أخبار السودان

فتوى بشأن “ختان الإناث” تثير جدلاً واسعاً

أثارت فتوى أصدرها مجلس الفقه الإسلامي أمس، بشأن قضية ختان الإناث، جدلاً واسعاً وردود فعل متباينة، وأشعلت وسائط التواصل الاجتماعي.

وأكد المجمع في تعميم صحفي، أن ختان الإناث السني لا يعتبر جريمة وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية، وقال إن دائرة الشؤون العدلية والدستورية، أشارت إلى أنّ ختان الإناث لا يعتبر جريمةً.

لكن ناشطين في مجالات حقوق الإنسان والطفولة والأمومة والحقوق والحريات، ردوا على الفتوى بأنها ليست مبنية على المصلحة، وذكروا أنها تتعارض مع إعلان وزارة العدل تجريم الختان رسمياً في يوليو 2020م، ونوهوا للأضرار الكبيرة التي يسببها الختان، وأن (87%) من السودانيات هن ضحايا لهذه العادة الضارة.

ورد الناشط الدعوي في دعم الطفولة د. محمد هاشم الحكيم، عضو المجلس الأعلى للعلماء الأفارقة، سفير حملة سليمة، على الفتوى بقوله إن ختان الإناث لا حرج من تركه، ومن حق السلطان منعه سداً للذريعة، وأكد تأييد رئيس الوزراء في مسعاه، ووصف الفتوى بأنها قاصرة، لم تراع المصالح الشرعية، وتحض للخروج على القانون.

وكتب الحكيم مقالاً تفصيلياً ردّ فيه على الفتوى، وأشار إلى أنهم خلال عقد من الزمان، كانوا يطلبون من عضوية المجمع القديمة الجلوس للحوار حول فتوى كتبها على عجل رئيس المجمع، تجيز وتدعم ممارسة ختان الإناث، وكانت الإجابة هي الرفض. واعتبر أن الفتوى الجديدة لم تُصوِّر المسألة جيداً للمتلقي، وتظهر نية مبيتة في دعم الممارسة، وأنها بهذا الشكل تنصل من المسؤولية الشرعية تجاه مأساة تعاني منها أغلب طفلات ونساء السودان اللاتي يمتن في الولادة ويتعرضن للضرر طفلات وعروسات ومنجبات. ونبه إلى الخلاف الواضح بين العلماء في العصر الحديث بعد البحوث الطبية الموثوقة التي تؤكد ضرر بتر أيِّ جزء من العضو الأنثوي، وارتفعت أصوات كثير من العلماء بمنع الممارسة، وقال: “ولقد جهزنا فتاوى موقعة من مئات كبار العلماء في العالم تنادي بمنع ختان الإناث”. وأكد أن الممارسة اليوم أضحت جريمة لسبب رئيسي، أن القاعدة واضحة عند اختلاف الفقهاء فاختيار الحاكم يرفع الخلاف؛ أي عند تحويله لقانون ملزم طالما أنه بين رؤيتين شرعيتين. ووصف منع ممارسة ختان الإناث، بل تعذير الممارس بعقوبة، بأنه من القرارات المُوفّقة للحكومة الانتقالية، وأنه يدل على بُعد النظر والدراية بالواقع.

الصيحة

‫13 تعليقات

  1. يبدو أن السلفية و الوهابية متمكنين فى ما يسمى مجلس الفقه الاسلامى, خليهم يمشوا يقولوا للسعوديين أختنو بناتكم عشان يمسكوهم يبطحوهم و يجلدوهم على البدع العاوزين يدخلوها فى الدين الاسلامى.

