أخبار مختارة

قنبلة زرعها البشير… الجنجويد يواصلون جرائمهم وينكِّلون بثوار أمبدة

الخرطوم: الراكوبة (خاص)

نكلت قوات الدعم السريع بشباب من ثوار منطقة امبدة بشمال امدرمان في ظل تباطؤ واضح في إجراءات النيابة العامة والشرطة بعد أن هتف الثوار ضد محمد حمدان دقلو المعروف بحميدتي؛ ووصموه ب “القاتل” خلال حضوره حفلا لتخريج طلاب في احد مساجد المدينة.

وقال محامون وثوار يتابعون إجراءات إطلاق سراح الثوار إن هنالك مخاوف كبيرة على حياة الثوار؛ خصوصا في ظل الانتهاكات الكبيرة التي ارتكبتها قوات الدعم السريع في العاصمة الخرطوم واقاليم السودان الاخرى خلال الفترة الاخيرة وقدرتهم على تعطيل العدالة.
ووفقا للمحامية ايمان حسين فقد تم تحويل الثوار المعتقلين من قسم امبدة شرق إلى القسم الشمالي في الخرطوم يخالف القانون ويهدف إلى إطالة امد اعتقالهم وربما تحويلهم إلى جهة اخرى تعرض حياتهم للخطر.

واتهمت قوات الدعم السريع التي يقودها حميدتي بارتكاب مجازر كبيرة في دارفور وخلال عملية فض اعتصام الثوار امام القيادة العامة في الخرطوم في يونيو 2019 والتي راح ضحيتها مئات الشباب السودانيين. وفي اعقاب ثورة ديسمبر التي اطاحت بنظام المخلوع عمر البشير في ابريل 2019؛ انتشرت العديد من مقاطع الفيديو التي تظهر الانتهاكات الضخمة التي ارتكبتها قوات حميدتي ضد السودانيين العزل.

جرائم عديدة

وقعت خلال الاشهر القليلة الماضية نحو 10 جرائم قتل واعتداء واعتقال تعسفي طالت عدد من الناشطين من بينهم الشاب بهاء نوري الذي قتل على يد مجموعة تتبع لقوات الدعم السريع في نهاية العام الماضي إضافة إلى الناشط ودعكر الذي وجد جثمانه في مشرحة حكومية وسط 198 جثمانا كدست بطريقة وحشية ويعتقد انها تضم عددا من شهداء ومفقودي جريمة فض الاعتصام.

#ججنجويد_رباطةقتلةمغتصبين_لصوص_عملاء

فيديو الثائر الذي هتف ضد حميرتي من زاوية اخرى .. عزيزي المواطن انتصر لمن يضحي لينتصر لك ولا تتخاذل #كل_القوةالشمالي_جوة #سليمان_جمال رمز الشجاعة #ججنجويد_رباطةقتلةمغتصبين_لصوص_عملاء

Posted by ‎نمور العباسيه‎ on Saturday, September 11, 2021

ويتعرض العديد من الثوار واعضاء لجان المقاومة التي قادت الثورة لملاحقات متواصلة كان آخرها قيام مجموعة من رجال الشرطة بضرب احد النشطاء في حي الصحافة بجنوب الخرطوم بشكل مبرح واعتقال 5 من زملائه دون مسوق قانوني مقبول.

اعتداءات متكررة

تكررت خلال الفترة الاخيرة بشكل مفزع اعتداءات قوات الدعم السريع والاجهزة الامنية الاخرى على المدنيين؛ وذلك بسبب ثقافة العنف والاضطهاد التي زرعها النظام البائد.

ويطالب الثوار والمجتمع الدولي بضرورة إصلاخ وإعادة تأهيل وتدريب كامل المنظومة العسكرية وتعديل عقيدتها وتهياتها لمواكبة التغييرات التي شهدتها البلاد والتعامل مع المدنيين بطريقة تحترم حقوق الإنسان وتسمح لكل من تعرض للاعتداء لمقاضاة الجهة المعتدية. وتوالت خلال الاشهر الاخيرة التحذيرات من تعدد الجيوش وخطورة ذلك على الامن القومي؛ لكن حميدتي يرفض بشكل قاطع دمج قواته داخل الجيش السوداني وهو ما يضع عقبة كبيرة امام تحقيق السلام الشامل في البلاد إذ تشترط بعض الحركات المسلحة بحل مليشيا الدعم السريع وإعادة إدماجها في جيش وطني موحد.

قنبلة موقوتة

يعتبر الكثير من السودانيين استمرار وجود مليشيا الدعم السريع وعدم حلها او دمجها في الجيش السوداني بمثابة قنبلة موقوتة تهدد أمن وسلامة الوطن.
وبعد الانتهاكات الجسيمة التي ارتكبتها في دارفور وعمليات القتل والاغتصاب الواسعة التي طالت ملايين السكان هناك؛ سمح المخلوع البشير في مايو 2014؛ لقوات الدعم السريع المعروفة ب “الجنجويد” بالتواجد في العاصمة الخرطوم وهو ما اثار مخاوف كبيرة.

ومنذ ذلك الوقت اتسعت مساحة سلطة وتواجد قوات الجنجويد وتمكنت من بناء مملكة اقتصادية ضخمة على حساب موارد البلاد.

وكان دخول الجنجويد الخرطوم بمثابة تحول تاريخي ومفصلي في تاريخ الحياة الأمنية في السودان؛ وهدف لتجريب لورقة الأخيرة لضمان بقاء نظام البشير.

‫43 تعليقات

  1. بس بصراااحة الاولاد ديل كبروا الحكاية كتير يا اخي اهتف ضد حمدوك ضد كباشي وضد البرهان ذاتو مافي حجر بعتر ليكم …لكن تمشوا للدبيب في جحروا دي بالغتوا فيها هسه جدكم نبيل اديب ليه سنة بلف ويدور ما قادر يقول للاعور انت أعور انتو تمشو تكوركو في بيت الله ضده دي كتيرة منكم ارجعوا لجدكم صديق يوسف يوريكم كيف مرق من شنق ناس اب عاج

  2. اتوقع بعد كم يوم و كم كف لهم و بعد تفاعل المساله ان يخرج لكم حميتي ويقول ديل مازي اولادي او اخواني انا اول مره اسمع انهم مسكوهم طوالي امرت انهم يفكوهم ما فوضي ما غانون كلو( بالغانون) ما تعملمو لينا هيدك

  3. Avatar photo يقول عاوزين معلومة او حتى صورة عن الشخصية الامنجية الغامضة الكوزة الخطيرة/ رندا الخفجي هاتكة اعراض السودانيات:

