أهم الأخبار والمقالات

العطش يخرج 65 ألف فدان مزروعة في مشروع الجزيرة

وقف المجلس الرئاسي باللجنة التسييرية لإتحاد مزارعي الجزيرة والمناقل اليوم على العقبات التي إعترضت العروة الشتوية بمكتب عبد الجليل بقسم المسلمية والسبل الكفيلة لمعالجتها قبل إنطلاقة الموسم الزراعي الجديد 2021م – 2022م عقب خروج 15% من مساحات العروة الشتوية .

وأكد عدد من المزارعين “لسونا” أن مشاكل الري تسببت في خروج 15% من مساحات العروة الشتوية المبالغه 65 ألف فدان وشددوا على ضرورة الإلتزام بتطهير قنوات الري من الحشائش والاطماء والتواجد المستمر للمهندسين في الغيط لمعالجة الكسورات ودعم جهود المزارعين.

من جانبه أعلن عضو المجلس الرئاسي باللجنة التسييرية لإتحاد مزارعي الجزيرة والمناقل عثمان حسان أن الزيارة تأتي في إطار الجهود الجارية للموسم الزراعي الجديد لتنسيق الجهود مع وزارة الري والموارد المائية وإدارة مشروع الجزيرة لتجاوز كل العقبات التي إعترضت الموسم المنصرم.

وأقر بأن العطش تسبب في تدمير مساحات مقدرة خلال العروة الشتوية وعزا ذلك لعدم إلتزام المزارعين بالدورة الزراعية والمحددات الفنية للري وكشف عن ترتيبات جارية لإعداد قانون جديد لمشروع الجزيرة حاسم في الإلتزام بالدورة الزراعية والمحددات الفنية للري وتحقيق المساواة في توزيع مياه الري.

وجدد جاد كريم حمد الرضي عضو المجلس الرئاسي باللجنة التسييرية لإتحاد مزارعي الجزيرة حرص اللجنة على معالجة كل قضايا المزارعين لارتباطها بمستقبل وحياة المواطنين وإحداث نهضة شاملة في مشروع الجزيرة لدعم الإقتصاد الوطني وتوفير الغذاء لأهل السودان.

ودعا قطاعات المزارعين بضرورة الإلتزام بالمهنية في إدارة الشأن الزراعي والبعد عن الانتماءات السياسية ولفت لأهمية تكامل الأدوار بين الإدارات الزراعية في الغيط والمزارعين ورفع وعي المزارعين والتعاون مع المهندسين الزراعيين لتحقيق أهداف الموسم الزراعي.

وكشف حافظ العليقي أمين مال اللجنة التسييرية لإتحاد مزارعي الجزيرة والمناقل عن خطة متكاملة لضبط عمليات الري وتأهيل القنوات وإدارة المياه بصورة علمية ومراجعة أخطاء المزارعين والإدارة والري لتجاوز عقبات الموسم الزراعي.

‫8 تعليقات

  1. عباس وطأطأة الرأس. الفشل يلازمه في كل شئ ما عدا مسلسل أهدار حصة السودان في مياة النيل. غدا سوف يصدر بيان ينسب فيه العطش الي سد النهضة هذا حسب المخطط المرسوم له خدمة لأجندة خارجية.

  2. كل قوانين الزراعة تضر بالمزارع وبالسودان ويبدو ان من يصدرون هذه القرارات مثل احتكار بيع وشراء القمح ومنه اصحاب الملك الحر ان لا يستفيدوا من اراضيهم بتوجيه من الوالى ممنوع مسح وتسليم اى أرض الا باذن خاص من الوالى شخصيا هولاء ليسوا موظفين بل معرقلين

  3. # حكومة خدعوك !!!استحوا علي دمكم!!! العطش يصيب مشروع الجزيرة في وسط السودان!!! و٧ مليارات متر مكعب ماء من حصة السودان تذهب سنويا هدرا الي مصر؟؟؟!!!
    # يجب إسقاط حكومة الجوع والعطش!!! التي لا تعرف ابسط أولويات الدولة السودانية!!!
    # يسقط وزير الري (د.ياسر عباس)..الذي ترك ابسط واجاباته في توفير المياه للمشاريع المروية!!! وتفرغ الفارغة المقدودة المسمأة (سد النهضة)!!! علما بأن موضوع المياه قضية أمنية بامتياز..يعني من اختصاص الجهات الأمنية..ووزارة الخارجية!!!
    # نعم فارغة ومقدودة!!! لان الاحباش لن يكترثوا لأحد!!! سوف يكملون بناء السد…ويتم ملئه شاء من شاء وابي من ابي!!! ولن يجرؤ ولد مقنعة ان يحرك ساكنا!!!
    # والسؤال المهم لوزير الري …ماهو مصير المياه المهدرة سنويا من حصة السودان والتي تذهب سنويا لمصر والبالغة (٧ مليار متر مكعب)…وللعلم ظلت هذه المياه تذهب لمصر مجانا منذ ١٩٥٩م وحتي اليوم…وقد بلغت (٧مليار×٦٢)= ٤٣٤ مليار متر مكعب!!! إنه التهريب بعينه!!!!
    # لو افترضنا جدلا وبابخس الأثمان…ان سعر المتر المكعب يساوي ( $0.01)..فاذن حصيلة السودان تكون مطالبة مصر بمبلغ(٤،٣٤٠ مليار دولار) …اي أربعة مليار وثلاثمائة وأربعون مليون دولار!!!!
    # انها عملية تهريب المياه!!! وللاسف فعملية التهريب تتم بعلم كل الحكومة وتحت بصر كل الشعب السوداني!!! بلد ظل ومازال يحكمها اقزام وطراطير!!!
    # اصحي يا ترس!!! لم تسقط بعد!!! كل موارد البلد تهرب الذهب …الماء…المحاصيل!!!

