اقتصاد وأعمال

مطر: تطوير إنتاج الفول السوداني يقفز بعائداته إلى 6 مليارات دولار

الخرطوم: الراكوبة

أكد رئيس اتحاد أصحاب العمل هاشم مطر، دعم ورعاية الإتحاد لكافة جهود ومبادرات القطاع الخاص الهادفة إلى زيادة وتحسين الإنتاج والإنتاجية من أجل الصادر باعتماد شعار “الحل في الإنتاج”.

وأشار مطر، بحسب وكالة السودان للأنباء، إلى أهمية انعقاد أعمال المؤتمر الأول لتطوير قطاع الفول السوداني الذي ينظمه اتحاد غرف الزراعة والإنتاج الحيواني ومحطة بحوث الأبيض المقام بفندق السلام روتانا الخميس المقبل.

ولفت إلى أن المؤتمر يأتي ضمن جهود القطاع الخاص ومساهمته لدعم الفترة الإنتقالية للنهوض بالقطاع الزراعي وتطوير إنتاجه لتعظيم قيمته وزيادات الصادرات بما يسهم فى معالجة الإختلالات الهيكلية في الإقتصاد الوطني وتضييق فجوة الميزان التجاري.

وعبر مطر عن تطلعاته أن يخرج المؤتمر بخطط وبرامج تسهم في تحقيق دراسة الغرف الزراعية التي تشير إلى إمكانية تحقيق عائد (6) مليارات دولار من سلعة الفول السوداني إذا ما تمت عملية تطوير إنتاجه بتوفر بعض المتطلبات من تهيئة بيئة الإنتاج واستخدام الميكنة الزراعية وتوفير التمويل اللازم والإهتمام بعمليات الجودة والتسويق والتصنيع.

‫2 تعليقات

  1. ليس الفول فقط ولكن بادخال اصناف اخرى هي من فصائل الفول من اللوز والفستق والكاجو فهي مشابهة للفول ولكن هل توجد دراسة لامكانية زراعتها بالسودان فهي اصناف غالية السعر ومرغوبة عند اغلب شعوب الدنيا الغنية واسعارها تفوق الفول السوداني باضعاف فلو تمكنا من زراعتها بالسودان فيمكن ان تتضاعف مدخولات البلد بصورة كبيرة كما انها تنقل زارعيها الى مصافي الاغنياء نسال اخوتنا المسؤولين عن الابحاث الزراعية ان يظهروا للمزارعين هذه الدراسات وطريقة زراعة هذه الاصناف وان لم يكن لديهم دراسات ان يبادروا في ابحاثهم في هذا الشأن حتى تعخم الفائدة ويقبل الناس على زراعتها بسبب العائد المادي الكبير حسب التوقعات

  2. اسمها سيقفز بعائدته وليس يقفز بعائداته , ليه دائما اخباركم كلها سواقات وشغل استهبال

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..