أخبار مختارة

حمدوك يمهل وزارة الطاقة ستة أشهر لحل أزمة الكهرباء

الخرطوم: بهاء الدين عيسى

تحصلت (التيار) على معلومات دقيقة حول اجتماع عاصف ترأسه رئيس الوزراء د.عبد الله حمدوك في مكتبه مع وزير الطاقة والتعدين جادين علي، بحضور الشركات التابعة للوزارة.

وأفادت المصادر بأن رئيس الوزراء عاب على وزارة الطاقة عدم وجود ببرمجة جديدة رؤية وسقف زمني لحل أزمة الكهرباء التي عاودت مجددا للقطوعات.

وأشار حمدوك الى أن خطط الإستفادة من الدعم المقدم من وكالة التنمية بالأمم المتحدة المقدر بنحو 700 مليون دولار من جملة 3 مليار دولار مقدمة للسودان غير واضحة.
ويتوقع أن تتم الإستفادة من هذا الدعم في مجالات الطاقة المتجددة حيث سيتم تشييد 7 محطات للطاقة الشمسية و4 لطاقة الرياح في مجال توليد الكهرباء بجانب 3 محولات لكهرباء الربط مع اثيوبيا ومصر والجموعية.

وتشير متابعات الصحيفة بأن وزارة الطاقة حتى الآن لم تطرح العطاءات للشركات الدولية باعتبار أن الدعم جاهز من قبل الأمم المتحدة كما ذكرت وزارة الطاقة في حديث سابق إن تنفيذ ذلك يستغرق عامين الأمر الذي قوبل برفض قاطع من رئيس الوزراء وأمهل الوزارة ستة أشهر للانتهاء من الدراسات وطرح العطاءات لحل الأزمة.
التيار

‫45 تعليقات

  1. كفى تخدير للناس واحترموا عقول الشعب السودانى …اخضرتم بارجه تركيه لتد بورتسودان بالكهرباء بمديونيه وصلت 50 مليون دولار !!!! الم كان من الاجدى اقامة محطات طاقه شمسيه عاجله وتقسيط تمنها بذات المبلغ ؟ اتقوا الله فى هذا الوطن …لا تستخدموا ذات الوعود التى خدر بها البشير الشعب السودانى على مدى 30 عام .

    1. معلومتان لك:
      ١. البشير هو الجاب الباخره التركية.
      ٢. تكلفة محطات الطاقة الشمسية جدا مرتفعة. واحد ميقاوات يكلف إثنين مليون دولار.

  2. لم تسقط بعد
    لم تسقط بعد
    لم تسقط بعد

    دعم جاهز… ولم تطرح العطاءات… ؟؟؟
    الوزاره تقول محتاجين سنتين؟؟؟
    لا ترحمونا… ولا تخلو رحمه الله تنزل علينا

    انها المحن السودانيه

  3. ايوة يا حمدوك اعصر الرمم ديل، لأنهم عطالى لصوص ما بيمشو الا بالعصِر و الخوف. خليك قوي.

  4. ستة شهور كتيرة جداً جداً جداً جداً هذا هو الفشل بعينه عشان الأمور تمشي سريعاً أعمل لجنة تحقيق في الأمر وامنحها لأديب عشان يحل ليك المشكلة سريع !!!

    1. سته شهور عشان التحذير نفسو يكون اتنسى يا اخى وعود فاضية وجرجرة ما بعدها جرجرة من حمدوك نفسه لماذا سته شهور اين كان من زمان والنا س السخانة مولعة فيها والحر طلع روحه والله انحنا ابتلينا فى ناس شكلهم اسوأ ممن سبقوهم ربنا يتولانا برحمته .

