تبنى بها الدول بل هي التي قصمت ظهر السودان.

  10. أسأل مناوى , لماذا لم تقاوم الإنقاذ فى المحاكم, ولماذا لا تهمك العداله لثوار ديسمبر بل لماذا لا تهمك العداله للنازحين واللاجئين والضحايا فى دارفور. تترك كل هذه القضايا وتنبرى للدفاع عن من سرقوا ونهبوا أموال الشعب وسنوا القوانين التى تحميهم. العداله قد لا تتفق مع بعض القوانين التى تحمى المجرم الذى سنها لحماية نفسه ( مثل قانون التقادم). هذا الرأى ساقه المستشار عبدالرحمن دوسه فى مقال له عن ما يجرى فى محاكمة الإنقلانيين وأورد فيه الرأى القانونى المتبع وهو:Equity is the law of laws and from equity all rights follow. هل لديك شك فى فساد الإنقاذ ومن والوها , إذن لماذا ثرت عليهم أم ,عفوآ, إنك لم تثر عليهم ولكنك فجأة وجدت نفسك فى قيادة الثوره.
    أترك لجنة التفكيك لتقوم بواجبها وأبحث عن العداله لضحايا الإغتصاب ومن فقدوا أرواحهم فى دارفور وكجبار وبقية أنحاء السودان.

  11. مني جاهل ولا يرجي منه شيئا مثل جبريل وبقية الجوقة الذين اتوا وكل همهم ان يركبوا العربات الفارهات ويسكنوا الشقق خمسة نجوم وينسوا واهلهم في دار فور يفترشون الثري. يخس علي ناس من هذا النوع. هو كان راجل يذهب لزيارة معسكر كلمة!

  12. مناوى عامل عملة وخايف على نفسوا وإلا لما انشغل بهذه اللجنة بهذه الطريقة ومثل ما قال المثل الفى بطنو صمنصنق راهو دانسنق ومناوى شكلو فى بطنو …….. ولكن نقول له هيهات ثم هيهات ابعد بعيد عن لجنة ازالة التمكين لانو ما هو انته الانسان الجدير بالكلام عنها .

  13. جداد قحت شغال كاك كاك كاك
    الجداد لما يجدوا كلام حار ما يردوا عليه بالمنطق بل بالصخب ومحاولة طرح موضوعات انصرافية ومعظم التعليقات اعلاه سارت على نفس المنهج واستطيع أن أجزم أن مصدر الكتابة واحد .. جدادة كبيرة والصوص يرقص على الموسيقى!
    الراجل قا لكم اللجنة ظالمة وبعيدة كل البعد عن القانون ردوا على هذه النقطة فقط بنفس المنطق!

  14. أستغرب من هذا الرجل وكل همه معارضة لجنة التمكين وتصفيته اظن أخذ رشوة ضخمة مليار ية بالدولار لما كان مساعد حلة ويريد إزاحة اللجنة قبل ان تصل إليه يد العدالة نحن أصحاب الثورة نحن أصحاب الوجع و راضين باللجنة وكل أمل الشعب السوداني في اللجنة بل مستقبلهم في اللجنة ومافي مؤسسة بدون اخطاء في العالم ولكن يكفي المشي في الطريق الصحيح بعدين الثورة جابتك وادتك المنصب دا اسكت واستمتع بيه قاتلت عشين سنة بقيت مساعد حلة اها اديناك منصب بلاش منصب طول وعرض برتع فيه وبطل هرطقة قبل ما نرجعك من حيث أتيت

  15. الشخص البهاجم لجنة إزالة التمكين يعنى أنه بعيد وبعيد جداً من نبض الجماهير!! اللجنه يا مستر مناوي كان ومازال وسيظل آهم مطلب من مطالب الثوار ويبدو إنك لم تفهم معنى كلمة عداله العداله يجب أن لا يتمتع بها من اهدرها والشعب عندما ثار ثورته لم تك ثورته مزاجيه او إستعراضاً للعضلات كما أنت تفعل إنما ثار لانه رآي العدالة تذبح أمام ناظريه وإدعائك بأن اللجنه تعمل لحساب جهه لم تستطيع تسميتها ينسف إدعائك الكاذب الشعب يعلم من هم وهذا كافي جداً وكما قال من سبقوني إنك صرت مشغولاً ومهموماً بماضيك مع الكيزان وتخشى أن يفضحوك بما تحت ايديهم من الوثائق والمستندات ولذا سعادتك تحاول إستباق الأحداث وتقدم لهم فروض الطاعه والولاء وانا مواطن عادى ولا علاقة لى بلجنة الإزاله و من اشد المؤيدين لها واعلم عنك الكثير المثير الخطر وسوف يآتي الوقت لابرز ما عندى للجنه وهى الآن مشغوله بما هو أهم منك وعلى فكره الأشخاص الذين وقعت معهم وثيقة جوبا أيضاً يعرفون عنك الكثير المثير الخطر وقبولهم لك فى وسطهم يعدونها (تمامة جرتق) واقسم بالله إذا ما عاد الحلو وعبد الواحد نور لن يكون لك مكان بين القوم فهذان الثائران الحقيقيان لن يقبلا قطعاً الجلوس مع شخص جلس يوماً وتبؤاء منصباً مع نظام قتل الشعب السودانى وصار رئيسه مطارداً من كل العالم فإياك.. إياك أن يآتي على لسانك ذكر لجنة إزالة التمكين فاعضائها اشرف منك ولا وجه مقارنه بينهم وبينك فأنت مرتشي ولص وهم منخرطون فى مكافحة آمثالك وآمثال النظام الذى ملأ فمك بآموال السحت!! وهل قلت بأن النظام البائد زرعك وسط المعارضه الحره وخطط لك كى تظهر خلافك معهم وتذهب كى تعارض؟!!
    آمرك مكشوف وسوف نظهر الحقائق قريباً وأفضل لك ان تآخذ عصاك وترحل لوحدك واعلم قواتك عندما نضع أمامهم الإدله والبينات لن ترى يوماً آخر بينهم!!.

  16. هل نسيت ما فعلته الانقاذ بتشريد الملاين بدون وجه حق حتى مكنت ناس غير مؤهلين اليوم تتباكي لم نسمع عويلك زمن كنت مساعد للرئيس. ولم نسمع انك رجعت حف مظلوم واحد . الان اللجنة بداءت ترد ما سرق واذا عارف نفسك سارق سوف تطولك

  17. غايتو يا سودانيين انتوا عجيبين وغريبين في نفس الوقت !
    يعني نظام الإنقاذ عمل حاجة غلط تجوا انتوا تكرروا نفس الغلط بخطأ اشنع عشان تجي حكومة بعدكم برضو تمارس نفس ردة الفعل بفعل أشدّ إيلامًا وهكذا دواليك إلا ان ينتهي الأمر بحرب داحس والغبراء وموت الضان ونهاية السودان وللأبد. ً.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..