    اَن اوان قيام دولة البحر والنهر (دولة وادى النيل)
    …………………………………………………

    ان مايعرف بجمهورية السودان هو اتحاد مصنوع من ٣ دول لايجمع بينها اى رابط او عامل مشترك من اى نوع وهذه الدول هي كالتالي:
    (١) دولة وادى النيل (مملكة كوش قديما او مملكة سنار حديثا بعد دخول الاسلام اليها في ١٥٠٤م) وهي دولة عمرها اكثر من ٧٠٠٠ سنة وقامت بها حضارات معروفة مازالت اثارها باقية وشاهدة عليها، مثال فقط: مملكة كوش ونبته ومروي وكرمه وعلوة والمقرة ونوباتيا وسوبا.
    (٢) مملكة لادو (وهى دولة جنوب السودان الان) Lado
    حيث قام المستعمر الانجليزى بضمها لنا في عام ١٩٠٠م – اى بعد عامين فقط من بعد احتلاله لدولة وادى النيل في ١٨٩٨م؛ وذلك لتكون المستعمرات البريطانية متصلة من الاسكندرية شمالا حتى كيب تاون جنوبا بسكة واحدة بدون انقطاع مرورا بمستعمراتها الاخري مثل كينيا ويوغندا، فيما بعد حاول المستعمر الانجليزى ضمها لمستعمرة كينيا ولكن الشعب الكيني رفض وايضا حاول الانجليز ضمها لمستعمرة يوغندا لكن الشعب اليوغندى ايضا رفض مقترح ضم دولة جنوب السودان اليه فتركها الانجليز مربوطة برقبة (الجلابة)، لكن وللامانة ومنذ اندلاع التمرد في اغسطس ١٩٥٥م وبدء المفاوضات الماراثونية بين الجنوبيين والشماليين كان راي المستعمر الانجليزى لوفود الجلابة المفاوضة بقبول مقترح الوفد الجنوبي المفاوض بفصل دولة جنوب السودان واعطائهم استقلالهم مع اقامة علاقات جيرة ممتازة معهم وايضا نصحوهم بان عليهم الاهتمام بدولتهم فقط والاستفادة من المشاريع الزراعية التى سيتركونها لهم والاهتمام بها وتطويرها لكن نخب الجلابة الفاشلة رفضوا ذلك باصرار غريب وبدون اعطاء اى سبب وجيه او مقنع يوضح تمسكهم بدولة كاملة دخيلة عليهم عكس رغبة مواطنيها.
    (ملحوظة: كان المفاوض الجنوبي يسمي المواطن الشمالي بالعدو ويقولون ذلك في وش وفد الجلابة المفاوض وامام كل وفود الدول التى توسطت لحل المشكلة مثل انجلترا ومصر والجزائر واثيوبيا وكانو في كل مخاطبتهم وجولاتهم يقولون نحن شعبين مختلفين ولا نرغب في وحدة مع العدو المحتل والمصيبةان كل دول افريقيا السمراء كانت متعاطفة مع الجنوبيين وكانت تري ان مايجري في جنوب السودان هو احتلال اسلامي عربي بغيض يجب مكافحته وفعلا بدات دول افريقية في دعم الجنوبيين للتحرر وانفعلت الكونغو واعلنت دعمها للجنوبيين بالسلاح لتحرير بلدهم ضد المحتل الشمالي وهذه حقيقة لم تنتبه لها نخب الجلابة ابدا). (تخيل ياعالم نخبنا الفاشلة ودتنا لوين) [لمزيد من المعلومات الرجاء الرجوع لمذكرات جيمس لاقو الرجل الذي شارك في المفاوضات عن الجنوبيين منذ الستينيات ولاحقا اصبح نائب نميري وهو الان حي يرزق بجوبا].

    (٣) دولة دارفور (اسمها بالكامل هو سلطنة دارفور الاسلامية حيث ان سلطانها احمد وداى هو من فرض الدين الاسلامي فيها ومنع التعدد الدينى واعتناق المسيحية وايضا هو من قسم الاراضي في شكل حواكير واحتكرها لقبائل معينة) هذه الدولة ايضا ضمها المستعمر الانجليزى لاتحاد (دولتى وادى النيل ومملكة لادو المصنوع) في يوم الاثنين الاسود الموافق ١يناير ١٩١٧م، وذلك بعد مقتل سلطانهم على دينار علي يد الانجليز في ١٦نوفمبر ١٩١٦م بعد ارساله لرسالة تاييد ومبايعة للسلطان العثماني في ٢ ابريل ١٩١٦م لتكوين حلف من الدول الاسلامية ضد الحلفاء بقيادة الانجليز في اثناء اندلاع الحرب العالمية الأولى فغضب الانجليز وغزو اراضي دولة دارفور واحتلوها. وقد لايعلم الكثيرون ان دولتى دارفور وجنوب السودان ومنطقة جبال النوبة والمناطق الجنوبية من النيل الازرق قد طبق فيها المستعمر الانجليزي سياسة المناطق المقفولة لفترات طويلة متفاوتة مما زاد من العزلة بين هذه المناطق ووادى النيل،
    وبعد انتهاء الحرب العالمية الثانية في ١٩٤٥م وبداية خروج الاستعمار فرنسي انجليزى- من كل دول قارة افريقيا وفي عام ١٩٥٢م حاولت الحكومة الانجليزية فصل دولة دارفور من دولة وادى النيل ورجوع كل دولة الى حدودها المعروفة وجغرافيتها الطبيعية، الا ان الدارفوريين رفضوا القرار وخرجت مظاهرات ضخمة في الفاشر عاصمة دارفور التاريخية واحرقوا فيها العلم البريطاني ورفضوا الرجوع لدولتهم الاصلية وفضلوا البقاء مع دولة وادى النيل بل انهم اصبحوا يطالبوا بخروج الانجليز حتى لايتم فصلهم.
    (ملحوظة مهمة: ان اكثر المناطق التى كان اهلها يثيروا في المشاكل والقلاقل والثورة ضد الانجليز ومطالبين بطردهم فورا من السودان هم مايعرف الان بالهامش تحديدا ناس دارفور وجبال النوبة وذلك عكس الشماليين الذين كانو يرغبوا في الاستفادة القصوى من المستعمر الانجليزى خاصة بعد انشائه للمدارس وجامعة الخرطوم وللمستشفيات والمشاريع الزراعية والسكة حديد ورصف الطرق وتخطيط المدن واقامة السدود وادخال تقنيات زراعية حديثة وانشاء مصلحة القضاة والمصالح الحكومية الاخري. كان عدد الانجليز في الخمسينات حوالى٨٠٠ انجليزى فقط وكانت لهم علاقات واسعة مع الاسر الكبيرة المتعلمة في الخرطوم وكان ادارة السودان هي الادارة الوحيدة التى تتبع الى وزارة الخارجية ولاتتبع الى وزارة المستعمرات البريطانية، وايضا حرص الانجليز طيلة فترة وجودهم بالسودان علي عدم احتكاكهم باى مواطن محلي وترك انطباع جيد عنهم خاصة بعد تخليص الشماليين من دولة الدراويش بقيادة السفاح الداعشي عبدالله التعايشي زعيم الدراويش وكذلك بعد دعمهم لقبيلة الجعليين بالسلاح – ١٢٠٠ بندقية – لتحرير نسائهم من جيش السفاح التعايشي بقيادة ابن اخية الارهابي القاتل الدموي المجرم محمود ود احمد الذى سبائهن واستعبدهن واغتصبهن واخذهن مشيا علي الاقدام الى الخرطوم لاذلالهن بعد ان قتل ود سعد ناظر الجعليين ورجالهم وشبابهم واطفالهم وخرب ديارهم في ماعرف بمذبحة المتمة البشعة الشهيرة حيث ارتكب السفاح التعايشي الذي اشتهر بالظلم والارهاب والدموية اثناء فترة احتلاله لدولة وادى النيل وحكمه لها بالحديد والنار واقامة دولة الدراويش المتخلفة ارتكب مجازر بشعة ومذابح رهيبة في الشماليين مثل كتلة المتمة ومافعله في ديار الجعليين بالمتمة وايضا ارتكب مذبحة شديدة البشاعة في قبيلة البطاحيين وقام بقطع راس ناظر الشكرية ابو سن (سيد الاسم ذاااتو) وقطع روؤس جميع عمد ومشايخ الشكرية وايضا نفذ جيش التعايشي الذي عرف بوحشيته وهمجيته مجزرة في ابناء قبيلة الاحامدة وكذلك قتل زعماء ورجال قبيلة الامارار بشرق السودان وشردهم من اماكنهم، وفي الخرطوم قام السفاح الدموي الغازى المحتل التعايشي بارتكاب اكثر من مجزرة في قبايل التى كانت تسكن فيها ففي اليوم الاول قتل مايفوق ال ٣٦ الف مواطن ولافراغ الخرطوم من اهلها وتوطين قبيلته التى جلبها بعد وفاة محمد احمد عبدالله الفحل (المهدى) في ظروف غامضة قام التعايشي بتكوين جيشين من نساء واطفال الخرطوم وارسل احدهم شمالا الى مصر بقيادة الجلابي الاهطل النجومى بدعوى تحريرها من الاحتلال والجيش الاخر الى اثيوبيا بدعوى نشر الاسلام، وكان غرض التعايشي هو افراغ الخرطوم لاحلالها باهله وقبيلته ومويديه من ابناء سلطنة دارفور الاسلامية). ​سمع العالم بجرائم ومجازر السفاح التعايشي في (اولاد البحر) كما كان ينعتهم بها التعايشي ليسجل له التاريخ بانه اول من استخدم العنصرية من ابناء دارفور ضد ابناء وادى النيل. كان الدرويش التعايشي في كل ذلك يستعين بالنصوص الدينية فمثلا عندما توفي المهدى فجاءة وبدرت بوادر تمرد من القبائل النيلية ضد الاحتلال الجديد البغيض هنا ارسل التعايشي خطابا الى اهله يامرهم فيه بالحضور سريعا الى الخرطوم ( بدعوى ان اولاد البحر ارتدوا)، وايضا كان السفاح التعايشي يصرح بكرهه الشديد لقبيلتى الجعلية والشايقية. لم تترك القبائل النيلية الدرويش الظالم السفاح التعايشي يتهنا بحكم الخرطوم وكانت تتمرد وتعمل له المناوشات والقلاقل والثورات من فترة للتانية حتى انه قال قولته الشهيرة (البلد دى اتقول ساكنها جن). في فترة المهدية وحكم المحتل التعايشي انتشر الظلم وعدم العدل والارهاب وسفك الدماء تم تجسيد كل ذلك في مقولة (انت قائل الدنيا مهدية) نسبة للظلم الشديد والارهاب الكان ممارس باسم الدين والبيعة للمهدية.

