حوارات

مدير شركة خطوط نقل خام النفط :مليون دولار خسارة الشركة اليومية نظير تكرير ونقل النفط الخام

توقف ضخ الخام المنتج من جنوب السودان كارثة كبيرة على المستثمرين والدولة

القوات النظامية موجودة ولكنها عاجزة عن حماية المواقع

ليس لدينا حل سوى إخلاء المتظاهرين وإعادة العمل بالميناء واستئناف عملية شحن الخام

أجرت المقابلة : طيبة سرالله

قال مدير شركة خطوط نقل خام النفط، التابعة لوزارة الطاقة والنفط، محمد عبد الرحيم، إن ميناءي بشائر (1 و2)، يتعرضان لخسائر مالية فادحة، نتيجة لإغلاقهما من قبل أنصار الناظر محمد الأمين ترك.

وقدّر عبد الرحيم، في مقابلة مع (الحداثة)، خسارة الشركة اليومية بنحو مليون دولار نظير التكرير والنقل للنفط الخام لـ(100) ألف برميل في اليوم، منتجة من دولة جنوب السودان.
كما لفت إلى مخاطر فقدان ربح سنوي، يبلغ ثلاثمائة مليون دولار في السنة، في حال استمر الإغلاق.

*بدءاً.. ما هو الوضع داخل ميناءي بشائر “1 و2” عقب إغلاقهما؟
ـ حالياً الميناء مغلق نهائياً؛ لأن المواطنين أصروا على إغلاقه بالقوة، وفي يوم الجمعة الماضي سمح المتظاهرون الذين احتلوا الميناء بإدخال المواد الغذائية والمياه للعمال، لكن بالنسبة للحماية، لا توجد حماية للعاملين ولا للمعدات في الميناءين.

*ألا توجد قوة عسكرية للتدخل؟
ـ في الحقيقة توجد قوة من أمن الشركة، وقوة من أمن البترول، وقوات من الشرطة، لكن ليس لديهم القدرة على الحماية؛ لأن المواطنين الذين احتلوا الميناء، يوجدون أمام الميناء ويقومون بالدخول للميناء في أي وقت، وهذا يجعل الوضع غير آمن.

*ما آثار الإغلاق في الوقت الحالي؟
ـ نعم، بدأت تظهر، وبالأمس، تم منع دخول الناقلة، كان مقرراً لها الدخول يوم 23 سبتمبر لنقل الخام، ولكن المواطنين طالبوا بمنعها من دخول الميناء، وهددوا بإيقافها بالقوة إذا لم تتوقف، وقد توقفت.

*ما موقف الجهات الرسمية بالولاية؟
ـ قمنا بإبلاغ اللجنة الأمنية ووالي الولاية ومدير الأمن في المنطقة، جميعهم على علم.

*وماذا عن ميناء بشائر2؟
ـ ميناء بشائر2، لا يمكن توقفه وهو مخصص لنقل خام دولة جنوب السودان، وخام النفط يمكن أن يتجمد في درجة حرارة أقل من 40 درجة مئوية، وإن حدث ذلك لا يمكن إصلاحه مرة أخرى؛ لأن الخط يمكن أن يتجمد من منطقة فلُج وحتى المصفاة، هذا الأمر في غاية الخطورة، ويمكن أن يؤدي لتوقف اتجاه الخام لدولة أخرى، خاصة وأنه يتم تكريره في مصفاة بورتسودان ونقله عبر ميناء بشائر2.

*ما هو تقييمك للوضع الحالي؟
ـ في الحقيقة، إن مستودعات الصادر محدودة، وعملية الشحن تتم لتلافي حصول فراغات، وهناك برمجة دقيقة للعمل؛ لأن الخام يتم تسلّمه بشكل شهري، إيجار الناقلات يتم وفقاً لتاريخ محدد، وأي تأخير يتسبب في خسائر فادحة.

الناقلات التي يتم إيجارها يتم إخطارنا بوصولها فور دخولها للمياه الإقليمية، أي قبل وصولها للميناء بحوالى ست ساعات.وحالياً يمكن القول، إن الوضع الآن غير آمن؛ لأن هناك ناقلة تم إيقافها منذ 22 سبتمبر من الشهر الجاري، وهناك تهديد للعاملين، وهذا له آثار كبيرة على عمل الميناء.

