أخبار السودان

من أزال متاريس القصر الجمهوري؟

* والي الخرطوم: مجموعات من الحركات المسلحة أزالت الحواجز والتروس التأمينية

* منْ فتح ما كان مُغلقاً أمام ثوار الأمس، ليعبر من خلاله ثوار اليوم..؟ وكيف سيبدو نهار الحادي والعشرين من أكتوبر.

* المفوضية: تأمين المواكب من مسؤوليات الشرطة تحت الأشراف المباشر من النيابة العامة.

* أفراد من الجيش يوزعون قارورات المياه على الموكب.. وهم من اعترض موكب المحامين

* حقوق الأنسان: استغلال الأطفال في التظاهرات انتهاك لأتفاقية حقوق الطفل وميثاق الطفل الأفريقي والوثيقة الدستورية وقانون الطفل السوداني..

 

قراءة: ماجد القوني

 

( يجب الابتعاد عن اتخاذ قرارات وخطوات آحادية، وعدم استغلال مؤسسات وأجهزة الدولة، التي هي ملك لجميع السودانيين، في الصراع السياسي).. رسالة ألقاها أول الأمس رئيس الوزراء عبدالله حمدوك، وكأنما يتنبأ بما سيحدث نهار السادس عشر من أكتوبر، منذ الصباح الباكر نشط البعض في استدعاء سيارات النقل وتعبئتها بالأطفال والرجال والنساء، معيدين للذاكرة تفاصيل إدارة الحشود في ظل النظام السابق، رسالة حمدوك لم تُخطئ وبوابات القصر الجمهوري تُفتح وتُزال متاريس الأجهزة الأمنية قبالة القصر الجمهوري ومجلس الوزراء، ويتنحى عسكريون جانباً لتعبر الحشود ناحية الغرب بذات تكبيرات الأنقاذ المطمئنة بأن اليوم قد يشهد تحولاً صوب تفويض لقيادة الجيش وحل الحكومة، مواكب عبرت بالأمس على جادة طريق الديموقراطية، وإن حادت المطالب عن تلك التي شرعتها ثورة ديسمبر.. لكن تبقى تساؤلات.. من أزال الحواجز الأمنية من شارع الجامعة منذ الصباح الباكر، وماهي حقيقة القوات الأمنية والتاتشرات التي تفتح الطريق أمام سيارات المواكب؟ وماهي حقيقة الاشتباكات التي تمت في شرق النيل بين (قوات) ولجان مقاومة؟

لأشهر مضت لم يعد شارع القصر والطُرق المؤدية إليه سالكاً أمام مواكب التغيير، مواكب سبتمبر الماضي عبرت من خلال شارع السيد عبدالرحمن وشمالاً عبر صينية (القندول) حتى مباني لجنة إزالة التمكين، فالطريق مُغلقاً بقوات من الجيش والشرطة، أو هذا ما درجت عليه حكومة ولاية الخرطوم، تُرى من فتح بالأمس ما كان مُغلقاً أمام ثوار الأمس، ليعبر من خلاله ثوار اليوم..؟ وهل ستُفتح في نهار الحادي والعشرين من أكتوبر الجاري..؟

 

بيان الولاية

 

حكومة ولاية الخرطوم في بيان صحفي أمس إلى أنه قامت لجنة شئون أمن ولاية الخرطوم، وفي اطار عملها لتأمين الولاية والمواقع الدستورية والسيادية، بإغلاق بعض الطرق المؤدية إلى تلك المواقع السيادية في وسط الخرطوم، من أجل الحفاظ على الممتلكات العامة والخاصة وكذلك الارواح الشيء المعمول به في كل المواكب السابقة. ويمضي البيان: تفاجأ أفراد التأمين من قوات الشرطة والاستخبارات واثناء قيامهم بواجبهم بمجموعة تدعي الإنتماء للحركات المسلحة، وبمجموعة من السيارات قامت بإعاقتهم ومنعهم من مواصلة عملهم وإزالة الحواجز التأمينية. عليه دعوت لاجتماع عاجل للجنة امن الولاية لمناقشة هذه التطورات.

