أخبار السودان

انتصار صغيرون:استراتيجية التعليم العالي تهدف لتعزيز البحث العلمي

قدمت البروفيسور انتصار صغيرون وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي خلال لقائها مساء امس مجلس عمداء جامعة الإمام المهدى بقاعة التدريب بكلية الاقتصاد بكوستي في استهلالية زيارتها لولاية النيل الأبيض للمشاركة في توقيع اتفاقية معهد تكنولوجيا السكر اليوم بشركة سكر كنانه برفقة السفير عمر قمر الدين إسماعيل مستشار رئيس مجلس الوزراء للعلاقات الخارجيه وعدد من مديري الجامعات ومديري الادارات بالوزارة ، قدمت تنويرا لعمداء الجامعة تناول نهج استراتيجية التعليم العالي مع البنك الدولي في تحسين دور التعليم وتعزيز قدرات البحث العلمي، وذلك بحضور البروفيسور نمر عثمان محمد البشير رئيس مجلس إدارة الجامعة والدكتور الهادي بدوي محجوب مدير جامعة الامام المهدي مشيرة الى أهمية التميز المؤسسي في تلبية حاجة المجتمع.

واستعرضت صغيرون العديد من المعوقات التي تعترض الوزارة فيما يتعلق بتأخير الدعم المقدم من وزارة المالية للجامعات والذي لعبت الوزارة فيه دورا مقدرا للحفاظ على الاستقرار الاكاديمي والعمل بجد لاستبقاء الكوادر المؤهلة بالجامعات السودانية.

واعتبرت صغيرون أن التغيرات الاقتصادية شكلت معضلة اساسية في إنسياب الدعم المقدم للمبعوثين خارج البلاد الا أنها اكدت ان وزارة التعليم العالي استطاعت ان تعالج هذه المعضلة بشكل نهائي بعد الاتفاق الإطاري مع وزير المالية والتخطيط الاقتصادي.

وفيما يختص بتوقيع اتفاقية معهد تكنولوجيا السكر مع وزارة الصناعة وشركة السكر السودانية وجامعة الامام المهدي قالت وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي إن المعهد يعتبر بدايه قوية نحو توجه مؤسسات التعليم العالي للصناعة وإحداث التميز المؤسسي والتعليم التقني عبر جامعة الإمام المهدى مشيرة الى أهمية دور مجالس الجامعات في تسهيل عمل الجامعة.

وطالبت صغيرون الجامعات السودانية للانفتاح نحو العالم وخلق مشروعات استثمارية تساهم في الارتقاء بالبحث العلمي وتبني بحوث علمية قادرة للنهوض بمؤسسات التعليم العالي والعمل بجد للاستقطاب الدولي للبحوث العلمية.

واكدت صغيرون دعمها اللامحدود لجامعة الامام المهدي واسنادها للمشروعات العلمية الكبيرة التي يتبناها مجلس إدارة الجامعة والمتمثلة في انشاء مستشفى السلام وعدد من المراكز التخصصية للأمراض المستوطنة بالمنطقة.

و استمعت وزيرة التعليم العالي للقضايا التي تعيق أداء الجامعة من عمداء الكليات ووعدت بإيجاد الحلول الجذرية لها مع تأكيد استمرار الدعم لجامعة الامام المهدي حتى تضطلع بدورها كاملا تجاه مجتمع الولاية.

سونا

‫3 تعليقات

  1. تحسين البحث العلمي بتغير المناهج من الابتدائي وفقا لرؤية دكتور عمر القراي
    ام الجامعات الحالية ، ده تخرج سائقي ركشات وامجادات

  2. كل هذا ما مهم المهم : انتباه
    تشكيل لجنة لمراجعة كافة شهادات الدكتوراه والماجستير في عهد تجار الدين اخوان الشيطان .
    واي احد في ال 30 سنة لا زم يحضر البحث حقه للجنة لمناقشته .ز وحا تشوف الفضائح .

  3. يجب اقالة وزيرة التعليم العالي فورا . والمسئؤلين بادارة القبول للجامعات للاخطاء الجسيمة التي ارتكبت في حق الطلاب المتقدمين للجامعات في العام الماضي ( هذه جامعات حكومية كيف يصبح التعليم فيها بالمليارات من الجنيهات … هل اصبح التعليم للاغنياء والفاقد التربوي . نريد اجابات عما حصل في قبولالعام الماضي … والدرب طويل .. هكذا يكافأ ابناء الثورة النوابغ )

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..