أخبار السودان

وزير الطاقة: رفع الدعم “علقماً” لضعاف النفوس

أوضح وزير الطاقة والنفط جادين علي، أن رفع الدعم عن الوقود وخروج الدولة من تكاليفه سيسهم بصورة مباشرة في تطوير حقول النفط السودانية التي تدنى إنتاجها بنسبة 50% لعدم قدرة الدولة على توفير موارد لتطويرها موضحاً أن الحكومة تضطر لبيع نفطها بـ 50% من تكلفته الحقيقية مما تسبب في إيقاف تطوير الحقول.

وقال جادين في المؤتمر الصحفي الذي عقد مساء اليوم بوكالة السودان للانباء بحضور الدكتور جبريل إبراهيم وزير المالية والتخطيط الاقتصادي والاستاذ حمزة بلول الامير وزير الثقافة والاعلام وعدد من الصحفيين ومراسلي وكالات الانباء والقنوات الفضائية المحلية والعالمية لشرح سياسات رفع الدعم عن الوقود ومايترتب عليها من إجراءات، قال إن قيام الدولة بإستيراد البترول تسبب في إرتفاع سعر صرف الدولار امام الجنيه مبيناً أن الحكومة لجأت للقطاع الخاص لاستيراد الوقود إلا أنه فشل في ذلك لقلة موارده المالية مؤكداً أن الحكومة لجأت لخيار أخر وهو توقيع عقود طويلة الاجل مع بعض الدول الصديقة لاستيراد الوقود منوها إلى أنه ليس بالحل الناجع مما حدا بالدولة لتحرير أسعار الوقود ورفع الدعم عنه نهائياً مشدداً على أن دعم الوقود هو تشوه في جسد الاقتصاد السوداني ورفعه إصلاح لوضع شائه ومعكوس.

واضاف جادين أن فاتورة إستيراد الوقود تبلغ ثلاثة مليار دولار تدفع الحكومة منها مليار ونصف يستفيد منها بعض ضعاف النفوس مشيراً إلى أن دعم الدولة للوقود كان يسرق ويهرب لدول الجوار ولايصل لمستحقيه وان رفع الدعم عنه يعتبر علقماً في نفوس ضعاف النفوس.

‫3 تعليقات

  1. ياخي القصة عرض وطلب وبس اذا عندكم بنزين كان رخص بالعكس بتدعموا في الحوثيين وتبيعوه ليهم عبر فرسان البحر .
    وال سعود ما بيهظروا كتير العايز نوا بيوصلوا ليو.

    وهم اهم جار لكم اهم من الجميع ما تزعلوهم لأنهم ما بيهظروا

    ديل عرب اقحاح الله يكفينا شرهم وملوك من ولد الولد

  2. يا لجهلكم ايها التنابلة، فهل اذا كان الوقود المدعوم يتم تهريبه تقومون برفع الدعم وقتل المواطن و تدمير الإنتاج عامة و الزراعي خاصة و من ثم ضعضعة الناتج المحلي الإجمالي بصورة تامة؟!
    من اين اتيتم انتم؟ و ماذا تعلمتم في الجامعات (إن كنتم اصلاً تعلمتم)؟!
    الا تعلم بأن النقل عنصراً مهماً في العملية الإنتاجية سوى اكان نقل الإنتاج او نقل عناصر الإنتاج من عمال و معدات و وسائل الإنتاج؟
    وانه يؤثر على أسعار السلع والخدمات بصورة سالبة إن تعدت تكلُفة قيمته قيمة فائدة العمل (دخل الفرد العامل او المُنتج)؟

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..