  5. عامان كاملان لطرح العطاءات ! خافوا الله يا خبراء ، في خارج السودان ذات العمل تنجزونه في ثلاث أشهر ، في الخارج ذات المهندس السوداني ينجز الطريق علي أحدث مواصفات وتستمر صلاحية الطريق أزمانا مديدة ولكن ذات المهندس ينجز طريق بارا ثم تدمره السيول قبل نهاية عام فترة الضمان . في سلطنة عمان ومعظم دول الخليج من أدخل صناعة الكهرباء هم السودانيون . في السعودية هدد الملك فيصل – عليه رحمة الله- شركات الكهرباء فتوقفت عن القطوعات المتكررة . لعلمكم في السودان نحتاج الي مزيد من الكهرباء لرفع انتاجية السودان فردا وأرضا افقا ورأسا وذلك لتعويض النقص في عدد السكان ومضاعفة الناتج القومي للفرد يرفع من المنافسة مع دول الجوار كاثيوبيا ومصر ليصبح عدد أربعين مليون في السودان ينافس انتاجهم ذلك الذي تنجزه أعداد أكثر ما مائة مليون في أي من الدولتين . يساهم ذلك في رفع قدرة البلد في مجال الامن وحماية الحدود لايقاف الهجرة غير الشرعية الي السودان التي تنظمها المخابرات الاجنبية في أثيوبيا ومصر للدفع بمواطنيهم للتوسع في أرض السودان

  6. طالما وزارة الطاقة و التعدين فيها جادين واردول فلن تحل مشكلة الكهرباء حتى لو أمهلتهم ستة سنوات.

  7. كيف بلد بدون كهرباء ، تتكلم عن تنمية ؟
    كهرباء ما في يعني حياة متوقفة ودولة عاطلة : مصانع بلا انتاج ، زراعة عطشى وموسم فاشل ، دوائز حكومية لا عمل لها وموظفين عطالة ، نت متوقف و مصالح محلية ودولية متوقفة وبنوك ومصارف خارج الخدمة و صادر متأخر ومعاملات واتصالات مؤجلة لاجل غير مسمى !!!!!!

    1. والانترنيت – بقطع مع الكهرباء

      والطرق عماد التنمية والتطور والتواصل السريع ( نقل البضائع والبشر) وعيييييييييييييييييك

      أدعوا للسودان ان يغفر الله له ويجعل الجنة مثواه

      تبا لنا

  8. الفشل الفشل – نعم الكيزان كارثة على السودان – ولكن النظام الحالى بقيادة الحمدوك نكبة على السودان

  9. السيد رئيس وزراء الحكومة الانتقالية و مدا لحبل التفاؤل سنطلق عليها مجازا حكومة الثورة انتم بالنسبة للشعب فريق
    عمل لنتجاوز روح الاحباط السائدة بسبب وقوفكم امام انجاز مهام الثورة و انت شخصيا من قمت بتكوين هذا المجلس بالتعاون مع
    الحرية و التغيير الله يتطراها بالخير يا سيد حمدوك ماهي مشكلة الكهرباء حتي الان غير معروفة و المحزن الممبكي تتحدثون عن استثمار !! و الكهرباء كبنية تحتية لا تكفي الجانب الخدمي من منازل و غيره احترموا عقولنا و قوموا بواجبكم و حلو هذه الازمة
    بلاش عنتريات و ستة شهور و مهلة و حديث ممجوج سلام

  10. ياجماعة الكيزان اخدوا اموال الدولة ونزلوا السوق وفيهم من اشترى شقق واملاك خارج السودان بمصر دبي يعني شماعة الكيزان دي سواقة خلا من تقصير وزراء على المعرفة الشخصية غير مؤهلين يعني بحياته لم يمارس عمل ان شاء لجنة حي خليكم من مسؤولية وزارة الاحزاب تعمدت تمكن منتسبيها وسايقنا بالخلاء لاي تقصير الدولة العميقه وحنك جبان لا يشبه ناس لديها نخوة ومسؤولية اتجاه المجتمع كلمة لسعادة المؤسس نحن بنحبك وعشمنا فيك كبير طريقة ادارتك للمرحلة فيها خلل بسبب التعيين حق الترضيات قبل فترة اصدرت قرار واعلنته لازم خلال شهر تشكيل مجلس تشريعي وقطعت الحركة قضية اردول قضية القطوعات وورثة وفساد الكيزان بجميع ولايات ومحليات السودان لاتحصى ولا تعد لذلك سرع بفرض هيبة الدولة عبر المؤسسات وموظفين قدر المرحلة حتى تنساب الحياة بدون نظريات اقتصادية ومحللين وبرامج تبث باللغة الانجليزية واتحداكم شوفو نسبة المشاهدة كم للجهات المستهدفه

  11. يا حمدوك انت لن تحقق شيء ولو اعطوك انت 6 سنة لن تحل مشكلة ؟

    هل قمت بحل اي مشكلة للبلد منذ جلوسك على كرسي رئيس مجلس الوزراء ؟

    ولو جلست الف سنة لن تحل مشكلة لان حكومتك حكومة رباطة والله والدليل فشلكم في اي شيء

  12. بلد ما فيها كهرباء لا يكمن يدخل فيها مستثمر عشان يفشل الكهرباء الطرق الامن اهم مقومات الاستثمار

  13. علوق الشدة . أين المحطات الكهربائية الحديثة
    التي قمتم بإنشائها حتي تمهل . أصبح المواطن السوداني كالمستجير من الرمضاء بالنار عندما أستبدلت الدولة العميقة بالدولة العميلة.

