مقالات وآراء

مدير جامعة الجزيرة.. بين سندان الثوار ومطرقة الكيزان!

نجيب عبد الرحيم

جامعة الجزيرة (درة الجامعات ) السودانية أنشئت يوم 9 نوفمبر 1975م بدأت الدراسة فيها عام 1978م بأربع كليات هي الطب والعلوم الصحية (الطب حالياً) والعلوم والتكنولوجيا ( الهندسة والتكنولوجيا حالياً)  والعلوم الزراعية والإقتصادية والتنمية الريفية.
ظلت جامعة الجزيرة طوال مسيرتها التي أقتربت من نصف قرن وفيه لرؤيتها المميز العلمي والتقني وأستدامته في التدريس والبحث وخدمة المجتمع  ورسالتها التي تقوم على المساهمة الفاعلة في التنمية الإقتصادية والإجتماعية في المجتمع السوداني على وجه العموم  والمجتمع الريفي على وجه الخصوص وفلسفتها التي تقوم على تكافل المعرفة والتعليم والتدريب والبحث المرتبط بالمجتمع للتعرف على قضاياه وإجراء البحوث حولها لحلها.
بهذه الرؤية وتلك الرسالة والفلسفة وتطبيقها على أرض الواقع  نالت جامعة الجزيرة الإعتراف الإقليمي والعلمي ونالت العديد من الجوائز الوطنية والإقليمية سواء إن كان على مستوى الكليات والمعاهد أو على مستوى الجامعة.
كان المأمول أن تواصل الجامعة تميزها بعد إنتصار ثورة ديسمبر المجيدة ولكن حدث العكس تماماً للأسف الشديد  مدير الجامعة بروفسير محمد طه يوسف الثائر الذي كان من أهم أدوات الثورة في ترتيب صفوف الثوار ولعب دوراً كبيراً في دعم الوالي النكبة الذي دمر الولاية.
ثوار مدينة ود مدني كانوا أكبر الداعمين للبروف طه  في حملة تنظيف الجامعة  من الكيزان الذين كانوا مسيطرين سيطرة تامة  على كل أركان الجامعة ولكن للأسف الشديد بعدما تربع على كرسي درة الجامعات خلع عباءة الثورة  وأصبح  حليفاً لكيزان كاملين الدسم أحدهم نال درجة الأستاذية بعد تعيين البروف طه مديراً للجامعة على طريقة تمكين النظام المباد وأمين الشؤون العلمية كوز برتبة (دباب)  والثالث عميد الطلاب كوز قح  وله تاريخ في معهد إسلام المعرفة.
البروف طه الثورجي أصبح  أكبراً داعماً للكيزان وتمسكه بهم في مناصب حساسة في جامعة الجزيرة  والمريب في الأمر أنه لم يقل كلمة في  حق الوالي الفاشل الذي تسبب في إنهيار الولاية  وجعلها مدينة أشباح وأوساخ ونفايات سامة قاتلة وموتى في المشرحة بلا قبور وإنسان الولاية يصارع من أجل البقاء في البسيطة ويوزع في أراضي أهل الولاية لجماعات من  للحركات المسلحة  ومدير مكتبه يوقع عقودات  مع شركات وهمية ليس لديهم مقر غير ختم وورق مروس.
البروف طه فارق طريق الثورة فراق الطريفي لجملو وأصبحاً خصماً على الثورة رغم أنه مديراً لجامعة تعتبر من أفضل الجامعات  في السودان أصبح ناشطاً وليس أستاذاً جامعياً أو مديراً لجامعة لأسباب قصد منها الترويج لشخصه على المستوى الولائي  وكان  رئيساً للجنة المقاومة بمدني وعضو لجنة إدارة الأزمات بالولاية وعضو لجنة إسترداد إصول مشروع الجزيرة وعضو ناشط في مؤتمر الكنابي لخلق الفتنة بين سكان الجزيرة الذين عاشوا معهم سكان الكنابي في أمن وسلام ووئام ووقد بوادر الفتنة في العديد من مناطق الجزيرة وفي وسائل التواصل الإجتماعي وتبنى بإسم الجامعة أطفال الشوارع بالرغم من أن هناك وزارة تقوم بشأنهم في الولاية هي وزارة الشؤون الإجتماعية وهذا يدل على أن  مدير الجامعة المناضل الثوري أصبح أخطبوطاً في خاصرة الثورة,
مدير جامعة الجزيرة يجب ان يكون حاصل على مرتبة الشرف الأولى او كحد أدنى مرتبة الشرف الثانية  القسم الأول هل هذين الشرطين متوفرين لدى مدير الجامعة الحالي؟!.
ننتظر الإجابة من البروف  محمد طه الذي أصبح بين سندان الثوار ومطرقة الكيزان وصاحبو بحمروا في بصلتو .
لك الله يا مدني فغداً ستشرق شمسك
يا  حكومتنا وين المجلس التشريعي؟

