أخبار السياسة الدولية

واشنطون بوست: المجاعة أصبحت سلاح حرب في إثيوبيا

حذرت الوكالات الإنسانية منذ شهور، من أن المجاعة قد تنتشر في منطقة تيغراي الإثيوبية، إذا لم تنه القوات الحكومية والقوات المتحالفة من إريتريا المجاورة حملة وحشية لإخضاع المنطقة. الآن وصلت حالة الطوارئ، وذكرت وكالات الأمم المتحدة، الأسبوع الماضي، أن أكثر من (350.000) من سكان تيغراي البالغ عددهم (6) ملايين يعيشون في ظروف مجاعة، وأن مليونين آخرين معرضون للخطر.

ووفقًا لليونيسف، فإن حوالي (140) ألفًا من الذين يواجهون المجاعة هم من الأطفال، وقالت إن (33) ألفًا معرضون لخطر الموت الوشيك.

هذه الكارثة الإنسانية، التي يقول مسؤولو الأمم المتحدة إنها يمكن أن تنافس المجاعة الإثيوبية الملحمية لعام 1984 إذا لم تتم السيطرة عليها، هي نتيجة متعمدة للحملة العسكرية التي شنتها في تيغراي منذ أواخر العام الماضي حكومة أبي أحمد ونظام إسياس أفورقي الإريتري المتحالف.

وبحسب تقارير صحفية ومسؤولين في الولايات المتحدة والأمم المتحدة، فقد أحرقت قوات الحكومتين حقول المزارعين ومخازنهم، وذبحوا أو سرقت مواشيهم. كما قاموا بشكل منهجي بمنع تسليم المساعدات إلى أجزاء من تيغراي التي لا تخضع لسيطرة الحكومة.

قال منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، مارك لوكوك، الأسبوع الماضي إن القوات الإريترية “تحاول التعامل مع سكان تيغرايين من خلال تجويعهم”. وقال لوكالة رويترز للأنباء إن الطعام “بالتأكيد يستخدم كسلاح في الحرب”.

إن التجويع القسري للأطفال ليس سوى آخر فظائع لجأت إليها القوات الإثيوبية والإريترية، فيما كانت حتى الآن محاولة فاشلة لسحق جبهة تحرير تيغراي الشعبية، التي سيطرت على المنطقة لعقود، وهيمنت على الحكومة الإثيوبية حتى الآن.

وصل السيد أبي إلى السلطة في عام 2018، كما أبلغت الأمم المتحدة عن عمليات اغتصاب جماعي للنساء، ومذابح للمدنيين وتطهير عرقي. وفر أكثر من مليوني شخص من منازلهم تاركين وراءهم حقولهم، ويتم القبض على رجال التيغرايين وإعدامهم بإجراءات موجزة.

حاولت الولايات المتحدة وحكومات غربية أخرى دون جدوى وقف هجوم الأرض المحروقة. بدأ وزير الخارجية أنطوني بلينكين مطالبته علناً بانسحاب الميليشيات الإريترية والإثيوبية من تيغراي بعد وقت قصير من توليه منصبه، تم إرسال السناتور كريستوفر أ. كونز (ديمقراطي من الولايات المتحدة)، أحد المقربين من الرئيس بايدن، للضغط على الحاكم الإثيوبي.

في الشهر الماضي، أعلن السيد بلينكين فرض عقوبات على المسؤولين الإثيوبيين والإريتريين المتورطين في انتهاكات أو منع المساعدات الغذائية. وعلق الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة مساعدات بمئات الملايين من الدولارات.

ووعد السيد أبي، في مارس، بأن القوات الإريترية ستغادر تيغراي، لكنها لا تزال هناك. وكذلك الأمر بالنسبة لميليشيات الأمهرة من منطقة إثيوبية مجاورة شاركت في التطهير العرقي وكذلك منع الطعام. وتم اعتقال أو طرد الصحفيين الذين يكتبون عن الفظائع من البلاد.

في هذه الأثناء، منعت الصين وروسيا اتخاذ مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة أي إجراء ، والذي – للأسف – لم يلتق علانية بعد بشأن أزمة تيغرايان.

سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس جرينفيلد، هي من بين أولئك الذين حذروا من مجاعة إثيوبية ضخمة أخرى. قالت الأسبوع الماضي: “لا يمكننا أن نرتكب نفس الخطأ مرتين. لا يمكننا ترك إثيوبيا تتضور جوعاً”. وتعهد السيد بلينكين “بمزيد من الإجراءات من جانب الولايات المتحدة” إذا لم “يعكس المسؤولون” عن الأزمة “مسارهم”.

على الرغم من أن إثيوبيا كانت حليفًا مهمًا للولايات المتحدة، إلا أن إدارة بايدن ليس لديها خيار الآن سوى اتخاذ هذا الإجراء.

وكالات

تعليق واحد

  1. جائزة نوبل كانت جائزة محترمة
    كنا نترقبها ونتابع أخبارها منذ المرحلة الابتدائية
    لكنها الان أصبحت بلا قيمة، وتمنح مجاملة ونفاق لمن لا يستحق
    من الذي يعمل على قتل ضمير(نوبل) الذي هاله فظاعة الديناميت في الحروب
    اسحبوا هذه الجائزة من ابي احمد لو كان لكم حجم ذرة من ضمير

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..