  14. تحضير العطاء برضو أدوه لشركه أجنبيه , أكيد حتنجزه بسرعه وكفاءه أحسن, أما العطاله اللى فى الكهرباء خليك منهم, الفيهم أنعرفت.

  15. قبل عامين وفي مثل هذا اليوم من العام 2019 أدى حمدوك القسم رئيسا للوزراء واليوم يوجه بحل مشكلة الكهرباء.

  16. قال امهلها ستة اشهر قل سنتين ثلاث سنوات ولن تحل المشكلة ابداً طالما بقت هذه الوجوه على كرسي الوزارة وبقى السيد حمدوك على رئاسة الوزراء الطريقة التي يعامل بها رئيس الزراء مع وزرائه هي قمة التراخي وعدم الجدية ومتى حاسب رئيس الوزراء وزيرا من قبل حتى يحاسب هذا الوزير الفاشل ونحن نرى بام اعيننا ما يفعله اردول وجماعته من تعدي على المال العام ويكون الحساب هو استروها ولن يرجع لفعلته مرة اخرى المرحلة تحتاج لرئيس حازم يضع كل الامور تحت اعينه ويحاسب بمثل ما يعطي الصلاحيات ويتابع كل صغيرة وكبيرة

    1. اقترح ان تسلم اداره دولاب العمل لخبراء اجانب من اروبا وامريكا
      واعضاء السيادي والوزراء وقحت والحركات تكون امتيازاتهم ورواتبهم ومصالحهم محفوظه ولا تمس…. فقط يرفعوا ايديهم من الاداره

  17. حمدوك فاشل ولما يأتي الا بالوزراء الفاشلين لم يعد للشعب السودان ما يخشاه ومن يخشاه انتم وزراء حثالة وعطالة وفاقدين الخبرة والمهنية . تبا لغباءكم و بئس ما تصنعين عامين ايها الأحمق الجاهل . انتا ومن عينك فاشلووووووووون .

  18. شيئأ فيشئاً يتبخر الأمل في حمدوك الذي تبين أنه أقل من قامة الثورة بكثير.
    السنين ضاعت وا حسرتي.

  19. طالما حمدوك ووزرائه والبرهان وسيادييه عايشين في واقع تاني ما فيه قطع كهرباء ولا قطع بنزين والرغيف والسكر وووالعرقي بجيهم لحد مطابخهم وموائدهم ، فإن هذه الازمات لا حل لها .

  20. أعتقد أن تصريح حمدوك هو مجرد فرقعة اعلامية لا قيمة لها ولاوزن في ظل غياب الرؤية والضبابية وعدم الوضوح والشفافية وذلك للآتي:-
    1- استمرت قطوعات الكهرباء الاخيرة حسب آخر برمجة قرابة العام منذ يناير المنصرم ، وفي برمجة شديدة الوطاة حيث تقطع الكهرباء يوميا اما في الصباح الي المساء أو من المساء الي قرابة منصف الليل دون اي أفق منظورة للحل.
    2- سواء أن كان الامهال لستة أشهر أو ستة اعوام فما هي الخطة الموضوعة وقيد التنفيذ الان لحل مشكلة العجز ، هل يجري الان العمل علي سد مائي جديد غرضه فقط توليد الكهرباء ، هل يتم الان تشييد محطة حرارية لنفس الغرض ، أم هل يتم الان تنفيذ امداد كهربائي عبر الشراء من دول الجوار مصر ، أثيوبيا علي سبيل المثال ، هل تم التعاقد مع شركات اجنبية محترمة للاستثمار في مجال الكهرباء ونذكر هنا زيارة الرئيس الالماني في مطلع التغيير ، أم أن الأمر مجرد قذف للكرة للأمام دون أي جديد…
    3- مهما كان عظم المشكلة فان الحل ممكن ولكن مع العجز والشلل العام وسوء الادارة فلن تبارح الازمة مكانها وسوف تتكرر الوعود دون أي افق منظور للحل تماما مثل الأمس وأول الامس وسابقه وسابقه…

