أخبار السودان

“الحرية والتغيير”: “البرهان” ليس رئيساً للسودان

الخرطوم :حسن محمد علي

قال الناطق باسم تحالف قوى الحرية والتغيير، جعفر حسن، إن عبدالفتاح البرهان ليس رئيساً للسودان، وإنما رئيس مجلس السيادة الانتقالي وفقاً للائحة الداخلية للمجلس، في وقت أكد على أن كل أعضاء المجلس يمثلون القائد الأعلى للقوات المسلحة.
وأشار الناطق باسم التحالف إلى أن دولة خليجية – لم يسمّها – لديها أطماع كبرى في موارد البلاد.

وأوضح في حديثه لبرنامج “مؤتمر إذاعي”، الذي بثته الإذاعة السودانية، أمس (الجمعة)، أن دولة صغيرة تعتمد على الريع النفطي، تحاول السيطرة على موانئ البلاد، بإثارة القلاقل في شرق السودان.

وأشار إلى أن ذلك ينتهك سيادة واستقلالية البلاد، ولفت إلى اتجاه لمراجعة الشراكة مع المّكون العسكري، وفقاً للوثيقة الدستورية ونصوصها المتعلقة بالصلاحيات.

ونوه الناطق باسم التحالف إلى أن رئيس مجلس السيادة الانتقالي الحالي، عبد الفتاح البرهان، ليس لديه اختصاصات تفوق أي عضو آخر في المجلس، وأنه لا يعتبر رئيساً للسودان، وإنما رئيس للمجلس السيادي، وفقاً للائحة المجلس الداخلية.

وشدّد على أن كل أعضاء مجلس السيادة هم القائد الأعلى للقوات المسلحة، فيما أقرّ بأنه وطوال الـ 3 أشهر الماضية، ظلت الشراكة مع العسكريين تسير بوتيرة غريبة.

وكشف عن تغول أعضاء من المكوّن العسكري على اختصاصات وزراء مثل الخارجية، بينما نفى وجود تواصل مع شركائهم في الحكم.

ووصف محاولة صناعة حاضنة سياسية جديدة، بأنها انقلاب، في وقت قلل من قدرة أي جهة على الانقلاب على الثورة وقواها الحية، واعتبر أن هذا الأمر “مستحيل”.
الحداثة

تعليق واحد

  1. الواقع أنه يتصرف بكامل صلاحيات رئيس السودان ؛ والواقع الأكتر واقعية أنكم لم ولن تستطيعوا تغيير هذا الواقع ؛ والسبب تفريطكم من البداية وارتهانكم للأحزاب الإنتهازية وتخليكم عن الحشود والشهداء فلا تلوموا غير أنفسكم

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..