 

موكب المحامين

 

الخميس الماضي خرج المئات من المحامين في موكب لدعم الوثيقة الدستورية، قابلتهم قوات من الجيش لتعترضهم رتب عالية بالجيش، مما يعيد تساؤلاتنا إلى نصابها الصحيح، والبحث من أزال الحواجز.. أفراد الجيش بالأمس يوزعون قارورات المياه على موكب الأمس، يتجولون وسط المواكب يتشاركون معهم الهُتافات والوعيد..

 

استغلال الأطفال

 

موكب الأمس لم يخلو من طلاب الخلاوى وحشدهم كمياً، ورصدت (الجريدة) من خلال تواجدها المئات من الأطفال في وسط الحشد، مما يعرضهم لكثير من المخاطر. المفوضية القومية لحقوق الأنسان في تصريح صحفي حول موكب السادس عشر من أكتوبر، والتي أكدت على الحق المطلق في حرية التعبير والتجمع السلمي، باعتبارها من الحقوق المنصوص على كفالتها واحترامها في الوثيقة الدستورية، والمعاهدات التي صادق عليها السودان، مطالبة باحترام وحماية هذا الحق، مؤكدة أن تأمين المواكب من مسؤوليات قوات الشرطة تحت الأشراف المباشر من النيابة العامة. وأشارت المفوضية إلى أن استغلال الأطفال في التظاهرات يعتبر انتهاك لأتفاقية حقوق الطفل وميثاق الطفل الأفريقي والوثيقة الدستورية وقانون الطفل السوداني، ومخالفتها لصكوك دولية أخرى، كما نبهت إلى أن استخدام السلاح الناري داخل حرم المدن من الأفراد والسلطات الرسمية يعتبر جريمة يعاقب عليها القانون الدولي، والقانون الجنائي لسنة ١٩٩١م.

 

المساواة في العنف

 

الباحث السياسي عبدالله نورالدين في تعليقه على أحداث الأمس ذهب قائلاً: من المؤسف أن تتم اعادة المشاهد ذاتها في فترة ما بعد الثورة، (التحشييد) لصالح الرؤى السياسية أو هذا ما أشار إليه دولة رئيس الوزراء، المُفجع في الأمر التعامل بمكيالين من الأجهزة الأمنية تجاه المطالبين بالتغيير، ونفترض أن المساواة تقتضي أن يكون هنالك عدل حتى على مستوى العنف، فلا يمكن أن تقابل الأجهزة الأمنية بعض المتظاهرين بقنابل الغاز والهراوات وتمنح آخرين قوارير المياه وتفتح لهم الطرق، هذا التمييز يعقّد المشهد السياسي، ويعلن بوضوح انحياز المكون العسكري للشارع الذي يمضي لصالحه، وهو ما حذر منه رئيس الوزراء.

الجريدة

‫7 تعليقات

  1. انتا والي ضعيف الشخصية وما عندك اعتبار اصلا امشي شوف ليك فريشة في السوق لمهم ولا شوف ليك موقف مواصلات نضفو ده حدك هنا . انتو كلكم ما ناس مرحلة انتقالية قاعدين تلعبو ساكت والشعب مغلوب على امرو منتظركم تنصفوهو وترفعو من شأنو. لكن للأسف…… في ناس احسن منكم مالقية فرص ( قال فشلنا في ملف النظافة ) لأنك فاشل .

  2. ثورة يوم 21 تكون واضحة المعالم ،، والاهداف وهي :
    ـ اعادة الامور الى تجميع المهنيين الذي قاد الثورة ومعه لجان المقاومة
    ـ تفويض حمدوك بحل المجلس السيادي وحل قحت وحل مسارات الشرق والشمال والوسط
    ـ ابعاد البرهان وحميدتي والثلاثي من المشهد
    ـ الابقاء على وزير الري ووزير الشىون الدينية واعادة ابراهيم البدوي ووزير الصحة واكمال باقي الوزارات من كفاءات يختارهم حمدوك بنفسه
    ـ ابعاد كل المستشارين من حول حمدوك وكل الاحزاب والجبهة الثورية
    ـ البدء فورا في اجراءات تكوين مطلوبات الفترة الانتقالية ،، وسحب كل الجنسيات الممنوحة للاجانب منذ 1989