*هناك التزامات إقليمية مع دولة جنوب السودان ومع شركاء ومستثمرين، ما هي انعكاسات الإغلاق عليها؟
ـ لو توقف ضخ الخام يؤدي ذلك لتوقف إنتاج حقول جنوب السودان، وهذه تعتبر كارثة كبيرة، عليهم وعلى المستثمرين والدولة السودانية، وقد يدفع دولة جنوب السودان لاختيار ميناء بديل، ولو حدث ذلك سوف تكون له آثار مدمرة وخطيرة على إيرادات الدولة التي سوف تفقد إيرادات مقدرة تتحصلها حالياً مقابل نقل الخام وعملية التكرير، بجانب ذلك يؤدي لشكوك قد تؤثر في المستثمرين مستقبلاً.

*حتى الآن هل يمكن تقدير الخسائر المادية التي ترتبت على إغلاق الميناء؟
ـ الخسائر تحدث باستمرار للأسف، وهي كبيرة جداً نتيجة لإغلاق الميناءين، وتُقدّر بحوالى (100) ألف برميل في اليوم، وهو إنتاج نفط دولة جنوب السودان، وتبلغ خسارة الشركة حوالى مليون دولار في اليوم، وهي نظير التكرير والنقل للنفط الخام، وهناك ربح سنوي يبلغ ثلاثمائة مليون دولار في السنة، وحالياً في ظل حدوث الإغلاق ربما لن يتوفر إيراد مالي للعاملين المتعاقدين، ما يؤدي إلى توقف المشاريع الجارية إذا امتدت مدة الإغلاق لأيام قادمة.

وبسبب الاعتصام داخل الميناء، هناك ناقلة خام كان يجب أن تتم تعبئتها، ولكن حتى اللحظة لا نستطيع فعل ذلك، لوجود المواطنين داخل الميناء.والخسائر في ميناء بشائر1 تقدر بحوالى 55 ألف برميل من دولة جنوب السودان، ونفط السودان حوالى 42-43 ألف برميل.

*من خلال حديثك يُفهم أنه لا توجد قوات عسكرية لتأمين الميناء، ما صحة ذلك؟
ـ توجد قوات، ولا تزال القوات النظامية موجودة بالمواقع ولكنها عاجزة عن حمايتها، وهي في الحقيقة لا تستطيع الدافاع عن نفسها، وهناك حادثة جرت يوم 22 الشهر الجاري، حيث كانت هناك آخر باخرة شحن غادرت الميناء، وقد أوفدنا أحد المهندسين لمراجعة الإجراءات، ولكن جاءتنا قوة من الحراسة نفسها وطلبت منا إخراج المهندس قبل إكمال مهمته، بناءً على طلب المواطنين الذين احتلوا الميناء، وهذه حادثة غريبة، والآن تم منع المرور بالقرب من الميناء أو الدخول إليه.

*ما السيناريوهات المتوقعة في الأيام المقبلة؟
ـ ليس لدينا حل سوى إخلاء المتظاهرين وإعادة العمل بالميناء واستئناف عملية شحن الخام، وهذا لا يتأتى إلا إذا عادت الأمور لطبيعتها، واستمرار الوضع لأكثر من ذلك، سوف يؤدي إلى خسائر كبيرة على الميناء.

وفي الوقت الراهن ليس هناك حل غير إيجاد حل للقضية من قبل الجهات العليا والمسؤولة عن الأمر في الولاية، كما أن مطالب المواطنين الذين احتلوا الميناء، ليست لها علاقة بالميناء، وهي في مجملها مطالب سياسية.
واستمرار إغلاق الميناء يضاعف الخسائر يومياً، ويشكل خطورة كبيرة على النقل بالمنطقة.
الحداثة

تعليق واحد

  1. طيب ما دام بتخسرو مليون دولار في اليوم يا لصوص، معناتها انتو ناهبين البلد من الوزراء العطالى و جيش من الموظفين العاطلين تحرقو في البنزين و الجاز في لاندكروزرات و ليكزيسات و بكاسي؛ ناس الشرق عايزين حقهم، و خليهم يقفلو لما تقولو الروب، نحن لا عندنا عربات و لا شي.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..