مقالات وآراء

( الديموقراطية السودانية.. “ثاني مرة”. )

حديث المدينة ـ  عثمان ميرغنى

نحن الشعب السوداني، نعلن عن حاجتنا لحكومة بالشروط التالية، على الذين يأنسون في أنفسهم القدرة والرغبة (أحزابا أو أفرادا) تقديم طلباتهم حسب العنوان الإلكتروني الموضح حسب الشروط التالية:

أولاً : تنفيذ الخطة التنفيذية المرحلية المستنبطة من الخطة الاستراتيجية وفق المشروعات والمواقيت المحددة.

ثانياً: على كل حزب أو فرد يتقدم بطلبه أن يحدد بدقة مؤهلاته وخبراته وقدراته مع بيان المدة التي يلتزم فيها بتنفيذ المشروعات المحددة، علماً بأن المفاضلة في الطلبات تتحدد وفق الموعد الأقرب، مع توفر مواقيت معيارية محددة وفق الخطة الاستراتيجية العامة .

ثالثاً: في حال فشل الحزب أو الفرد في تنفيذ الخطة والمشروعات في المواعيد التي التزم بها، تنقضي شرعية الحزب أو الفرد في المنصب المحدد، و في حال كان معدل التنفيذ أقل من 50% يلزم بدفع غرامة تحددها اللجنة المختصة.

رابعاً: بالنسبة للأحزاب يسمح بالتقديم لكل أو بعض المناصب الوزارية وبالنسبة للأفراد يحدد في الطلب الوزارة التي يترشح إليها

خامساً: مدة ولاية الحكومة أربع سنوات قابلة للتجديد في حال تجاوز معدل الإنجاز 95%

سادساً : في حال إخفاق الحكومة عن تنفيذ البرنامج والمشروعات بعد مرور 12 شهراً من بداية التكليف بنسبة أقل من 50% تمنح الحكومة فرصة ستة أشهر إضافية لتعديل الوضع ورفع نسبة التنفيذ، وفي حال استمرار نسبة الأداء أقل من 50% تسقط شرعية الحكومة وتشرع لجنة الاختيار للوظائف الدستورية في اختيار حكومة جديدة.

سابعاً: تشرف هيئة الانتخابات على انتخابات برلمانية دورية كل عامين لتجديد نصف مقاعد البرلمان ( مدة النائب أربع سنوات) بحيث يتغير نصف البرلمان كل عامين.

ثامناً: يتولى المجلس القومي للتخطيط الاستراتيجي وضع الخطة الاستراتيجية العامة.

تاسعاً: يتولى الجهاز المركزي للإحصاء والمعلومات رفع التقارير الدورية عن الأداء وتنفيذ مشروعات الخطة الاستراتيجية.

عاشراً: الشعب السوداني مقيد بقبول أقل تاريخ لتنفيذ مشروعات الخطة .

التيار

‫5 تعليقات

  1. العطاء دا ما كان تخليه للأفراد فقط! موضوع الأحزاب دا بايظ وما عاد لهم لزوم! هذا هو التغيير الذي جاءت به ثورة ديسمبر 2019م.

  2. اخي عثمان مع اني غير متفائل جدا اوكد انه لم ينجح احد من الاحزاب علينا في البحث عن وزراء شباب لا انتماء سياسي لهم من كوكب شباب فض الاعتصام وان شاء الله سوف نجد كودار مؤهلة افضل من الموجود حاليا في الاحزاب او الكيانات السياسية الاخري وهي فرصة لشباب الاعتصام لمدة سنة واحدة بس وانا علي يقين سوف ينجحون اكثر من زمرة حمدوك وعصابته

  3. يا زول البلد واقعة..منهكة ..تعاني تبعات كوارث ثلاثين سنة..عشان كدا الونسة بتاعت الأحزاب والفشل أو النجاح دا ما وكنا لانو الحكومة انتقالية.. بعدين المشكلة الاقتصادية تكمن في البرنامج الاقتصادي الرأسمالي الموالي للبنك الدولي وشروطه..يعني لو غيرنا وزير المالية الف مرة.. ما هيحصل تحسن مباشر وسريع في الوضع المعيشي..ودا كلام ما ليهو علاقة بالأحزاب.. وسمعنا وشفنا كتير من الأحزاب تعلن رفضها للبرنامج دا….موضوع التطبيع مع إسرائيل برضو رضوخ لضغوط خارجية ..البرهان براو بسرعة البرق طار وقابل نتنياهو ودشن العملية..ماف احزاب هنا والاحزاب اعلنت رفضها او تاييدها بعد ان اصبح الامر واقع..الناس العملت حركة تمرد في مصر..عملتا ضد الاخوان ومرسي..لرفضهم الانتخابات المبكرة جدا…والوضع مختلف تماما ..ماف حزب حاكم …الناس منتظرة الانتخابات…يعني كلامك القلتو لو نفذناهو وجبنا ناس جداد كرت للمالية للمرة الرابعة حيواصلو نفس السياسة ..رفع الدعم التدريجي..وسيستمر الحال بذات المنوال.

  4. يا ناس الانتخابات لمن تجي ..هناك فرصة للمستقلين ..وفرصة لتكوين أحزاب جديدة..وفرصة لأي فهم..الأحزاب..الاحزاب..النغمة المسيخة دي ..نغمة قديمة ذات روائح نتنة. ..والحقيقة المرة..انو الأحزاب انتهت في السودان..ولن تفوز ..المستقبل في السودان للأسف.. مستقبل الحركات المسلحة والتجمعات الاثنيةلن يفوز اي حزب ..خرطومي التاسيس..في دارفور أو جنوب كردفان أو النيل الأزرق أو الشرق ..ودي حقيقة صعبة..يا ريت الناس تبعد عن التكتلات الجهوية والعنصرية وترجع للفكر والمنطق وتنضم لأحزاب أو تعمل أحزاب أو تساند أحزاب مرحليا أو وتحالف مع أحزاب….يا ريت الناس تبعد عن فكرة مرشح القبيلة..ياريت لو تكون انتخابات ما بعد دمار الكيزان كما كانت آخر انتخابات..حرية ..لا جهوية لا عنصرية.لا قبلية..

  5. كلامك يذكرني واحد ..كان بستضيفوا في الإذاعة في برنامج عالم الرياضة…بدايت التسعينات ..الخبير فلان ..مع كلو هزيمة للمنتخب القومي.كان يحلل أسباب الهزيمة والمفروض والصاح وووو…اتفق المدربين على ان يسلموه مهمة تدريب المنتخب..وتم ذلك ..وتمت هزيمة المنتخب كالعادة في مراحل مبكرة من التصفيات..ومن يومها سكت الخبير….وكلامو كمل..الكلام ساهل..مجان.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..