أخبار السودان

توقف37٪‏ من مصانع الزيوت في الخرطوم

الخرطوم: الراكوبة

كشف المجلس الاعلى للبيئة و الترقية الحضرية بالخرطوم خلال مسح اجراه على مصانع الزيوت عن توقف 37% من المصانع من جملة المصانع البالغ عددها 97 مصنع داخل ولاية الخرطوم.

واشارت نتائج المسح التي عرضت في منتدى تقييم الاثر البيئي لمصانع الزيوت بولاية الخرطوم امس الى ان 31% من المصانع ليس لديها الآلية للتخلص من المخلفات السائلة بالاضافة الى 63,1% من المصانع تعاني من تلوث التربة كما كشف نتائج المسح التي اجريت على 34 مصنع عن سؤ ادارة المخلفات الصلبة بنسبة 59,6% بالاضافة الى تردي البيئة الداخلية لحوالي 34 مصنع بنسبة 75% .

وقال الامين العام للمجلس بشرى حامد ان البعد البيئي من اهم المطلوبات فيما يتعلق بالانتاج، مشيرا الى اهمية الصناعة كقطاع رائد وقائد بالبلاد، داعيا الى الاهتمام بالزراعة والصناعة معا ،مشيرا الى ان مغظم الصادرات السودانية تصدر خام، وقال ان قطاع الصناعة يحتاج الى مراجعة ومعالجة .

و اضاف انه في ظل اتجاه السودان للانضمام لمنظمة التجارة العالمية لابد من الالتزام بالاشتراطات خاصة البيئية ما يقود الى قاعدة الانتاج الانظف،مشيرا الى المسوحات التي تمت بداية بالصناعات الغذائية خاصة الزيوت، واعتبرها صناعة واعدة فليها ميزة نسبية ،مشيرا الى اشكالات تواجه السوق المحلي ،وقال ان السودان يستورد زيوت داعيا الى اهمية الزيادة الراسية للانتاج والانتاجية .

وقالت دكتورة رحاب احمد سليمان ان مسح الاثر البيئي استغرق 6 اشهر كشف عن تردي البيئة الداخلية لمعظم المصانع بنسبة بلغت 75,4% بالاضافة الى عدم التزام العمال باجراءات السلامة المهنية بنسبة بلغت 68,4% .

واشار رئيس غرقة الزيوت الامين قرشي محمد احمد الى تقصير الحكومة في مسالة انارة المناطق الصناعية والصرف الصحي وقال ان البيئة حول المصانع طاردة مشيرا الى الاموال التى يتم تحصيلها للنفايات دون تقديم خدمة متكاملة

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..