  21. # وقال ان حماروك!!! اعطاهم ٦ شهور لعمل العطاءات!!! وبعد ذلك يبدأ المسلسل كالاتي:-
    ١# البدء بطرح العطاءات لمدة ٩ شهور!!!
    ٢# البدء في مراجعة فرز وتقييم وفرز العطاءات ٩ شهور!!!
    ٣# الحوار والنقاش ثم الاتفاق بين شركاء الحكم علي ترسية العطاء لمن يخدم جميع الأطراف!!! ٦شهور!!!
    ٤# وعند الاعلان عن العطاء الفائز…اي بعد ٢٤ شهر تكون الفترة الانتقالية قد انتهت!!! ويتم المطالبة بتمديد الفترة الانتقالية!!! ليتم تصفير العداد!!!
    ٥# وهكذا تدور ساقية (الفترة الانتقامية)!!! ويتم التمديد للشركة التركية للكهرباء التي تغذي كل من (بورتسودان…وولايات غرب السودان)!!! بل وتغذي جيوب الذين سرقوا الثورة…والثروة!!!
    # حماروك !!! العشر العمره ما يبقي شوك!!! لقد خذلتننننا!!! فترجل!!!!
    # اصحي يا ترس لم تسقط بعد!!!

  22. **الثورة التى دشنها وختمها ابنائنا وبناتنا واخواننا واخواتنا وابائنا وامهاتنا – بالدم والارواح المقتولة المحروقة المغلرقة فى النيل الازرق والابيض ونهر النيل ………

    **ان حمدوك والمدنيين الذىن استبشرنا بهم خيرا ودعمناهم بكل مالدينا

    **ليسواااا فى قامة تلكم الثورة للاسف والحزن

    **انهم كتبة مدنيين داخل الوحدات العسكرية لعسكر الكيزان البرهانيين ومليشيات الجنجويد المجرمة

    **اما مليشيات بارونات الحروب فقد غزوا الخرتووووم جاهزين باستافهم المليشياوى والمدنى

  23. وزارة الطاقة مليانة موظفين و مهندسين رمم (رمم الكيزان ) الواحد منهم ما بقدر يفك الخط بالعربي ناهيك عن الانجليزي، دي الحقيقة المرة.
    معظم المعلقين كيزان رمم. مشاكل الكهربة معروفة سد مروي طلع ماسورة. و المحطات الحرارية محتاجة صيانة و تشغيل بمئات الملايين من الدولارات.المواطن مسطح عايز كهربة رخيصة شبه مجانية فاكر روحك في قطر؟!
    انت مواطن في دولة فقيرة و خاتي سماعات في اضنينك و ناصل بنطلونك و مفلفل شعرك و بترمي الزبالة في الشارع و برضو عايز الكهربة مجانا؟!.اصحوا يا وهم.

  24. حمدوك بقى ينذر. يا سبحان الله. قدمت له رئاسة الوزراء كانها وظيفة بالخدمة المدنية

  25. المجلس التشريعي حدد له ثلاثة اشهر طبقاً للوثيقة الدستورية والآن امتد لأجل غير مسمى، لجنة اديب اعطيت ثلاثة اشهر وما انتهت حتى جدد لها ثلاث اخرى واخيراً لاجل غير محدد، والآن الكهرباء ستة اشهر ليس لحل المشكلة انما لعرض مقترحاتهم اما التنفيذ العلم عند الله،، هؤلاء يريدون تمديد الفترة الانتقالية ، لا نقول حليل الكيزان، ولكن نتمنى على عسكر السيادي ان يستلموا الحكم وبلاش شماعة حكاية اللجنة الأمنية مافي حد بيحكم ويتنازل لغيره حتى لو ابنه،، وحكاية مدنييييييا جربتوها عامين ايه النتيجة لا خبز لاوقود لا دواء وحتى التعليم ، على الشباب يخرجوا هذه المرة والمطالبة بحكم العسكر صدق لم يطلق عليهم حتى الغازات المسيلة للدموع ولن يحتج العالم لانها رغبة الشعب بلا قحط بلا احزاب

    1. هههههههه كان ليك يا كويز… و أقول ليك حاجه مدنياااااااااااااااااااااااااااااااااااااااو.
      أشفت زول علق المعلق (الواضح).
      نقشكم كلكم يا جداد إلكتروني كيزاني (وهم). ممكن نفر نفرين صادقين لكن السواد الأعظم كيزان.
      أحييك يا الواضح و أنت فعلاً واضح.

