أخبار مختارة

اتحاد الأئمة في السودان يتهم البرهان بـ”تجاوز حدود ما أنزله الله” ويرفض اتفاق فصل الدين عن الدولة

قال الاتحاد السوداني للعلماء والأئمة والدعاة، إن توقيع الحكومة السودانية والحركة الشعبية لتحريرالسودان على اتفاق فصل الدين عن الدولة هو انتهاك لإرادة غالبية السودانيين.

وأضاف الاتحاد في بيان رد فيه على ما سماه “تجاوز رئيس المجلس السيادي عبدالفتاح البرهان حدود ما أنزل الله”، إن توقيع الاتفاق الذي ينص على فصل الدين عن الدولة وهو المعروف بنظام العلمانية، “فيه تجاوز وطغيان وبغي وعدوان، وانتهاك لإرادة الغالبية العظمى من شعب السودان المسلم الذي له هويته وخصوصيته”.

وحذر الاتحاد من فداحة وخطورة الاتفاق، واعتبره باطلا ومنبوذا “لأنه يقوم على مبدأ يصادم هوية وثوابت الغالبية العظمى من أهل السودان، ويفرض باستبداد فكرة مناهضة للإسلام ومصادمة لنصوصه الواضحة الصريحة، وهي خروج على الدين وحرب عليه وسعي في الأرض المسلمين بفساد لا يحل السكوت عليه أبدا، ويجب وجوبا شرعيا علي كل مسلم أن يعلن رفضه التام لهذه الاتفاقية”.

وأضاف البيان أنه “ليس من حق أي متسلط مهما كان منصبه عسكريا أو مدنيا تحديد هوية الأمة ولا فرض وصاية عليها والتحدث باسمها وتبني الكفر نيابة عنها” وفق تعبير البيان.

وكان رئيس مجلس السيادة السوداني وقع مع الحركة الشعبية لتحرير السودان- قطاع الشمال إعلان مبادئ ينص على فصل الدين عن الدولة في السودان.

الترا سودان

‫47 تعليقات

  1. # كلام في المليان!!! ضد الخونة والمنبطحين!!!
    # واجب وطني !!! تفعيل مليونية الردع وجمعة الغضب ضد أعداء الدين!!!
    # اصحي يا ترس …لم تسقط بعد!!!

      1. # الدين…دين الله!!! وليس دين الكيزان!!! و٩٨% من الشعب السوداني مسلمون!!! وليس كيزان!!!
        # من حق الأغلبية ان تحكم الدين الذي ترتضيه!!! اليس الديمقراطية هي حكم الاغلبية!!! اصحي يا نائم!!!
        # وأخيرا…فضلا تعلم أدب الحديث…يا عصلجي…قبل ان تمارس النطح!!!

    1. ههههههههههههههههههههه دين قاااااااااااااااااال هل تقصد دين الكيزان اللصوص وكله شعارات فضفاضة للغلابة والمساكين هي لله هي لله ولا للسلطة ولا للجاه ي أخوي إنشكف أمركم وفضحتم أنفسكم في كل بقاع العالم وشيخكم المقبور إعترف رسمياً بلصوصيتكم وقتل النفس والإغتصاب وفعلتم كل الموبقات وأخيراً هربتم لتركيا العلمانية تتسكعون في المواخير والبارات والمراقص … أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم ي أنجاس .. الآن يوجد جيل راكب راس والدين لله والوطن للجميع والحساب عند رب العالمين ليس عندكم والسودانيون قبل مجيئكم المشؤوم لم يعرفوا اللصوصية وخيانة الأمانة ولا القتل ولا الإغتصاب ويمارسون واجباتهم الدينية بكل براءة وخشية من رب العالمين لا منكم … فلتذهبوا للجحيم ي أوغاد !!!

      1. # فضلا..فكر قليلا قبل أن تكتب!!! وتعلم الفرق بين المواطن المسلم والكوز المدلج!!!
        # وتعلم الفرق بين الدين الحق ..وممارسات الكيزان المخالفة للدين!!! فالدين دين الله!!! ويتبعه ٩٨% من اهل السودان بمختلف طوائفهم..وطرقه الصوفية!!!
        # ولا يمكن أن تتحكم أقلية مسلحة مسيحية لا تتجاوز ٢% في تقرير هوية الامة السودانية المسلمة بالفطرة !!! مالكم كيف تحكمون!!! بل كيف تفهمون!!!

        1. يا وطن الجدود طلعت زنون نمره إتنين ؟ ده كلام شنو الكاتبوا لينا ده ؟ ياخى إسمك الحلو ده حقو يدوهو للحلو الاصلى.
          من وين جبته الإحصائيه 98% مسلمين و 2% كفار ولو كان بأى حق تحدد هذه الأرقام الهويه السودانيه و ماهى علاقه الدين بالهويه أنا عاوز أسمع منك نص واضح من الدين بيقول فيه هويه إسمها الهويه الإسلاميه يا شاطر و ما حلو.

