ما بصرح يوم باسمه.. ومابقول للناس دا مين؟!..أسماء وارتها الألقاب الثرى

كتبت: فاطمة بشير: سيد الاسم

كثير من الأسماء قامت الألقاب بمواراتها الثرى وجعلتها من ضمن ذاكرة النسيان وهي كثيرة ومختلفة في أسباب تسميتها، الكنية أو اللقب له دلالات مختلفة بعضها بسبب صفات يتمتع به الأشخاص وتظل صفة مميزة لهم مثل (أبو شنب) وأظنها تطلق على الرجل ذي الشنب الكثيف على ما اعتقد، وأيضا هنالك ألقاب وأسماء تطلق على الشخص بأسماء أبنائه مثل أبو محمد وأم زينب، أو بحكم صلة القربى بينك وشخص آخر مثل (خال فاطمة ) في الأغنية الأكثر شهرة والتي لم نعلم من هو خال فاطمة هذه التي أضحت أكثر من خالها، كثير من المركبات العامة تجد مكتوب على خلفيتها أبو فلان وعم فلانة، وعندنا في المجتمع السوداني ألقاب أطلقت على أشخاص كنية لأشخاص آخرين مثل (أبوعلي) لصاحب الاسم حسن تيمنا بسيدنا علي كرم الله وجهه أب سيدينا الحسن والحسين، (أبو نورا) لأنور، و(أبو الشوش) على صاحب سد الاسم أشرف، (تونة وتينا وبطة) لفاطمة، محمود(حوتة) وبشير (بشه) إلى جانب أننا نقوم بتدليل الأسماء على شاكلة حمودي وخلودي وزوبة.
من يطلق الالقاب؟
في الساحة الفنية والرياضية يبدو الأمر مختلفا تمام فللألقاب هنا مدلولات كثيرة لأن المعجبين هم من يطلقها إعجابا بمبدعهم أو يقومون بإطلاق الاسم تشبيها بلاعب عالمي أو فنان وموسيقي وفي بعض الأحيان يطلق هؤلاء الألقاب على أنفسهم أو مديري أعمالهم أو شركات الدعاية والإعلان بقصد الترويج لإنجاح البوم غنائي أو حفل جماهيري، فأضحى الحكم على أسمائهم بالزوال وبقيت الألقاب لتكون أكثر قدرة، ومن أسماء المبدعين الغائبة الموسيقي المهاجر إلى أميريكا يوسف عثمان محمد (الموصلي) والفنان صلاح الجيلي أبو قرون (صلاح بن البادية )، أيضا عبدالمنعم محمد (الخالدي)، ومحمد الشيخ (عامر الجوهري)، كمال إبراهيم سليمان (ترباس)، محمد محمد عثمان النصري(النصري)، عوض أحمودي (احمودي)، والشاعر المناضل محمد الحسن سالم حميد (حميد) كاختصار لاسمه الطويل، جمال مصطفى (فرفور) ونادر.
بإيه يوصفوك؟!
منذ وقت طويل وعلى مر الحقب الزمنية ظل المعجبون يطلقون الألقاب على الفنانين ولاعبي الكرة مثل الفنان احمد المصطفى (عميد الفن)، وأمير العود (حسن عطية) ومرورا بالقمم الفنية (فنان افريقيا الأول) محمد وردي، و(الباشكاتب) هو الفنان محمد الأمين الذي ذهب مستشفيا إلى عاصمة الضباب لندن متعه الله بالصحة والعافية، و(العندليب الأسمر) الفنان الراحل زيدان إبراهيم عليه رحمة الله، وأيضا الفنانين الشباب نادر خضر (حبيبو) وأحمد الصادق (الأمبراطور) حسين الصادق(الدكتور) محمود عبد العزيز (الجان).
ومن المذيعين حمزة عوض الله (حماميزو)، الفنانة الشابة أفراح عصام (أفراح الشعب)، إلى جانب لاعبين كرة القدم هيثم مصطفى(سيدا )، لاعب المريخ المعتزل إبراهيم حسين (ابراهوما).
طرائف الأسماء والألقاب
يحكي أن أحد الأشخاص ذهب إلى منزل الفنان الجميل سيف الجامعة وبعد أن فتح والده الباب خاطبه ياعمو الجامعة سيف في؟ وذلك لأن الفنان سيف الجامعة كان من أكثر الفنانين إحياء لحفلات التخريج الجامعية.

الاخبار

تعليق واحد

  1. شئ مؤسف صحفيةتعطي معلومة خطأ عن سيف الجامعة ان اسمه اطلق عليه الجامعة لانه كان اكثر فنان يحي حفلات التخريج للطلاب والحقيقة ان سيف ظهر وهو طالب بجامعة الخرطوم كلية التربية لذلك سمي سيف الجامعة ولو هذا اللقب يطلق لانه يحي حفلات الخريجين كان سمي بذلك محمود عبد العزيز هههههه صحفيات اخر الزمن وده تاريخ حديث ونتحدث عن فنان موجود وليس فنان من زمن الحقيبة ههههه

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..