    المهم انه وبخروج المستعمر الانجليزى في ١ يناير ١٩٥٦م كان قد خلف ورائه وحدة غريبة مصنوعة بين ثلاث دول لايجمع بينهم اى رابط لا ثقافي ولا اجتماعي ولا عرقي ولا حتى مزاج واحد، والدليل علي ذلك تمرد مواطنو دولة الجنوب الذي كان قد بدأ في اغسطس ١٩٥٥م قبل خروج الاستعمار من السودان وذلك بعد ان عجزوا علي نيل استقلالهم من النخبة السياسية الفاشلة التى اوردتهم واوردتنا الى موارد الهلاك. هذا التمرد بدأ بمجزرة توريت الرهيبة حيث غدر فيها الجنوبيين بالمواطنين الشماليين الابرياء وقاموا بقتل ٣٣٦ (ثلاثمائة وست وستون مواطن شمالي) ذبحا بالسكاكين وطعنا بالحراب وضربا بالسواطير حتى ان الجنود الجنوبيين داخل الحاميات الذين تمردوا علي قادتهم من الضباط الشماليين وقتلوهم استولوا علي اجهزة الاتصالات واخذوا يقوموا عبرها بتحريض الجنوبيين بقتل اى شمالي وابادتهم من مدن الجنوب. كانت ردة فعل النخبة السياسية الفاشلة في الخرطوم بقيادة الازهري هو (الغتغتة والدسديس) وعدم نشر الخبر حتى لايطالب المواطن الشمالي بالانفصال وليس العكس هذه المرة. (موقف حير كل المراقبين ويوضح حقيقة النخب السياسية الانتهازية الفاشلة كما وصفها د. منصور خالد).

    الشاهد هنا ان دولة دارفور ليست جزء من دولة وادى النيل ولا شعبها له علاقة بشعب وادى النيل والدولتين لهم شعبين مختلفين في كل حاجة ولا يجمع بينهم اى رابط او ثقافة مشتركة او حتى مزاج واحد ولا حتى بيسمعوا اغانى بعض بل حتى نظام الحكم والادارة في الدولتين مختلف تماما؛ مثال علي ذلك اعتماد الدارفوريين في الحكم علي نظام الادارة الاهلية المتخلف في حين ان هذا النظام انتهي في دولة وادى النيل نهائيا ونظام الحكم فيها هو النظام الادارى الحديث.