        2. يا وأهم مافي حاجة اسمها هوية الأمة. السودان دولة لكل السودانيين وليس لكل المسلمين. عدم الإعتراف بالاخر وحقوقه هو ما فصل جنوب السودان.
          الدولة اي دولة هي دولة مواطنيها فقط.
          فصل الدين عن الدولة يعني تاسسيس دولة المواطنة

    2. هههههه… قلت لي لم تسقط بعد يا كويز؟…راحت عليكم يا تجار الدين يا اصحاب العقيدة المدغمسة..

    3. الوقعو ديل ما عندهم اسما يكتبوها لينا؟
      لو اتحاد المخابز او اتحاد العمال او اتحاد اي حاجه طلعت بيان بيكون اسما من اصدروا البيان مذكور.
      اذكروا اسماكم حتي نلراكم

    4. من هم اعداء الدين .. تعرف يا وطن الجدود من هم أعداء الدين هم (اخوان الشيطان تجار الدين) هؤلاء هم اعداء الدين والوطنتعرف يا وطن الجدود في ابجديات الحركة الشيطانية عدم الايمان بالوطن ولو لاحظت ان اخو الشيطان الذي في تونس اقرب من الاخ الشقيق للكوز واالاخت المسلمة في قطاع غزة والصومال والجزائر وتركيا وماليزيا المهم اينما وجدو اخوان الشيطان هي اقرب من الام والابنة والاخت ، تعرف ان اخوان الشيطان تجار الدين هللوا وكبروا بانفصال الجنوب وجوعوا الشعب بذهاب ثلاث ارباع البترول عشان ينكلو بناس الشمال ، هل تتخيل ان جهاز امن الحركة الشيطانية عندما يرتكب جريمة من الجرائم والتي انت تعرفها اقلها (قتل اغتصاب) كلها باسم الدين ….نحن بعد كدا عايزين دولة العدالة فالدين لله وكلنا مسلمين ولله الحمد لكن ناس عبد لحي يوسف والمنافقين مثله اسوأ من مثل الاسلام نعم للعلمانية التي تسد جوع المسلم والمسيحي في بقاع السودان نعم للعلمانية التي في عهدها تزدهر المساجد وتخلص العبادة لله مش زي زمن اخوان الشيطان الذهاب للمسجد واللحية وجزاك الله خير للمحافظة على المنصب .. نعم للعلمانية التي يزدهر فيها الحق وينعدم فيها الخوف نعم للعلمانية التي تحقق قدر عال من الشفافية نعم للعلمانية التي تجعل عبد الحي يوسف وامثاله من المافقين يحاسبون ويلفظون الى مزبلة التاريخ مرحبا بالعلمانية التي توقف االقتل والسحل والانتقام .. والله والله العلمانيين والملاحدة افضل من الكيزان بالف الف مرة ..

    1. طوال تلاتين عاما
      اخرجوا لي تصريح او مطالبه باقامه الدين وقوانين الشريعه في القتل والسرقه واللصوصيه ونهب اموال الدوله ؟؟؟؟
      مش الدين فيهو احكام واجبه التطبيق؟؟؟ اين كنتم طوال التلاتين عاما
      اين اصواتكم ومطالباتكم عندما كانت الناس تقتل وتذبح وتدهس في الشوارع
      اين كنتم في مجذره فض الاعتصام

  2. لا مکان فی سودان الثورة للواجهات الداعشیة التی کونتها ورعتها سیٸة الذکر الانقاذ ,فلتذهب للجحیم !

  3. الدين لباس فضفاض يسع الجميع ولابد ان يكتمل النصاب الشرعي بيحكم بأدواته يعني اذا ما اذن ما اصلي اذا جاء القمر أصوم . الناس دي تفهم كيف اذا حتى اللغة ما واحدة.
    فتشوا عن النصاب الشرعي وهو أربعين مصلى بأمام عدل حتى يحكم شرع الله.

    1. الرحاله ده سكران او مسطل… كلامه دائما غير مفهوم ومليء بالغلطات الاملائيه واللغويه التي تفقع ألمراره…!!!