  2. مليون مرة قلنا يجب حل مايسمي بمجمع الفقة الاسلامي دا
    دا مجمع للفتنة ونشر البلبلة والاضطراب في بلد اصلا هش امنيا واقتصاديا واجتماعيا وبها جماعة ارهابية زى مايسمي بالحركة الاسلامية وزراعها السياسي المؤتمر اللاوطنى الارهابي
    لكن واضح ان الرجعيين من سلفية وحزب امة وبقايا كيزان ودخلاء الصوفية عاوزين البلبلة والفتن والاضطرابات عشان يسيطروا علي البلد ويحكموها بالحديد والنار والدماء زالدموع وبقواتين سبتمبر الارهابية بتاعت جعفر السفاح والهالك الترابي حت لو ادى ذلك الى تفكك السودان واتصومل او اصبح مثل سوريا والعراق.
    مع ملاحظة ان اول من يهرب للخارج بالطائرات المجهزة هم واسرهم واشيائهم الثمينة ويذهبوا ويقيموا في الفلل الفارهة والشقق الفخمة الموجودة في افخم المدن العالمية والعربية الامتلكوها بالاونطة والنهب والسرقة باسم الدين هم هؤلاء السفلة المسمين انفسهم علماء وفقهاء ويفتون بالفتنة والبلبلة والارهاب
    تبا لهم

    حلوووووووو مجمع الارهاب المسمي الفقه الإسلامي ودفروا مليارات الجنيهات بتمشي لهؤلاء العطالي الارهابيين ناشري الفكر الظلامي والفتاوى الارهابية

    1. اواااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااافقك الراي يجب حل مايسمي بمجمع الفقة الاسلامي

  3. الختان هو عرف وتقليد سودانى اصيل و سمح قبل أن يكون مسألة شرعية عقائدية ، و مثله بذلك مثل البطان و الجرتق و رش اللبن والشلوخ و دق الريحةو جلاليب على الله و الشالات ذات الجدلة الصوفية و المخرمة و المنقشة و الحريرة و الضريرة ، التى تشكل فى مجملها سنام الهوية السودانية و طريقة تفكيرها المثلى.
    فاذا سقطت هذه الهوية السمحة ستسقط معظم احزاب السودان ورموز مجتمعه و شركاته و شللياته ، وستتغير حياته الاقتصادية والسياسية و المجتمعية.
    حينها لن يكون السودان كماضيه ابدا !!

    1. الاخيد ود خمدنا..الاخدر الغبش السمح الأصيل..
      ههههههههههه
      والله واحشني ياااخ..
      عرفتك من اسلوبك في الكتابة واسمك ” الرقراق”
      مختفي بقالك فترة..!!
      ما تقطع التعليقات..
      مع تحياتي..
      متابع ليك و للراكوبة من مصر..
      بس ما اخدر وما اغبش..!!
      هههههههههههه

      1. أبسكو _ تحياتى لك و لقراء الراكوبة فى كل مكان.
        وحسب علمى أن الاخيدر كان مطارد من قبل الراكوبة وقراءها وكل من عرفه , لذا تنحى ^_^

  4. يجب حل ما يسمى بمجمع الفقه الإسلامي

  5. من ناحية جنسية صحي الختان بقدر يسيطر على الرغبة الجنسيةلدى الحسان الابكار ويجعلها فى حالة هدؤ ……… مجرد تساؤل

  6. مجمع الفقه الاسلامي السوداني تنظيم مشوه لا يطور من نفسه ليعالج الامور بموضوعية وغالبا تكون قراراتهم مرتبطة بالارث الثقافي والنصوص المحفوظة بدون اجتهاد حتي وان كانت فتواهم ضارة بالمجتمع لا يراعوا المصلحة العامة بتفكير تقليدي متوارث جد عن اب لا يستطيعوا الفكاك عنه رغم ان العقيدة فيها مساحة لدرء المفاسد وجلب الفوائد.
    اذا كان هذا المجمع هو نفس الذي كان يفتي للرئيس الفاسد عمر البشير ويتلاعب في الفتاوي من عدم سفر البشير الي الخارخ من عدمه والتصديق علي القروض الربوية في وقت كانت الدولة تتبني مبدأ التوجه الاسلامي ويتقاضي عنما اصاب حرائر دارفور والحروب العبثية التي كانت تشنها الدولة فهو مساهم في كثير من الشرور التي اصابت هذا البلد فهي ليست جديرة بالأحترام وعلي الدولة ان تسعي في تغييره

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..