    اذن بحلول صباح يوم الاثنين الاسود الموافق ١يناير ١٩١٧م اصبح هنالك اتحاد مصنوع من ثلاثة دول مختلفة متشاكسة وشعوبها متنافرة ولايجمع بينها اى رابط تحت ادارة المستعمر الانجليزى في مدينة الخرطوم، لاحقا قام الانجليز بترسيم الحدود بين هذه الدول الثلاث لانه يعلم ان لكل دولة كيانها الخاص بها وانه لا علاقة بينهم نهائيا.
    اطلق الانجليز علي اتحاد هذه الدول الثلاثة اسم السودان؛ وهو اسم صفة وليس اسم ذات وهو اسم عنصري بغيض دلالة علي سواد البشرة [هذا الاسم البغيض هو اصلا اسم لجميع الدول جنوب الصحراء الكبري من البحر الاحمر شرقا الى المحيط الاطلسي غربا (او مايعرف الان بدول الساحل والصحراء س ص وهي تشمل فيها ١٢ دولة من اريتريا شرقا الى مورتانيا غربا)].
    هذه الوحدة القسرية الكذوب المصنوعة وحدة الدماء والدموع وحدة خطاب الكراهية والعنصرية لم تنجح ابدا خلال السنين المضت ولم تستطيع شعوب هذه الدول الثلاث في التعايش مع بعضها بل قامت الحروب والمعارك وانتشر القتل والخراب والدمار في اى مكان وبمرور الزمن زادت حدة خطابات الكراهية والعنصرية وانتشرت العادات السيئة والدخيلة مما اضحي واضحا انه لايوجد حل اخر سوى فصل هذه المكونات المتساكشة المصنوعة ورجوع كل دولة الى جغرافيتها الطبيعية.
    الان (والحمدلله) دولة جنوب السودان انفصلت في ٩يوليو ٢٠١١م (نبارك لهم الاستقلال وعقبالنا) وباقي الان فصل دولة وادى النيل من دولة دارفور والرجوع الى جغرافيتنا الاصلية الطبيعية بتاريخ ٣١ديسمبر١٩١٦م.
    ان مشاكل دارفور الاساسية هي الارض والحواكير وقلة الموارد وايضا من عنصريتهم في بعض وعدم تقبلهم لبعضهم البعض (والدليل هو تقسيم انفسهم كعرب وزرقة) وان الولاء للقبيلة اعلي من الولاء للوطن وارض بلدهم دارفور.
    والنخب الدارفورية استغلت المشاكل والحروب القبلية في دارفور في تجييش ابناء دارفور البسطاء وتسليحهم وشحنهم ضد مواطنى الشريط النيلي (مما ينذر بتبعات وخيمة ومجازر مثل مجازر الدموي التعايشي) وذلك للحصول علي مناصب دستورية وامتيازات اقتصادية سريعة وتمكينهم هم واسرهم ماليا واقتصاديا وتجاريا والسكن في الخرطوم وتوطين اهلهم واقربائهم فيها، حتى وافدى الكنابي في الجزيرة الذين جاءوا من دولة دارفور ودول الجوار بسبب مجاعة ١٩٨٤م و سبب فقدانهم للامن والامان في مناطقهم هناك بسبب الحروب القبلية نسبة للعنصرية المتفشية فيما بينهم وعدم تقبلهم لبعض وامراضهم الاجتماعية المزمنة، اليوم اصبح هؤلاء الوافدين الاجانب يطالبوا بتمليكهم الاراضي بالاونطة وقسمة الثروة والسلطة لهم مع نسبة ٧% في كل وظائف الدولة ويهددوا السكان الاصليين بالحرب والابادة.
    الدارفوريين اخترعوا فرية ان الشماليين عنصريين ومابيتقبلوا الاخر لابتزازهم وخلق عقدة نفسية لهم فقط لانهم يريدوا ان يستولوا علي اراضي الجلابة بالاونطة كما فعل اليهود باراضي فلسطين. الدارفوريين يتعنصروا في بعض ويقسموا بعض ويحتكروا الارض في دارفور لهم ويخربوا بلادهم وارضهم ويقتلوا بعض ويقطعوا الطرق في مناطقهم ويهجموا علي بعض وفي النهاية يشيلو كووووووول دا ويختوه فوق راس الشماليين و يجوا يخلقوا (مظلومية وبكائيات) من العدم ليبتزوا بيها ناس (الشريت النيلي) عشان يصلوا بيها الحكم في الخرطوم ويحصلوا علي المناصب الدستورية ويتملكوا اراضي الجلابة ويستولوا علي الوظائف العامة في الدولة.
    معلوم ان الحركة الإسلامية الكيزانية قامت اساسا علي ابناء دارفور وان الدارفوريين هم اساسها وعمودها الفقري، دارفور هي المفرخ الاساسي والداعم الأول لجميع تنظيمات الكيزان لدرجة انهم اسموها (داركوز) بدلا عن دارفور . ان دارفور (داركوز) اكتر اقليم نال تنمية خلال حكم الكيزان وهم اكثر من شاركوا في الحكم ونالوا المناصب الدستورية العليا مع ملاحظة ان الاقليم الشرقي والاقليم الشمالي اكثر تهميشا وبكتييييير من دارفور وحتى التنمية البسيطة في الاقليم الاوسط هي تنمية من السكان المحليين وليست من الحكومة كما في دارفور وحتى المدارس والمستشفيات والمراكز الصحية في الوسط يرتادها ابناء دارفور زي ابناء الشمال الذين بنوا وعمروا مناطقهم من مالهم الخاص والاستقطاعات والتكافل والاشتراكات والنفير وهى ثقافة غائبة تماما عند الدارفوريين الذين تعودوا ان تنمي لهم الحكومة مناطقهم وبلدهم ولان ولاء الفرد منهم للقبيلة وليس لارضهم ووطنهم،
    ان ولاء الدارفوريين للحركة الإسلامية الكيزانية لا محدود لكن ولائهم لقبائلهم اكتر؛ حيث ان مشكلة التمرد في دارفور ٢٠٠٣م اصلا بدات مع المفاصلة التى حدثت داخل الحركة الاسلامية الكيزانية في عام ١٩٩٩م، هذه المفاصلة هي اصلا مفاصلة بين (كيزان الشمال) و(كيزان دارفور) التيار الاول بقيادة البشير والثانى بقيادة الترابي الذي يدين له الدارفوريين بكامل الولاء فقط لانه عينهم في الوزارات والشركات ومكنهم من المناصب الكبيرة وذلك لان الترابي كان يرغب بان يساعده الدارفوريين باقامة دولته الدينية المتوهمة التى يخضع لها كل الدول العربية والاسلامية شرقا وغربا وعاصمتها الخرطوم. ومعلوم للكل ان تيار البشير كان رافض لتمدد الدارفوريين في كل مفاصل الدولة واحتكارها في فترة التسعينيات وكانوا يقولوا كيف لاقليم واحد ان يستولى علي معظم مفاصل الدولة؛ ابناء دارفور (داركوز) وبعد الذي وجدوه من الترابي وحركته الاسلامية الكيزانية من تمكين وتوطين وتملك من سلطة الى وظائف الى بيوت وعقارات ومزارع بالشريت النيلي واراضي الشماليين اصابهم حالة من الطمع والسعار والرغبة الشديدة في (التكويش) علي كامل السلطة في الخرطوم وحكم دولة وادى النيل كلها والسيطرة عليها وابتلاعها بالكامل.
    ان مشاكل دارفور القبلية المزمنة والمعقدة اصبحت تشكل عبء امنى واقتصادى واجتماعي خطير علي البلد واصبحت مدخل للتدخل الاجنبي وفرض الوصايا الدولية علي وطننا.
    وحل جميع المشاكل ووقف الحروب هو في الفصل؛ فبدون الانفصال لن تتوقف النخب الدارفورية عن اطماعها وطموحها في الوصول للكرسي الاول في الخرطوم (ولو بالسلاح والقبيلة) وايضا لن تتوقف مطامع الدارفورين في اراضي الشماليين (الجلابة كما ينعتونهم مما يدل علي عمق الازمة بين الشعبين) خاصة في ولاية الجزيرة وفي المقابل لن تتوقف النخبة في الخرطوم في شن حروب للمحافظة علي الامن وفرض هيبة الدولة وحماية المواطنين الابرياء، وفي كل الاحوال الخاسر الاكبر هو المواطنين البسطاء في دولة دارفور ودولة وادى النيل لان حروب دارفور العبثية لن تتوقف وكذلك اطماع نخبهم وطموحاتهم المدمرة.
    الحل في الفصل
    الانفصال سمح لمواطنى وشعبي الدولتين وهو لايعنى طرد مواطنى كل دولة من الاخري، بل يمكن العيش في كل دولة وفق اتفاق دولى يضمن حقوق الشعبين هنا وهناك كاتفاقية حريات اربعة بين البلدين او اي صورة اخري يرتضيها الطرفين ولا يتضرر منها احد.
    ندعو لتكوين دولتين متجاورتين متعاونتين قويتين خاليتين من المشاكل وكل ناس يديروا بلدهم بطريقتهم.
    ملحوظة اخيرة مهمة:
    دولة يوغسلافيا السابقة تم تكوينها خلال الحرب العالمية الأولى من قوميات متنافرة (زينا كده بالظبط) لذلك اشتعلت بينهم الحروب المدمرة وقامت المجازر الفظيعة وحدثت مذابح كوسوفو البشعة ولم تهدا احوالهم الا بعد ان رجعت كل الدول لجغرافيتها الطبيعية واتقسمت يوغسلافيا الى ٧ دول هى الان دول امنة مطمئنة ومتعايشة متعاونة متطورة مرتاحة البال والخاطر وتوقفت الحروب تماما وسكتت اصوات البنادق فيها للابد واخر دولتين انفصلتا كانتا في عامي ٢٠٠٦ و ٢٠٠٨. وكذلك جمهورية تشيكوسلفاكيا انقسمت الى دولتين دولة التشيك ودولة سلوفينيا حتى وقفت الحروب وخطابات العنصرية والكراهية بينهم، وكذلك دولتى اثيوبيا وارتريا انفصلتنا في ١٩٩٣م لتتوقف الحروب الكانت دائرة بينهم للابد.