  4. هذا الاتحاد بتاع الكيزان عملوه بعد سقوطهم في ٢٠١٩م ويراسه الداعشي عدو الثورة مدثر اسماعيل وكم كوز وكم سلفي داعشي
    تبا لهم من لصوص

    1. الجيش برضه عملوه الكيزان
      قوى الحرية و التغيير تشكلت نواتها باشراف الكيزان

  5. البشير وأعوانه الكيزان حكموا ثلاثين سنة وما طبقوا الشريعة
    (وما هو الدين بدون شريعة؟؟؟؟)
    وإتحاد الإيمة لم يفتح فمه بكلمة في هذا الشأن
    وهسع فلحوا في الدفاع عن الدين
    أين كانوا حين نهب السودان وخرب وهدم وقتل الإنسان فيه تقتيلا ؟؟؟
    شريعة شريعة ولا نموت
    قدوا رأسنا في الديمقراطية الثالثة
    أها إستلموا السلطة شافوا درب النهب والسرقة وين
    وما جابو سيرة الشريعة
    وحللوا الربا وزوجوا الحور العين لقتلي الحرب الأهلية
    وإتحاد الإيمة ساكت عن الحق
    وما طالب بالشريعة
    ولا دافع عن ثوابت الأمة
    معقولة بس ؟؟؟؟
    (لو بحثنا قليلا بنلقي الإتحاد دا كاتل الجدادة وخامي البيض)

  6. اتمنى ان لا يرضخ البرهان لائمة الضلال كما فعل الوضيع الرعديد حمدوك مع بروفسير الأمين، والقراي،،

    يا ائمة الضلال افتونا في جهاد النكاح،، وفقه السترة، والضروره، وقتل كل من يثور ضد الحاكم، ونكاح الجنازه.

    ولي زمانكم ايها المجرمين ما تقمون به هو ردة فعل الفطام فلقد انقطع الحبل السري الذي كنتم تلهطون به أموال اليتامى والارامل والغلابه حتى انتفخت كروشكم وتضخمت مؤخراتكم ونكحتم ما طاب لكم من النساء..

  7. السلام عليكم جميعا نحن نتكلم عن دين الله الخالق فهل نتكلم عن معرفة ام عاطفة؟ فالامر امر حق وكل من يقتنع بان الامر حق فتعالوا نقرأ الايات من 42 الي 48 من سورة المائدة ونمعن النظر في المعاني فهل تتحدث الايات عن المقاضاة بمعني juding ام بمعني ساسة يسوس اي govering ثم تعالوا الي الاية 25 من سورة الحديد ( لقد ارسلنا،،،،،،،،،،،،،،،) ثم نمعن النظر مع ملاحظة صيغة المخاطبة جمعا او افرادا وعلي كل يقول الله في كتابة ان الدين اختياري لا اكراه فيه وانه شان فردي ( ولاتزره وازرة اخري ) وهو يحاسب من لم يتبع دينه ويقول لرسوله ؛ عليك البلاغ وعلينا الحساب؛ ولم يخاطب د ولة ولم يكلفها الا بالعدل فيقول اذا حكمتم فاحكموا بالعدل تاكيدا لما جاء في الاية25 الحديد وقوله انا خلقناكم من ذكر وانثي وجعناكم شعوب وقبائل ان اكرمكم عند الله اتقاكم والله اعلم الدولة عليها القيام بالعدل وااجنة جوازها عمل الفرد وكذلك النار وكلكم اتيت الرحمن فردا

  8. والله ديل يستاهلوا الحرق ، أئمة الكروش المنتفخة والجيوب المليانة، أئمة البلاط والسلطان، وين كنتوا لما النظام كان بيقتل في الناس في الشوارع، هل في رايكم كان فعل حلال. والله الناس سكتت عليكم كتير لكن بعد دا الحرق بس والمعتقلات والاعدامات ، عشان تعرفوا الله واحد.

