أخبار السودان

السودان: هناك خلاف كبير في مفاوضات سد النهضة

قال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية السودانية، منصور بولاد، إن تعنت إثيوبيا عطل التوافق حول منهجية مشتركة لمفاوضات سد النهضة.

وأوضح بولاد، اليوم الثلاثاء، في تصريحات لتلفزيون “الشرق” أن هناك تباعدا بين مواقف وفود السودان ومصر وإثيوبيا، وخلافا كبيرا على مضمون البيان الختامي المشترك لجولة مفاوضات السد، التي استضافتها الكونغو، يومي الأحد والاثنين، بحثا عن حل للأزمة المستمرة منذ سنوات.

وأضاف أن بلاده سترفض البيان المشترك، لو لم يتضمن ما تم التوافق حوله، والنقاط الخلافية بين البلدان الثلاثة حول منهجية التفاوض، مؤكدا على عزم الخرطوم إصدار بيان منفرد إذا لم يتم التوافق على بيان مشترك، يعبر عما حدث في اجتماعات العاصمة الكونغولية كينشاسا.

وشدد بولاد على أن: “تعنت الموقف الإثيوبي عطل التوافق حول منهجية مشتركة لمفاوضات سد النهضة”.

وفي وقت سابق، قالت الخارجية السودانية إن إثيوبيا رفضت طلبا بتأجيل موعد بدء المرحلة الثانية من ملء السد، والمقررة في يوليو المقبل، وتوقعت انتهاء المفاوضات دون التوصل إلى أي تفاهمات أو اتفاق.

يذكر أن رئيس الكونغو فليكس تشيسكيدى كان قد دعا الدول الثلاث، مصر والسودان وإثيوبيا، إلى جلسة مفاوضات مباشرة، باعتباره رئيس الدورة الحالية للاتحاد الإفريقي، واستمرت المفاوضات، الأحد والاثنين، بواقع 4 جلسات يوميا.

ورفضت إثيوبيا في المباحثات، مقترح السودان بتشكيل لجنة رباعية تضم الاتحاد الإفريقي، والاتحاد الأوروبي، وهيئة الأمم المتحدة، والولايات المتحدة الأميركية، وتمسكت بالوساطة الإفريقية فقط، وسط تمسك سوداني مصري بمقترح الخرطوم، بحسب الخارجية السودانية.

المصدر: الشرق

‫6 تعليقات

  1. خلاف في كل شئ ما عدا مسلسل اهدار حصة السودان في مياة النيل فهذا متفق عليه من بعض المسؤولين خدمة للمحتل الذي إستطاع ان يصل الي صناع القرار.

    1. لحدي هسع ما سألت ناسك ديل “الاحباش” إنهم ما دايرين يمدوا السودان بمعلومات التشغيل
      حتي لا ينهار سد الروصيرص؟؟؟؟؟؟
      شفت عمالتك وضحت قدر كيف؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  2. والله احترنا طوالي هم واصلين لصناع القرار … انا شخصيا بعتبر مصر مقاس لا يضاهيه مقاس في الدقة لقياس الوطنية الحقة والصادقة لكل موظف سوداني كبير او صغير .. نحن لا ندعوا الى كراهية لان اهل مصرجيران واهل واحسب ان جلهم صالح وطيب ..لكن العلاقات بين الدول لا تقوم بحسن الظن بالاخرين والاصل هو العكس تماما فكم من حقوق سودانية واضحة ومستحقة للسودان ابتلعتها مصر بسبب حسن نوايانا وثقتنا المفرطة الي درجة الغباء والهبل..
    مصر التي تحتل بحرابها اراضي سودانية غالية في شرق العوينات وحلفا ومثلث حلايب ظلت على الدوام امنها القومي في ايدينا وهي اليوم في اشد الحاجة لدعمنا كما حدث في الماضي ونحن بغباءنا وهواننا بدلا ان نستغل هذه الظروف لتصفير كافة قضايانا معها . نقدم لها كافة التسهيلات العسكرية دون ان نتطرق لحل قضايانا القديمة والحديثة معها..وساعة التوصل لاي حلول في معضلة سد النهضة سوف تخرج لنا مصر لسانا طويلا قد يمتد لاجيال قادمة بجانب ما ستحدثه القضية الحالية من عداوة مع جار يستطيع ان يخلق كثير من الغلاغل للسودان في المستقبل.. نحن يجب يظل سلوكنا السياسي منضبط مع كل جيراننا بلا استثناء ويجب ان تظل حقوقنا ومصالحنا الوطنية في مقدمة اي تفاهمات مستقبلية مع كافة دول الجوار بحيث لا يجوز تجاوزها او القفز غليها لنقاط جديد دون حل السابقة نحن لسنا قلة ضعيفة ولسنا طامعين في احد فعندنا كل شئ والحمد لله وما ينقصنا هو ان نضع مصالحنا وحقوقنا اولا واولا واولاوالله المستعان..

    1. ما ينقصا هو الروح الوطنية التي تقدم مصلحة الوطن فوق مصالح الأخرين أتيوبيا لا تحتاج الي حصة السودان في مياة النيل ولم تقم بمعارضة قيام المشاريع الزراعية في السودان. ولم ترفض مبدأ الحوار لحل مشاكل الحدود .ولم تقم بتغير خرطة السودان من أجل اداخال الاراضي السودانية ضمن حدودها كما حدث مع مثلث حلايب المحتل.. ولم تقم بإرسال بعثاتها من أجل أعاقة التنمية الزراعية حتي يستمر مسلسل أهدار حصة السودان في مياة النيل

      1. الغريبة أنت من قلت أن اثيوبيا لها حق في المياه
        ويجب أن تأخذه
        أيه التناقضات دي
        ثم قول لينا لماذا إحتلت الشقيقة إثيوبيا منطقة الفشقة لأكثر من عشرين عاما ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..