    1. هذا التعليق الطويل جدا جدا عباره عن اسهال المخابرات المصريه التي تعمل على تقطيعنا والاستفادة من زلك.
      السودان دوله يربطها الكثير من الترابط والأصل الواحد اكثر بكثير من الذين ينتمون الي العرب ويزعمون بانهم فراعنه أين زهبو سلالة الاباطرسه الرومان والاقاريق والأتراك والفرس والمماليك. ما في واحد شكك بعدم مصريتهم لماذا نحن نبحث عن تفرقتنا لماذا نرشح أسياد غيرنا هل نحن لا نستاهل الوحده لأننا عبيد ويجب كل واحد مننا يبحث عن اسياده
      هذه المهذلة واحده من نتائج انضمامنا لجامعة الدول العربية المصريه للأسف؟؟؟؟

    2. كلامك في تخليط وتزييف لحقائق التاريخ في كثير مما ذكرته .. جنوب السودان لم يلحقه الإنجليز بالسودان سنة 1900 كما زعمت جنوب بل الحقيقة أن محمد علي باشا هو من ألحق جنوب السودان بالسودان الحالي بعد غزوه للسودان في عام 1821م وحينما قامت الثورة المهدية ظل كرم الله الكرساوي تاجر الرقيق ا لشهير باسطاًَ نفوذه على معظم بحر الغزال بعد بايع المهدي .. حقيقة ثانية زيفتها وهي أن قانون المنطق المقفولة كان يشمل درافور وجنوب النوبة.. وهذا غير صحيح فدارفور وجبال النوبة لم تفرض عليهما سياسة المناطق المقفولة.. نعم كان هناك مرسوم إنجليزي يمنع الزغاوة من التجول في دارفور بحرية، التاريخ يظل تاريخ … أما الأيديولجيا فلكلٍ أن يغني على هواه.

      1. واضح انك شخص مريض. الله يشفيك… لا تحمل شي من الانتماء الي السودان.. لذلك تكتب وتنقل تحت اسم مستعار نكره
        كثير من امثالك المرضى كانوا سببا في هذه الحروب منذ الاستقلال

    3. أولا الكذب وتزييف الحقائق لن تخدم مخططك الشياطاني هذا !!!! هل تعتقد أن قبائل الوسط ليس لديها علاقات مع دارفور أيها الجهلول؟؟ هل تعرف شجرة النسب للسلطان بحر الدين سلطان المساليت ؟؟ ما هي اصول البديات ؟؟ ما العلاقة التي تربط الزغاوة مع قبائل الوسط ؟؟ من أين أتت قبائل مثل الزيادية والمسيرية الزرق وغيرهم الي تلك المناطق ؟؟لماذا زوج السلطان محمد الفضل ابنته مقبولة للمهدي والدة السيد عبدالرحمن ؟؟ من هو زوج الميرم نفيسة علي دينار ومن هم أولادها ؟؟ اخرص !!! نحن أبناء الوسط لسنا معكم في هذه الفتنة وأن نيرانها سوف تحرقكم لوحدكم ؟؟

    4. هذا الشخص المعتوه والذي يطلق على نفسه (عاوزين معلومة او حتى صورة عن الشخصية الامنجية الغامضة الكوزة الخطيرة/ رندا الخفجي هاتكة اعراض السودانيات) … هذا الكلب الضال يجب أن يقبض عليه ويسلم لمستشفي المجانين . فهو مخابراتي فرعوني مأجور لخلق فتنه وكراهيه بين السودانيين حتي ينشغلوا بأنفسهم وينسوا أراضيهم المحتله بواسطة الفراعنه كحلايب وشلاتين ونتوءات حلفا … يدخل ابن الرقاصه هذا بدون مناسبه في اي موضوع ويعمل كوبي اند بيست لكلام فارغ مليء بالاخطاء التاريخيه والاخطاء النحويه والهجائيه كتبته جهات مريضه وحاقده لا تريد للسودان خيرا … الملاحظ أن الغالبية من القراء تسفهه ولا تقرا إسهالاته القذره ذات الرائحه الكريهه ، ولأنه مصاب بداء الجنون سيظل يسهل ويسهل حتي يموت بفقدان السوائل غير مأسوف عليه ونقول له مؤامراتك انكشفت ، ابحث عن غيرها !!!

    5. نعم لدولة النهر والبحر
      باي باي دارفور أكلو ناركم براكم.
      وزي مابيقولوا الباب البجيب الريح سدو واستريح.

    6. انت راسب تاريخ وجغرافيا يا جاسوس المصريين … امشي ذاكر كويس بعدين تعال اكتب

    7. بتاع الشمال البقول عايز ينفصل دا، خلوه ينفصل ولن يؤثر على باقي السودان في شيء… غير أن الفراعنه حيلقوه ضعيف ما عنده جيش يخوفهم ، فيزحفون عليه ويحتلونه كما فعلوا في حلايب وشلاتين، ولو احتج يكفتونه وياخذونه عندهم بوابا او سايق حنطور !!! المتخلف ده خليه يسأل اجداده كيف كانوا يهاجرون لغرب السودان ويشتغلون بالتجاره ويغتنون ويبنون لأنفسهم المنازل الكبيره وينشئون الجناين، ويسمون أنفسهم جلابه!!! ولا يجدون من اهل الديار غير الاحترام والمحبه والترحاب، حتى ان بعض ابناؤهم واحفادهم لم يروا بلادهم الاصليه في الشمال حتى كبروا وماتوا ودفنوا في تلك الديار … فمثل هذا الجاهل المتخلف الذي يطالب بالانفصال، قد يجهل تاريخهم ويظن ان تهديدات الانفصال قد يخيف بقية اهل السودان، لكن نقول له ليست لديك مقومات دويله ناهيك عن دوله ، فارض الشمال عباره عن صحراء جرداء ليس فيها موارد طبيعيه من غابات وثروات حيوانيه او بترول او معادن نفيسه او مشاريع زراعيه بمساحات ضخمه، غير شريط ضيق مع النيل لا يتسع الا لزراعات محدوده جدا وبعض أشجار النخيل.. ولذا هاجر منها معظم سكانها !!! فالف مرحب بانفصالك لو شئت واصريت … فالباب يفوت جمل..!! بس اوعي تجينا راجع بعد قليل شايل بقجتك كما فعل اجدادك القدامى وتقول ارجوكم اقبلوني اعيش معاكم جلابي زي اهلي زمان !!!