    1. الموسف حقا ان اتحاد تجار الدين هؤلاء جهله ولا يستوعبون مبدا فصل الدين عن الدوله، ويفسروه بان ذلك يعني محاربة الاسلام. ولذا بداوا يصرخون ويبكون علي المنابر حسرة علي ضياع الاسلام … انهم شرذمه مخادعه استغلت طيبة اهل السودان فحكموه باسم الاسلام لثلاثه عقود ، وزوروا في احكام الدين، فقه الستره، فقه التحلل من السرقه، فقه الضرورات، وغيرها الكثير… وطوعوها لمصالحههم ولم يطبقوها حتي علي انفسهم ، والا لكان معظمهم اليوم مقطوع الايدي والارجل من خلاف علي جرائم السرقه واللصوصيه التي ارتكبوها ، وبنوا بها القصور والعمارات!!! هؤلاء الفسقه شهد عليهم شيخهم المقبور الترابي في ١٦ حلقه بقناة الجزيره وكشف كل اسرارهم واعترف بجرائمهم الكثيره للذكري والتاريخ !!! الا يخجلون ويتوارون بدلا من الخروج لنا ببيان باسم اتحاد الائمه؟؟؟ والصحيح هو اتحاد تجار الدين!!! يا اتحاد تجار الدين، افهموا ان فصل الدين عن الدوله معناه كالاتي : ان كل الاديان محترمه ومقدسه، وكل مواطن في الدوله يتمتع بالحريه الكامله في اختياره لدينه، ولا يجوز للدوله ان تنحاز لدين معين دون غيره، كالمسيحيه مثلا، ويجبر المحكومين علي اعتناق هذا الدين فقط… والا يتعرضوا لعقاب الدوله كالحرب ضدهم او تهميشهم او حرمانهم من حقوقهم باسم الدين، كما كان يفعل الانقاذ المشئومه في حروبات الجنوب والنيل الازرق وجبال النوبه، وحتي دارفور المسلمه لم تسلم من شرورها … لذا نحن نطالب بفصل الدين عن الدوله، لان الدين شان رباني يخص العلاقه بين العبد وربه، والدوله شان وطني يخص حياة الناس اليوميه ورعاية الدوله لرفاهيتهم … وهذا معني الدين لله والوطن للجميع ، فاين الحرب علي الاسلام هنا كما تدعون يا ائمة الفتنه؟؟؟!!! وخلاصة الامر ان معظم السودانيين مسلمون بالفطره ولا يحتاجون لمن يتاجر بدينهم. فقد كانوا مسلمين يمارسون فرائض الاسلام الخمسه كاملة قبل مجيء الانقاذ المشئومه، بل وكانوا يقومون بكسوة الكعبه المشرفه سنويا قبل ان يولدوكم ياتجار الدين ، فاخساوا واخجلوا من انفسكم قبل ان تخجلوا من ربكم والعباد يامنافقين ياجهله !!!!!!!

      1. ٩٨٪ ٩٨٪. مسلمين. . اقليه مسيحيه ٠٢٪. ٠٢٪. تتحكم في حيا تنا
        تخاريف تخاريف
        ليس الاقليه المسيحيه يا جهله. ليس الحلو فقط يا حا قدين على مصلحة السودان. الغالبيه العظمي من مسلمين السودان لا يرغبون في شريعتكم التي حولتنا لمرتزقه لقتل اخوتنا في اليمن وبرضو لم تتحصلو على المليارات. قسمتو اراضي السودان بملايين الافدنه مقابل رشوتكم. انا كمقترب ٣٠ سنه لا احلم بقطعة ارض في الخرطوم التي هي أغلى من لندن وبرلين. لما ذا تتعبطون في ديننا المقدس لتشويهه وتحويله لمظهر اجتماعي لظلم الأبرياء والمساكين؟؟؟؟؟

        1. ده راكب من وين…؟ ياخى كدى أكتب لينا إسم واحد سودانى مسيحى بيطالب بفصل الدين عن الدوله. كلهم مسلمين بطل الهطرقه البتعمل فيها دى .

  9. الكارثة معظم المعلقين لا يميزون بين الشريعة الإسلامية السمحة و الكيزان الذين إتخذَو الشريعة مطية لتحقيق مآربهم
    لايوجد في الكون ما يسمى بالدولة العلمانية إلا في عقول المغيبين
    حتى الرئيس الأمريكي يؤدي القسم في الكنيسة قبل تسلمة المنصب والفرنسي أيضا وهم من أكبر الدول التي تدعي العلمانية والأمثلة كثيرة لا حصر لها
    العلمانية هي عبارة عن ساتر صنع خصيصا لمحاربة الإسلام
    و إستدراج أبناء المسلمين لاخراجهم من الملة تدريجيا
    لا يمكن أن تفرض العلمانية على الشعب السوداني وغالبيتهم العظمى مسلمين ومعظمهم ليس لهم علاقة مع الكيزان كل من ينافح العلمانية قط هي غيرة في دين الله وهو واجب على مسلم ومسلمة
    قد نجح الغرب الكافر في تصدير بعض الامور مثل (داعش الذي اسستة الموساد والمخابرات الأمريكية والحرب على على الإرهاب) للحرب على الإسلام بمساعدة البسطأ من أبنائه
    لذا نجد كل من ينادي بالإسلام يدمغ بالدعشنة والإرهاب لتشن عليه الحرب والمقاطعة حتى من قبل اخونه للأسف

    1. الضيف سيد البقرة الرايحه غيرتك علي الدين دي كانت وين وكت جماعتك كانو بقتلو وبسحلو وبعذبو وبحرقو وبغتصبو وبسرقو وبنهبو ..ولا فجاءة كدة تنزل عليك الدين في عهد الثورة الدسمبرية المباركة