    1. والله يابابكر كلامك عاقل وواضح وأهم شيئ إخراج المليشيات من نطاق العاصمة وتكون منطقة خضراء وأهم شيئ أبعاد تلك الحمقاء من الخارجية ..
      اتمنى ان تكون هنالك مليشيات شمالية فميزان القوة مختل والشماليين فى خطر فلقد توغلت الحركات المسلحة التى تضم كل الجنسيات من دول الجوار الافريقى فى عمق الشمال حتى حلفا .. الموضوع ليس عنصرية لكنه الواقع

  3. لا يليق مسمى حركات الكفاح الا لعبدالواحد وعقار والحلو اما مني وجبريل حركات الارتزاق حركات الارتزاق حميدتي ومناوي من سحب الحواجز الامنية الغرض شخصي لابتزاز المدنينن كلمة محمد الفكي للبرهان no no اكلت معاهوا جمبه موجعااهوا

  4. تاريخ الجيوش التى هي عبارة عن عصابات رؤساءها هم أسر أوروبية تكونت لقمع و قهر الشعوب عامةً لجباية الاتاوات و الضرائب و منثم كوّنت هذه الأسر ممالك وقد ثارت عليها الشعوب و أصبحت هذه الممالك جمهوريات وقد ورثت ااجهوريات هذه العصابات التى تُسمى جيوشاً وهي مجموعات من العطالى تستهلك ميزانيات الشعوب و تبددها في حروب عبثية؛ متى تمكن جيش من دحر اعداء غزو بلاده؟ فمن يدافع عن البلاد هم الشعوب ففيتنام و العراق اكبر أمثلة لفشل مفهوم الجيوش الحديثة (سوي كانت معتدية ام مُعتدى عليها) و قد اثبتت جميع التجارب ان الجيوش هي أدوات إستعمارية لهلاك الشعوب فقط و جعلها مجرد دواب و خدم للمُستعمر
    متى قام الجيش السوداني بعمل و تنفيذ مشاريع في صالح الشعب السوداني؟ و هو يحتكر مؤسسات و آليات ضخمة كان من المفترض أن تعمل لصالح الشعب السوداني و ليس ضده، الإنقلابات العسكرية عموماً و في السودان خصوصاً كانت السبب الرئيسي في تقذّم و إنحطاط السودان و تأخره عن باقي الأمم التى ابقت جيوشها تعمل فقط في محيط واجباتها و لا تتغول و تحتكر السلطة في يدها.
    تخويف السُذج بأن الفوضى مُتلازمة بالحكم المدني هي فكرة إستعمارية لجعل عقول الشعوب التى تعاني ما يعانيه الشعب السوداني تقبع في غياهب الظلام و الخوف من الحكم المدني الذي يمارس فيه الناس حريتهم بما يخدم تقدمهم و يمكّنهم من رقابة سلوك و أداء موظفي الدولة بدأً من الرئيس حتى الخفير، و في ظل التسلط و الحكم الإستبدادي و التخويف و الخوف ينمو الفساد و يتفاقم (كما كان في عهد الفطيسة الترابية النتنة النجسة و عهد اولاد هدية اللصوص).
    السودان و الشعب السوداني اذا كان لهما ان ينعما بالحكم المدني دون إنقلابات العسكر منذ:
    أول انقلاب: 1957 بقيادة العسكر (اسماعيل كبيدة) في عهد اول عهد اول حكومة سودانية بعد الاستقلال عام 1956.

    ثاني انقلاب: 1958 بقيادة ابراهيم عبود، و قد نجح هذا الانقلاب ضد حكومة مُنتخبة، فثار عليه الشعب السوداني عام 1964 و تكونت حكومة مُنتخبة مرة أخرى.