    8. واضح انك شخص مريض. الله يشفيك… لا تحمل شي من الانتماء الي السودان.. لذلك تكتب وتنقل تحت اسم مستعار نكره كثير من امثالك المرضى كانوا سببا في هذه الحروب منذ الاستقلال

  4. التحية لثوار امبده الذين أثبتوا للجنجويدي الريزيقي القاتل حميدتي ان جذوة الثوره مازالت مشتعله رغما عن الإرهاب والتهديد والوعيد والرشاوي التي تمارسها عصابات الجنجويد الريزيقاتيه ضد أبناء شعبنا….

    … يا ترى هل شاهد الوضيع الرعديد المرتشي نبيل أديب فيديو هولاء النشامة وهم يتصدون لحميدتي ؟؟؟

    … هل ايقظ فيديو هولاء النشامة ضمير نبيل أديب اما زال في غيبوبته وغيه وكذبه ومحاولاته اليائسة لتغيب العداله..

    …يا نبيل يا أديب هل تحتاج لكل هذا الوقت لمعرفة مرتكبي مجزرة القياده بينما الشباب يواجهون القاتل حميدتي ويعلونها على الملأ وأمام الجميع انه القاتل الدموي مرتكب مجزرة القياده رغما عن وجود حرسه المدجج بالسلاح، لم يهابوا حميدتي بينما انت في خريف عمرك عجزت تماما عن قول كلمة الحق…

    …. التحيه للجان المقاومه الذين مازالوا يعضون على الحريه والسلام والعدالة بالنواجذ رغما عن القمع والقهر الذي يتعرضون له يوميا…

      1. العامانها فيك وفي البلد كلها هم التشاديين العاملين فيها دارفوريين. لكن نحن زهجنا وحننفصل ومشكلة أهل دارفور حتبقي مع الوافدين من تشاد وبقية غرب افريقيا. ناس دارفور الاصليين حياكلوا نارهم براهم وحيقولو حليل زمن الجلابة.

  5. كدي يااخوانااشرحو اكتر……من هم ثوارام بدة؟
    وماهي مواصفات الثائروالماثائر؟
    وهل هذه الصفة لازالت مستمرة حتي بعدسقوط النظام منذثلاث سنين؟
    وهل هناك ضابط اوضامن يضبط حدودتصرفات هؤلاالثوار؟
    وهل يجوزلمجوعة من المواطنين الخروج والهتاف ضداحدمسؤلي الحكومة الانتقالية في الشارع اواي مكان يتواجدفيه المسؤول بحجة الجوع والغلاءوووغيرهامن مايعاني منه المواطن العادي ثم يحترم موقفه ويستمع لمطلبه دون ان يوصف بانه (كوز) او(فلول)؟
    …اليس حميدتي قائدلقوة قانونية معترف بهاوعضو في مجلس السيادة بل ونائب رئيس المجلس؟
    وله دورمعروف في سقوط النظام السابق وقدشاركت قواته مع بقية القوي الامنية في تامين العاصمة؟
    واخيرا…ماعلاقة هتاف هؤلاءالشباب مع ماوردفي المقال من اجترارقضية …جرائم وجنجويدةكذا؟؟هل هوللحط من قدرالرجل والتذكيردومابانه مجرم وانه قاتل وانه وانه رغم انه عضواصيل في حكومة الثورة له مالحمدوك من الاحترام والحصانة بموجب الوثيقة الدستورية!
    اخيرا…..بصفتي كمواطن حراوجه قولي لمعالي رئيس الوزراء ومجلس السيادة والحاضنة قحط وكتابهاواعلامييهاوالثوار ووووالخ……اقول ان مثل هذه الامورماعادت تهم احدا ولاحتي المغفلين من الناس لانهالاتشبع جائع ولاتداوي مريض ولاتامن خائف من عصابات النيقرزالمنتشرة نهاراجهارا في كل مكان في العاصمة!!!؟
    لذلك فلتكن القضية الاولي والاخيرة هي وضع المواطن وقوته ودوائه وعمله وامنه ……فهذا المواطن الذي صبرعلي لتكم وعجنكم وفشلكم واكاذيبكم يستحق ذلك واكثر!!
    والافاذهبوا غيرماسوف عليكم ودومانقول ان حواءالسودان ولادة

    1. يا شاهن شاه،

      الجنجويدى المجرم (حميدتى) هو زعيم عصابة من قطاع الطرق ليست لها اى صفة قانونية كما تقول، و وجوده خارج السجن او بعيداً من المقصلة حالة شاذة و لن تدوم ناهيك عن وجوده فى المجالس التى ذكرت.

      الثوار هم الذين خرجوا فى ٣٠ يونيو ٢٠١٩ كما شاهد الجميع، و سيواجهون هذا المجرم و عصابته و حلفائه من متمردى دارفور و الضباط الخونة فى يوم مشهود مهما طال الزمن، و سنصفى حسابنا مع هؤلاء الاوباش قطرة قطرة.

      لن نترك الثأر لاولادنا و بناتنا ابداً فليستعد المجرمون.

      1. نعم
        لن لن لن ….لن نترك الثأر لاولادنا و بناتنا ابداً فليستعد المجرمون.

        كلب القتل الماجور حميرررتى ،،،الذي جلس هلى كرسي السيادة برغبة البرهان شريكه فى جرائم الابادة منذ٢٠٠٣. وشريكه فى الانبطاح والعمالة للامارات وال سعود والمصاروة محتلى الارض.

    2. اسكت انت يامرنشي ذنديق جبان ~شاهين شاه حمار؟ من قال لك حميدتي وضعه قانوني كاحد ااعضاء مجلس السيادة؟ حميدتي قاتل وسيظل قاتل فرض نفسه في ضعف تنظيم الحرية والتغير؟ حمدتي وقواته جنجويد غير معترف بهم؟ حميدتي وقواته هم من قتلو الثوار في ليلة فض الاعتضام؟ انت واحدومن ذلك ممن يقدمون الدعوة لحميدتي لافتتاح تخريج طلبة حفظ القران؟ اي مهزلة وتفاحة؟ هل لانسان قاتل ان يفتتح حفلة تخريج حفظت القران؟ اي استهزاء بالدين والجري وراء الاموال؟ اي شعب نحن يقتل اخوك وانت تجري وراء من قتل من اجل الاموال توفوووووعليكم هثالة؟ بلامس القريب في االقيادة هذالقاتل حميرتي قتل وسهل واغتصب ورمي بعضهم في النيل وبعضهم لن يعرف اين هوحتي الان والان يدعونة لتخريج حفظت القران؟ هل هذا بعرف ماذا عن القران؟-ام اصبحتم تلعبون بالقران الكريم؟ هذا القاتل نجس وحرام عليه ان يتا رجله المسجد؟ شبابنا الشهداء لم تجف تراب, قبورهم وهنالك من يتطبلون ويتدهنسون للقتلة امثال حميرتي ليفتتح لهم تخريج طلة؟ الشكر كل الشكر لشباب لجان مقازمة امبد ه؟ اليوم اثبتم ياشباب ياشجعان ان الثورة مازال حيا؟ اليوم اثبتم انكم لم ولن تتسامون بدماء اخوانكم الشهداء؟ شكرا لبسالتكم شكرا لوفائكم ولاخوانكم الشهداء هذا بلدكم ولا نتتركونة لجنجويد وقتلة ليحتلون بلادكم فانتم مستقبل هذ اليلد……ومليون لا ولا مرة القانل حميرتي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    3. شئنا ام ابينا تاريخ حميتي السابق البغيض معروف ايضا مشاركته في الثوره ودوره معروف ولكن هل دوره قفزا من المركب الغارق ام انحيازا للثوره و توبه علي مافات و تكفيرا لها ايضا كون انه في مجلس السياده ذلك وضع قد يكون اضراري وقد يكون خطا و ثوره الشباب لها ما يبررها يجب ان ننعترف بان حميتي مأذق و خاذوق و قوات الدعم السريع مأذق وكل المجلس العسكري مأذق هكذا الصوره يجب النظر اليها ثم الحكم