    2. يا سيد البقره اللولوه ما بتنفع الشعب الموجود قداموا و عرفوا 30 سنه هو الكيزان العفن العندنا ديل يبقى كلامك عن عدم تمييز معظم المعلقين بين السريعه السمحه و الكيزان كلام فارغ. أها كدى النتلفت معاك وينه الشريعه السمحه الضايعه منك دى فى السعوديه ولا تركيا وين ؟؟
      طيب كلمنا عنها شويه ورينا سماحته دى لو بديت تقول القطع من خلاف و نكاح الجهاد و قتل الكافر لسانك بيطول و تجيب آيات و أحاديث ما ليها عد بس لمن الموضوع يبقى القرض بالرباء تبدى الثعلبه بتاعه الفطيص الترابى . آخر الكلام الدين دوره فى السياسه إنتهى و فشله واضح سواء من الكيزان او الرجعيه بتاعه الصادق و دراويش الفته الختميه كله لمزبله التاريخ.العلمانيه ما بتسد الباب فى وشكم لانه مافى شاب من الجيل ده عبيط و مغفل يتبعكم الامر بقى واضحو ما محتاج درس عصر.

  10. يجب على حكومة الثورة ان تحظر او تحل نشاط اي اتحاد او تجمع او نقابة او اي كيان ينشا او يؤسس على اساس عرقي او جهوئي او عقائدي او ديني . وان يسند امر الدين والتشريع فيه والافتاء للمؤسسات التي تتبع للدولة

