أخبار السودان

حملات لإزالة كمائن الطوب في ولاية الخرطوم

الخرطوم: عواطف محجوب

أعلن الأمين العام للمجلس الأعلى للبيئة والترقية الحضرية والريفية بولاية الخرطوم دكتور بشرى حامد أحمد استعداد سلطات المحليات وجهاز حماية الأراضي للبدء في إطلاق حملات إزالة ”كمائن الطوب”، وذلك بعد توزيع الإنذارات للجهات المخالفة. وقال إن صحة المواطن والبيئة ”خط أحمر” لايمكن أبداً المجاملة فيها، داعياً المواطنين إلى التعاون مع هذه الحملة.
وكشف د. بشرى، في تصريحات صحفية اليوم، عن توجيه مجلس حكومة ولاية الخرطوم بإزالة التعديات والتشوهات “لكمائن الطوب” داخل القطاع الحضري. وقال إن هناك قراراً وقانوناً رادعاً يمنع منعاً باتاً العمل”بالكمائن” في ولاية الخرطوم، ويعد هذا النشاط تعدياً على القانون، موكداً توجيه السلطات المختصة في المحليات وجهاز حماية الأراضي بالتعامل مع هذه التعديات بجدية وحسم. وناشد المواطنين عدم التعامل مع هذا النشاط ولجان المقاومة ولجان التغيير والخدمات المساعدة في إيقاف مثل هذا النشاط سواء بالتبليغ أو التعاون مع السلطات المختلفة في المحليات وجهاز حماية الأراضي.

وأشار بشرى إلى أنه تم تحديد موقع بديل للكمائن منذ أعوام باستحداث “تكنولوجيا” خاصة بإنتاج نظيف وآمن للطوب بواسطة معهد بحوث البناء والطرق والمركز القومي للبحوث، إلا أن اصحاب الكمائن آثروا دائماً استخدام النمط التقليدي الضار بالبيئة وصحة المواطن. وأكد أن كمائن الطوب تمثل تعدياً صارخاً على مصادر المياه وتعمل على تجريف التربة الزراعية، كما تعمل على تلوث الهواء بالأبخرة والغازات الضارة بالبيئة وحياة الإنسان، مما تسبب له أمراض الجهاز التنفسي وأخطر ما فيها مسألة سرطان الرئة.
وقال إن هناك انتشاراً مكثفاً وغير مسبوق لكمائن الطوب داخل النطاق الحضري وعلى ضفاف ، مما يمثل تعدياً سافراً وصارخاً على الأراضي الرطبة، مشيراً إلى توقيع السودان على اتفاقية خاصة بالأراضي الرطبة اتفاقية ”رامسار”، وهي تمثل التزاماً بالمحافظة على الأراضي الرطبة وتطويرها، منوهاً إلى أن ما يتم تحقيقه من إيرادات وأموال لصالح هذه الفئة من أصحاب الكمائن لايمثل واحداً في المليون من تكلفة هذا الخلل.

مداميك

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..