    4. “وهل يجوز لمجوعة من المواطنين الخروج والهتاف؟” نعم وهذه واحدة من شعارات الثور ة التي لولاها لكان حميرتي مجردكلب حراسة للكيزان

  6. الاقليم الشمالى ما عنده حدود مع ليبيا ٠ قام نظام الانقاذ الهالك بتغير حدود اقليم دارفور فى غفلة اهل دارفور وفى خضم انشغالهم بالحرب والصراعات فاقتطع الجزء الشمالى من اقليم دارفور المجاور للحدود المصرية و الحدود الليبية بما فيه منطقة كرب التوم الدارفورية واضافته للاقليم الشمالى بحجة ان دارفور له ميناءين بريين يربطه بدولة ليبيا هما مليط و كرب التوم والاقليم الشمالى ما عنده ميناء ,
    تصحيح حدود الاقليم مسالة بالغة الاهمية مقارنة بالترتيبات الامنية

    1. يا “الأستاذ” هل أنت أستاذ روضه؟ أم أستاذ خلا؟ كل الأراضي الواقعه شمال السودان هي اراضي شماليه أمشي مارس النهب المسلح بعيد مننا.

      1. فعلا منطقة كرب التوم تتبع ولوقت قريب الى المالحة فى شمال دارفور وكل سكانها ميدوب وهم رعاة ابل ولهم لغة هى لغة الميدوب , قام الزبير محمد صالح باقتطاع المنطقة والشريط الشمالى من اقليم دارفور وتبعه اداريا لدنقلا ٠ وهذة احدى قنابل الانقاذ المزروعة

  7. نعم الدعم نشاته كان بدعم المخلوع لكن اليوم حسب طمعه في السلطة وحماية شركاتهم واموالهم ونفوذهم هنالك من يستقل هذا الجسم ليس الكيزان وحدهم فسدة الكيزان ومخالطي الكيزان والمخادعين الذين عملوا مع الكيزان وعاملين فيها معارضين وهم اسواء من الكوز وللاسف الدولة لم تحسمهم لان سلوك وتحرك هؤلاء ضد النسيج الاجتماعي للدولة ولحماية فساد افراد النظام البائد انا مواطن سوداني من شمال البلاد اوجه سعادة رئيس مجلس الوزراء بحل هذا الجسم لانه ضد الدولة ولحماية ملفات فساد افراد النظام البائد الكاردينال معروف دوليا ومحظور لدى امركا ود الملك برطم ومن تحتهم فلول النظام يخططون ويمولون تحركاتهم هؤلاء يجندون باسم الدعم باسم كيان تحريض لا نقبله نحن لا نخشى من اي حركات ولا من اي قوة الا الله قادرين نحمي انفسنا لكن هذا جسم اخد شرعيته من حكومة الثورة بسلام جوبا لازم يحل ويحظر والا سوف ينقلب السحر على الساحر اللهم اني بلغت

  8. قتلة الدعم الجنجويدى الحميرررتى

    مجرمون بالجينات الوراثية. لم نكن نعرف القتل فى الشمال الا بعد تسليح المجرم البشير وكيزانه لكلب القتل الماجور حميرررتى وضباعه الاجنبية

    البرهان وشلته يراوغون فى المجرم لحميرتى لانهم كانوا اداة ابادة واحدة لاهلنغ فى دارفور وغيرها من أمصار السودان منذ ٢٠٠٣ىوالى اللحظة

    نحن لانهاب الحرب الاهلية ابدا…..فاما مقتولون واليهنأ الخنازير الجنجويد بالبلاد او قاتلين وماسحين للجنجويد…..غير ذلك الموضوع دا اسكت عليهو كثيرررررررررررررر.

    التحية للثوار وشهدائهم الذين ابادهم حميدتى وخنازيره امام القيادة العامة ٢٠١٩ ،وشهداء٢٠١٣ والخزى والعار للمجرم برهان القائد العام كما يقول للجيش و القتل(الدعم) الجنجويدى.

  9. معاش الناس والإهتمام بالأمن وهيبة الدولة أولى من توزيع التحايا للثوار سواء كان في امبده ول باسنده
    المواطن أصبح لايحتمل شغل الشلليات والمصالح الشخصية

  10. اسكت انت يامرنشي ذنديق جبان ~شاهين شاه حمار؟ من قال لك حميدتي وضعه قانوني كاحد ااعضاء مجلس السيادة؟ حميدتي قاتل وسيظل قاتل فرض نفسه في ضعف تنظيم الحرية والتغير؟ حمدتي وقواته جنجويد غير معترف بهم؟ حميدتي وقواته هم من قتلو الثوار في ليلة فض الاعتضام؟ انت واحدومن ذلك ممن يقدمون الدعوة لحميدتي لافتتاح تخريج طلبة حفظ القران؟ اي مهزلة وتفاحة؟ هل لانسان قاتل ان يفتتح حفلة تخريج حفظت القران؟ اي استهزاء بالدين والجري وراء الاموال؟ اي شعب نحن يقتل اخوك وانت تجري وراء من قتل من اجل الاموال توفوووووعليكم هثالة؟ بلامس القريب في االقيادة هذالقاتل حميرتي قتل وسهل واغتصب ورمي بعضهم في النيل وبعضهم لن يعرف اين هوحتي الان والان يدعونة لتخريج حفظت القران؟ هل هذا بعرف ماذا عن القران؟-ام اصبحتم تلعبون بالقران الكريم؟ هذا القاتل نجس وحرام عليه ان يتا رجله المسجد؟ شبابنا الشهداء لم تجف تراب, قبورهم وهنالك من يتطبلون ويتدهنسون للقتلة امثال حميرتي ليفتتح لهم تخريج طلة؟ الشكر كل الشكر لشباب لجان مقازمة امبد ه؟ اليوم اثبتم ياشباب ياشجعان ان الثورة مازال حيا؟ اليوم اثبتم انكم لم ولن تتسامون بدماء اخوانكم الشهداء؟ شكرا لبسالتكم شكرا لوفائكم ولاخوانكم الشهداء هذا بلدكم ولا نتتركونة لجنجويد وقتلة ليحتلون بلادكم فانتم مستقبل هذ اليلد……ومليون لا ولا مرة القانل حميرتي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  11. التحيه لثوار. امبده الشرفاء. الخزى والعار لأعداء الثوره. جذوه الثوره مازالت مشتعله. مه‍ما طال الزمن سوف ينتصر الشعب السوداني ويبني سودان حر وطني وديمقراطي يسع الجميع.