  11. لا تغرقوا في شبر ماء أمام بحر حدد كتاب الله معالمه لمن يجيد السباحة فيه !!! وأنظروا وأفهموا الفرق بين الإسلام والاوهام
    استفزني جداً بيان الاتحاد السوداني للعلماء والأئمة وخاصة قولهم
    ((تجاوز رئيس المجلس السيادي عبدالفتاح البرهان حدود ما أنزل الله”، إن توقيع الاتفاق الذي ينص على فصل الدين عن الدولة وهو المعروف بنظام العلمانية، فيه تجاوز وطغيان وبغي وعدوان، وانتهاك لإرادة الغالبية العظمى من شعب السودان المسلم الذي له هويته وخصوصيته ))
    حقاً صدق الله العظيم ((الْأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا وَأَجْدَرُ أَلَّا يَعْلَمُوا حُدُودَ مَا أَنزَلَ اللَّهُ عَلَىٰ رَسُولِهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ))
    أولا العلمانية مصطلح نشأ في الغرب ويتعلق بالديانة المسيحية و أقدم التلميحات للفكر العلماني تعود للقرن الثالث عشر في أوروبا حين دعا مارسيل البدواني في مؤلفه «المدافع عن السلام» إلى الفصل بين السلطتين الزمنية والروحية واستقلال الملك عن الكنيسة في وقت كان الصراع الديني الدينيوي بين بابوات روما وبابوات أفنيون في جنوب فرنسا على أشدّه
    نحن المسلمون ليس في ديننا سلطة روحية !!! ولا رهبانية نفى الله ان يكون قد تكبها على المسيحيين في قوله تعلى ( وَرَهْبَانِيَّةً ابْتَدَعُوهَا مَا كَتَبْنَاهَا عَلَيْهِمْ )) فليس عندنا بابا او تسلسل لقيادة روحية دينة متسلطة على المسلمين أللهم إلا أولئك الذين رأوا تقليد المسيحين وأنطبق عليهم قول سيدي رسول الله صلى الله عليه وسلم
    ((لَتَتَّبِعُنَّ سَنَنَ مَنْ قَبْلَكُم شِبْرًا بشبْر، وذراعًا بذراع، حتَّى لو سَلَكُوا جُحْر ضَبٍّ لَسَلَكْتُمُوهُ))
    أستشهد هذا الاتحاد بقولهم ((حدود ما أنزل الله )) وهذا مفهوم فضفاض عند الكيزان لقواعد الحكم و الحاكمية وفق فهمهم لقوله تعالى إن الحكم الا لله ويذكرونا بجدلية الحاكمية في تاريخ المسلمين عندما ظهرت اول مرة أيام الخوارج قبل نشوء المذاهب وظهور الفقهاء فقالوا يوم التحكيم بين سيدنا على ومعاوية رضي الله عنهم مقولتهم الشهيرة إن الحكم الا لله فرد عليهم الامام على بن ابي طالب رضي الله عنه بقوله كلمة حق اريد بها باطل انما يريدون الملك والامر واطلت جدلية الحاكمية مرة اخري يوم اعلان استقلال الهند على لسان أبو الأعلى المودودي مما أدى الى انفصال باكستان عن الهند وأعاد تنظيم الاخوان المسلمين استخدام مفهوم الخوارج في فهم قوله تعالى ان الحكم إلا لله وفق رؤية سيد قطب الذي كفر المجتمع وحكامه وقذف بالجميع الى قاع الجحيم ومازال فهم هذه الآية الكريمة ملتبساً على الكثيرين وفق ادعائهم الذي يفهم منه ان السلطة التنفيذية في الدولة هي ممثل لأحكام الله وهذا الالتباس سببه ان كلمة حكم في كتاب الله تعني القضاء في حين ملك وامر تعني السلطة التنفيذية التي تمثل الدولة والدولة في الإسلام ليست دولة دينية كما يحاول ان يصورها بعض الإسلاميين انما هي دولة مدنية تعددية القضاء فيها ((الحكم)) مفصول عن السلطة التنفيذية وهي الامر والامر شورى (وهي المفهوم الحديث للديمقراطية والفصل بين السلطات )) وبما ان الاحكام (القضاء ) مفصولة عن الامر (التنفيذ ) فبالضرورة التشريع مفصول فهو اما تشريع سماوى (فطرة) او تشريع لما يستجد من امور وفق مبدأ خاتميه الرسالة كما سوف نرى في هذا التعليق وسيدي رسول الله صلى الله عليه وسلم هو اول من افتتح عصر المدن والتعددية لان رسالته تقوم على ثلاث مرتكزات أساسية هي
    (الرحمة)الرسول هو رحمة للعالمين
    (العالمية ) الرسول رسالته للعالمين
    (الخاتمية) الرسول هو خاتم الأنبياء والمرسلين
    وبما انه الرسول هو الخاتم بالضرورة هناك تفويض للإنسان بتشريع الاحكام(لأن الرسالة ختمت والحياة تتطور) ويحتاج الناس لتشريع أحكام مع تطور الحياة فكيف يتم ذلك ؟؟ اولا الرسالة هي تذكير للناس بفطرتهم والفطرة هي عين الدين ليس غير قال تعالى (فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفاً فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ) وهذه هي عالمية الإسلام واحكامه المسيطرة في كل العالم بغض النظر عن ادراك الناس لذلك من عدمه فالأحكام في الغالب هي احكام الإسلام (الفطرة)من قتل يقتل من سرق يسجن من غش او زور يجرم الى آخر الاحكام وهذا ما علق عليه الامام محمد عبده بقولته الشهيرة
    «ذهبت للغرب فوجدت إسلامًا ولم أجد مسلمين ولم يدرك الامام رحمه الله ان الاسلام سائد في كل العالم لأنه الفطرة وحاكميته المفترى عليها سائدة في كل كون الله هذه الحاكمية التي قدم لها المفكر السوداني محمد أبو القاسم حاج حمد قراءة جديدة ، تنم عن وعي وتنوير كبيرين للمفكر من جهة ولإعطاء فاعلية اكثر للإنسان وحرية ومساحة في الفكر والعمل، من جهة اخرى، والتأكيد على وجودية الانسان ووحدته في هذا العالم رغم تنوع اللغات والاجناس والإثنيات، من جهة ثالثة
    ويرى حاج حمد أن الحاكمية قضية موجودة حقاً في الدين والطبيعة والانسان، ولكنها مرت بمراحل، وتطورت وتغيرت خلال التاريخ والتقدم الحاصل على مستوى الافراد والمجتمعات، فنحن نشهد ثلاث حاكميات أو مراحل في التاريخ البشري وهي