    1. وطن الجدود حفظك الله وأكثر من أمثالك خدمة لهذا الوطن الجريح . المحتل المصري بعد أن قام بأحتلال حلايب عسكرية ها هم الخونة يقومون بفتح الأجواء السودانية لأجراء مناورات عسكرية عليها انها الخيانة الوطنية العظمي يجب أن يحاكم ه‍ؤلاء العملاء الذين أصبحت المخابرات المصرية تتحكم في قرارتهم حسب المخطط الذي ترسمه بعثة الري المصري في السودان التي أصبحت تدير مسألة استخدام المياة في السودان خدمة لأجندة المحتل المصري الذي وقف ضد قيام مشروع الجزيرة قبل قرن من الزمان ويقف الأن ضد مشروع سد النهضة حتي ينعم هو بنصيب الأسد من المياة علي حساب دول حوض النيل الأخري فكان تجميد جميع مشاريع الري الكبري في السودان حتي يستمر مسلسل أهدار موارد البلاد المائية بمباركة وزير الري السوداني الذي ترك الباب مفتوحا للمحتل المصري الذي أصبحت تغرق له المياة من بحيرات السدود السودانية كما حدث حليل في العام الفين وثمانية عشر عندما تم فتح أبواب خزان جبل أولياء وافراغ بحيرة سد مروي من المياة مما تسبب في كارثة في التوليد من السد وكانت الخسائر الكبيرة في القطاع الخدمي نسبة لإنعدام الكهرباء هذا قليل من كثير في ظل التمصير

  4. آخر الأخبار من بلد شعب الغدر والحيوانات والكذب والغش مصر دولة جمهورية جيش مصر العظيم والتي لم يخلق مثلها في البلاد يناقضون حتي قول الله تعالي. ماهي هذه الاخبار؟ مصر تنفذ فعلا وحققت فعلا مشاريع زراعية في قناة توشكا المصرية الموازية لنهر النيل بمقدار مليون فدان وافتتحت جزء منها فعلا ثلأثين الف فدان ثانيا مشروع الدلتا الجديدة غرب النيل الي منطقة العلمين غرب مصر بمساحة مليون ونصف فدان وينفذ حاليا ثالثا مشروع زراعي في سيناء بمساحة مليون فدان ثلاثة ونصف مليون فدان تنفذ فعليا في مصر الآن اضافة أراضي زراعية سودانية عمرانية جديدة والسودان يشكو من العطش وقفل قنوات الري والطمي لا وقود تشغيل ولا معدات تشغيل ولا اهتمام ولا حتي وطنية ورجولة ثم هناك حتي الخيانة والغدر والتجسس حتي في أعلي المستويات الخائن وزير الري والشغالة المصرية الخدامة وزيرة الخارجية في السودان الي البرهان اللذي يتغطي بجيش مصر وحميدتي وكباشي وغيرهم كلهم يحاربون اثيوبيا ويعادونها لأن المصريين أسيادهم فعلا لا يرضون أن يزرع السودان ولو متر واحد ولا أن يستخدم سنتيمتر واحد من النيل. ثم هناك المعلقون العلوج في قنوات التلفزيون المحلية أو الخارجية كلهم خونة مرتزقة لم ولن ن يوجد رجل واحد فيهم فعلا كلهم لم ولن يوجد واحد منهم يقول الحق والحقيقة بل لم يتكلموا عن سرقة مصر لحصة السودان ومنذ قرن كامل وتسرق خيراته انه السودان المصري. نحن نطالب بتقسيم السودان السودان المصري وشعبه هؤلاء المذكورين بجيشهم وعبيدهم البوابين اتباع مصر وأما الثاني فهو السودان الاصلي هوية وعرقا وانتماءا نحن لا نريد أن تجمعنا دولة وكيان يكون فيها هؤلاء السفلة اللذين يخونون البلد التي تجمعنا معهم. وعيدكم نحن مع اثيوبيا وسنحاربكم ياخونة ياسفلة البوابين يا عبيد فعلا والله هل تظنون أن السودان سينهي يوما وانتم منه. الا لعنة الله عليكم

  5. بتتكتبوا من دون ما تقراو قالوا ليكم مشاكل في الري وكسور يعني آليات وعمل مهندسين وتخطيط وبعد دا حتبيعوا بالسعر التجاري العالمي ماخدينها لحسابكم والمكون الافريقي شحات وعمال وانتو عاملين فيها عرب صح ولا لا 🙂
    ما تتكلموا لي عن العمالة ويا مرواد الحقيقة حق النت دافعوا للناس انت. انطموا واسكتوا زي ما قاعد يقولوا ليكم اسيادكم.
    مصر ام الدنيا وما بنساوم عليها وحبوبتي مصرية بالمناسبة دي وانا عايش بحقي ما قاعدين تصرفوا على ولا طلبت منكم قرش واعلى ما في خيلكم اركبوه

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..