أخبار السودان

محادثات سودانية – فرنسية بشأن تطورات تشاد

ذكر بيان لمجلس السيادة في السودان، أن نائب الرئيس، محمد حمدان دقلو «حميدتي»، بحث مع المبعوث الفرنسي للسودان جان ميشيل دايموند، تطورات الأوضاع في تشاد، عقب رحيل الرئيس إدريس ديبي.

وقال «حميدتي»؛ ناقشت مع المبعوث الفرنسي الأوضاع في دولة تشاد، وأكدت حرص السودان على تعزيز الأمن والاستقرار في تشاد، والإقليم بصفة عامة، مضيفاً: «اتفقنا على ضرورة التنسيق المشترك للعمل معاً من أجل استقرار الأوضاع في تشاد». ومن جانبه، أعلن المسؤول الفرنسي دعم بلاده المجلس الانتقالي الذي تم تشكيله في تشاد، بقيادة نجل الرئيس إدريس ديبي «محمد كاكا»، حاثاً المجلس للعمل على قيادة تحول سريع وآمن نحو الانتقال للديمقراطية.

وقال، في تصريحات صحافية، إن وزير الخارجية الفرنسية طلب منه لقاء نائب رئيس مجلس السيادة «حميدتي» لمناقشة الأوضاع في جمهورية تشاد، مشيراً إلى أن السودان وفرنسا يتشاركان ذات الأهداف المتعلقة بضرورة المحافظة على الأمن والاستقرار في جمهورية تشاد. وأضاف المبعوث الفرنسي أن ما يحدث في تشاد يؤثر في السودان، والعكس صحيح. وقال جان ميشيل إن اللقاء تطرق للأوضاع في دولة تشاد وإمكانية التنسيق والفهم المشترك بين السودان وفرنسا بشأن الوضع في هذا البلد، من أجل المساهمة في تعزيز الأمن والاستقرار في تشاد، والإقليم بصفة عامة، مشيراً إلى أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون سيزور إنجمينا للمشاركة في مراسم تشييع الرئيس الراحل إدريس ديبي.

وأوضح أن الزيارة ستشكل فرصة سانحة للقاء قادة ورؤساء دول الإقليم، بهدف توطيد دعائم الأمن والاستقرار بالمنطقة. وبحسب البيان، اتفق الجانبان، السوداني والفرنسي، على ضرورة التنسيق والعمل معاً من أجل استقرار الأوضاع في تشاد. ومن جهة ثانية، أشار المبعوث الفرنسي إلى أن النموذج الناجح في السودان، والمتمثل في تجربة حكومة انتقالية مشتركة بين المدنيين والعسكريين، يمكن أن يقدم نموذجاً ملهماً لنجاح التشاديين، رغم عدم تطابق الأوضاع في البلدين.

وقالت مصادر حكومية لـ«الشرق الأوسط»؛ من الراجح أن يشارك رئيس مجلس السيادة الانتقالي في البلاد ونائبه، في مراسم تشييع الرئيس التشادي، التي تقام اليوم بـ«إنجمينا»، مشيرة إلى العلاقات الجيدة التي جمعت بين البلدين بعد سقوط نظام الرئيس السوداني عمر البشير. وشاركت تشاد ضمن فريق الوساطة، إلى جانب دولة جنوب السوان، في محادثات السلام، التي أفضت إلى توقيع اتفاق «جوبا» للسلام بين الحكومة الانتقالية في السودان والحركات المسلحة في دارفور. وتبرز مخاوف سودانية من تأثير الاضطراب الأمني في تشاد على عدم الاستقرار في إقليم دارفور.

الشرق الاوسط

 

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..