مقالات وآراء سياسية

مذيعات الفضائيات السودانية إلى أين..؟!

احمد عبدالله

لا أدري لمتى مذيعاتنا على هذا النحو..؟؟!..وجود ملبدة بالأصباغ الملونة، ثياب جميلة، لكن رؤوس خاوية، وملامح مشوهة، تُمامة عدد، أصرار بليغ في الاهتمام بالمظهر دون الجوهر، كذلك إصرار شديد جدا على عدم التعّلم من الفضائيات الأخرى العربية منها والعالمية، منهن 30 عاما في قناة ولم تتعلم حرفا واحدا من ابجديات البروز الاعلامي والحضور التلقائي، ولا زالت تقرأ من الورق..
رحمك الله ليلى المغربي، ومتعك الله بالصحة والعافية المبدعة الانسانة الراقية سلمى سيد وايمان دفع ويسرية محمد الحسن، وسلافة ابوضفيرة، ورد الله غربتكن الأخوات تماضر عبدالعزيز القاضي وكوثر بيومي، اشتقنا لمتعة الحوارات والابداع الحقيقي والتلقائية وثقافتكن العالية واحترامكن وتقديركن للمشاهدين.
أين بناتنا المثقفات العارفات المبدعات لماذا يخافن من العمل في القنوات الفضائية..؟!.
نكاد نستفرغ عندما نر تلك الوجوه وشكل الحواجب المقزز، والارتباك والكبكبة وتكرار المفردات الذي يؤكد على الفقر المعرفي.
المسؤولون بالقنوات الفضائية السودانية بالله عليكم ارحمونا من هذا القبح، اوقفوا العمل باقسام المكياج او اقتصروا المكياج على مسحوق (البدرة) للزوم الإضاءة فقط لكن اوقفوا الألوان و(شيل الحواجب) هذا القرف الذي جعلنا نهجر قنواتنا ولا نشاهد إلا في بعض الأحيان.
السيد رئيس قناة (النيل الأزرق) بالله عليك..بالله عليك..بالله عليك..أوقفوا عنا المخرجين الذين لا يراعون الذوق العام، فمن الهبل والشطط أن يظهر وجه المذيعة بالكامل على طول وعرض الشاشة والله العظيم شي مقزز جدا، المخرج إذا كان يعتقد بأنه يخدم المذيعة أو يتودد لها، بالعكس هو يضرها لأن مظهر الوجه بالكامل في الشاشة يظهر القبح وكل الأشياء المقرفة.
وبالله عليك فكر بشكل جدي في تغيير كل المذيعات تدريجيا خاصة من مدرسة (حسن فضل المولى)، حتى لا يكون العمل في هذه القناة حكرا على نوعية معينة من المذيعات والمخرجين.
أما ما يسمى بالقناة (القومية) لا ينصلح حالها إلا بإبعاد الكوادر من الذين عينتهم (الانقاذ) وامتلأت بيوتهم من هدايا السفارات والجاليات، وبامكان هذه القناة أن تسرع في تدريب كوادر جديدة في قراءة نشرات الاخبار وتقديم البرامج، ما عدنا نتحمل ذات الوجوه لأكثر من 32 عاما.

‫5 تعليقات

  1. (فمن الهبل والشطط أن يظهر وجه المذيعة بالكامل على طول وعرض الشاشة والله العظيم شي مقزز جدا)
    أنا اعلامي مغترب ، واقسم بالله العظيم وكتابه الكريم أنني حين ارى طريقة المخرجين في ابراز وجوه المذيعات اصاب بالحرج البالغ لأنه يدل تماما على ان هذا المخرج ميكانيكي وليس مخرجا.. مثلا يجيب ليك أغنية وفي الخلفية يخت ليك وجه المذيعة وهنا يبدو مشهد الاضطراب المحرررررررج، فتراها تبتسم أو تحرك رأسها مع الأغنية أو ترتجف أو أو المهم انك تجدها في وضع الزول الما عارف يسوي شنو.. ما هذا الغباء من أين يأتون بهؤلاء الجهلاء ويسمونهم مخرجين، واذا كان ما يقوم به هذا المخرج الجهلول حسب قدراته وفهمه يظنه اخراج فأين المسؤولين والمدراء عن هذه المهازل.. الا ينظرون الى الفضائيات التي يعج بها الاثير؟ هل رأوا مهازل كالتي نراها في شاشاتنا ؟ هل رأوا استعراضات مخجلة وبايخة ومحرجة كالتي نراها في قناة النيل الازرق مثلا حيث تتحول المذيعة الى دمية أو طرطور لا عارفة تبتسم لا عارفة تكشر لا عارفة تضحك لا عارفة تبكي…!!!!
    أوقفوا هؤلا الزبالين من الاخراج فقد فضحونا امام العالم!

  2. يا سيد مصطفى نصر
    استغرب في كلامك المقال بتكلم عن طريقة التصوير لمن الواحد يقرب الكاميرة شديد لوجه المذيعة بتظهر النمش والتجاعيد ووساخة النخرة
    فهمت والا ما فهمت

  3. والله ياخوي كلامك 100 في المائة وعبرت عني انا شخصيا
    قنواتنا سمجة ومذيعات متخلفات
    وذكرك للمذيعة سلمى سيد كيفني جدا لاني احبها جدا هذه هي المذيعة جمال وفهم وعلم وخبرة
    بنات قناة (النيل الازرق) والله حقوا يرفدوهن كلهن ما يخلوا واحدة
    الله يلعن مدرسة حسن فضل المولى
    السودان كله تاثر بيها الله لا كسبه بركة

  4. ((امتلأت بيوتهم من هدايا السفارات والجاليات))

    أكيد انت قاصد مخرج قناة (السودان) شكر الله خلف الله وزوجته غادة عبدالهادي الغريبة لسه قاعدين ما بستحوا فعلا والله غِنوا بالهدايا ما خلوا بلد ما سافروا ليها على حساب باقي زملائهم لانه مخرج وعلاقته بالجماعة الكيزان الكبار اخذ حقه وحق غيروا.
    بالله يا شكر الله خلاص امشي بالله ادي الفرصة لغيركم انت وزوجتك اعملوا ليكم شركة انتاج اعلامي ربنا يوفقكم ان شاء الله

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..