‫5 تعليقات

  1. وانحنا نقول ليه مدير جامعة الجزيرة اجتمع مع الاجانب الوافدين الحاقدين بتوع الكنابي في قصر الصداقة بتحت تحت ومعاه كم موهوم من الجلابة المغفلين زى عرمان وذلك لتوطين هؤلاء الاجانب الوافدين الحاقدين اصحاب الاجندة السياسية الواضحة في كثرة التكاثر لاحتلال كل اراضي ولاية الجزيرة وطرد وابادة السكان الاصليين منها.
    لكن لما تشوفوا حلمة ودانكم يا وهم
    والله شبر واحد ماياخدوه هؤلاء الاجانب الوافدين الحاقدين العنصريين
    اى كنباوى يرجع بلدو
    المن دارفور حواكيرو مستنياهو بهناك والمن تشاد او نيجيريا او افريقيا الوسطى يرجع بلدو طوالى
    هذا او يواجهو قوات درع الشمال القادمة لتخليص الشماليين من هذا الاستعمار العنصري الخطير
    الحل في الفصل
    الحل في الفصل
    الحل في الفصل
    نعم للرجوع الى دولة وادى النيل او مايعرف بمملكة سنار حديثا او مملكة كوش قديما
    لا لتمليك الاجانب الوافدين الحاقدين العنصريين شبر واحد
    الموت للخونة

  2. شكرا لك الاستاذ نجيب

    ونشكر لك دفاعك الشريف والنزيه عن اقليم الجزيرة الجريح المغتصب والمغلوب علي امره بسبب هذا الوالي الكسيح الهزيل الذي في عهده تردت الاوضاع الخدمية والمعيشية الي حالة من التردي لا تطاق .

    لا نريد اي تسمية اخري غير اقليم الجزيرة وبحدوده التاريخية المعروفة واهلها الاصلين المعروفيين ولا نريد كنابي ولا غرباء ولا مستوطنيين في اراضينا ولا نريد اندماج او تسمية مع الاقليم الاوسط ولا نريد سنار او الدويم بل فقط الجزيرة اولا

    فليكن شعارنا للمرحلة القادمة الجزيرة اولا والجزيرة في قلوبنا

  3. شكرا لك الاستاذ نجيب ونشكر لك دفاعك الشريف والنزيه عن اقليم الجزيرة الجريح المغتصب والمغلوب علي امره بسبب هذا الوالي الكسيح الهزيل الذي في عهده تردت الاوضاع الخدمية والمعيشية الي حالة من التردي لا تطاق . لا نريد اي تسمية اخري غير اقليم الجزيرة وبحدوده التاريخية المعروفة واهلها الاصلين المعروفيين ولا نريد كنابي ولا غرباء ولا مستوطنيين في اراضينا ولا نريد اندماج او تسمية مع الاقليم الاوسط ولا نريد سنار او الدويم بل فقط الجزيرة اولا فليكن شعارنا للمرحلة القادمة الجزيرة اولا والجزيرة في قلوبنا

  4. هل تعيب على الرجل نشاطه في الولاية ام ماذا هذا كلام غريب فعلا وكيف تعيب عليه الاهتمام بالمشردين فقط لان هنالك جهات مسؤولة عنهم هذا ليس لا تشويه للصورة ومقالك باكمله عبارة عن مغالطة رجل القش

    1. انت شايت وين كاتب المقال قال كلام واضح البروف وكيزانه ودائراته الإعلامية خليوهم اردو عليهو اقولوا الكلام ده غير صحيح خلينا من حركات الجداد الكيزاني

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..