    1 الحاكمية الالهية.
    2 الحاكمية الاستخلافية.
    3 الحاكمية البشرية.
    ـ الحاكمية الأولى، تعني “حكم الله المباشر للناس، دون استخلاف بشري، وهو حكم يتميز بـ ” الهيمنة المباشرة” على البشر وعلى الطبيعة في آن واحد، مع التصرف الإلهي فيهما (البشر والطبيعة) تصرفاً محسوساً وملموساً من وراء حجاب .
    وقد شهد التاريخ البشري الحاكمية الإلهية قديماً وكانت متمثلة في العلاقة بين الله والحالة التاريخية الإسرائيلية، وهي علاقة استوجبت قيام مملكة لله في الأرض ويدير شؤونها الله، بنفسه لا بمنطق الاستخلاف البشري عنه وتولى الله فك اسر بني اسرائيل من فرعون وتولى الدفاع عنهم ففلق لهم البحرواغرق عدوهم وتولى بعد ذلك اطعامهم وتوفير الماء لهم وقصص بني اسرائيل وسيدنا موسى معلومة للجميع
    والحاكمية الثانية ” تعني أن يكون الخليفة موصولاً بالله عبر الإلهام والإيحاء، وأن تسخّر له الطبيعة والكائنات
    كما تعني أن الله يختار الخليفة تماماً كما اختار الله طالوت ثم داوود وسليمان، فالخلافة اختيار إلهي وتسخير إلهي، وليست مجرد سلطة دينية بموجب شرع الله وباختيار بشري.
    أمّا الحاكمية الثالثة وهي حاكمية تأتي “خارج منهج الهيمنة الإلهية المباشرة على البشر والطبيعة “الحاكمية الإلهية”، وكذلك خارج منطق الاختيار الإلهي والتسخير “حاكمية الاستخلاف .
    يؤكد الحاج حمد أن الله عز وجل قد تدرج بالبشرية لتحكم نفسها وتلك غايته من الخلق، من “الحاكمية الإلهية” إلى “حاكمية الاستخلاف” إلى “الحاكمية البشرية”، أي “حاكمية الإنسان”.
    إن الحاكمية البشرية قائمة على شرعة الرحمة والتخفيف، لا على شرعة الإصر والأغلال. حاكمية تتسع فيها ” دائرة “التصرف البشري” بالقدر الذي تتسع به مداركنا ومفاهيمنا، وتتغير استنباطاتتنا بالقدر الذي تتغير به الأزمنة والأمكنة، وصولاً إلى تأصيل منهج الهدى ودين الحق إن الحاكمية البشرية تتضمن –بحكم بشريتها- التفاعل الإنساني مع المجموع البشري دون ادِّعاءات التفضيل والوصايا على الآخرين، فمن طبيعتها أن تلجأ إلى أنواع متعددة من الحوارات مع المجموع الإنساني على ضوء منهجية القرآن الكلية ودون أن تطبق على هذا المجموع الإنساني “نموذج دولة” لم يِؤسسه خاتم النبيين أصلاً، ودون أن تدعي تمثلها ورجوعها إلى فهم قرآني تأسيسي معين… إنها حاكمية بشرية ليس من طبيعتها أن تستمد سلطانها إلَّا من البشر أنفسهم لا من “فئة” تختار نفسها باسم الله ـ سبحانه ـ او بأسم حاكميته، او استخلافيته، سواء كانت هذه الفئة حاكمة او معارضة
    حقاً انها قراءة تنويرية وعقلانية تجديدية فاعلة قدمها مفكرنا ذات بعد وجودي انساني عميق تتيح للانسان مساحة واسعة لممارسة وجوده واطلاق طاقاته وادارة شؤون حياته وفق اختلاف منطق الزمان والمكان، ولكن لا يعني ذلك اطلاق العنان للانسان دون قيد او شرط او منهج ينظم حياته الدنيا، فـ ” الانسان يستلهم “منهجية القرآن” في ممارسة “حاكمية البشر .
    ولكن لا يعني ذلك ايضاً هيمنة الانسان بصورة مطلقة على الانسان والعالم، كي لا نقع في نفس الخطأ الذي وقع فيه دعاة الحاكمية الالهية، حين جعلوا هذه الحاكمية هي المسيطرة والمهيمنة على العالم والبشر والطبيعة، وانما يعني حاكمية تعطي للإنسان مساحة كبيرة في الادارة والحكم والحياة بالزام ورباط سماوي الهي ينير الطريق والفكر والوجود وهذا في تقديري الشخصي ما اراه في علمانية الغرب التي قال عنها الامام محمد عبده (( ذهبت للغرب فوجدت إسلامًا ولم أجد مسلمين ))
    خلاصة الامر إن الحاج حمد يريد التقريب بين ما هو سماوي وما هو ارضي، وان يؤسس لفلسفة انسانية وفاعلية تؤمن بما هو انساني وجودي من جهة، وبين ما هو الهي من جهة اخرى، لان وجودنا متكون من هذين الطرفين وهذه هي العلمانية السائدة في الغرب
    نحن بأمس الحاجة الى تقديم قراءات ومناهج جديدة تنسجم ووجودنا المعاصر، كي نحقق النجاح في هذه الحياة على اتم وجه، وان نحسن ادارة وجودنا وحياتنا، واستبدال الفكر المتشدد والمتطرف والاحادي بفكر تعددي حواري يؤمن بوجود الآخر كوجود الذات، لأننا في هذا الوجود (نحن) كل لا يتجزأ مهما تعددت وتنوعت ألواننا وألسنتنا وأدياننا وأفكارنا فطرنا الله على فطرة واحدة لخصلها في قوله تعالى (فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفاً فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ )
    والادعاء بأن شعب السودان له هويته وخصوصيه تختلف عن بقية سكان هذا الكوكب ادعاء يكذبه قول سيدي رسول الله صلى الله عليه وسلم الناس سواسية كأسنان المشط الواحد. لا فضل لعربي على عجمي إلا بالتقوى
    فلا توجد خصوصية لشعب بعينه فجنس بني آدم جنس مستخلف في الأرض لقوله تعالى (وَهُوَ ٱلَّذِى جَعَلَكُمْ خَلَٰٓئِفَ ٱلْأَرْضِ وَرَفَعَ بَعْضَكُمْ فَوْقَ بَعْضٍۢ دَرَجَٰتٍۢ لِّيَبْلُوَكُمْ فِى مَآ ءَاتَىٰكُمْ ۗ إِنَّ رَبَّكَ سَرِيعُ ٱلْعِقَابِ وَإِنَّهُۥ لَغَفُورٌ رَّحِيمٌۢ )
    // عبدالقادر مدني //
    المراجع -كتاب الحاكمية للمفكر السوداني الحاج حمد
    الدولة في الإسلام: د محمد شحرور

