أخبار السودان

مجلس البجا: لا تقدم في المفاوضات مع الحكومة

قال المستشار القانوني لـ “المجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة”، محمد موسى، إن المفاوضات بين المجلس والحكومة الانتقالية، عبر اللجنة الحكومية المكلفة بملف شرق السودان، “لا تبارح مكانها”، في إشارة إلى عدم تحقيق تقدم بالمباحثات بين الحكومة ومحتجين على اتفاق للسلام وقعته الحكومة الانتقالية في أكتوبر 2020، يقول المحتجون إنه لا يمثلهم.

وأوضح أن اللجنة التي كلفها رئيس الوزراء عبد الله حمدوك، برئاسة وزير الري ياسر عباس، “لا تملك تفويضاً كاملاً”، متوقعاً أن يكون هذا هو السبب الذي يقف وراء عدم التوصل إلى اتفاق.

وأكد موسى أن هناك خطوات تصعيدية يدرسها المجلس الأعلى لنظارات البجا، ومن بينها إعادة إغلاق أنبوب تصدير نفط الجنوب عبر ميناء بشائر، على البحر الأحمر.

وهدد بإقامة اعتصامات في الأمانات العامة لحكومات ولايات شرق السودان الثلاث، وهي البحر الأحمر وكسلا والقضارف، في حال عدم استجابة الحكومة لمطالبهم.

كما لوّح موسى بإعلان انفصال الإقليم وتكوين حكومة “من جانب واحد”، إن لم تستجب الحكومة في الخرطوم لمطالب المجلس، مؤكداً أنهم يتجنبون ذلك التحرك حتى الآن، ولكنهم “لن يترددوا في ذلك”، طالما لم تتم تلبية مطالبهم.

ويأتي تصريح المستشار القانوني للمجلس الأعلى لنظارات البجا بعد ساعات من مطالبة أمين عام إعلام المجلس، عثمان كلوج، الحكومة المركزية بشقيها المدني والعسكري بـ”توفير منبر منفصل لطرح قضايانا”، وذلك في كلمة بثت عبر موقع “فيسبوك”.

وأضاف كلوج: “في حال عجزت الحكومة المركزية عن تنفيذ مطالبنا، فسندخل المربع الأخير، وهو الحكم الذاتي والانفصال”.

وكان حمدوك قال في كلمة، الأسبوع الماضي، إن “قضية شرق السودان عادلة، وتعود جذورها إلى عقود من الإهمال والتهميش”، مضيفاً أنه سينظم مؤتمراً دولياً من أجل “إيجاد تمويل لمشروعات تنمية بشرق السودان”.

الشرق

‫2 تعليقات

  1. دا حالتك مستشار قانوني؟
    يا ناس الشرق عشان ما نلف وندور كتير
    مشكلتكم هي مسار الشرق في إتفاقية جوبا
    والمكون العسكري يرفض إلغاء مسار الشرق
    يبقى مشكلتكم مع المكون العسكري
    كل يوم طالع واحد ينبز في حمدوك والمدنيين
    وأمس واحد اسمه أبو آمنة سألته الجزيرة مباشر عن ما يحدث في الشرق
    وبدل ما يجيب على السؤال تطوع وتنطع في الرد علي مولانا اسماعيل التاج مدافعا عن جبريل ومناوي ومسيئاً لمولانا التاج وكل المدنببن بلغة زفرة جداً تنفر الناس منه ومن ما يطرحه

    1. اصل الموضوع هم يريدون عودة العسكر للحكم و هم فعلوا ما فعلوا بايعاز من العسكر لخنق الحكومة المدنية ..اما مصالح البجا فلا تهمهم كثيرا و الا لما وصل حالهم الي ما هو عليه …

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..