  12. لماذا كل هذه الازدواجية…. حمدتي مرحب به عند الكثيرين من اجل حماية الثورة بل البعض يري لولاهو لما نجحت الثورة وفي نفس الوقت يرفض البعض وجوده في اعلي سلطة الثورة.. وللمعترضين علي حمتي اقول لماذا لم يظهر اعتراضكم هذا في اول ايام الثورة؟

  13. قوات الدعم السريع يمكن تخصيصها قوات لمحاربة الهجرة الشرعية الي ومن السودان بطول المسافة من الصومال الي شواطئ البحر المتوسط عند ليبيا. اعادة تدريبها لخدمة ذلك الغرض سيدمجها تلقائيا في سلك القوات المسلحة حيث ستجد أن التدريب يتمدد من محو الامية وتعليم اللغات الحية مثل الانجليزية والفرنسية الي التعامل مع أنظمة وبرامج الحاسب الالي وهذا النوع من التأهيل سيؤثر علي تركيبة هذه القوات .

  14. البقول عايز ينفصل ده.. عليك الله انفصل وريحنا .. علشان تجى تغترب عندنا .. انت عندك شنو غير زراعة وشويه نخلات … الخير كلو فى الغرب..

  15. أخرج الحاكم في المستدرك 4/359 بسنده إلى أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يأتي على الناس زمان يتحلقون في مساجدهم وليس همتهم إلا الدنيا ، ليس لله فيهم حاجة فلا تجالسوهم ، هذا حديث صحيح ولم يخرجاه . قال : الذهبي في التلخيص :صحيح.
    وهذا الحديث نص في كراهية هذا الفعل المذموم لأن المساجد لم يؤمر ببنائها لهذا ، وإنما أمر برفعها لتعمر بذكره سبحانه وتعالى وتؤدى فيها الصلوات والطاعات والقُرُبات كالاعتكاف وأنواع الذّكر كحلق القرآن والعلم ، وفي المقابل جاءت أحاديث تأمر بترديد الأذان بعد المؤذن استحبابا وندبا ، مشيرة ومرشدة إلى ما يفعل عند سماع الأذان فيزهد قوم في ذلك ولا يعلمون كم فاتهم من الأجور وكم لزمهم من المؤاخذة على ذلك فأي قلوب يحملون ؟! يسمعون ذكر الله ثم عنه يعرضون ولا يؤثر في قلوبهم فيخشعون فيحملهم على الإنصات ؟ ومن هذه الأحاديث ما رواه الإمام مسلم في صحيحه برقم 384 ، بسنده إلى عمرو بن العاص رضي الله عنه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول : إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول ثم صلوا عليّ ، فإنّه من صلى عليّ صلاة صلى الله عليه بها عشرا ، ثم سلوا الله لي الوسيلة ، فإنها منزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله وأرجو أن أكون أنا هو ، فمن سأل لي الوسيلة حلت له الشفاعة “.
    أما السلام والمصافحة فلا بأس بهما لأنهما من الطاعات ولا تعارض بينهما وبين إجابة المؤذن فيُمكن أن يردّ السلام ويُصافح ويجيب المؤذّن .
    وينبغي على المسلم أن يحذر من الإتيان بأيّ فعل فيه إيذاء لعمّار المساجد ومن ذلك التشويش على قارئ القرآن أو المصلي أو الذاكر لله في المسجد ، ومن السيئات التشويش على أهل المسجد بالكلام في أمور الدنيا لأن في ذلك إيذاء لهم وإشغال للمسلمين عن أداء طاعتهم لله على الوجه الصحيح ، والتشويش ممنوع ولو كان بالقرآن فكيف بغيره : أخرج أحمد بن شعيب النسائي في السنن الكبرى 5/32 تحت عنوان : ذكر قول النبي صلى الله عليه وسلم لا يجهر بعضكم على بعض في القرآن ، وذلك بسنده إلى أبي حازم التمار عن البياضي ” أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج على الناس وهم يصلون وقد علت أصواتهم بالقراءة فقال : إن المصلي يناجي ربه فلينظر ماذا يناجيه به ، ولا يجهر بعضكم على بعض في القرآن ” . وعَنْ ابْنِ مُحَيْرِيزٍ رحمه الله أَنَّهُ قَالَ : الْكَلامُ فِي الْمَسْجِدِ لَغْوٌ إلا لِمُصَلٍّ أَوْ ذَاكِرِ رَبِّهِ أَوْ سَائِلِ خَيْرٍ أَوْ مُعْطِيه . مصنف عبد الرزاق ج :8 باب كلام عكرمة ، والله تعالى أعلم وصلى الله على سيدنا محمد والحمد لله رب العالمين .
    وللاسف ما يحدث في المساجد من تقاطع للائمة وصياح في وجه المتحدثين امر منهي عنه داخل المساجد بل يعرض صاحبه لعقاب الاخرة وهذا الهتاف مكانه خارج المساجد ومن كان لديه اختلاف مع احد فعليه ان يصفيها خارج المساجد هداكم الله

  16. لا مناص من فصل دارفور ..
    {{ هذا وقت فصل دارفور، ومن فصل دارفور يبدأ الاصلاح .. يكفي اننا عانينا وضحينا بأكثر من نصف قرن من أجل جنوب السودان لقد شبنا وانقرضت الأجيال ونحن نحاول معالجة مسألة الجنوب حتى أنفصل ولكن بتلك الطريقة المؤسفة والمحزنة. الشعب السوداني ليس مستعدا لتضييع نصف قرن اخر من اجل دافور، والشعب السوداني يرفض اتفاقية جوبا المهينة للسودان والتي سلمت فيها الخرطوم للجماعات المسلحة الفوراوية، قضية دارفورتخصهم هم وحدهم، وهي واضحة كالشمس في رابعة النهار، دارفور لم تكن جزءا من السودان في يوم من الأيام والانجليز هم من فرضوا علينا درافور نكاية في سلطان علي دينار الذي انحاز للتركيا في الحرب العالمية الاولى. على دارفور ان تذهب غير محزون ولا مأسوف عليها ولا لتضييع الوقت فيما لا يفيد الوطن على الدارفوريين أن يحلوا مشاكلهم المعقدة بانفسهم ويحكموا انفسهم بانفسهم ويستغلوا موراد بلدهم لصالحهم، فدارفور الغنية بزعمهم اولى بها ابناؤها الذين يتقاتلون من اجل الثروة والسلطة فليهنأ عيال دارفور بثرواتهم وليتركوا السودان الفقير لاهله فهم راضون بذلك. على جماهير الشعب السوداني الاصيل العريق تكوين جبهة عريضة لفصل دارفور اليوم قبل غد. الشعب السوداني نرفض اتفاقية جوبا الفاشلة التي اعطت الدرافوريين ما لا يستحقون، لتذهب دارفور من حيث اتت ويحيا السودان القديم حرا مستقلا بعدا بعدا لدارفور .. لا دارفـــــور بعد اليوم. }}

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..