  12. ائمة الضلال والنفاق الدين لم ينزله الله على الدول او الجيوش على الافراد بل ربنا تعالى ذكر فى محكم التنزيل كل نفس بما كسبت رهينة ولم يقل كل دولة أو جهة وربنا بعث الرسول للناس كافة وليس للاحزاب نفاق بنى كوز واستهتارهم بالدين هو الذى حرف القران والسنة لأهداف خبيثة فى نفوسهم دعونا من ائمة الجهل والضلال هؤلاء فان التنظير لا يثمن ولا يغنى من جوع ولكن العمل وحده هو المفيد واعمالكم طوال ثلاثون عاما كافية لوصفكم بحثالة الحيوانات وليس البشر بنى كوز المنافقين

  13. تجار الدين
    جبتوا من وين الاحصائية دي
    98% مسلمين؟
    اوعى تكون مرجعيتكم حسين خوجلي ابو ج ع ب ا ت؟

  14. من اتولدنا وفتحت عيوننا..في السودان والى يومنا هذا ..وجدنا الجامع والكنيسة.. وجدنا الخلوة والانداية..وجدنا المسلم والمسيحي واللا ديني وبتاع الكجور.. وجدنا القاضي الشرعي والقاضي الجزئي..وجدنا السراق والنزيه.. وجدنا صاحبة الهوى والشريفة.. وجدنا اباءنا يصلون ويصومون ويحجون..يخرجون زكاة زروعهم ومواشيهم من تلقاء انفسهم لم يقف على رأسهم بتاع زكاة ولا ضرائب ولا محلية..
    جميع هذه الاضداد تعيش في تسامح لا مثيل له.. اذا كان الدين يحث على مكارم الاخلاق من صدق وعدالة ومساواة وحرية فهل تنادي العلمانية بغير ذلك؟؟..فما الجديد؟؟.. أراها معركة في غير معترك.. الا ان المؤسف هو استغلال الدين لتحقيق المآرب..وما عشناه في النظام البائد هو.. ان الدين كلمة حق أريد بها باطل…تحياتي

  15. الشخص بتاع الكلام الصاح كلامو صاح نبذ المذهبيه والتشتت علي اساس الاختلاف بين الطرق و الاحلاف القايمه علي اساس ديني وعرقي وطبقي مافي باشوات ولا نبلاء ولا اصحاب فضيله في السودان كلنا اولاد حوا وادم وبناكل بايدينا من طبق واحد .

    1. كلام جميل وعين العقل يا استاذ على الحسن بارك الله فيك ولعنة الله على اى كوز تافه وحقير ومنحط

  16. الكيزان والائمه بتاعنهم عاجزين عن اى قول بعد ان خسروا مشروعهم الحضارى الزائف الذى افضى بقتل الملايين من الشباب والطلاب
    والمعملمين وكل اهل السودان فى حرب دينيه اخيرا ظهر راعيها بعد اختلافه مع تلامزته ووصف من ماتو فى هذه الحروب بانهم فطائس
    الان يظهر لنا شياطين جدد باسم علماء السودان وهم يدعون وكانهم حماة الدين لعنة الله عليهم وعلى من والاهم والذين يسعون للفتنه
    من جديد ويدعون للحرب لانها جو بارد لهم لتنفيذ ماربهم فى شعب السودان بحجج واهيه ولن تنطلى ابدا على اهل السودان وثورتهم
    المجيده التى سحقت الكيزان السفله الحراميه ثوره تنادى بالحريه والعداله ان شاء الله ولعنة الله على كل عملاء الجبهة ومنظريها

  17. الكيزان وجماعة الهوس الدينى يجب انزالهم عنوة من منابر المساجد كما كان فى بدايات الثورة

  18. لا نريد اي جماعة ترفع شعار الاسلام نفاقا وكذبا هذا الدين القيم الذي انزله الله سبحانه وتعالى والسعب السوداني يجب ان يتمسك بهذا الدين هو ليس دين الا ئمة وعلماء الدين فقط هو دين لكافة الناس الي يوم القيامة
    اما فصل الدين عن الدولة لا يريدها الشعب السوداني لا ن الدين هو فن صناعة الحياة وليس فصلها
    هداني الله واياكم الي فعل وقول ما يرضاه الحق سبحانه وتعالى

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..