    ثالث انقلاب: 1969 بقيادة النميري الذي دام 16 عاماً من الإستبداد و التسلط و الجه، و قد حدثت في عهده ثلاث إنقلابات فشلت جميعها و قد اعدم النميري غالبية من شاركو فيها، حتى ثار عليه الشعب السوداني عام 1985 وقد لا تعلمين ان هذه الانتفاضة أتت بحكومة مُنتخبة و قد قامت عصابة الفطيسة الترابية النتنة النجسة بوأدها عام 1989 بعدما قال شيخ الشياطين (الفطيسة الترابية النتنة النجسة للمُستبد المخلوع القابع في سجن كوبر (عمر الأهبل ود هدية) ((اذهب الى القصر رئيساً و سأذهب إلى السجن حبيساً)) بعد أن حكم السودان و اورده مسالك التخلف و الجهل خلال هذه المدة الطويلة بعد أن أتى بالفطيسة الترابية النتنة النجسة كنائب عام و مكّنه هو و عصاباته من السيطرة على مراكز القوة في الاقتصاد السوداني و قمع جميع المواطنين الشرفاء بما فيهم محمود محمد طه الذي أدرك الفطيسة الترابية النتنة النجسة انه الوحيد القادر على دحض أفكاره الشيطانية من نفس المُنطلقات الدينية التى كان يستغلها الفطيسة الترابية النتنة النجسة لعلمه ان غالبية الشعب السوداني يعاني من العاطفة الدينية المُتوارثة بحكم التربية الدينية المُتجزرة و المُتعمقة في الشعب السوداني، و لذلك قام الفطيسة الترابية النتنة النجسة باغتيال محمود محمد طه ومنها بدأ تدهور و إنهيار السودان و شعبه و إنحطاطه.

    رابع انقلاب: 1971 بقيادة هاشم العطاء و الذي فشل و كان يقوده عسكري محسوب على الحزب الشيوعي في مغامرة خاسرة جاهلة انتهت باعدام غالبية المشاركين في المحاولة الانقلاببة و كبار أعضاء الحزب الشيوعي.

    الانقلاب الخامس: 1975 بقيادة المقدم بالجيش السوداني حسن حسين و قد كان خلفه الفطيسة الترابية النتنة النجسة، و قد فشل الانقلاب و قام النميري باعدام الانقلابيين.

    الانقلاب السادس: 1976 بقيادة العميد بالجيش السوداني محمد نور سعد و كان يقف خلفه حزب الأمة الطفيلي الطائفي و عصابة الفطيسة الترابية النتنة النجسة، حزب الأمة الذي يستند على نفس فكر الفطيسة الترابية النتنة النجسة، فلا غرابة ان يقوم بمصاهرتهم و قد فشل و قضى النميري على الانقلابيين الذين ضحى بهم الحزب الطفيلي وعصابة الفطيسة الترابية النتنة النجسة، فعادو و هادنو النميري و اصبحو من خدمه.

    الانقلاب السابع: 1985 بقيادة العميد بالجيش السوداني عمر ود هدية اللص و هو الكابوس العسكريجبهجي الذي قضى على السودان تماماً و جعله ما هو عليه اليوم.

    الانقلاب الثامن: 1990 بقيادة اللواء بالجيش السوداني عبدالقادر الكدرو، و قد قضت عصابة الفطيسة الترابية النتنة النجسة على جميع الانقلابيين و دفنتهم و هم لم يموتو بعد.

    الانقلاب التاسع: 1992 بقيادة عقيد في الجيش السوداني يُسمى احمد خالد و قد نُسب إلى حزب البعث (هذا الحزب المُستورد مجمداً من موطنه الذي فشل فيه و تلاشى و تبخر، و لا تزال حفنة من السودانيين الخاملين يدينون له بالولاء).
    فمن جعل السودان يتقهقهر و يسير قروناً نحو التخلف و الجهل؟ هل هم المدنيون ام قادة الجيش السوداني نتاج خلية الباشبوزق و كتيبة كتشنر من السودانيين الذين جنّدهم فقتلو الثوار السودانيين الذين تصدو للمُستعمر دفاعاً عن الشعب السوداني و السودان في جبال كرري ببسالة لم تحدث من قبل في التاريخ الا نادراً؟

  5. الثورة مستمرة و الكفاح الثوري ارث. لا للبرهان لا لحميدتي لا لجبريل لا لمناوي. نعم لحمدوووك والف نعم لقحت
    قوموا الي ثورتكم

  6. هذه حركات عميلة مجرمة تعتاش على الأرزاق والسلب والنهب الحل هو الغاء اتفاق جوبا المعطوب ومنح سكان دارفور وتشاد حق تقرير المصير وخليهم بخرجو من الشريت النيلي وحكم الجلابة خليهم يشوفوا ليهم شغلة تانية ويتداوسوا فيما بينهم

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..