  26. هو حمدوك وجماعتوا ديل قاعدين فوق رؤوسنا تانى ٦شهور…الله يدينا الصبر البلد مافيها رجال.

  27. نضف الوزارات من الكيزان طريقك يكون اخضر و قشة ما تعتر ليك نور و موية دى كلها ازمات مفتعلة اها اديناك العلاج بالمجان من غيراتعاب

  28. غالبا طلس من الراكوبة . لو ما طلس من الراكوبة طلس من المصدر. الكلام ده ما منطقى وما بخش العقل

  29. اصحي يا حمدوك ال700 مليون دولار تكون في عهدة الفيلد مارشال مناوي حاكم دارفور حسب ما نص اتفاق جوبا…
    وزراء الجبهة الثوريه في حكومة المحاصصات لعبوا باصات وانت نائم،، جادين لعب الباص لجبريل وجبريل لعب الباص طوالي لمناوي..
    القروش في عهدة اركو مناوي وفي الغالب تم ايداعها في احد البنوك الاوروبيه…
    اجتماع عاصف قال هههههههه يا ترى عاصفة رعديه ولا عاصفه ترابيه..
    حمدوك دا بوخة هوا ما بقدر عليها دعك من عاصفة..

    1. عاصف دا الا مع نفسه واحد صاحبه بحكى لى قال لى زمان معاه فى القعدات لو اتشاكلوا اثنين الصباح بدرى حمدوك يصحى منزعج الصباح يسال ياخوانا صالحتوهم اذا لقى الجماعه صالحوهم يقول الحمد لله ويرتاح دا زول اجتماع عاصف دا زول هوين جداً مايتحمل شكلة اثنين سكارى دا اضعف من ضعيف شفتوا مع والى القضارف لم يقدر يفصله طوالى الا جاء باللفه قالوا عمره مافصل مراسله

    2. للاسف ياسيف الاسماء الذكرتها دى

      بس تفك ليها المجرم( اكسح امسح ماتجيبو حى) كل واحد فيهم بخت ضنبو بين رجليه الخلفيتين ويشوف ليهو ضرا ينحشر فيهو

      لايعرف للمجرمين الا المجرم

  30. تاجر احذيه باع بيت ب ٥ مليار و ربة منزل جاته ورثه مليارات ونصيب الطفل أودع وديعه باسمه في البنك. وقام جا وجدي……………..

  31. حسب ما سمعت بان الريس عاتب وزير الكهرباء وعاب الاداء خاصة هنالك تعهدات لدول سوف تقوم بتطوير البنية للبلد في الزراعه الصناعه الطرق من ضمنهم الكهرباء الخ….. المؤسس عتب على الوزير بانه لم يعد اي ملف او رؤية لوزارته حتى يتم دعمها هنالك شركات طرحت عليهم ولم يعدوا اي ملف وهكذا عدة وزارات زراعه صناعه الخ…. السؤال الذي لا يتطرق اليه لا صحف ولا من عاملين فيها نخب ونحن بنوعي ليكم في المواطن يااما اهم فعلا اغبياء وحسب امكانياتهم او خونه وخاينين للوطن الى متى نكون رهينه لسيادة القرار بواسطة شحدة الكهرباء شحدة الوقود والعالم الاول طرح لنا خدماته هل هذا استمرار للخنوع والذل الذي مارسوهوا عملاء وخونة النظام البائد نحن طلعنا على الكيزان عشان كرامة الوطن والمواطن ما المبرر حكومة الثورة تمارس فعلهم انتبهوا هذه التصرفات غير مقبولة ومهما تلكع وتسكعتم فقط قد تطول مدة الثورة لكن تاني حكم بالسلوك الفاسد مرفوض مرفوض مهما كان لا نقدس اي كان تغلط على راسك لو اي كان

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..